جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط |
الأربعاء 20 فبراير - 23:45:54 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: البديع وهو التجنيس: البديع وهو التجنيس: البديع وهو التجنيس1: وهو أن تجيء الكلمة تجانس أخرى في بيت شعر وكلام، ومجانستها لها أن تشبهها في تأليف حروفها على السبيل الذي ألف الأصمعي كتاب الأجناس عليها. وقال الخليل2: الجنس لكل ضرب من الناس والطير والعروض والنحو، فمنه: ما تكون الكلمة تجانس أخرى في تأليف حروفها ومعناها ويشتق منها، مثل قول الشاعر "من الكامل": يوم خلجت على الخليج نفوسهم3 أو يكون تجانسها في تأليف الحروف دون المعنى مثل قول الشاعر "من البسيط": إن لوم العاشق اللوم4 قال الله تعالى: {وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}5. وقال سبحانه: {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِ}6. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عصية7 عصت الله، وغفار غفر الله لها". وقال: "الظلم ظلمات". وقال معاوية8 لابن عباس رحمه الله: "ما لكم يا بني هاشم تصابون في أبصاركم؟ "فقال9": كما تصابون في بصائركم" ويقال: إن عقيل بن أبي طالب تكلم بذلك. وقال أبو تمام "من الطويل": جلا ظلمات الظلم عن وجه أمة أضاء لها من كوكب الحق آفله10 وسرقه من قول النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي تقدم. وقال القطامي11 "من الوافر": ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1 عقد له صاحب الصناعتين بابًا "310-328" تأثر فيه بابن المعتز إلى حد بعيد، وكذلك فعل ابن رشيق "289/ 1 العمدة طبعة 1934" ويسميه قدامة المجانس "ص96 نقد الشعر" وسمَّى نوعًا منه بالمطابق، وقد تأثر في ذلك بثعلب "24 قواعد الشعر لثعلب طبع ليدن، 96 نقد الشعر". 2 إمام اللغة والأدب وصاحب العين ومبتكر علم العروض وأستاذ سيبويه "100-170هـ". 3 خلجت عينه: من باب جلس ودخل، واختلجت: طارت، والخليج من البحر: شرم منه، وهو أيضًا النهر، والبيت للخزيمي كما سيأتي في الشاهد 117. 4 جزء من بيت شعر لمسلم كما سيأتي في الشاهد 113، واللوم مخفف اللؤم. 5 سورة النمل، آية: 44. 6 سورة الروم، آية: 43. 7 اسم قبيلة، وفي الأصل: له بدل. 8 أول خلفاء بني أمية، مات عام 60هـ. 9 زيادة عن الأصل لتصحيح المعنى، وهي رواية الصناعتين أيضًا. 10 جلا: كشف. ظلمات: جمع ظلمة. 11 شاعر فحل رقيق حواشي الكلام كثير الأمثال في شعره، مات نحو عام 101هـ. ص -109- ولما ردها في الشول شالت بذيال يكون لها لفاعا1 ويروى في بعض الحديث عن عمر -رضي الله عنه- أنه قال: "هاجروا ولا تهجروا"2. وقال محمد بن كناسة3 "من الطويل": وسميته يحيى ليحيا ولم يكن إلى رد أمر الله فيه سبيل4 تيممت في الفأل حين رزقته ولم أدرِ أن الفألَ فيه يفيل وقال جرير "من الطويل": فما زال معقولًا عقال عن الندى وما زال محبوسًا عن المجد حابس5 وقال ذو الرمة6 "من الطويل": كأنّ البرى والعاج عيجت متونه على عشر يرمى به السيل أبطح7 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1 شال الميزان: ارتفعت إحدى كفتيه. الشول: جمع شائلة وهي الناقة التي تشول بذنبها عند إرادة اللقاح ولا لبن فيها، والشائلة من الإبل ما أتى عليها من حملها أو من وضعها سبعة أشهر فجف لبنها، جمعها شول على غير قياس، الذيال: الذيل الطويل. اللفاع: ما يلتفع به. يقول: لما أراد لفاح ناقته رفعت -طلبا له- ذيلها الطويل الذي يكاد يكون لفاعًا وغطاء لها. 2 تهجر فلان تشبه بالمهاجرين. 3 من أسرة شاعرة، وهو شاعر عباسي رقيق الحاشية جميل الطبع، عاصر المأمون ومات عام 207هـ، وكان كوفي المولد والنشأة، وروى عنه شيء من الحديث، وكان لا يتعرض لمدح أو هجاء، ورفض الاتصال بالخلفاء مع إملاقه "12/ 111 الأغاني". 4 البيتان في رثاء ابن له كان اسمه يحيى. يممه: قصده. الفأل: التفاؤل بالخير، وفال: خاب. 5 عقال وحابس أحد أجداد الفرزدق "راجع 58، 59/ 3 زهر الآداب". 6 هو غيلان بن عقبة عشيق مية واشتهر بها، وتوفي عام 117، وهو شاعر أموي مجيد في وصف الأطلال، وكان يذهب في ذلك مذهب الجاهليين، ويعد من فحول الطبقة الثانية في عصره. 7 البرى: جمع برة وهي الخلخال والحلقة في أنف البعير، العاج: عظم الفيل والذيل أيضًا، عاج عطف رأس البعير بالذمام، والعشر: شجر بعينه كما قال المبرد، والأبطح: مسيل واسع فيه دقاق الحصى المتن: الصلب، ذكر المبرد البيت في كامله وشرحه "12/ 2" وذكر أن العاج كان يتخذ مكان الأسورة، ورواية ابن رشيق في العمدة: نهى بدل يرمى، وقال: قال ابن المعتز: نهى به السيل أي بلغ به إليه فهو أفعم له وأكثر لدونه، وأنا أقول: معناه ترك به السيل نهيًا وهو الغدير، وذلك أتم لما أراده ابن المعتز، اللهم إلا أن يكون معناه جعل نهايته هناك فإنه أتم وأجود أي: لم يجد متصرفًا فأقام "1/ 293 العمدة". ص -110- وقال زياد الأعجم1 "من الطويل": ونبئتهم يستنصرون بكاهل وللؤم منهم كاهل وسنام2 وفي هذا البيت تجنيس واستعارة. وقال رجل من بني عبس "من البسيط": أبلغ لديك بني سعد مغلغلة إن الذي بيننا قد مات أو دنفا وذاكم أن ذل الجار حالفكم وأنّ أنفكم لا يعرف الأنفا3 وقال مسكين4 الدارمي "من البسيط": وأقطع الخرق بالخرقاء لاهية إذا الكواكب كانت في الدجى سرجا5 وقال حيان بن ربيعة الطائي "من الوافر"6: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1 شاعر مشهور جزل الشعر فصيح الألفاظ، مات بخراسان عام 85هـ. 2 كاهل الأول اسم، والثاني المراد به الحارك وهو ما بين الكتفين، السنام واحد أسنمة الإبل، نبئ: خبر. 3 المغلغلة: الرسالة، دنف المريض: ثقل. حالفه: صار حليفًا له. الأنف بفتح النون والأنفة: الاستنكاف والعزة. 4 شاعر إسلامي، جزل الشعر مطبوعه، اتصل بمعاوية ويزيد، وتوفي في آخر القرن الأول، ولقب المسكين ببيت شعر له "256/ 2 الخزانة نشر الأستاذ محيي الدين". 5 الخرق: الصحراء الواسعة. الخرقاء: الناقة تخرق الأرض أي: تجوبها. سرج: جمع سراج. 6 ذكره أبو تمام في حماسته وروى البيت: ذوو حد، وذكره المؤتلف "ص98". الموضوعالأصلي : البديع وهو التجنيس: // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 2 سبتمبر - 19:58:09 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: البديع وهو التجنيس:
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |