جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى جواهر الأدب العربي :: مُنتدَى الأدبِ واللغةِ العَربيةِ العَام |
الخميس 16 أبريل - 13:32:13 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: دردشة سريعة في هموم الشعر مع: ـ الأستاذ عبد الرحمان الخرشي دردشة سريعة في هموم الشعر مع: ـ الأستاذ عبد الرحمان الخرشي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي في لقاء جميل مع الناقد الأستاذ عبد الرحمان الخرشي، دارت بيننا هذه الدردشة الممتعة : من هو عبد الرحمان الخرشي؟ ــ باحث عن الأدب الحق في سراديب العتمة. أفهم من هذا أن هناك أدبا لا يمت إلى الحق بصلة؟ ــ فهمك دقيق وتشكر عليه !!!. فنحن اليوم أمام موجة من اللاشعرتكتسح الساحة الأدبية.. وقل هذا عن كثير من الأجناس الأدبية الأخرى! عندما تتحدث عن الموجة اللاشعرية، هل أفهم أنها موجة قصيدة التفعيلة أم قصيدة النثر؟ ــ دون شك أن القصيدة العمودية التي حاولت إقصاءها من هذا الطرح تعيش هي نفسها غبنا عدا عند شعراء كبار.. ويمكن توضيح ذلك في أن هؤلاء الشعراء لا ينتصرون للقصيدة العمودية في الساحة الأدبية أمام موجة الرداءة التي فرضها العصربآلياته الجديدة التي لم تترك لـ" الشعراء " مستوى من التواضع ليجلسوا أمام التجارب الجادة - قديمة وحديثة - ليحاوروها بالقراءة والفهم والتذوق ؛ محاورة تربأ بمستواهم الإبداعي . . وكم يؤلمني الأمر وأنا أرى " الشعراء " يتغذون على تجارب " الشعراء ".. بل ويكتبون ، ويكتبون ولايقرأون باستيعاب أومأت لبعض قسماته .. وما الهروب نحو قصيدة النثر ـ ولا أقول قصيدة التفعيلة ـ إلا ثمرة لهذه الخلفية . أشرت إلى آليات العصر، واعتبرتها سببا في انتشار الرداءة الشعرية، فهل تقصد أنه عصر لم ينتج تطورا ملحوظا في هذا الجانب؟ ــ أعتقد أن القارئ الحصيف لكلامي يفهم أنني أقصد ما أصبح متاحا من وسائل تكنولوجية وملتقيات وإمكانات الطبع بحرية، ودون عرض المادة المطبوعة على الدراسة والتمحيص مراعاة للرفع من جودة التلقي .. أما ما أشرت إليه في سؤالك عن تطور الشعر وعدم تطوره حاليا فأنا لا أنكر أن هناك تجارب شعرية جادة شكلا ومضمونا في عالمنا العربي، لكن مع ذلك، هذا التطور لا يربأ إلى مستوى الطفرة المسددة بالإبداع الحق التي تجعلنا نقر بأن هناك تحولا جذريا عرفه الشعر العربي كتلك الطفرات التي ظهرت هنا وهناك، قديما وحديثا كحركات الشعر عند الرابطة القلمية أو عند جماعة أبولو أو ... ولعل ما تعرفه الأمة العربية - وهي مسلمة في أساسها بالطبع - اليوم من انكسارات سياسية واقتصادية واجتماعية يكون له أكبر الأثر على هذا الجانب. تركيزك على الرابطة القلمية وجماعة أبولو في سياق حديثك عن التطوريعني أنك تؤمن ببعض التغييرات التي مست القصيدة العربية شكلا ومضمونا، كيف ترى تطور هذا التغيير في القصيدة المعاصرة؟ ــ قد يفهم هذا من كلامي السابق، لكن استشهادي بالتيارين قد كان للتأكيد على التحول الجذري المحافظ على ثوابت القصيدة العربية، وما تم من إضافات لهذه القصيدة .. وهذا ما يجعلنا نحكم بالتطور الذي سألتني عنه.. ودعك من ( قصيدة ) ارتبطت بــ ( النثر ) التي قدمت نفسها في شكل طفرة مهولة أطلق عليها - ظلما للشعر الحق - (( قصيدة النثر )) التي لم تقدم لنا نفسها في قالب / قوالب تعكس التطور المنشود الذي نراه تطورا ، ونحكم لها بذلك !!! . معنى هذا أن مشكلة قصيدة النثر ترتبط بحاجتها إلى قالب أو قوالب معينة، ماهي في رأيك هذه العناصر التي تفتقدها هذه القصيدة؟ ــ أنا اليوم عندما ذكرت قصيدة النثرلم أطرحها كبديل للقصيدة العمودية ، بل ذكرتها كواقع فرض وجوده، منذ الإرهاصات الأولى لها مع جبران خليل جبران في المهجر الشمالي ، ومع الشاعر المغربي محمد الصباغ كظاهرة، وإن كان هذا متأخرا عن جبران، وهي عند هذين تمثل مستوى راقيا من الإبداع، لا يمكن أن نربطه بقوالب يبحث عنها المتلقي والناقد لتبرير ما فيها من إبداع. أنت إذن تؤمن بقصيدة النثر شرط نضوجها . ــ أنا أتحدث عن ظاهرة ولا أتحدث عن قصيدة. فالنثر نثر، والشعر شعر، ولا يمكن تزويجهما في جنس ثالث، هذا ما أومن به. كيف تتصور إذن القصيدة العربية المسايرة للعصر؟ ــ أتصورها تمتح من التراث الفني العربي، ومعبرة عن الذات، وراسمة للخصوصية، ومعبرة عن قضايا الإنسان والعصروضامنة للتطور و ... هل لك أن تفصل بعض الشيء ما يتعلق بالتراث الفني العربي؟ ــ أحيلك على دراستي لديوان الشاعر المغربي اسماعيل زويرق:" الملمح التراثي في شعر اسماعيل زويريق " لتجد تفصيلا لهذا السؤال. بعضهم يرى أن القصيدة العمودية تمثل شكلا يحد من التعبير المرجو حديثا، هل تساير هذا الرأي؟ ــ عجبي!!! أعدتني إلى أن أقول: إن ضمور الذائقة الشعرية، وضمور الحاسة الفنية، وركوب موجة الشعر دون قارب، هو ما يحد من التعبير وليس ما ذكرت. وهل ترى أن قصيدة التفعيلة قد غطت هذا الخصاص؟ ــ عند من جاء إليها باقتدار، لا من دخل حرمها ليغطي عجزا فيه، ومسايرة للموجة.. فالشاعر الحق يجد متنفسه في الشكل المناسب للحالة الشعورية لديه، سواء تعلق الأمر بالقالب التفعيلي أو القالب العمودي، فهو لا يسأل عن أية موجة تأخذه إلى الشعرلأنه مسكون بالشعر . كلمة أخيرة نختم بها هذه الدردشة. ــ أتوجه بالشكر الجزيل إلى أخي وحِبِي سيدي محمد فري الذي اعتصر مني ما جاء في هذه الدردشة التي أتمنى أن تجد من يشاركني فيها الرأي ؛ وإن لم يكن، فبحوار مفيد. الأديب والكاتب الصحفي : محمد فري بتاريخ : 02-01-2010 - مراكش الحمراء . الموضوعالأصلي : دردشة سريعة في هموم الشعر مع: ـ الأستاذ عبد الرحمان الخرشي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: مستر
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |