جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: الركن الأسلامي العام :: القسم الاسلامي العام |
الخميس 23 أبريل - 22:22:35 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ لاَ للإِنسَانِ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ لاَ للإِنسَانِ لِمَاذَا لَا يُشَرّعُ الْإِنسَانُ للإِنسَانِ 1)لأنّ كُلَّ إِنسَانِ عِنْدَهُ نَوْعُ جَهْلٍ قال تعالى (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا ) الأحزاب 2) لأنّ كُل إِنسَانِ عِنْدَهُ نَوْعُ اسْتِعْجالٍ قال تعالى (وَيَدْعُ الْإِنسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ ۖ وَكَانَ الْإِنسَانُ عَجُولًا ) الاسراء قال تعالى (خُلِقَ الْإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ ۚ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ ) الأنبياء 3) لأنّ كُل إِنسَانِ عِنْدَهُ نَوْعُ ضُعْفٍ قال تعالى (يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ ۚ وَخُلِقَ الْإِنسَانُ ضَعِيفًا ) النساء 4) كُلُّ انْسَان لَهُ مَصَالِحٌ خَاصّةٍ يَنْصُرُهَا عَلَى حِسَابِ مَصَالِحٍ غَيْرِهِ قال تعالى (قُل لَّوْ أَنتُمْ تَمْلِكُونَ خَزَائِنَ رَحْمَةِ رَبِّي إِذًا لَّأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الْإِنفَاقِ ۚ وَكَانَ الْإِنسَانُ قَتُورًا ) الاسراء قال ابن جرير الطبري (حَدَّثَنِي عَلِيٌّ ، قَالَ : ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : ثَنِي مُعَاوِيَةُ ، عَنْ عَلِيٍّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي قَوْلِهِ ( وَكَانَ الْإِنْسَانُ قَتُورًا ) يَقُولُ : بَخِيلًا حَدَّثَنَا بِشْرٌ ، قَالَ : ثَنَا يَزِيدُ ، قَالَ : ثَنَا سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ( وَكَانَ الْإِنْسَانُ قَتُورًا ) قَالَ : بَخِيلًا مُمْسِكًا ) جامع البيان في تأويل القرآن 5) كُلُّ انْسَان عِنْدَهُ نَوْعُ طْغْيَان و فُجُور قال تعالى (كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَىٰ ) العلق قال تعالى (أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَلَّن نَّجْمَعَ عِظَامَهُ بَلَىٰ قَادِرِينَ عَلَىٰ أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ بَلْ يُرِيدُ الْإِنسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ ) القيامة 6) الانْسَانُ أكْثرُ المَخْلُوقَاتِ جَدَلا قال تعالى (وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَٰذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ ۚ وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا ) الكهف 7) الانْسَانُ ظَلُومٌ قال تعالى (وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ ۚ وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ الْإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ ) ابراهيم قال تعالى (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا ) الأحزاب الإنْسَانُ خَصِيمٌ حَتَّى لِرَبّ العَالَمِينَ قال تعالى (أَوَلَمْ يَرَ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ ) يس قال تعالى (خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ ) النحل 9) الإنْسَانُ يَضِل وَ يُضِل عَنْ سَبِيلِ اللهِ قال تعالى(وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَادًا لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ ۚ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا ۖ إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ) الزمر 10) الإنْسَانُ خَاسِر قال تعالى (إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ) العصر 11) الإنْسَانُ كَفُورٌ قال تعالى (وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا ۚ إِنَّ الْإِنسَانَ لَكَفُورٌ مُّبِينٌ ) الزخرف قال تعالى (وَلَئِنْ أَذَقْنَا الْإِنسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَئُوسٌ كَفُورٌ ) هود 12) الإنْسَانُ يَنْسَى قال تعالى (قَالَ كَذَٰلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا ۖ وَكَذَٰلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَىٰ ) طه قال تعالى (وَقِيلَ الْيَوْمَ نَنْسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَٰذَا ) الجاثية قال تعالى (فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَٰذَا إِنَّا نَسِينَاكُمَْ ) السجدة قال تعالى(وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ ) الزمر أمّا سُبْحَانَهُ و تَعَالى فَعَلَى نَقِيضِ الْإِنسَان تَمَامَا 1)فالله لَطِيفُ بِمَخْلُوقَاتِهِ خَبِيرٌ بأحْوَالِهُم قال تعالى (أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ) الملك 2) واللهُ هُو العَادِلُ الذي لاَ يَظْلمُ قال تعالى (وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا ۚ لَّا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) الانعام قال تعالى (وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا ) الكهف قال ابن أبي حاتم (أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الطِّهْرَانِيُّ، فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ مَعْقَلٍ، أَنَّهُ سَمِعَ عَمَّهُ، وَهْبَ بْنَ مُنَبِّهٍ، يَقُولُ: قَالَ عُزَيْرٌ: يَتَجَلَّى اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى الْعَلِيُّ عَلَى كُرْسِيِّ الْكِبْرِيَاءِ وَالنُّورِ، وَيْحَكُمُ بَيْنَ الْعِبَادِ حُكْمًا لَيْسَ فِيهِ ظُلْمٌ، وَلَيْسَ بَعْدَهُ تَظَالُمٌ، فَيُنْصِفُ الْعَبْدَ مِنَ السَّيِّدِ وَالذَّلِيلَ مِنَ الشَّرِيفِ وَيَقُولُ لِخَلْقِهِ حِينَ يَجْمَعُهُمُ: انْظُرُوا بِمَنْ كَفَرْتُمْ، وَحَقَّ مَنْ جَحَدْتُمْ، وَقَوْلَ مَنْ كَذَّبْتُمْ، وَانْظُرُوا مَا أَعْدَدْتُ لَكُمْ هَذَا مُلْكٌ وَنُعَيْمٌ وَنُضْرَةٌ وَسُرُورٌ، وَهَذَا الزَّقُّومُ الْحَمِيمُ، وَالْوَيْلُ الطَّوِيلُ، وَالنَّاسُ قِيَامٌ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ) تفسير القرآن العظيم مسنداً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين 3) الله لا يَنْسَى شَيْئًا قال تعالى (وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ ۖ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَٰلِكَ ۚ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا ) مريم قال تعالى (قَالَ عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي فِي كِتَابٍ ۖ لَّا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنسَى ) طه 4)الله أَحْكَمُ الحَاكِمينَ قال تعالى (أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ ) التين قال أبو داود (حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ حَدَّثَنِي إِسْمَعِيلُ بْنُ أُمَيَّةَ سَمِعْتُ أَعْرَابِيًّا يَقُولُ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ قَرَأَ مِنْكُمْ وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ فَانْتَهَى إِلَى آخِرِهَا أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ فَلْيَقُلْ بَلَى وَأَنَا عَلَى ذَلِكَ مِنْ الشَّاهِدِينَ ) السنن 5) الله فَصَّل لَنَا كُلَ شَيئ قال تعالى (أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا ۚ ) الأنعام 6) اللهُ أَعْلَم بِمَا كَانَ وَ بِمَا يَكُون قال تعالى(وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا ) الاحزاب قال تعالى (إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) العنكبوت قال تعالى (إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) يوسف قال تعالى (وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ ) الزخرف قال ابن جرير الطبري (( وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ ) يَقُولُ : وَهُوَ الْحَكِيمُ فِي تَدْبِيرِ خَلْقِهِ ، وَتَسْخِيرِهِمْ لِمَا يَشَاءُ ، الْعَلِيمُ بِمَصَالِحِهِمْ ) جامع البيان في تأويل القرآن 7)اللهُ هُوَ القَوِيُّ قال تعالى (إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ ) الذاريات قال تعالى (إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) الأنفال قال ابن جرير الطبري (يَقُولُ : إِنَّ اللَّهَ ذُو قُوَّةٍ لَا يَقْهَرُهُ شَيْءٌ ، وَلَا يَغْلِبُهُ ، وَلَا يُعْجِزُهُ شَيْءٌ أَرَادَهُ ) جامع البيان في تأويل القرآن شَرْعُ اللهِ أحْسَنُ حُكْم قال تعالى (أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ۚ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ ) المائدة قال ابن جرير الطبري (يَقُولُ تَعَالَى ذِكْرُهُ : أَيُّ حُكْمٍ أَحْسَنُ مِنْ حُكْمِ اللَّهِ ، إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ أَنَّ لَكُمْ رَبًّا ، وَكُنْتُمْ أَهْلَ تَوْحِيدٍ وَإِقْرَارٍ بِهِ؟ ) جامع البيان في تأويل القرآن 9) حُكْمُ اللهِ لاَ يُرَدُّ وَ لاَ يُعَقّبُ عَلَيْهِ قال تعالى (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا ۚ وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ ۚ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ) الرعد قال ابن جرير الطبري (أَمَّا قَوْلُهُ : ( وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ ) ، يَقُولُ : وَاللَّهُ هُوَ الَّذِي يَحْكُمُ فَيَنْفُذُ حُكْمُهُ ، وَيَقْضِي فَيَمْضِي قَضَاؤُهُ ، وَإِذَا جَاءَ هَؤُلَاءِ الْمُشْرِكِينَ بِاللَّهِ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ حُكْمُ اللَّهِ وَقَضَاؤُهُ لَمْ يَسْتَطِيعُوا رَدَّهَ . وَيَعْنِي بِقَوْلِهِ : ( لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ ) : لَا رَادَّ لِحُكْمِهِ ) جامع البيان في تأويل القرآن قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ۚ أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ ۗ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ ) المائدة قال ابن جرير الطبري (حَدَّثَنَا بِشْرٌ قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ قَوْلُهُ : "إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ" ، إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ مَا أَرَادَ فِي خَلْقِهِ ، وَبَيَّنَ لِعِبَادِهِ ، وَفَرَضَ فَرَائِضَهُ ، وَحَدَّ حُدُودَهُ ، وَأَمَرَ بِطَاعَتِهِ ، وَنَهَى عَنْ مَعْصِيَتِهِ ) جامع البيان في تأويل القرآن 10) حُكْمُ اللهِ عَدْلٌ كُلُّهُ قال تعالى (وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا ۚ لَّا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) الأنعام قال ابن جرير الطبري (حَدَّثَنَا بِشْرٌ قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ قَوْلُهُ : ( وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ ) ، يَقُولُ : صِدْقًا وَعَدْلًا فِيمَا حَكَمَ ) جامع البيان في تأويل القرآن صِفَةُ مَنْ يُرَدُّ الَيْهِ الحُكْمُ قال تعالى ( وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا ۖ يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ ۚ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ۚ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) الشورى أمَرَنَا سُبْحانَهُ وَ تَعَالَى بِرَدِّ مَا نَخْتَلِفُ فْيهِ اِلَيْهِ ثُمّ بَيَّنَ صِفَاتِهِ فقال (فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ) قال ابن جرير الطبري (حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : ثَنَا أَحْمَدُ قَالَ : ثَنَا أَسْبَاطٌ ، عَنِ السُّدِّيِّ قَوْلَهُ : ( فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ) قَالَ : خَالِقِ ) جامع البيان في تأويل القرآن قال تعالى (جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا ) قال ابن جرير الطبري (حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ قَالَ : ثَنِي أَبِي ، قَالَ : ثَنِي عَمِّي ، قَالَ : ثَنِي أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَوْلَهُ : ( جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ ) يَقُولُ : يُجْعَلُ لَكُمْ فِيهِ مَعِيشَةٌ تَعِيشُونَ بِهَا ) جامع البيان في تأويل القرآن و قال (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) قال تعالى (لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ۚ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) قال ابن جرير الطبري (ثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : ثَنَا أَحْمَدُ قَالَ : ثَنَا أَسْبَاطٌ ، عَنِ السُّدِّيِّ ( لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ) قَالَ : خَزَائِنُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ ) جامع البيان في تأويل القرآن فَكُلُّ مَنِ صِفَاتِهِ هَذِهِ فَلَهُ يُرَدُّ الحَكْمُ قال تعالى (لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ ۚ مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا ) الكهف قال ابن جرير الطبري (يَقُولُ تَعَالَى ذِكْرُهُ : لِلَّهِ عِلْمُ غَيْبِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ، لَا يَعْزُبُ عَنْهُ عِلْمُ شَيْءٍ مِنْهُ ، وَلَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ كَمَا حَدَّثَنَا بِشْرٌ ، قَالَ : ثَنَا يَزِيدُ ، قَالَ : ثَنَا سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ( أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ ) فَلَا أَحَدٌ أَبْصَرَ مِنَ اللَّهِ وَلَا أَسْمَعَ ، تَبَارَكَ وَتَعَالَى ! . وَقَوْلُهُ : ( مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ ) يَقُولُ جَلَّ ثَنَاؤُهُ : مَا لِخَلْقِهِ دُونَ رَبِّهِمُ الَّذِي خَلَقَهُمْ وَلِيٌّ ، يَلِي أَمْرَهُمْ وَتَدْبِيرَهُمْ ، وَصَرْفَهُمْ فِيمَا هُمْ فِيهِ مُصْرِفُونَ . ) جامع البيان في تأويل القرآن فَهَذِه صِفَاتُ مَنْ لاَ يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أحَدَا قال ابن جرير الطبري (( وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا ) يَقُولُ : وَلَا يَجْعَلُ اللَّهُ فِي قَضَائِهِ ، وَحُكْمِهِ فِي خَلْقِهِ أَحَدًا سِوَاهُ شَرِيكًا ، بَلْ هُوَ الْمُنْفَرِدُ بِالْحُكْمِ وَالْقَضَاءِ فِيهِمْ ، وَتَدْبِيرِهِمْ وَتَصْرِيفِهِمْ فِيمَا شَاءَ وَأَحَبَّ ) جامع البيان في تأويل القرآن قال تعالى (وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ ۘ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) القصص فَالذِي لاَ الَهَ الاَّ هُوَّ وَ لاَ يُدْعَى الاَّ هُوَ قال ابن أبي حاتم (حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ، ثَنَا مِنْجَابٌ، أَنْبَأَ بِشْرٌ عَنْ أَبِي رَوْقٍ، عَنِ الضَّحَّاكِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، لا إِلَهَ إِلا هُوَ قَالَ: تَوْحِيدٌ ) تفسير القرآن العظيم مسنداً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين وَ الذِي كُلُّ شَيْئ ٍهَالِكٌ الاَّ هُوّ فَهَذَا الذِي لَهُ الحُكْمَ وَحْدَهُ كما قال (لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) قال ابن جرير الطبري (( لَهُ الْحُكْمُ ) يَقُولُ : لَهُ الْحُكْمُ بَيْنَ خَلْقِهِ دُونَ غَيْرِهِ ، لَيْسَ لِأَحَدٍ غَيْرِهِ مَعَهُ فِيهِمْ حُكْمٌ ) جامع البيان في تأويل القرآن قال تعالى (ذَٰلِكُم بِأَنَّهُ إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ ۖ وَإِن يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ ) غافر بَيّنَ سُبْحَانَهُ أنَّ المُشْرِكِينَ اذَا دُعُوا الَى حُكْمِ اللهِ وَحْدَهُ كَفَرُوا (بِأَنَّهُ إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ ) وَ اذَا دُعُوا لِلشِّرْكِ وَ تَشْرِيعِ القَوَانِينْ وَ الانْتخَابَاتِ اَمَنُوا (وَإِن يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا ) قال ابن جرير الطبري (يَقُولُ : وَإِنْ يُجْعَلْ لِلَّهِ شَرِيكٌ تُصَدِّقُوا مَنْ جَعَلَ ذَلِكَ لَهُ ) جامع البيان في تأويل القرآن ثُمَّ قَالَ سُبْحَانَهُ (فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ ) قال بن جرير الطبري (( فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ ) يَقُولُ : فَالْقَضَاءُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ ، الْكَبِيرِ الَّذِي كَلُّ شَيْءٌ دُونَهُ مُتَصَاغِرًا لَهُ الْيَوْمَ ) جامع البيان في تأويل القرآن قال تعالى (وَهُوَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَىٰ وَالْآخِرَةِ ۖ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) القصص فَلَمّا كَانَ لهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَىٰ وَالْآخِرَةِ فانّهُ لَهُ الحُكْمُ قال ابن جرير الطبري (( وَالْآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ ) يَقُولُ : وَلَهُ الْقَضَاءُ بَيْنَ خَلْقِهِ ) جامع البيان في تأويل القرآن قال تعالى (إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ ۗ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ۗ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ) الأعراف فَسُبَحَانَهُ خَالِقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَ مَا فِيهِنَّ قال ابن جرير الطبري (( يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ ) يَقُولُ : يُحْدِثُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ مِنَ الْخَلْقِ ( إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) يَقُولُ : إِنَّ اللَّهَ عَلَى إِحْدَاثٍ ذَلِكَ وَخَلْقِهِ ، وَخَلْقِ مَا يَشَاءُ مِنَ الْأَشْيَاءِ غَيْرَهُ ، ذُو قُدْرَةٍ لَا يَتَعَذَّرُ عَلَيْهِ شَيْءٌ أَرَادَ ) جامع البيان في تأويل القرآن وَ هَوَّ سُبْحَانَهُ مُسْتَوٍ عَلَى عَرْشِهِ عَلِيمٌ بِكُلّ شَيْءٍ مِنْ خَلْقِهِ قال تعالى (الرَّحْمَٰنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَىٰ ) طه قال تعالى (لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا ) الطلاق قال الاجري ( حَدَّثَنَا أَبُو الْفَضْلِ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّنْدَلِيُّ قَالَ : نا الْفَضْلُ بْنُ زِيَادٍ ، قال : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ يَقُولُ: قَالَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ :اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي السَّمَاءِ ، وَعِلْمُهُ فِي كُلِّ مَكَانٍ لَا يَخْلُو مِنْهُ مَكَانٌ ) الشريعة وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ سُبْحَانَهُ كَمَا قال تعالى (ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ) فصلت وَ هُوَّ سبحانه يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا قال ابن أبي حاتم (أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ حَكِيمٍ ، فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُفَضَّلٍ ، ثَنَا أَسْبَاطٌ ، عَنِ السُّدِّيِّ ، قَوْلُهُ: يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ قَالَ: يُغْشِي اللَّيْلَ فَيَذْهَبُ بِضَوْئِهِ ) تفسير القرآن العظيم مسنداً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين لِهَذَا كَانَ لَهُ الأمْرُ وَحِْدَهُ مِنْ تَحْلِيلٍ وَ تَحْرِيمٍ كَمَا كَانَ لَهُ الخَلْقُ وَ لاَ فَرْق قال ابن أبي حاتم (حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْهِسِنْجَانِيُّ، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ خَالِدٍ الرَّمْلِيُّ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ ، قَالَ: سَمِعْتُ رَجَاءَ بْنَ أَبِي سَلَمَةَ ، قَالَ: سَمِعْتُ يَزِيدَ بِنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهِبٍ، يَقُولُ: سَمِعْتُ أَبَا خَالِدٍ يَعْنِي عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَوْهِبٍ، قَالَ: قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: الْخَلْقُ خَلْقُ اللَّهِ وَالْأَمْرُ أَمْرُهُ ) تفسير القرآن العظيم مسنداً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين قال ابن جرير الطبري (حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، أَنْبَأَ غَسَّانُ ، ثنا سَلَمَةُ ، قَالَ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ : أَيْ لَيْسَ مَعَهُ غَيْرُهُ شَرِيكًا فِي أَمْرِهِ حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى ، قَالَ : ثنا إِسْحَاقُ ، قَالَ : ثنا هِشَامٌ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : ثنا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، قَالَ : ثني عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الأَنْصَارِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ الشَّامِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ لَمْ يَحْمَدِ اللَّهَ عَلَى مَا عَمِلَ مِنْ عَمَلٍ صَالِحٍ ، وَحَمِدَ نَفْسَهُ ، قَلَّ شُكْرُهُ وَحَبِطَ عَمَلُهُ ، وَمَنْ زَعَمَ أَنَّ اللَّهَ جَعَلَ لِلْعِبَادِ مِنَ الأَمْرِ شَيْئًا ، فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى أَنْبِيَائِهِ ، لِقَوْلِهِ : أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ سورة الأعراف آية 54 ) جامع البيان في تأويل القرآن قال تعالى (وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۚ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ ) ال عمران فََلَمَّا كَانَ لَهُ مَا فِي فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ كَانَ وَ لاَبُدَّ أنْ تَرْجِعَ لَهُ أُمُورُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ قال ابن جرير الطبري ( لَهُ سُلْطَانُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ نَافِذٌ فِي جَمِيعِهِنَّ ، وَفِي جَمِيعِ مَا فِيهِنَّ أَمْرُهُ . ( وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ ) يَقُولُ - جَلَّ ثَنَاؤُهُ - : وَإِلَى اللَّهِ مَصِيرُ أُمُورِ جَمِيعِ خَلْقِهِ ، فَيَقْضِي بَيْنَهُمْ بِحُكْمِهِ ) جامع البيان في تأويل القرآن قال تعالى (إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ۖ يَقُصُّ الْحَقَّ ۖ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ ) الأنعام فَالقَضَاءُ للهِ وَحْدَهُ لأنَّهُ خَيْرُ الفَاصِلِينَ فِي الخُصُومَاتِ قال ابن جرير الطبري (قَالَ جَمَاعَةٌ مِنْ قَرَأَةِ الْكُوفَةِ وَالْبَصْرَةِ : ( إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ يَقْضِي الْحَقَّ ) بِالضَّادِ ، مِنْ " الْقَضَاءِ " بِمَعْنَى الْحُكْمِ وَالْفَصْلِبِالْقَضَاءِ ، وَاعْتَبَرُوا صِحَّةَ ذَلِكَ بِقَوْلِهِ : " وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ " وَأَنْ " الْفَصْلَ " بَيْنَ الْمُخْتَلِفِينَ إِنَّمَا يَكُونُ بِالْقَضَاءِ لَا بِالْقَصَصِ مَا الْحُكْمُ فِيمَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ ، أَيُّهَا الْمُشْرِكُونَ ، مِنْ عَذَابِ اللَّهِ وَفِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ ، إِلَّا لِلَّهِ الَّذِي لَا يَجُوزُ فِي حُكْمِهِ ، وَبِيَدِهِ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ، يَقْضِي الْحَقَّ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ ، وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ بَيْنَنَا بِقَضَائِهِ وَحُكْمِهِ ) جامع البيان في تأويل القرآن لِهَذَا جَاءَ الاسْلاَمُ بِالنَّهْيِ عَنْ اتِّخَاذِ بَعْضَنَا بَعْضًا أَرْبَابًا قال تعالى (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ ۚ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ) ال عمران قال ابن جرير الطبري (حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ قَالَ : حَدَّثَنِي حَجَّاجٌ قَالَ : قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : " وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ " يَقُولُ : لَا يُطِعْ بَعْضُنَا بَعْضًا فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ . وَيُقَالُ إِنَّ تِلْكَ الرُّبُوبِيَّةَ : أَنْ يُطِيعَ النَّاسُ سَادَتَهُمْ وَقَادَتَهُمْ فِي غَيْرِ عِبَادَةٍ ، وَإِنْ لَمْ يُصَلُّوا لَهُمْ ) جامع البيان في تأويل القرآن وَ قَدْ ذَمَّ سُبْحَانَهُ أَهْلَ الكِتَابِ باِتِّخَاذِهُم البَشَرَ أَرْبَابًا مِنْ دُونِهِ يُحَلِّلُونَ لَهُم وَ يُحَرِّمُونَ قال تعالى (اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ ) التوبة قال ابن جرير الطبري (حَدَّثَنَا ابْنُ وَكِيعٍ قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الرَّازِيِّ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ : ( اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا ) ، قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي الْعَالِيَةِ : كَيْفَ كَانَتِ الرُّبُوبِيَّةُ الَّتِي كَانَتْ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ؟ قَالَ : لَمْ يَسُبُّوا أَحْبَارَنَا بِشَيْءٍ مَضَى "مَا أَمَرُونَا بِهِ ائْتَمَرْنَا ، وَمَا نَهَوْنَا عَنْهُ انْتَهَيْنَا لِقَوْلِهِمْ" ، وَهُمْ يَجِدُونَ فِي كِتَابِ اللَّهِ مَا أُمِرُوا بِهِ وَمَا نُهُوا عَنْهُ ، فَاسْتَنْصَحُوا الرِّجَالَ ، وَنَبَذُوا كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ ) جامع البيان في تأويل القرآن الموضوعالأصلي : إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ لاَ للإِنسَانِ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: مستر
| |||||||
الأربعاء 13 مايو - 21:05:25 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ لاَ للإِنسَانِ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ لاَ للإِنسَانِ الموضوعالأصلي : إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ لاَ للإِنسَانِ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ايمان القلب
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |