جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى جواهر الأدب العربي :: مُنتدَى الأدبِ واللغةِ العَربيةِ العَام |
الإثنين 27 أبريل - 22:15:44 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: إعراب القرآن:. سورة الأحزاب. إعراب الآيات (1-22): إعراب القرآن:. سورة الأحزاب. إعراب الآيات (1-22): .سورة الأحزاب: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ. .إعراب الآية (1): {يا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلا تُطِعِ الْكافِرِينَ وَالْمُنافِقِينَ إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلِيماً حَكِيماً (1)}. (يا أَيُّهَا) يا حرف نداء ومنادى نكرة مقصودة مبني على الضم وها للتنبيه (النَّبِيُّ) بدل والجملة ابتدائية لا محل لها. (اتَّقِ اللَّهَ) أمر فاعله مستتر ولفظ الجلالة مفعول به والجملة ابتدائية أيضا لا محل لها (وَلا تُطِعِ) الواو حرف عطف ومضارع مجزوم بلا الناهية والفاعل مستتر (الْكافِرِينَ) مفعول به (وَالْمُنافِقِينَ) معطوف على الكافرين والجملة معطوفة على ما قبلها. (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (كانَ) ماض ناقص اسمه مستتر (عَلِيماً حَكِيماً) خبران لكان والجملة الفعلية خبر إن. والجملة الاسمية تعليل لا محل لها. .إعراب الآية (2): {وَاتَّبِعْ ما يُوحى إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ إِنَّ اللَّهَ كانَ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيراً (2)}. (وَاتَّبِعْ) أمر فاعله مستتر (ما) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها. (يُوحى) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة ما (إِلَيْكَ) متعلقان بالفعل (مِنْ رَبِّكَ) حال. (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (كانَ) ماض ناقص اسمه مستتر (بِما) متعلقان بخبيرا (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة ما (خَبِيراً) خبر كان وجملة كان.. خبر إن وجملة إن اللّه.. تعليل لا محل لها. .إعراب الآية (3): {وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفى بِاللَّهِ وَكِيلاً (3)}. (وَتَوَكَّلْ) أمر فاعله مستتر (عَلَى اللَّهِ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها. (وَكَفى) الواو حرف استئناف وماض مبني على فتح مقدر على الألف (بِاللَّهِ) الباء حرف جر زائد ولفظ الجلالة مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل كفى (وَكِيلًا) تمييز. والجملة مستأنفة لا محل لها. .إعراب الآية (4): {ما جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَما جَعَلَ أَزْواجَكُمُ اللاَّئِي تُظاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهاتِكُمْ وَما جَعَلَ أَدْعِياءَكُمْ أَبْناءَكُمْ ذلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْواهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ (4)}. (ما) نافية (جَعَلَ اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها، (لِرَجُلٍ) متعلقان بالفعل (مِنْ) حرف جر زائد (قَلْبَيْنِ) مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به (فِي جَوْفِهِ) صفة قلبين (وَما) الواو حرف عطف (ما) نافية (جَعَلَ) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (أَزْواجَكُمُ) مفعول به أول (اللَّائِي) صفة أزواجكم (تُظاهِرُونَ) مضارع وفاعله والجملة صلة (مِنْهُنَّ) متعلقان بالفعل (أُمَّهاتِكُمْ) مفعول به ثان (وَما جَعَلَ) معطوف على ما قبله (أَدْعِياءَكُمْ) مفعول به أول (أَبْناءَكُمْ) مفعول به ثان. (ذلِكُمْ قَوْلُكُمْ) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة لا محل لها (بِأَفْواهِكُمْ) متعلقان بمحذوف حال (وَاللَّهُ يَقُولُ) الواو حرف استئناف ولفظ الجلالة مبتدأ ومضارع فاعله مستتر (الْحَقَّ) مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. (وَ) الواو حالية (هُوَ) مبتدأ (يَهْدِي) مضارع فاعله مستتر (السَّبِيلَ) مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ، والجملة الاسمية حال. .إعراب الآية (5): {ادْعُوهُمْ لِآبائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آباءَهُمْ فَإِخْوانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ فِيما أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلكِنْ ما تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (5)}. (ادْعُوهُمْ) أمر وفاعله ومفعوله (لِآبائِهِمْ) متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة لا محل لها. (هُوَ أَقْسَطُ) مبتدأ وخبره والجملة تعليل لا محل لها (عِنْدَ اللَّهِ) ظرف مكان مضاف إلى لفظ الجلالة، (فَإِنْ) الفاء حرف استئناف (إن) حرف شرط جازم (لَمْ تَعْلَمُوا) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله (آباءَهُمْ) مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها. (فَإِخْوانُكُمْ) الفاء رابطة (إخوانكم) خبر لمبتدأ محذوف والجملة في محل جزم جواب الشرط (فِي الدِّينِ) حال. (وَمَوالِيكُمْ) معطوف على إخوانكم. (وَلَيْسَ) الواو حرف استئناف (لَيْسَ) ماض ناقص (عَلَيْكُمْ) خبر ليس المقدم (جُناحٌ) اسمه المؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها. (فِيما) صفة جناح (أَخْطَأْتُمْ) ماض وفاعله والجملة صلة. (بِهِ) متعلقان بالفعل. (وَلكِنْ) الواو حرف عطف (لكِنْ) حرف استدراك (ما) معطوفة على فيما (تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ) ماض وفاعله والجملة صلة (وَكانَ) الواو حرف استئناف (كانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) كان واسمها وخبراها والجملة مستأنفة لا محل لها. .إعراب الآية (6): {النَّبِيُّ أَوْلى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْواجُهُ أُمَّهاتُهُمْ وَأُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى بِبَعْضٍ فِي كِتابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهاجِرِينَ إِلاَّ أَنْ تَفْعَلُوا إِلى أَوْلِيائِكُمْ مَعْرُوفاً كانَ ذلِكَ فِي الْكِتابِ مَسْطُوراً (6)}. (النَّبِيُّ أَوْلى) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة لا محل لها (بِالْمُؤْمِنِينَ) متعلقان بأولى. (مِنْ أَنْفُسِهِمْ) متعلقان بأولى أيضا. (وَأَزْواجُهُ أُمَّهاتُهُمْ) مبتدأ وخبره والجملة معطوفة على ما قبلها. (وَ) الواو حرف عطف (أُولُوا الْأَرْحامِ) مبتدأ مضاف إلى الأرحام (بَعْضُهُمْ أَوْلى) مبتدأ وخبره والجملة الاسمية خبر أولو وجملة أولو.. معطوفة على ما قبلها. (بِبَعْضٍ) متعلقان بأولى (فِي كِتابِ اللَّهِ) متعلقان بأولى أيضا ولفظ الجلالة مضاف إليه. (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) متعلقان باولى (وَالْمُهاجِرِينَ) معطوف على المؤمنين. (إِلَّا) حرف استثناء (أَنْ تَفْعَلُوا) مضارع منصوب بأن والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل منصوب على الاستثناء (إِلى أَوْلِيائِكُمْ) متعلقان بالفعل (مَعْرُوفاً) مفعول به (كانَ ذلِكَ) كان واسمها (فِي الْكِتابِ مَسْطُوراً) متعلقان بالخبر مسطورا والجملة مستأنفة لا محل لها. .إعراب الآية (7): {وَإِذْ أَخَذْنا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْراهِيمَ وَمُوسى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنا مِنْهُمْ مِيثاقاً غَلِيظاً (7)}. (وَإِذْ) الواو حرف استئناف (إِذْ) ظرف زمان (أَخَذْنا) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (مِنَ النَّبِيِّينَ) متعلقان بالفعل (مِيثاقَهُمْ) مفعول به (وَمِنْكَ) معطوفان على ما قبلهما (وَمِنْ نُوحٍ) معطوفان على ما قبلهما (وَإِبْراهِيمَ وَمُوسى وَعِيسَى) معطوف على ما قبله (ابْنِ) صفة عيسى (مَرْيَمَ) مضاف إليه (وَأَخَذْنا) معطوف على ما قبله (مِنْهُمْ) متعلقان بالفعل (مِيثاقاً) مفعول به (غَلِيظاً) صفة. .إعراب الآية (: {لِيَسْئَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ وَأَعَدَّ لِلْكافِرِينَ عَذاباً أَلِيماً (}. (لِيَسْئَلَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بأخذنا (الصَّادِقِينَ) مفعول به (عَنْ صِدْقِهِمْ) متعلقان بالفعل. (وَأَعَدَّ) الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر (لِلْكافِرِينَ) متعلقان بالفعل (عَذاباً) مفعول به (أَلِيماً) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها. .إعراب الآية (9): {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ رِيحاً وَجُنُوداً لَمْ تَرَوْها وَكانَ اللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيراً (9)}. (يا) حرف نداء (أَيُّهَا) منادى نكرة مقصودة وها للتنبيه (الَّذِينَ) بدل من أي (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (اذْكُرُوا) أمر وفاعله و(نِعْمَةَ اللَّهِ) مفعول به مضاف إلى لفظ الجلالة (عَلَيْكُمْ) متعلقان بنعمة والجملة ابتدائية لا محل لها. (إِذْ) ظرف زمان (جاءَتْكُمْ) ماض ومفعوله (جُنُودٌ) فاعل مؤخر والجملة في محل جر بالإضافة. (فَأَرْسَلْنا) ماض وفاعله (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (رِيحاً) مفعول به (وَجُنُوداً) معطوف على ريحا. (لَمْ تَرَوْها) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله وها مفعول به والجملة صفة جنود (وَكانَ اللَّهُ) الواو حرف استئناف وكان ولفظ الجلالة اسمها (بِما) متعلقان بالخبر بصيرا (تَعْمَلُونَ) مضارع وفاعله (بَصِيراً) خبر والجملة صلة وجملة كان اللّه.. مستأنفة لا محل لها. .إعراب الآية (10): {إِذْ جاؤُكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زاغَتِ الْأَبْصارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَناجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا (10)}. (إِذْ) بدل من سابقتها (جاؤُكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة (مِنْ فَوْقِكُمْ) متعلقان بالفعل (وَمِنْ أَسْفَلَ) معطوفان على ما قبلهما (مِنْكُمْ) متعلقان بأسفل (وَإِذْ) معطوف على ما قبله (زاغَتِ الْأَبْصارُ) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ) ماض وفاعله (الْحَناجِرَ) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها. (وَتَظُنُّونَ) مضارع وفاعله (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل (الظُّنُونَا) مفعول مطلق والجملة معطوفة على ما قبلها. .إعراب الآية (11): {هُنالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزالاً شَدِيداً (11)}. (هُنالِكَ) اسم إشارة في محل نصب على الظرفية الزمانية (ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ) ماض مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة مستأنفة لا محل لها. (وَزُلْزِلُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل (زِلْزالًا) مفعول مطلق (شَدِيداً) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها. .إعراب الآية (12): {وَإِذْ يَقُولُ الْمُنافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ ما وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلاَّ غُرُوراً (12)}. (وَإِذْ) الواو حرف عطف (إِذْ) معطوف على ما قبله (يَقُولُ الْمُنافِقُونَ) مضارع وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (وَالَّذِينَ) معطوف على ما قبله (فِي قُلُوبِهِمْ) خبر مقدم (مَرَضٌ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية صلة لا محل لها. (ما) نافية (وَعَدَنَا اللَّهُ) ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعل (وَرَسُولُهُ) معطوف على لفظ الجلالة (إِلَّا) حرف حصر (غُرُوراً) مفعول به ثان والجملة مقول القول. .إعراب الآية (13): {وَإِذْ قالَتْ طائِفَةٌ مِنْهُمْ يا أَهْلَ يَثْرِبَ لا مُقامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنا عَوْرَةٌ وَما هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلاَّ فِراراً (13)}. (وَإِذْ) الواو حرف عطف (إِذْ) ظرف (قالَتْ طائِفَةٌ) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة. (مِنْهُمْ) صفة طائفة (يا أَهْلَ) منادى مضاف (يَثْرِبَ) مضاف إليه وجملة النداء مقول القول (لا) نافية للجنس (مُقامَ) اسمها المبني على الفتح (لَكُمْ) خبرها والجملة الاسمية مقول القول أيضا. (فَارْجِعُوا) الفاء الفصيحة وأمر وفاعله والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها. (وَيَسْتَأْذِنُ) الواو حرف عطف (وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ) مضارع وفاعله (مِنْهُمْ) صفة فريق (النَّبِيَّ) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها. (يَقُولُونَ) مضارع وفاعله والجملة حال. (إِنَّ بُيُوتَنا عَوْرَةٌ) إن واسمها وخبرها والجملة مقول القول. (وَما) الواو حالية (ما) نافية تعمل عمل ليس (هِيَ) اسمها (بِعَوْرَةٍ) الباء حرف جر زائد وعورة اسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما والجملة حال. (إِنَّ) حرف نفي (يُرِيدُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (إِلَّا) حرف حصر (فِراراً) مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها. .إعراب الآية (14): {وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ مِنْ أَقْطارِها ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْها وَما تَلَبَّثُوا بِها إِلاَّ يَسِيراً (14)}. (وَ) الواو حرف استئناف (لَوْ) شرطية غير جازمة (دُخِلَتْ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل (مِنْ أَقْطارِها) متعلقان بمحذوف حال والجملة ابتدائية لا محل لها. (ثُمَّ) حرف عطف (سُئِلُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل (الْفِتْنَةَ) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (لَآتَوْها) اللام واقعة في جواب الشرط وماض وفاعله ومفعوله والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها. (وَ) الواو حرف عطف (ما تَلَبَّثُوا) ما نافية وماض وفاعله (بِها) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها. (إِلَّا) حرف حصر (يَسِيراً) صفة مفعول مطلق. .إعراب الآية (15): {وَلَقَدْ كانُوا عاهَدُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ لا يُوَلُّونَ الْأَدْبارَ وَكانَ عَهْدُ اللَّهِ مَسْؤُلاً (15)}. (وَلَقَدْ) الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم قد حرف تحقيق (كانُوا) كان واسمها (عاهَدُوا) ماض وفاعله والجملة خبر كان (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بالفعل وجملة لقد كانوا.. جواب القسم لا محل لها. (لا) نافية (يُوَلُّونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (الْأَدْبارَ) مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها (وَكانَ عَهْدُ اللَّهِ) الواو حرف استئناف وكان واسمها المضاف إلى لفظ الجلالة (مَسْؤُلًا) خبر كان والجملة مستأنفة لا محل لها. .إعراب الآية (16): {قُلْ لَنْ يَنْفَعَكُمُ الْفِرارُ إِنْ فَرَرْتُمْ مِنَ الْمَوْتِ أَوِ الْقَتْلِ وَإِذاً لا تُمَتَّعُونَ إِلاَّ قَلِيلاً (16)}. (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها (لَنْ يَنْفَعَكُمُ) مضارع منصوب بلن والكاف مفعول به (الْفِرارُ) فاعل والجملة مقول القول. (إِنْ فَرَرْتُمْ) إن حرف شرط جازم وماض مبني على السكون في محل جزم فعل الشرط والتاء فاعل والجملة ابتدائية لا محل لها (مِنَ الْمَوْتِ) متعلقان بالفعل (أَوِ) حرف عطف (الْقَتْلِ) معطوف على الموت (وَ) الواو حرف عطف (إِذاً) حرف جواب وجزاء (لا تُمَتَّعُونَ) نافية ومضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها (إِلَّا) حرف حصر (قَلِيلًا) صفة مفعول مطلق محذوف. .إعراب الآية (17): {قُلْ مَنْ ذَا الَّذِي يَعْصِمُكُمْ مِنَ اللَّهِ إِنْ أَرادَ بِكُمْ سُوءاً أَوْ أَرادَ بِكُمْ رَحْمَةً وَلا يَجِدُونَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلا نَصِيراً (17)}. (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها. (مَنْ ذَا) من اسم استفهام مبتدأ واسم الإشارة خبره والجملة الاسمية مقول القول (الَّذِي) بدل من اسم الإشارة (يَعْصِمُكُمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر (مِنَ اللَّهِ) متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول (إِنْ) شرطية (أَرادَ) ماض في محل جزم فعل الشرط والجملة ابتدائية لا محل لها (بِكُمْ) متعلقان بالفعل (سُوءاً) مفعول به (أَوْ) حرف عطف (أَرادَ بِكُمْ رَحْمَةً) عطف على ما قبله والواو حرف استئناف (وَلا يَجِدُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها (لَهُمْ) متعلقان بوليا (مِنْ دُونِ) متعلقان بوليا أيضا (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَلِيًّا) مفعول به (وَلا نَصِيراً) معطوف على ما قبله. .إعراب الآية (18): {قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ وَالْقائِلِينَ لِإِخْوانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنا وَلا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلاَّ قَلِيلاً (18)}. (قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ) قد حرف تكثير ومضارع وفاعله (الْمُعَوِّقِينَ) مفعول به (مِنْكُمْ) متعلقان بما قبلهما والجملة مستأنفة لا محل لها. (وَالْقائِلِينَ) معطوف على المعوقين (لِإِخْوانِهِمْ) متعلقان بما قبلهما (هَلُمَّ) اسم فعل أمر (إِلَيْنا) متعلقان بما قبلهما والجملة مقول القول. والواو حالية (لا يَأْتُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله (الْبَأْسَ) مفعول به (إِلَّا) حرف حصر (قَلِيلًا) صفة مفعول مطلق محذوف والجملة حال. .إعراب الآية (19): {أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذا جاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَإِذا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ أُولئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمالَهُمْ وَكانَ ذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً (19)}. (أَشِحَّةً) حال منصوبة (عَلَيْكُمْ) متعلقان بما قبلهما، (فَإِذا) الفاء حرف استئناف (إذا) ظرفية شرطية غير جازمة (جاءَ الْخَوْفُ) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة. (رَأَيْتَهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها. (يَنْظُرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة حال. (إِلَيْكَ) متعلقان بالفعل (تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ) مضارع وفاعله والجملة حال (كَالَّذِي) متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف (يُغْشى) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل (مِنَ الْمَوْتِ) متعلقان بالفعل أيضا والجملة صلة لا محل لها. (فَإِذا) الفاء حرف استئناف (إذا) ظرفية شرطية غير جازمة (ذَهَبَ الْخَوْفُ) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (سَلَقُوكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة جواب الشرط لا محل لها (بِأَلْسِنَةٍ) متعلقان بالفعل (حِدادٍ) صفة ألسنة. (أَشِحَّةً) حال منصوبة (عَلَى الْخَيْرِ) متعلقان بما قبلهما (أُولئِكَ) مبتدأ (لَمْ يُؤْمِنُوا) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله والجملة خبر أولئك وجملة أولئك.. مستأنفة لا محل لها. (فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمالَهُمْ) الفاء حرف عطف وماض ولفظ الجلالة فاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها. (وَكانَ) الواو حرف استئناف وماض ناقص (ذلِكَ) اسمه (عَلَى اللَّهِ) متعلقان بالخبر (يَسِيراً) والجملة مستأنفة لا محل لها. .إعراب الآية (20): {يَحْسَبُونَ الْأَحْزابَ لَمْ يَذْهَبُوا وَإِنْ يَأْتِ الْأَحْزابُ يَوَدُّوا لَوْ أَنَّهُمْ بادُونَ فِي الْأَعْرابِ يَسْئَلُونَ عَنْ أَنْبائِكُمْ وَلَوْ كانُوا فِيكُمْ ما قاتَلُوا إِلاَّ قَلِيلاً (20)}. (يَحْسَبُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله (الْأَحْزابَ) مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها. (لَمْ يَذْهَبُوا) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله والجملة مفعول به ثان والواو حرف استئناف (إِنْ) حرف شرط جازم (يَأْتِ) مضارع مجزوم فعل الشرط (الْأَحْزابَ) فاعل والجملة ابتدائية لا محل لها. (يَوَدُّوا) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والواو فاعل والجملة جواب الشرط لا محل لها. (لَوْ) حرف مصدري (أَنَّهُمْ بادُونَ) أن واسمها وخبرها (فِي الْأَعْرابِ) متعلقان بما قبلهما والمصدر المؤول من لو وما بعدها مفعول يودوا. (يَسْئَلُونَ) مضارع وفاعله (عَنْ أَنْبائِكُمْ) متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة لا محل لها. (وَ) الواو حرف استئناف (لَوْ) شرطية غير جازمة (كانُوا) كان واسمها (فِيكُمْ) خبرها والجملة ابتدائية لا محل لها. (ما) نافية (قاتَلُوا) ماض وفاعله والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها (إِلَّا) حرف حصر (قَلِيلًا) صفة مفعول مطلق محذوف. .إعراب الآية (21): {لَقَدْ كانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كانَ يَرْجُوا اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً (21)}. (لَقَدْ) اللام واقعة في جواب القسم المحذوف (قد) حرف تحقيق (كانَ) ماض ناقص (لَكُمْ) خبره المقدم (فِي رَسُولِ) متعلقان بمحذوف حال (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (أُسْوَةٌ) اسم كان المؤخر (حَسَنَةٌ) صفة أسوة والجملة جواب القسم المقدر لا محل لها (لِمَنْ) جار ومجرور بدل من لكم (كانَ) ماض ناقص اسمه مستتر (يَرْجُوا) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر كان (اللَّهِ) لفظ الجلالة مفعول به وجملة كان.. صلة الموصول لا محل لها (وَالْيَوْمَ) معطوف على لفظ الجلالة (الْآخِرَ) صفة اليوم. (وَذَكَرَ) الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر (اللَّهِ) لفظ الجلالة مفعول به (كَثِيراً) صفة مفعول مطلق محذوف والجملة معطوفة على ما قبلها. .إعراب الآية (22): {وَلَمَّا رَأَ الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزابَ قالُوا هذا ما وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَما زادَهُمْ إِلاَّ إِيماناً وَتَسْلِيماً (22)}. (وَلَمَّا) الواو حرف استئناف (لَمَّا) ظرفية حينية (رَأَ الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزابَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة (قالُوا) ماض وفاعله والجملة جواب لما لا محل لها. (هذا ما) مبتدأ وخبره والجملة الاسمية مقول القول. (وَعَدَنَا اللَّهُ) ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعل مؤخر والجملة صلة ما (وَرَسُولُهُ) معطوف على لفظ الجلالة (وَصَدَقَ اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (وَرَسُولُهُ) معطوف على لفظ الجلالة. (وَما) الواو حرف عطف (ما) نافية (زادَهُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (إِلَّا) حرف حصر (إِيماناً) مفعول زادهم الثاني (تَسْلِيماً) معطوف على إيمانا. الموضوعالأصلي : إعراب القرآن:. سورة الأحزاب. إعراب الآيات (1-22): // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |