الإثنين 27 أبريل - 19:04:46 | المشاركة رقم: |
عضو نشيط
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 579 | تاريخ التسجيل : 11/07/2014 |
|
| موضوع: درس : الأسلوب العلمي درس : الأسلوب العلميرقم الدرس | الوحدة : 22 | النشاط | الموضوع | المستوى | | علوم وتكنولوجيا | 3- تعبير كتابي | الأسلوب العلمي | س4 م |
الهدف التعلمي : القدرة على توظيف الأسلوب العلمي شفهيا وكتابيا .مؤشر الكفاءة :ـ يعرف التلميذ الأسلوب العلمي ويذكر خصائصه .ـ ويكتب فقرة باستعمال الأسلوب العلمي .السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 66 , السبورة .وضعيات التعلم | أنشطة التعلم | وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي: مراقبة العمل المنجز في البيت وتقويمه ص56 . ¨ تقديم الدرس: ما نوع النص الذي تناولناه في نص القراءة ودراسة النص؟كيف عرفتم ؟ بم يتميز النص العلمي ؟ | الهدف الوسيطي | ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . | بناء التعلم | ? الأسلوب العلمي : نص القراءة ودراسة النص ونص المطالعة لهما ميزة مشتركة . ماهي ؟ دعم رأيك بذكر أمثلة تثبت ذلك . كيف يسمى الأسلوب الذي استعمل فيهما ؟ الأسلوب العلمي يستعمل للتعبير عن حقائق علمية ووصفها بدقة وتفصيل . ? خصائص الأسلوب العلمي : بم يعرف الأسلوب العلمي ؟ الأسلوب العلمي يتميز: 1ـ بوضوح الأفكار (استعمال الأسلوب المباشر في طرحها والبعد عن الخيال) . 2ـ استخدام المصطلحات العلمية .وتسمية الأشياء بمسمياتها . 3ـ عدم الاهتمام بتوظيف أساليب البيان (المجاز,التشبيه ,.....) وأساليب البديع (الطباق , السجع , ..... ) . 4ـ التزام الموضوعية والخلو من العاطفة (المشاعر النفسية) . | تقويم بنائي | E قارنوا بين النص الأدبي والنص العلمي . E هاتوا أمثلة عن نصوص درستموها وبينوا نوع كل منها . | الهدف الوسيطي | ¤ يتحكم التلميذ في التمييز بين النص الأدبي والنص العلمي . | المرحلة الختامية | ¨ ماهو الأسلوب العلمي ؟ ما هي خصائصه؟ متى يستعمل ؟ | تقويم ختامي | E ينجز التطبيق ص 66 . | الهدف الوسيطي | ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . | المطلوب | [ltr]كتابة فقرة باستعمال الأسلوب العلمي . E[/ltr] | المشروع | ¨ تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع وتقديم التوجيهات . |
|
| |