جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: التربية المدنية 4 متوسط |
الأربعاء 22 أبريل - 21:37:11 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- ملخص دروس التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط ملخص دروس التربية المدنية الدرس [1] ـ المجتمع الجزائري . ـ تعريفه : مجموعة من الأفراد يعيشون في منطقة معينة . ـ مقوماته : الدين, اللغة,الوطن الواحد, الثقافة المشتركة, التاريخ الطويل . ـ انتماءاته : المغرب العربي,الوطن العربي,العالم الإسلامي,دول المتوسط,إفريقيا,العالم . ـ خصائصه : التدين,تعاون,اتحاد,دفاع عن العرض,الحرية,الشجاعة . ـ تطوره : تطورت دوله عبر التاريخ وقاوم الاحتلال . الدرس [2] ـ الدولة الجزائرية . ـ تعريف : مجموعة من الأفراد يمارسون نشاطهم على إقليم جغرافي محدد . ـ نشأتها : دولة قديمة,رستمية,حمادية,موحدي ة, زيانية,جزائرية معاصرة بعد 1962 . ـ خصائصها : سيادة,وحدة ترابية,جمهورية ديموقراطية,دولة القانون . ـ أركانها : الأرض,الشعب,السلطة السياسية,السيادة الوطنية . الدرس [3] ـ الدستور الجزائري . ـ تعريفه : مجموعة القوانين والقواعد التي تنظم وتضبط نظام الحكم . ـ الديباجة : مقدمة أو مدخل . ـ الأبواب : 4 هي : 1 المبادئ العامة التي تحكم المجتمع 2 تنظيم السلطات 3 الرقابة والمؤسسات الاستشارية 4 التعديل الدستوري . ـ أهميته : يبين طبيعة النظام,ينظم السلطات,يراقب ممارسة السلطات , يمثل قاعدة التشريع,يحمي اختيار الشعب , يضمن الحريات . ـ واجبات المواطن : معرفة الدستور,احترامه,تنفذ بنوده,الخضوع له,حمايته . الدرس [4] ـ الإدارة والمواطن : ـ تعريف : الإدارة وسيلة لتنظيم حياة الفرد والجماعة . ـ أنواعها :1 عامة : تابعة للدولة مركزية مثل الوزارات و اللامركزية مثل الولايات والبلديات لاتحقق الربح . 2 خاصة : مؤسسات خاصة تقدم خدمات مقابل ربح . ـ وظائف الإدارة العامة : الحماية والآمن,سيادة القانون,التربية, توفير الحاجبات,الصحة,توفير العمل , محاربة الآفات . ـ الإدارة والقانون : تتقيد بالقوانين التي تنظم سير الإدارات العامة . الدرس [5] ـ السلطة التنفيذية . ـ تعريف : تنفيذ البرامج والقوانين وتنشط السياسة العامة يمثلها رئيس الجمهورية ويقودها ـ سلطاته : قائد أعلى,الدفاع,السياسة الخارجية,يرأس مجلس الوزراء,تعين رئيس الحكومة ,توقيع المراسيم,المعاهدات,له سلطة التعين والسلطة التنظيمية,الحفاظ على أمن الدولة . ـ صلاحيات رئيس الحكومة : يختار الوزراء , يرأس مجلس الحكومة,تنفيذ القوانين ,برنامج الحكومة,إعداد الميزانية . ـ الوزارات : متعددة كل وزارة تسير قطاع معين تقسم إلى وزارات سيادة مثل الدفاع ووزارات ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي . الدرس : [ 6 ] ـ السلطة التشريعية . ـ البرلمان : هيئة تشريعية يتكون من غرفتين ـ المجلس الشعبي الوطني : عرفة 1 ينتخب أعضاؤه لمدة 5 سنوات عدد أعضائه 380 ـ مجلس الأمة: غرفة ثانية ينتخب لمدة 6 سنوات كل 3 سنوات يجدد نصف الأعضاء يتكون من 144 عضو ثلثهم منتخبون من المجالس البلدية والولائية والثلث يعينه رئيس الجمهورية . ـ مهام واختصاصات البرلمان : تشريع القوانين , مناقشة الميزانية , دراسة برنامج الحكومة ,الاستجواب , المراقبة , اقتراح الدستور . ـ سير البرلمان : ينتخب رئيسه مدة 5 سنوات ورئيس مجلس الآمة مدة 3 سنوات ويكون لجانا , يعقد دورتين عاديتين ربيعية , خريفية , ودورة استثنائية بطلب رئيس الجمهورية ,أو رئيس الحكومة , آو ثلثي أعضائه ـ أهمية البرلمان : التعبير عن اهتمامات الشعب ـ ممارسة الديمقراطية ـ السيادة في التمثيل والرقابة ـ الآراء ـ صيانة الحقوق ـ تجسيد دولة القانون . الدرس : [ 7 ] ـ السلطة القضائية . ـ القضاء : مج المحاكم أو القضاة والسلة القضائية هيئة مختصة في النظر في المنازعات ـ المحاكم : جهات ابتدائية بالدوائر ـ مجالس القضاء : جهات قضائية ثانية بالولايات للنظر في الاستئناف ـ المحكمة العليا : قمة هرم القضاء تقويم أعمال المحاكم و المجالس بالجزائر العاصمة . من يتولى القضاء : القضاة ويتميز القضاء بالاستقلالية والحياد وضمانات استقلاله . ـ دور السلطة القضائية : الفصل في القضايا , تطبيق القانون , الحماية وضمان الحقوق , القضاء على الظلم , تحقيق العدل , الانضباط المدني . الدرس : [ 8 ] ـ المحكمة العليا . ـ المحكمة العليا : قمة هرم القضاء بالعاصمة لمراقبة الأحكام بالمحاكم والمجالس تفصل في الأحكام لا القضايا ـ عرفها : غرفة جنائية , مدنية , أحوال شخصية , اجتماعية , جنح , عقارية , تجارية بحرية , عرائض . ـ تشكيلها : قضاة الحكم , قضاة النيابة ـ اختصاصات الغرف : جنائية : محاكم جنايات , عسكرية , اتهام . ـ مدنية : مواد مدنية ـ أحوال شخصية : مواد الأحوال ـ اجتماعية : العمال و أصحاب العمل ـ الجنح : مواد الجنح ـ عقارية : الأملاك ـ تجارية : مواد تجارية ـ عرائض : فحص الطعون . الدرس : [ 9 ] ـ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان . ـ تعريف : وثيقة قانونية لحماية حقوق الأفراد منذ اليوم العالمي 10/12/1948 يتألف من 30 مادة ـ مضمونه : ديباجة , المبادئ الأساسية , الحقوق المدنية والسياسية , الاقتصادية والاجتماعية والثقافية . ـ السياسية : الحق في : الحياة , الآمن , المساواة , ال***ية , الكرامة , التدين , الرأي , التجمع , الوظائف . ـ اقتصادية واجتماعية وثقافية : العمل , الآجر , الراحة , الحماية , التأمين , التعليم , الفكر . الدرس [ 10 ] ـ خـروقات حقوق الإنسان . ـ انتهاك الحقوق : النفي , الاعتقال , التعذيب , القتل , الاستبداد , الاستعمار , الأمية , البطالة , الفقر , الأوبئة ـ حماية الحقوق : دوليا : نصوص قانونية داخل الأمم المتحدة ـ إقليميا : نظام أوربي , أمريكي , أفريقي , عربي ـ وطنيا : بالدساتير والقوانين ـ على مستوى المنظمات غير الحكومية : منظمة العفو الدولية . الدرس : [ 11 ] ـ الأمن والسلم . ـ الآمن : وضع يسوده النظام والاستقرار والثقة لحماية كرامة الإنسان ـ أنواعه : 1 داخلي : عمومي , اجتماعي , اقتصادي , 2 خارجي : الدفاع عن وحدة البلاد . ـ الحرب : قتال بين جيشين أو دولتين تسمى دولية ـ أهلية : بين جماعتين داخل الدولة ـ مخاطر الحروب : تسلح نووي , السباق نحو التسلح ـ السلم : وضع يسوده النظام واللاحرب يتحقق بتفعيل دور الأمم المتحدة ووطنيا بتكوين المواطن وأهميته ضمان الحياة الكريمة والحقوق . ـ العنف : شرعي : مقاومة الاحتلال ـ غير شرعي : القوة لانتزاع حق مزعوم ـ أسباب العنف : سياسية , اجتماعية , ثقافية ـ علاجه : سياسيا تطبيق الديمقراطية , اقتصاديا : التنمية اجتماعيا : إزالة التهميش , ثقافيا , احترام التنوع الثقافي . الدرس : [ 12 ] ـ حرية التعبير . ـ التعبير : حرية الرأي والتفكير ـ حرية الرأي : الاختلاف ضرورة ـ حرية التعبير : تلقي وتوصيل المعلومات ـ حرية التفكير : تحرير العقل من الأوهام ـ مظاهر حرية التعبير : حرية القول , الصحافة , الاجتماع , الرسو والتسجيل , التظاهر , التعليم والتعلم . ـ شروط حرية التعبير : الآمن , الابتعاد عن الفتنة والتفرقة , التحلي بآداب المناقشة . ـ أهمية حرية التعبير : تنمية الاخوة , التواصل , علاقات التعاون والتعارف. الدرس : [ 13 ] ـ العمل النقابي . ـ النقابة : تنظيم يكونه عمال المهنة الواحدة , المادة 6 من الدستور تسمح بحق تكوين النقابات ـ التنظيمات النقابية بالجزائر : الاتحاد العام للعمال وبعد دستور 1989 سمح بتعدد النقابات ـدور النقابة : دفاع , التنمية , العدالة , توعية , تأطير , علاقات صداقة ـ أهمية العمل النقابي : توفير الشروط للعمال , التكفل بالعمال , تشجيع الحوار , رفع الإنتاج . الدرس : [ 14 ] ـ الأحزاب السياسية . ـ الحزب : جماعة منظمة تشترك في نفس المبادئ تسعى للوصول إلى السلطة . ـ شروط التأسيس : إيداع الملف , ال***ية , السن , الحقوق المدنية , احترام الدستور والقوانين , وضع القانون الأساسي , عقد مؤتمر تأسيسي , تحديد اسم الحزب و مقره , برنامج الحزب , اللغة الوطنية . ـ أهدافه : الوصول للسلطة , تعبئة أعضائه . الترشح للانتخابات , تجسيد الديمقراطية , الدفاع عن الحرية . ـ دوره : في السلطة تحقيق مصالح الجماهير ـ في المعارضة : الرقابة والمحاسبة ـ أهميته : تكوين رأي عام , تثقيف المواطن , تحديد مشاكل المجتمع , تقديم مترشحين , يمنع استبداد الحكومة . الدرس : [ 15 ] ـ العلم وتطور المجتمعات . ـ العلم : مج معارف لفن أو اختصاص ـ التكنولوجيا : القدرة على تطبيق النتائج العلمية ـ مجالات التكنولوجيا: المجال الزراعي , الصناعي , النقل , الاتصال والإعلام , التعليم , الطب , المجال العسكري . ـ محاسنها : تغييرات في الحياة , رفع الإنتاجية , تحسين المعيشة , اكتشاف مصادر الطاقة , اختصار مسافات . ـ مخاطرها : الخضوع للآلة , بطالة , أغراض غير سلمية , التلوث , نفاذ الثروات , ارتفاع نفقات عسكرية . ـ اكتسابها : الاعتماد على النفس , تشجيع البحث , تكامل مع الجامعة , تكوين خبراء , الاستفادة من التجارب. الدرس : [ 16 ] ـ التكنولوجيا والبيئة . ـ الأضرار على البيئة : تسرب مواد مشعة , تجارب نووية , النفايات , المبيدات , قطع الاشجار , ثقب الازون . ـ المحافظة على البيئة : التوعية , معرفة أسباب التلوث , حماية الغابات , آلات امتصاص الدخان , معاهدات دولية , سن قوانين حماية البيئة , معاقبة المخالفين . الدرس : [ 17 ] ـ المكتبة وتثقيف المواطن . ـ المكتبة : مكان حفظ الكتب والوثائق تصنف وتنظم وترتب . ـ أنواع المكتبات : وطنية , جامعية , متخصصة , مدرسية , مكتبات عامة . ـ أهداف المكتبات العامة : تثقيف , إعلام , تعليم , ترويح بملء أوقات الفراغ . ـ المكتبة الإلكترونية : شبكة الانترنيت ولها مزايا منها : اختزان المعلومات , قلة التكاليف , نقل المعلومات , معلومات حديثة , التسجيل على الأقراص . ـ التصنيف : تسهل إيجاد الكنب بنظام ( ديوي العشري ) تصنيف يبدأ بالصفر وينتهي بالتسعمائة . الدرس : [ 18 ] ـ الصحافة . ـ الصحافة : صناعة إصدار الصحف ـ أنواعها : مكتوبة : جرائد , مجلات , ـ وظائفها : نقل الأخبار , التنمية , الخدمات , نشرات جوية , مراقبة الحكومة , التثقيف , ـ أهميتها : الموضوعية بدراسة المشاكل وعلاجها ـ الصحافة المغرضة : تصدر كتابات تضر بالمصلحة العامة . الدرس : [ 19 ] ـ الأقمار الصناعية والاتصال . ـ القمر الصناعي : جهاز يرسل إلى الفضاء لالتقاط البرامج التلفزية والإذاعية ولرصد تقلبات الجو تستعمل طاقة الشمس ـ أنواع الأقمار : العلمية , الاتصالات , الطقس , التجسس . ـ وظائفها : النقل والبث التلفزي والإذاعي , الهاتف , البريد الإلكتروني , الملاحة الجوية , الأهداف العسكرية : التنقيب عن الثروات , دراسة البيئة , دراسة الفلك . الدرس : [ 20 ] ـ الانترنيت . ـ الانترنيت : شبكة معلوماتية معقدة تضم ملايين ألحوا سيب المرتبطة ببعضها عن طريق الاشتراك . ـ خدمات الانترنيت : إدارة البريد الإلكتروني , الجامعة في المنزل , وسيلة حوار , وسيلة تجارة , الترفيه , ـ مخاطر الانترنيت : الاطلاع على الممنوعات فتفسد الأخلاق . ـ ماذا نحتاج لاستخدام الانترنيت : الاشتراك لدى مؤسسة التزويد بالانترنيت و توفير : حاسوب , موديم , خط هاتفي , برامج حاسبية . الدرس : [ 21 ] ـ هيئة الأمم المتحدة . ـ التأسيس : تأسست بعد ح ع 2 في 24/10/1945 ـ أهدافها : السلم والآمن , تنمية العلاقات , التعاون , المساواة , حل المنازعات , حظر استعمال القوة , ـ هيكلة الهيئة : الجمعية العامة أعضاؤها 188 للتشريع ـ مجلس الآمن يتألف من 15 دولة منهم 5 دائمين لهو حق الرفض ( الفيتو ) و10 غير دائمين منتخبون كل عامين ـ المجلس الاقتصادي والاجتماعي : 54 عضو ـ مجلس الوصاية ـ محكمة العدل الدولية ـ الأمانة العامة . ـ نشاطاتها : سياسيا : تصفية الاستعمار ـ اقتصاديا : تقديم مساعدات ـ اجتماعيا : حماية الطفولة والأمومة. الدرس : [ 22 ] ـ منظمة اليونسكو . ـ تعريف : منظمة للتربية والثقافة والعلوم أنشئت عام 1946 مقرها باريس تضم 190 دولة . ـ أهدافها : رفع مستوى التعليم , تشجيع البحث , تعاون ثقافي , حماية التراث , تنظيم ندوات , نشر الكتب , دعم العلوم , تدعيم حرية الإعلام . ـ هيكلتها : المؤتمر العام , المجلس التنفيذي , الأمانة العامة . الدرس : [ 23 ] ـ جامعة الدول العربية و الأليسكو . ـ تعريفها :منظمة دولية إقليمية انشئت في 22/3/1945 مقرها القاهرة ـ أهدافها : صيانة الاستقلال , السلام العربي , التعاون , ـ المبادئ : حظر القوة , عدم التدخل في نظام الحكم , سيادة الدول الأعضاء , المساواة , الدفاع المشترك ـ هياكلها : مجلس الجامعة , اللجان الدائمة , الأمانة العامة , ـ المنظمة العربية للتربية والثقافة ( الاليسكو ) : أنشئت في 2/7/1970 لتطوير التربية والثقافة والعلوم ـ أهدافها : تعاون , القضاء على الأمية , حماية التراث , دعم الثقافة , ـ هيكلها : المؤتمر العام , المجلس التنفيذي . الدرس : [ 24 ] ـ منظمة المؤتمر الإسلامي . ـ تعريف : تأسست بالرباط في 25/9/1969 على أثر حريق المسجد الأقصى في 21/8/1969 أهدافها : التضامن , حماية الأماكن المقدسة , مساعدة فلسطين , محاربة التمييز , ـ المبادئ : المساواة , احترام حق تقرير المصير , سيادة كل دولة , فك النزاعات , ـ الأجهزة : المؤتمر الإسلامي ,: ملوك ورؤساء الدول ـ مؤتمر وزراء الخارجية : وزراء خارجية الدول الإسلامية ـ الأمانة العامة ـ المؤسسات المنتمية للمنظمة : البنك الإسلامي , وكالة الأنباء الإسلامية , الغرفة التجارية الصناعية الإسلامية , منظمة مدن وعواصم الدول الإسلامية ,المنظمة العربية للتربية والثقافة ( ايسيسكو أسست عام 1978 .ـ الأجهزة المتفرعة : أجهزة إلزامية : البحوث الإحصائية , الجامعة الإسلامية للتكنولوجيا , مجمع الفقه الإسلامي , صندوق التضامن الإسلامي :ـ الأجهزة الطوعية : صندوق القدس ,مقاومة التهويد , مساعدة الشعب الفلسطيني الدرس 01:المجتمع الجزائري. تعريف المجتمع: المجتمع مجموعة من الأفراد تجمع بينهم روابط مختلفة ومصالح مشتركة وأهداف مشتركة. مقومات المجتمع الجزائري: هي الأركان والأسس التي يقوم عليها وهي *الإسلام* العروبة*الأمازيغية*الوطن الواحد*الثقافة المشتركة *التاريخ الطويل. إنتماءات المجتمع: المجتمع الجزائري جزء لا يتجزأ من المغرب والوطن العربي والعالم الإسلامي وحوض البحر المتوسط والقارة الإفريقية و عضو فعال عالميا. خصائصه: * تدينه وتمسكه بعقيدته الإسلامية. * حبه الحرية والتمسك بها. * التمسك بالأرض واللذود عنها. * الإتحاد بين أفراده خاصة عند الشدائد. * الدفاع عن العرض والشرف. * الشجاعة والتضحية ونكران الذات. * التسامح والعفو. تطوره : تطور المجتمع الجزائري عبر تاريخه الطويل منذ الفترة القبلية إلى العهد النوميدي ثم الروماني ثم الوندالي واكتملت معالمه بالفتح الإسلامي ( الدولة الرستمية و الحمادية ، العهد العثماني ،عهد الإحتلال الفرنسي ، الدولة الحديثة ). الموضوعالأصلي : ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 22 أبريل - 21:37:45 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- الدرس 02:الدولة الجزائرية. 1مفهوم الدولة: هي رقعة جغرافية ذات حدود دولية معلومة يقيم عليها شعب بصفة دائمة يخضع في تسييره لنظام وحكومة تمارس السلطة فيه وتجسد السيادة. 2)نشأة الدولة الجزائرية وتطورها: ترجع نشأة الدولة الجزائرية إلى ما قبل الميلاد أبرز تلك الدول: * الدولة النوميدية(قبل الميلاد). * الدولة الرستمية و الحمادية و الموحدية و الزيانية(العهد الإسلامي). * الدولة الجزائرية(العهد العثماني). *دولة الأمير عبد القادر(أثناء الاستعمار). * الدولة المعاصرة. خصائص الدولة الجزائرية: * دولة ذات سيادة. * ذات وحدة ترابية2381741كم². * جمهورية ديمقراطية شعبية. * دولة القانون. أركان الدولة الجزائرية: 1) الأرض. 2) الشعب. 3) السلطة السياسية. 4) السيادة الوطنية. الموضوعالأصلي : ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 22 أبريل - 21:38:13 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- الدرس 03:الدستور الجزائري. تعريف الدستور: هو مجموعة من القواعد القانونية الأساسية التي تنظم وتضبط النظام الحكم ونشاط الدولة وعلاقتها بالمواطنين والدول الأخرى. الحياة الدستورية في الجزائر: دستور 1963م عهد أحمد بن بلة. دستور 1976 م عهد هواري بومدين. دستور 1986 م عهد الشاذلي بن جديد. دستور 1996 م عهد اليمين زروال. مضمون دستور 1996م: هو تعديل لدستور 1989م احتوى على: الديباجة:هي مقدمة تاريخية لتطور المجتمع الجزائري. الباب الأول:به خمسة فصول تناولت نظام الحكم,الشعب,الدولة,الحقوق والحريات والواجبات. الباب الثاني:به ثلاثة فصول تناولت السلطات(التشريعية/التنفيذية/القضائية). الباب الثالث:به فصلين تناول الرقابة والمؤسسات الإستشارية. الباب الرابع:تناول نقطتين التعديل الدستوري وأحكام إنتقالية. أهمية الدستور: *يبين طبيعة نظام الحكم. * ينظم السلطات ويحدد صلاحياتها. * يراقب ممارسة السلطات. * يمثل القاعدة القانونية للتشريع. * يحدد مبادئ وثوابت المجتمع. * يحمي مبدأ حرية الإختيار. * يضمن الحقوق والحريات والواجبات. * يكفل الحماية القانونية. واجبات المواطن نحو الدستور: يعرف الدستور ومنزلته لأنه أعلى قانون. يحترم المبادئ التي جاء بها الدستور ويتقيد بمحتواه ويحترمه. الموضوعالأصلي : ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 22 أبريل - 21:39:25 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- الدرس 04 :الإدارة والمواطن. مفهوم الإدارة: هي وسيلة لتنظيم حياة الفرد والجماعة وتنقسم إلى قسمين: *إدارة عامة:تتمثل في السلطات الإدارية مثل الوزارات والولايات والبلديات. *إدارة خاصة:هي إدارة مؤسسات خاصة كالمقاولات .. تقدم خدمات مقابل ربح ما. وظائف الإدارة العامة: *الحماية وتوفير الأمن. * تطبيق وسيادة القانون على الجميع. * منح التربية والتعليم. * توفير الحماية الصحية. * توفير العمل. * محاربة الآفات الإجتماعية. * إقامة الهياكل الملائمة لحسن الإستقبال وتوفير الراحة. علاقة الإدارة العامة بالقانون الإداري: * الإدارة تتقيد بالقوانين وتحترمها. * الإلتزام أثناء التسيير بتطبيق القانون بعيدا عن الميول الشخصية و الأهواء. * القوانين تحدد للإدارة طرق عملها. واجب المواطن نحو الإدارة والقوانين: لكي تؤدي الإدارة مهامها على أحسن ما يرام يجب على المواطنين غحترامها وتقديرها وإحترام التشريعات والقوانين لما لهما من فوائد في تنظيم شؤون حياتهم ومؤسساتهم. الموضوعالأصلي : ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 22 أبريل - 21:40:07 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- الدرس 05:السلطة التنفيذية. تعريف السلطة التنفيذية: هي التي تقوم بتنفيذ البرامج والقوانين وتنشط السياسة العامة للبلاد يتولاها: * رئيس الجمهورية. * رئيس الحكومة. أ)رئيس الجمهورية: هو رئيس الدولة يقود السلطة التنفيذية ويمثل السلطة العليا .ينتخب لمدة 5سنوات عن طريق الإقتراع العام السري المباشر تجدد مرة واحدة فقط. له صلاحيات واسعة محددة في الدستور(97 94،70،77،78،91،93) منها : * التعيين في الوظائف المدنية والعسكرية(يعين رئيس الحكومة وينهي مهامه). * ممارسة السلطة التنظيمية. * الحفاظ على أمن الدولة. *هو القائد الأعلى للقوات المسلحة. *يرأس مجلس الوزراء. *يشرع بالمراسيم. *يقرر السياسة الخارجية للأمة. ب)رئيس الحكومة: يعينه رئيس الجمهورية بمرسوم(77من الدستور). صلاحياته: * يختار الوزراء ويعرضهم على رئيس الجمهورية لتعيينهم. * يرأس مجلس الحكومة. * يضبط برنامج الحكومة وعرضه على البرلمان للمناقشة والمصادقة عليه. * السهر على حسن سير الإدارة مع توقيع المراسيم التنفيذية. *إعداد ميزانية الدولة وتنفيذها بعد المناقشة و المصادقة عليها. ج)الوزارات: يتولى كل وزير تسيير المصالح العمومية التابعة لوزارته وتصنف إلى ثلاثة أصناف: * وزارات السيادة. * وزارات ذات طابع إقتصادي. * وزارات ذات طابع إجتماعي ثقافي. دور السلطة التنفيذية: * وضع السياسة العامة للدولة. * تقرير السياسة الخارجية للدولة. * إبرام المعاهدات الدولية والمصادقة عليها. * حماية الدستور. *مسؤولية الدفاع عن الوطن. * اللجوء إلى الإستفتاء في القضايا الهامة. الموضوعالأصلي : ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 22 أبريل - 21:40:42 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- الدرس06:السلطة التشريعية. تعريف البرلمان: هيئة تشريعية عليا في النظام الديمقراطي له عدة تسميات (المجلس الشعبي الوطني/مجلس الأمة/مجلس النواب/الجمعية العامة). تشكيل البرلمان الجزائري: يتشكل من غرفتين هما: أ)المجلس الشعبي الوطني: يمثل الغرفة الأولى ينتخب عن طريق الإقتراع العام السري والمباشر لمدة خمس سنوات يتكون حاليا من 389نائب. ب)مجلس الأمة: هو الغرفة الثانية ينتخب أعضاؤه لمدة6سنوات عن طريق الإقتراع غير المباشر يجدد نصفه كل 3سنوات.عدده حاليا 144 نائب الثلثين ينتخبون من بين ومن طرف المجالس المنتخبة المحلية و1/3يعينه رئيس الجمهورية. 3)إختصاصات البرلمان ومهامه: * تشريع القوانين وإثراءها والمصادقة عليها. * مناقشة ودراسة برامج الحكومة والتصويت عليها. * المبادرة بإقتراح تعديل الدستور. * مناقشة ميزانية الحكومة والمصدقة عليها. * مراقبة عمل الحكومة. * إستجواب الحكومة بمساءلة أعضاءها حول قضايا الساعة. * المبادرة بإقتراح تعديل الدستور. 4)نظام سير البرلمان: 1/ ينتخب البرلمان من بين أعضاءه رئيسا ومكتبا دائما ومجموعة لجان. 2)يتمتع البرلمانيون بالحصانة لتمكينهم من التعبير الح.ر 3) يجتمع البرلمان في دورتين عاديتين كل سنة مدة كل دورة6أشهر وقد يجتمع في دورة غستثنائية(المادة 118 من الدستور). أهمية البرلمان: * الإنتقال من الحكم المطلق إلى الحكم البرلماني. * تجسيد دولة القانون ومبدأ التداول على السلطة. * منع الإستبداد والتجاوزات. * ممارسة السيادة الشعبية في التمثيل والرقابة. * هو منبر للتعبير عن إنشغالات وطموحات الشعب. الموضوعالأصلي : ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 22 أبريل - 21:41:43 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- الدرس 07:السلطة القضائية. 1)تعريف القضاء: يقصد بالقضاء مجموع المحاكم وما تصدره من أحكام قضائية. 2)تعريف السلطة القضائية: هو هيئة مختصة للنظر والفصل في المنازعات المعروضة أمام أجهزتها المختلفة التي تتكون من المحاكم والمجالس القضائية والمحكمة العليا. و أ)المحاكم:هي الجهات القضائية الإبتدائية التي ترفع إليها أغلب القضايا لأول مرة توجد في معظم الدوائر الإدارية. ب)المجالس القضائية:هي الجهة القضائية الثانية في هرم القضاء تتخصص بالنظر في الإستئنافات التي ترفع إليها الأحكام التي تصدر عن المحاكم توجد على مستوى الولايات. ج)المحكمة العليا: تأتي في هرم النظام القضائي تختص بتقويم المحاكم والمجالس القضائية مقرها العاصمة. 3)رجال القضاء: يتولى القضاء ضمن المحاكم المختلفة رجال القضاء حسب تخصصهم(رئيس المحكمة/قاضي التحقيق/وكيل الجمهورية/قاضي الحكم) 4)إستقلالية السلطة القضائية: * عدم خضوع القاضي إلا للقانون وضميره المهني. * حياد القاضي وعدم إنحيازه وتحري العدل. * توفير ضمانات لإستقلال القاضي (الحماية/عدم ممارسة العمل السياسي /علانية الجلسات/إصدار الأحكام وفق الأدلة والقرائن/حق المتقاضي في الدفاع/إمكانية استئناف الحكم/خضوع القاضي للمراقبة من طرف المجلس الأعلى للقضاء). 5)دور السلطة القضائية: * النظر والفصل في القضايا المعروضة أمامها وإصدار الأحكام. * السهر على تطبيق القوانين وإحترامها. * حماية المجتمع وضمان الحقوق والحريات الأساسية. *القضاء على الظلم. * العدل والمساواة. الموضوعالأصلي : ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 22 أبريل - 21:42:42 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- الدرس08:المحكمة العليا. المحكمة العليا ودورها: هي قمة الهرم القضائي في الجزائر يوجد مقرها بالجزائر العاصمة مهمتها مراقبة الأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم أو المجالس القضائية المطعون فيها بالنقض و تفصل في الأحكام وليس القضايا فعند قبولها للطعن تحيل القضية إلى الجهة التي أصدرت الحكم أو جهة أخرى . غرف المحكمة العليا وإختصاصاتها: تتألف المحكمة العليا من 8 غرف لكل غرفة إختصاصها وهي: 1-الغرفة الجنائية. 2 الغرفة المدنية. 3 غرفة الأحوال الشخصية والمواريث. 4 الغرفة الإجتماعية. 5 غرفة الجنح والمخالفات. 6 الغرفة العقارية. 7 الغرفة التجارية والبحرية. 8 غرفة العرائض. تشكيلة المحكمة العليا : تتألف قضاة الحكم. الرئيس الأول. نائب الرئيس. 8 رؤساء غرف. 18 رئيس قسم على الأقل. 95 مستشارا على الأقل. قضاة النيابة. النائب العام. النائب العام المساعد. 18 محاميا عاما على الأقل. الموضوعالأصلي : ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 22 أبريل - 21:53:06 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- الدرس08:المحكمة العليا. المحكمة العليا ودورها: هي قمة الهرم القضائي في الجزائر يوجد مقرها بالجزائر العاصمة مهمتها مراقبة الأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم أو المجالس القضائية المطعون فيها بالنقض و تفصل في الأحكام وليس القضايا فعند قبولها للطعن تحيل القضية إلى الجهة التي أصدرت الحكم أو جهة أخرى . غرف المحكمة العليا وإختصاصاتها: تتألف المحكمة العليا من 8 غرف لكل غرفة إختصاصها وهي: 1-الغرفة الجنائية. 2 الغرفة المدنية. 3 غرفة الأحوال الشخصية والمواريث. 4 الغرفة الإجتماعية. 5 غرفة الجنح والمخالفات. 6 الغرفة العقارية. 7 الغرفة التجارية والبحرية. 8 غرفة العرائض. تشكيلة المحكمة العليا : تتألف قضاة الحكم. الرئيس الأول. نائب الرئيس. 8 رؤساء غرف. 18 رئيس قسم على الأقل. 95 مستشارا على الأقل. قضاة النيابة. النائب العام. النائب العام المساعد. 18 محاميا عاما على الأقل. الموضوعالأصلي : ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 22 أبريل - 21:53:33 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- الدرس 11:الأمن والسلم. أولا:الأمن. تعريف الأمن: هو وضع يسود فيه النظام والهدوء والثقة والإطمئنان وراحة البال. يشعر فيه الإنسان بحماية كرامته وممتلكاته. ميادينه: 1/الأمن الداخلي: يتمثل في: أ) الأمن العمومي. ب)الأمن الإجتماعي. ج)الأمن الإقتصادي. 2/ الأمن الخارجي (حماية السيادة الوطنية). ثانيا :الحرب. تعريف الحرب: هي قتال بين دولتين أو جيشين فأكثر وتسمى حرب دولية.أو قتال بين جماعتين أو أكثر في دولة ما وتسمى الحرب الأهلية. *السباق نحو التسلح: هو ظاهرة عسكرية وسياسية وإقتصادية تتمثل في التنافس في تطوير وإكتساب الأسلحة إستعدادا للحرب (أسلحة الدمار الشامل). ثالثا:السلم. تعريف السلم: هو وضع يسود فيه الأمن والإستقرار و اللاحرب يؤدي إلى الرقي والتطور والمحبة وهو ضرورة عالمية. *كيف نحقق السلم؟؟ 1)على المستوى العالمي : بتفعيل دور الأمم المتحدة في نشر السلم ومنع التجارب النووية ومنح الشعوب المستعمرة إستقلالها. 2)على المستوى الوطني:يجب تحقيق العدالة الإجتماعية وتكوين المواطن الصالح ونشر قيم التسامح وثقافة السلم. *أهمية الأمن والسلم: * فرض الإستقرار والنظام. * الحياة الكريمة. * ضمان الحقوق والحريات وممارسة الديمقراطية. * تحقيق الإزدهار والوئام. رابعا:العنف. تعريف العنف: هو إنتزاع المطالب بالقوة وإكراه الآخر على التنازل عنها والإعتراف بها . وهو نوعين : *شرعي :يتمثل في المقاومة لرفع الظلم أو طرد الإحتلال. * غير شرعي:و هوإستعمال القوة لإسترجاع حق مزعوم أو إستعمال سلطة القمع لإسكات معارضيها.أو العنف المسلح ضد الدولة. أسبابه وعلاجه: تتعدد أسباب العنف فمنها: السياسي(سياسة القمع). أو الإقتصادي (فقدان الأمن الغذائي). أو الإجتماعي(التهميش والفقر). أو الثقافي(الصراع الثقافي). وللقضاء عليه يجب: تجسيد الديمقراطية وتحقيق التنمية والعدالة الإجتماعية والفهم الصحيح للدين ونشر ثقافة السلم. والحوار لحل المشاكل. الموضوعالأصلي : ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 22 أبريل - 21:54:01 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- الدرس 12:حرية التعبير. 1 ـ حرية التعبير : حرية الرأي و التعبير و التفكير هي أن لكل إنسان الحق في الإختلاف مع غيره لأن في ذلك إثبات للذات البشرية فلا يصح أن يكون الإنسان إمعة لا رأي له و يتبع كل أحد في رأيه .كما تتمثل في تحرير العقل من الأوهام و الأساطير و الخرافات فكل شخص يعبر عن فكره بكل حرية،دون تدخل أو مصادرة من أحد ما دام يلتزم الحدود العامة. 2 ـ مظاهرها : * بالقول و الكلام أو الكتابة و النشر. *حرية الصحافة و الطباعة. *حرية الإجتماع و تكوين الجمعيات. *حرية الرسم و التمثيل و التسجيل الأسطواني. *حرية التظاهر و تقديم العرائض أو الشكاوى. *حرية التعليم و التعلم. 3 ـ شروط حرية التعبير و قيودها : قال تعالى : "أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن "النحل 125. -التقيد بحفظ الأمن و النظام العام،الصحة العامة،الأخلاق،إحترام حقوق و سمعة الآخرين . -لا يجوز أن تؤدي حرية التعبير إلى الفتنة و الكراهية و الدعوة للعنف . -التحلي بآداب المناقشة و الحوار،و إحترام رأي الغير و تقدير كلام الآخرين من غير تسرع في الحكم . -الإبتعاد عن الفحشاء وقول الزور وعن الإشاعة المغرضة وعدم الترويج لها. 4ـ أهمية حرية التعبير : لحرية التعبير دور هام في تنمية روح الأخوة و المحبة و التواصل بين أفراد المجتمع،كما لها أهمية في توطيد علاقات التعاون و التقارب و التعارف بين الدول و الشعوب و الأمم. الموضوعالأصلي : ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 22 أبريل - 21:54:26 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- الدرس 13:العمل النقابي. مفهوم النقابة: هي تنظيم يكونه العمال الذين ينتمون إلى مهنة واحدة وقطاع واحد.للدفاع عن مصالحهم وحقوقهم المادية والمعنوية وتوحيد مواقفهم. التنظيم النقابي: يسمح القانون للعمال الأجراء وأصحاب المهن الحرة بتكوين نقابات والإنضمام إليها.(المادة 56 من الدستور). وتقوم النقابة بطلب الإعتماد لدى السلطات المختصة وتنتخب قيادتها بطريقة ديمقراطية ولا تسعى النقابة للوصول إلى السلطة كالأحزاب السياسية. التعددية النقابية في الجزائر: إلى غاية سنة1989 كان الإتحاد العام للعمال الجزائريين يمثل النقابة الوحيدة .حيث سمح الدستور الجديد بظهور نقابات أخرى: الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين. الإتحاد العام للتجار والحرفيين. النقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العامة. المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي. دور النقابة: يتمثل دور النقابة في الدفاع عن المصالح المادية والمعنوية للعمال. أ)المصالح المادية: * رفع الأجور والمنح. * السهر على تحسين ظروف العمل(الأمن/النظافة/الوقاية…). * التدخل لدى صناديق التأمينات الإجتماعية والتقاعد. * السهر على توجيه الخدمات الإجتماعية. ب)المصالح المعنوية: * الإتحاد والتضامن بين العمال. * ضمان تمثيل العمال لدى هيئات الدولة. * حمل السلطات على إصدار قوانين تحمي حقوق العمال. * التفاوض مع المستخدمين لتحسين ظروف العمل. * تسوية النزاعات القائمة بين العمال وأرباب العمل. * اللجوء إلى الإضراب عند فشل المفاوضات. أهمية العمل النقابي: ممارسة العمل النقابي يشجع على الحوار والتشاور وفض النزاعات بالوسائل السلمية ويعمل على رفع الإنتاج وتحسين المردودية. الموضوعالأصلي : ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 22 أبريل - 21:55:02 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- الدرس 14:الأحزاب السياسية. تعريف الحزب : هو جماعة منظمة يشترك أفرادها في المبادئ والمصالح تسعى للوصول إلى السلطة بأساليب ديمقراطية سلمية لتحقيق مبادئها الح...ة. شروط تأسيس الأحزاب السياسية : * إيداع ملف تأسيس الحزب لدى وزير الداخلية . * توفر الشروط التالية في كل عضو من الأعضاء المؤسسين : (الجنسية الجزائرية - العمر 25 سنة فما فوق - التمتع بالحقوق المدنية - أن لا يكون قد سلك سلوكا معاديا للثورة ). *إحترام الدستور و القوانين المعمول بها . *عقد مؤتمر تأسيسي للحزب في أجل أقصاه سنة . *وضع القانون الأساسي للحزب . *تحديد إسم الحزب و عنوان مقره . *وضع البرنامج السياسي للحزب . *إستعمال اللغة الوطنية و الرسمية في ممارسة نشاطه الرسمي . أهداف الحزب: * الوصول إلى السلطة أو البقاء فيها. * تعبئة أعضاء الحزب لتحقيق أهدافه. * العمل على كسب ثقة أكبر عدد ممكن من المواطنين. * الترشح للإنتخابات المختلفة. * تجسيد مبدأ الديمقراطية. * الدفاع عن الحرية. * توجيه وتوعية المواطنين. دور الحزب: أ)عندما يكون في السلطة: * تحقيق مصالح الجماهير التي وعدهم بها. ب)عندما يكون في المعارضة: *الرقابة على الحكومة وكشف أخطائها وإنتقادها ومسائلتها. * تشجيع المواطنين على الممارسة السياسية وكسب أنصار جدد. أهمية الحزب: * تكوين رأي عام مؤثر. * تهيئة وتثقيف المواطن. * تحديد المشاكل القائمة ووضع الحلول لها. * الإقلال من الإضطرابات الإجتماعية. * إختيار المرشحين وإعدادهم. * تحول دون حكم الأقلية وتمنع الإستبداد. الموضوعالأصلي : ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 22 أبريل - 21:55:46 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- منظمة اليونسكو منظمة اليونسكو : منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلوم و الثقافة ، تأسست 1946 مقرها باريس ، تضم في عضويها 190 دولة أهدافها : رفع التعليم في العالم ، القضاء على الأمية ، إزالة صعوبات المعرفة ، تشجيع البحث العلمي ، نشر الكتب و المؤلفات بمختلف اللغات ، حماية التراث الإنساني من الإندثار ، دعم العلوم الإنسانية و حرية الإعلام و الإتصال. دورها : تشجع التعاون الفكري و تخدم الأمن و السلم و تعمل على حماية البيئة ، و نشر التكنولوجيا و تقديم مساعدات للدول الأعضاء. أجهزتها : المؤتمر العام : يتألف من ممتلي الدول الأعضاء يجتمع مرة كل سنتين و هناك دورة إستثنائية بطلب من ثلثي الأعضاء أو بدعوة من المجلس التنفيدي. المجلس التنفيدي : يضم أشخاص دوو كفاءة عالية مهامهم إدارية و تنفيدية. الأمانة العامة و المدير العام : تتكون من الموظفين و المدير العام يختاره المؤتمر العام لمدة ست سنوات يعرض المشروعات ، و الميزانية على المجلس التفيدي ، يعين موظفي الأمانة العامة و يشرف عليهم ، يعد تقارير دورية. الموضوعالأصلي : ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط- // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |