جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: المقالات والمواضيع :: المعجم والدلالة |
الثلاثاء 28 أبريل - 21:35:38 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: أمْعِنْ بدقَّة معنى ذاته نظراً............وانظر بعينيك واستغن عن الخبر أمْعِنْ بدقَّة معنى ذاته نظراً............وانظر بعينيك واستغن عن الخبر أمْعِنْ بدقَّة معنى ذاته نظراً............وانظر بعينيك واستغن عن الخبر الأخرس 1225 - 1290 هـ / 1810 - 1873 م عبد الغفار بن عبد الواحد بن وهب. شاعر من فحول المتأخرين، ولد في الموصل، ونشأ في بغداد، وتوفي في البصرة. ارتفعت شهرته وتناقل الناس شعره، ولقب بالأخرس لحبسة كانت في لسانه. له ديوان يسمى (الطراز الأنفس في شعر الأخرس -ط). ما الفَرقُ بَينَ لا كَذا وَبَلى ................حالُ الجَوابِ أَيا مَن أَمعَنَ النَظَرا ابن رازِكَه 1060 - 1144 هـ / 1650 - 1731 م عبد الله بن محمد بن عبد الله بن الطالب العلوي. شاعر شنقيطي، ولد في شنقيط، وينتمي إلى أسرة عريقة في العلم، فأبوه كان عالماً متفنناً، خاصة في الفقه وعلوم اللغة.وقد خلف أباه على محظرته عندما غادر شنقيط.وقد درس على يدي العالم محمد بن بلعمش الذي كان محط طلاب العلم في عصره.وله تلاميذ كثر منهم الحاج إبراهيم والد العلامة المجدد سيد عبد الله بن الحاج إبراهيم والفقيه سيد أحمد بن سيد محمد بن موسى العراقي وغيرهم. وجاء في الأمالي للمرزوقي(ت. 1030م ) ... وإذا كان الأمر على هذا وكان العقل لا يمنع ولا يحظر، وضع له اسم مستغرق،بل كيف يحظر والحاجة تمس إليه كما بيناه، فيجب أن يكون التواضع قد حصل به، وأن يكون العقل تسلط من بعد الوضع فتخصص كما يتسلط العرف من بعده، وكما يتسلط اللفظ من بعده، وفي هذا لمن أنعم النظر كفاية. ومنها أن الألفاظ إنما كانت توضع بحسب الحاجة إليها، فقد علمنا أن الواحد منا كما يقصد إلى الإخبار عن الأعيان المحسوسة، كذلك يقصد إلى الإخبار عن الأجناس المعلومة، ويعلق المقصود بها كما يعلقها بالمفردات.وإذا كان الأمر على هذا، فلا بد من أن يكون في كلامهم ما يفيد الجنس مشتملاً عليه،مستغرقاً له، وإلا كان يظهر قصور لغة العرب عن المعاني الهاجسة في النفس. وفي خزانة الأدب ناقلا عن ابن الشجري ..........وأجاب ابن الشجري، بقوله: وأما قوله في أمل وآمل، أنهما لا يجوزان عنده، لأنه لم يسمع في الماضي منهما أمل خفيف الميم، فليت شعري ما الذي سمع من اللغة، ووعاه حتى أنكر أن يفوته هذا الحرف، وإنما ينكر مثل هذا من أنعم النظر في كتب اللغة كلها، ووقف على تركيب أ م ل في كتاب العين للخليل، وكتاب الجمهرة لابن دريد، والمجمل لابن فارس، وديوان الأدب للفارابي، وكتاب الصحاح للجوهري، وغير ذلك من كتاب اللغة. فإذا وقف على أمهات كتب هذا العلم التي استوعب كل كتاب منها اللغة، أو معظمها...... وفي مقامات الحريري: الظّلامِ. وسبّحَ الرّعدُ في الغَمامِ. فقال: اغْرُبْ عافاكَ اللهُ الى حيثُ شِيتَ. ولا تطمَعْ في أنْ تبيتَ. فقلتُ: ولمَ ذاكَ. معَ خُلوّ ذَراكَ؟ قال: لأني أنعَمْتُ النظَرَ في التِقامِكَ ما حضَرَ. حتى لمْ تُبْقِ ولمْ تذَرْ. فرأيتُك لا تنظُرُ في مصلحَتِكَ. ولا تُراعي حِفْظَ صحّتِكَ. ومَنْ أمعَنَ فيما أمعنْتَ. وتبطّنَ ما تبطّنْتَ. لم يكَدْ يخْلُصُ منْ كِظّةٍ مُدنِفَةٍ. أو هيْضَةٍ مُتلِفَةٍ. فدَعْني باللهِ كَفافاً. واخْرُجْ عني ما دُمْتَ مُعافًى. فوَالذي يُحْيي ويُميتُ. م لكَ عِندي مَبيتٌ! فلمّا سمِعْتُ ألِيّتَهُ. وبلَوْتُ بليّتَهُ. خرجْتُ منْ بيِته بالرّغْمِ. وتزوّدِ الغَمِّ. تجودُني السّماءُ. وتخْبِطُ بيَ الظّلْماءُ. وتَنبَحُني الكِلابُ. وتتقاذَفُ بيَ الأبوابُ. حتى ساقَني إلَيكَ لُطْفُ القضاء. فشُكْراً ليَدِه البَيضاء. فقلتُ لهُ: أحْبِبْ بلِقائِكَ المُتاحِ. الى قلْبيَ المُرْتاحِ! ثمّ أخذَ يفْتَنّ بحِكاياتِهِ. ويُشْمِطُ مُضحِكاتِهِ بمُبْكِياتِه. الى أنْ عطَسَ أنْفُ الصّباحِ. وهتَفَ داعي تاج العروس [ جزء 1 - صفحة 4160 ] وفي حَدِيثِ عُمَرَ رضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه : أَنَّه خَرَجَ مِن الخَلاءِ فدَعَا بطَعامٍ فقيلَ له : أَلاَ تَتَوضَّأُ فقال : لولاَ التَّنَطُّسُ ما بَالَيْتُ أَلاَّ أَغْسِلَ يَدِي قال الأَصْمَعِيُّ : وهو المُبَالَغةُ في الطُّهُورِ والتَّأَنُّق فيه . وكلُّ مَن تَأَنَّق في الأُمُورِ ودَقَّقَ النَّظَرَ فيها فهو نَطِسٌ ومُتَنَطِّسٌ وكذلك كلُّ مَن أَمْعَنَ النَّظَرَ في الأُمورِ واسْتَقْصَى عَلَيْهَا فهو مُتَنَطِّسٌ . و إليك ما يزيد إعجابك باتساع اللغة وصعوبة البت في منع استعمال لغوي وما يكتنف تلك المسألة من مزالق ومخاطر تاج العروس [ جزء 1 - صفحة 7912 ] وفي حديث صلاة الظهر فأبرد بالظهر وأنعم أي أطال الإبراد وأخّر الصلاة ومنه قولهم أنعم النظر في الشئ إذا أطال لفكرة فيه قال شيخنا وقيل هو مقلوب أمعن وقول الشاعر * فوردت والشمس لما تنعم * أي لما تبالغ في الطلوع والخلاصة أمعن النظر في الشيء وأنعم النظر في الشيء , وأمعن النظر , وأنعم النظر!! كل ذلك صحيح معافى الموضوعالأصلي : أمْعِنْ بدقَّة معنى ذاته نظراً............وانظر بعينيك واستغن عن الخبر // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: GHAZIELE
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |