جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى جواهر الأدب العربي :: مُنتدَى الأدبِ واللغةِ العَربيةِ العَام |
الخميس 16 أبريل - 13:39:41 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: ينابيع في الهضاب" ديوان لا يبخل على قارئه بالدفء. بقلم : محمد الأمين سعيدي ينابيع في الهضاب" ديوان لا يبخل على قارئه بالدفء. بقلم : محمد الأمين سعيدي منشور في:الموعد الأدبي/جريدة الحوار، يوم الأربعاء16/9/2009 في مدينتي التي أسكنها المسماة"المشرية" والواقعة في الهضاب العليا من غرب الوطن، تبدأ بوادر البرد القاسي فيها مع بداية أيام الخريف الأولى، ثم تتصاعد حدته مع شهر أكتوبر على أقصى حد لتنزل نسبة الحرارة إلى درجات معدودات تحت الصفر، فيكون من عادة كل بيت وكل شخص أنْ يوفر لنفسه التدفئة لكي لا يُعاني من لسعات الجو البارد التي لا ترحم. وأنا –مثل باقي أهل المدينة- وفرتُ لنفسي مجموعة من الكتب لكي أستمدّ من أوراقها الدفء والحنان والشعور بالأمن. ومن بين هذه الكتب ديوان الشاعر مجذوب العيد المشراوي "ينابيع في الهضاب" الذي أهدانيه عند صدوره منذ شهرين من دار ليجوند بالعاصمة والذي كتب مقدمته الشاعر عبد القادر رابحي، ومع هجوم أول هطول من المطر على المدينة وسكانها، فتحتُ هذا الديوان الأنيق في طبعته لعل ينابيعه تحمل إليَّ عبق الربيع الذي لن يأتيَ إلا بعد فصلين لا ملاذ فيهما من الصقيع. ديوان"ينابيع في الهضاب" لشاعره مجذوب العيد المشراوي بحلته القشيبة التي صدر بها –وبعد قراءته باستسلام ونهم- تفجرتْ ينابيعه في قلبي، فحلَّ داخلي الربيع قبل أوانه مبتسما مغردا دافئا. إن قارئ الديوان يجد نفسه أمام تنوع جمالي على مستويات ثلاثة: مستوى الشكل أو البناء الموسيقي، ومستوى المضمون الذي اتخذ من الذات عمودا للتجربة ومحورا تدور من حوله الأشياء والعوالم، ومستوى آخر مرتبط بألوان الكتابة التي يقوم كل منها على قناعات شعرية تختلف من شاعر إلى غيره، لأنها نتاج العامل النفسي والشعوري وكذا الميولات والأذواق التي تدفع الشاعر إلى أسلوب معين في مرحلة إبداعية دون أخرى. ولعلي في هذا المقال لن أتحدث عن مستوى البناء الموسيقي كثيرا، لأنّ الشاعر كتب قصائده على أساس شكلين شعريين هما: العمودي، والتفعيليّ واكتفى في هذا الأخير بقصيدة الومضة التي اتصفتْ بالتكثيف الدلاليِّ، وانحازتْ إلى المواضيع الفكرية خصوصا. والمستويان الأخيران لي حولهما رؤى نقدية أعرضها، لأنهما هما اللذان حددا المنحى العام الذي تسير فيه قصائد الديوان. يقول الشاعر في تقديم قصير جدا أسماه: "تقديم بلا مقاس": (في مهبِّ الريح يبتهج الشعر، يأبى المألوف، يتعالى.. لا تلتفتْ إليك وأنتَ تكتبُ خوالجك المتعبهْ.. لا فهم يضعك، لا جهل يرفعك..) انطلاقا من هذا النثر الذي يقترب من الشعر أو كأنه هو، ألج إلى حديثي عن هذين المستويين متكأً على ما ورد في قول الشاعر هذا، لأنه ببساطة يعرض رؤيته للشعر وإحساسه بالقارئ الذي لا يعرفه أصلا، وهو بين هذا وذاك يأبى المألوف ويتوخى الاستثناء. الذات محوارا للكتابة وعمودا للتجربة: بناء على هذا فإنّ الشاعر-كما أشرتُ سابقا- جعل من ذاته محورا لهاته التجربة، وعمودا رفع على أساسه مدينة شعره التي أضاءها بشموع الخبرة والعمر، فجاءتْ مواضيع شعره أشبه بنظارة ينظر من خلالها إلى نفسه وكيانه، وإلى العالم بما فيه من أشياء ووقائع، وإلى الآخرين الذين فتح عليهم نافذة حتى يروا عالمه الداخليّ من بعيد كلٌ على حسب دقته وبعد نظره وسعة خياله، ولكي يروا كذلك في حالات الشاعر وفي تمظهرات شخصه أنفسَهم المكبوتة التي لا تزال في زمن مثل هذا تبتعد عن الأشياء الجميلة وتقع فريسة للمادة القاسية اللعينة التي تأكل القلب. يقول الشاعر في قصيدة"إليها": (تصيدي بسمتي واستعذبي جرعي واستنطقي وجعا يمتدّ في وجعي ها أنتِ لمْ تشرقي في داخلي أبدا ولمْ تكن حرة عيناك في ضيعي) فالشاعر ببساطة يعيد في قصائده ربط شظايا ذاته مع شظايا العالم، فهو على عكس بعض الشعراء يرى العالم في نفسه، ويسعى إلى التطرق إلى موضوعات لها دائما علاقة وطيدة مع الذات الشاعرة وما يحيط بها ويطرأ عليها. إننا نجد على هذا المستوى الشاعر الذي ينظر إلى العالم في كل مرة بعين مقتضى الحال ومقتضى الشعور، ونشعر بعدم اليقينية في رؤية العالم سواء كان داخليا أو خارجيا، فالاحتمال في الطرح، وفي تحقيق التجربة العاطفية هو الذي يفرض وطأته داخل الديوان. وتجدر الإشارة في هذا المقام إلى أنّ "أنا" الشاعر ليست تمظهرا لنرجسية من نوع ما، ولكنها قد تنطبق على أي قارئ يمرّ بما عبّر عنه الشاعر أو يتقاطع معه في كثير من أحاسيسه وقناعاته ورؤاه. فالشعر إنْ لم يقمْ على أساس الذاتِ أوَّلاً ليس بإمكانه أنْ يُعطيَ للغير المتعطش إلى الصدق والجمال شيئا مما يصبو إليه لأنه ببساطة لمْ يعط هذا حتى لنفسه.ومن ثمة تصبح لذة اكتشاف المتعة الجمالية والفنية لا حكرا على الشاعر وحده، وإنما هي فضاء تحلق فيه أرواح القراء متراقصة مع أرواح السحر والجمال العلوية. يقول الشاعر: (يبدأ العيدُ في صدرك الرطبِ عزفا سريعا.. يعي قلة الحب في جيب من باتَ في مقبرهْ فلتكن شاعرا ولْتعدْ منبرهْ.) لتنوع الأسلوب ينابيعه أيضا....: أقصد بتنوع الأسلوب ذاك الانتقال من الكلاسيكية إلى التحديث ومن الشكل العمودي إلى التفعيلي دون تنظيم أو تحديد، مما أدّى في نظري إلى ميلاد ما يمكن تسميته بالفوضى الخلاقة، والتي لعبتْ الدور الكبير في تحقيق المفاجئة على مستوى القارئ الذي سيجد نفسه ينتقل من قصيدة عمودية إلى ومضة تفعيلية، ومن نص كلاسيكي إلى نص حداثي، بل حتى من موضوع إلى ما يغايره أو يناقضه . فقراءة الديوان إذن لا تخلو من مفاجئات هي ما سماه الأقدمون الإلتفات الذي قالوا في حدِّه:"هو تلقي المخاطَب بغير ما يترقب"، وسماه هانز روبرت ياوس بـ:"مخادعة أفق انتظار القارئ".مما يولد المتعة الجمالية ويخلق نوعا من المغامرة في البحث عن الدلالة واكتشاف الجماليّ والفني داخل النصوص. ولا يجب أنْ يُفهم من حديثي عن الكلاسيكية أنّ الديوان كلاسيكي، أو أنّ أسلوب الشاعر يتراوح بين الكلاسيكِ والتحديث، وإنما ما وُجد في الديوان من نصوص كلاسيكية لا ريب أنه قديم لأنّ تطوّر أساليب الشاعر في بقية القصائد يوحي بهذا الأمر بل عليه يؤكد ويدلّ. وفي هذا المستوى أيضا يجدر التنويه بأنّ الشاعر بذل جهودا كبيرة في زرع المغايرة داخل النصوص العمودية، وخلخلة أسلوبها، فليس شعره العمودي إطلاقا كشعر شوقي أو البارودي، وإنما هو نوع آخر تظهر فيها بوادر التجديد ورهاناته، ومن ثمة فإنّ الذي عليه أكّد الشاعر هو أنّ إمكانية تحقيق الحداثة ليستْ مرتبطة بشكل دون غيره، بل هي في قدرة الشاعر على الإخلاص للحظة الزمنية التي يعيش فيها، ولتطورات الذوق الجماليّ واختلاف الإحساس بالأشياء وبالوجود عن عصور سابقة . يقول الشاعر: (يا ماء سكناي ما ضافتْ ولا الغرفُ يا ماء أسكنْ فأنتَ الأصل والشرفُ ملأتني قبل أن تُختار أمكنتي وها أنا الرسمُ يرجو حبَّه الخلفُ تحب عينايَ أنْ تمتدّ عافيتي وقد تخللْتني وانساب فيْ السرفُ يا ماء ممشايَ قرب الخلق منتشيا يصطاده العشق والألوان والشرفُ يا ماءُ محسوبة أنفاسنا فلمنْ ستحملُ المنَّ؟ هل فازتْ بكَ النطفُ) هكذا كانتْ رحلتي مع ديوان "ينابيع في الهضاب" مليئة بالماء الشعري وبالدفء والجمال، وهكذا استطاع الشاعر مجذوب العيد المشراوي أنْ يترك أثره في نفسي فقمتُ مسرعا إلى كتابة المقال لا من أجل الشاعر نفسه، وإنما من أجل ديوان لا يزال منذ وضعته في مكتبتي يفوح بالعبق ويبعث السحر والدفء في المنزل. محمد الأمين سعيدي مدينة المشرية يوم 11/9/2009 الموضوعالأصلي : ينابيع في الهضاب" ديوان لا يبخل على قارئه بالدفء. بقلم : محمد الأمين سعيدي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: مستر
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |