جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى جواهر الأدب العربي :: مُنتدَى الأدبِ واللغةِ العَربيةِ العَام |
الأربعاء 15 أبريل - 18:54:10 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: أسلوب الاستفهام للسادس الإعدادي أسلوب الاستفهام للسادس الإعدادي السلام عليكم أصدقائي الدرر نظراً لما يعانيه طلاب السادس الإعدادي من صعوبة في مادة قواعد اللغة العربية, حبيت أساعدهم وانزل بعض المحاضرات التي قمت بأعدادها شخصياً أتمنى تكون واضحة ومفهومة وأي استفسار أنا حاضرة.. نبدأ بأسلوب الإستفهام الإستفهام-أنواعه-خصائصه-الهمزة وهل-إعراب ومعاني أسماء الإستفهام الإستفهام : هو طلب يُراد به الجواب عن شيء مجهول عند المتكلم ويتم بواسطة أدوات الإستفهام. مثل// من زاركم؟ الجواب: محمد. هل السعادةُ في الغنى؟ الجواب نعم أو لا. وكل جملة تتصدها أداة أستفهام تسمى (الجملة الإستفهامية) أدوات الإستفهام أ- حرفا الإستفهام (هل والهمزة) ويعربان حرفا استفهام لا محل لهما من الإعراب. هل زاركم محمد؟ – أمحمد زاركم؟ الجواي يكون نعم أو لا ب- أسماء الإستفهام وهي : من , ما , متى , أيان , أينَ , أنى , كيف , كم , أي. الإستفهام نوعان :- 1) إستفهام حقيقي 2) إستفهام مجازي الإستفهام الحقيقي : ويكون على نوعان: 1- إستفهام التصديق:- ويراد به إثبات النسبة أو نفيها بين شيئين. مثل/ هل شارك علي في السباق؟ ويراد به معرفة إثبات مشاركة علي في السباق أو نفي تلك المشاركة. فيكون الجواب في حالة الإثبات (نعم) ويكون في حالة النفي (لا). مثال/ أمحمد شارك في السباق؟ (نفس الشرح أعلاه) . لذلك فإن إستفهام التصديق يتحقق فقط بــ ( الهمزة و هل ). س – وزاري/ قال تعالى " فهل وجدتم ما وعدكم ربكم حقاً قالوا نعم" مانوع الإستفهام معللاً؟؟ ج/ إستفهام تصديق لأن الإجابة عنه للإثبات بـ (نعم) والنفي بـ (لا). 2- إستفهام التصور:- ويتم الإجابة عنه بالتعيين أي إدراك المفرد من الجملة ويتحقق بالهمزة وأسماء الإستفهام, فلا تشترك (هل) فيه. أ) إذا كان بالهمزة فيجب أن ترد (أم) المعادلة في سياق الكلام. مثل/ أكتاباً اشتريت أم مجلة؟ فيكون الجواب بالتعيين في أحدهما أي نقول إما مجلة أو كتاب. ب) أسماء الإستفهام : يكون السؤال عن شيء معين تكون الإجابة عنه بالتعيين (كل سؤال يتم بأسم إستفهام يكون نوع الإستفهام تصور). مثل/ من ساعدك؟ الجواب /خالد ساعدني (الاستفهام تصور) كيف النجاح؟ الجواب/ بالقراءةِ والإجتهاد (استفهام تصور). مــلاحـظــة // ( ألم – أليس – أما – ألا ) إذا كان الإستفهام منفي وتصديق أي تم بحرف الإستفهام "الهمزة فقط" وأداة نفي فتكون الإجابة عنه بـ (بلى) لللإثبات و بـ (نعم) للنفي. مثل/ قال تعالى: " أولم تؤمن قال بلى..." فجواب إبراهيم (ع) بلى حيث أثبت أنه مؤمن. وإذا قلنا : ألم تسافر إلى البصرة؟ فالجواب بالنفي بـ (نعم) أي إن معناه: نعم لم أسافر. س – وزاري / ألست وعدتني يا قلب إذا...... ما تبت عن ليلى تتوبُ أجب عن الإستفهام مرة بالإثبات ومرة بالنفي. ج/ بالأثبات (بلى) وبالنفي (نعم). مــلاحـظـة// إذا دخلت (أم المعادلة) مع هل فالإستفهام يبقى تصديق و (أم) عاطفة فقط ولا تفيد المعادلة ويجب أن تتكرر هل. مثل/ هل غادر الشعراء من مترنم .... أم هل عرِفت الدارُ بعدَ توهمِ؟ قال تعالى: "قل هل يستوي الذينَ يعلمونَ والذين لا يعلمونَ أم هل تستوي الظلمات والنور" لذلك نقول: (الهمزة) ترد في إستفهام التصديق والتصور بينما (هل) ترد للتصديق فقط. ملاحظة عن (أم المعادلة)// قد يحذف المعادل مع (أم المعادلة) إذا كان مفهوماً من سياق الكلام لأن الإستفهام أصلة للتصور وكثيراً ما يحدث عندما تتقدم النكرة على المعرفة والأسم على الفعل. أمثلة/ قال تعالى: "أراغب أنت عن الهتنا يا إبراهيم" والتقدير ( أراغب أم غير راغب ) وكقولنا: أأنت قلتَ هذا؟ والتقدير ( أأنت قلت هذا أم لم تقل ) وقول الشاعر: أصخرةُ أنا مالي لا تحركني هذه المدام.... ولا تلك الأغاريــدُ والتقدير ( أصخرة أنا أم غير صخرة ). خصائص الهمزة وهل : 1) الهمزة ترد في إستفهام التصديق والتصور بينما (هل) للتصديق فقط لذلك لا يمكن إستبدال الهمزة ب (هل) اذا كان الأستفهام للتصور. مثل/ أمتشائماً كنتَ أم متفائلاً؟ فلا يجوز إدخال (هل) مكان الهمزة في هذه الحالة لأن الجواب بالتعيين. س – وزاري / ألم ترَ للنوائبِ كيف تسمو..... إبرز خصيصة الهمزة في النص.. الجواب/ وردت في الإستفهام التصديق والجملة الإستفهامية المنفية. 2) يُستَفهَم بالهمزة عن الكلام المثبت والمنفي ولا يكون ب (هل) إلا في الكلام المثبت. س – وزاري / ألم تشارك في مهرجان الشعر والخطابة؟ استبدل هل مكان الهمزة وإذا تعذر أذكر السبب. ج/ لا يجوز لأن هل لا تدخل على الاستفهام المنفي. 3) الهمزة لها الصدارة في الكلام فيأتي بعدها أحرف العطف ( الفاء , الواو , ثم ) ولكن (هل) ليس لها الصدارة في الكلام فحروف العطف السابقة تكون قبل (هل). مثال/ "أوكلما عاهدوا عهداً نبذهُ فريق منهم" وردت الهمزة لها الصدارة في الكلام وحرف العطف (الواو) جاء بعدها , وعند الإستبدال ب (هل) نقول: وهل كلما عاهدوا. 4) يمكن حذف الهمزة تخفيفاً وتُفهَم من سياق الكلام أو إذا دل عليها دليل, ولا يمكن حذف (هل) تخفيفاً إذ لا يجوز حذفها. مثل/ فو الله ما ادري و ان كنت دارياً ..... بسبعٍ رميتُ الجمرَ أم بثمانية. إبرز خصيصة الهمزة.. ج/ حذفت للتخفيف , والتقدير ( أ بسبعٍ رميت...). 5) تدخل الهمزة على إسلوب الشرط وهلا لا تدخل عليه. مثل/ قال تعالى: " أ إذا متنا وكنا تراباً أئِنا لمبعوثون" دخلت الهمزة على ( إذا الشرطية) قال تعالى: " أ فإنْ ماتَ أو قُتِل إنقلبتم على أعقابكم" دخلت الهمزة على (إنْ الشرطية) 6) تدخل الهمزة على إنَ المشبهة بالفعل. مثل/ أ إنَ زيداً شاعرٌ؟ (هل) لا تدخل على الحروف المشبهة بالفعل. الإستفهام المجازي : وهو الإستفهام الذي يخرج من معناه إلى تحقيق أغراض أخرىإذ ان المتكلم لا يريد من المخاطَب ان يجيب على سؤال, إنما الكلام يفهم إلى معانٍ بلاغية. أ) يخرج الإستفهام للتعجب :- وهو شعور بالإندهاش والانفعال من سماع أو رؤية شيء. مثل/ "كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتاً فأحياكم" "أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم" خليلي فيما عشتما هل رأيتم.... قتيلاً بكى من حبِ قاتلهِ. ب) يخرج الإستفهام الى معنى النفي الضمني :- مثل/ "هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون" والتقدير (لايستوِ بالنفي الضمني) "كيف يهدي الله قوماً كفروا بعدَ إيمانهم" والتقدير (لا يهدي الله بنفي ضمني) أسماء الإستفهام ومعانيها : مَنْ : أسم أستفهام يُسأل عنه للعاقل (من ذا) "مَنْ أصدقُ مِنَ الله قيلا" ما : أسم استفهام يُسأل عنع لغير العاقل (ماذا) مثل/ ماذا بعد الحق إلا الظلال متى : أسم استفهام يسأل به للزمان وخاصة للماضي والمستقبل. مثل/ متى حضرَ المدرس؟ متى يحضرُ المدرس؟ أيان : يُستَفهَم بها عن الزمان – المستقبل – وتفيد التهويل والتضخيم مثل/ "يسألونك أيان يوم الدين" كيف : أسم استفهام يُسأل به عن الحال. مثل/ "أنظر كيف يفترون على الله الكذب" أنى : اسم استفهام يسأل به عن ثلاث معانٍ :- أ) اذا كان بمعنى (من أين) افادت المكان مثل/ "يامريم أنى لكِ هذا" اي بمعنى من اين لكِ هذا؟ ب) اذا كانت بمعنى (متى) أفادت الزمان مثل/ أنى تحضر الى المدرسة؟ أي بمعنى متى تحضر الى المدرسة؟ ج) اذا كانت بمعنى (كيف) تفيد الحال مثل/ "أنى يحيي هذه الله بعد موتها" اي بمعنى كيف يحيي هذه الله بعد موتها؟ أين : اسم استفهام يُسأل به عن المكان مثل/ "فأين تذهبون أنْ هو إلا ذكر للعالمين" كم : اسم استفهام مبهم لا يُفهَم معناه إلا ب (تمييز) بعده يوضح معناه ويجب ان يكون التمييز مفرداً منصوباً (منون تنوين النصب) تفيد السؤال عن العدد وتفهم دلالتها من التمييز. مثل/ كم كتاباً قرأت؟ ( غير عاقل) كم ساعةً الامتحان؟ (زمان) كم طالباً حضر؟ (العاقل) كم مكاناً سافرت؟ (المكان) أما إذا جاء بعدها أسم مفرد مجرور مضاف اليه و ظرف وجملة فعلية فهي (خبرية) تفيد التكثير. أي : اسم استفهام مبهم لا يعرف معناه ألا بحسب المضاف اليه بعدها, وتكون معربة أي تظهر عليها الحركات الإعرابية ( الرفع بالضمة, النصب بالفتحة والجر بالكسرة). ونعرف دلالتها من المضاف اليه. مثال/ أيُ مدرسٍ حضرَ؟ (للعاقل) أيَ كتابٍ قرأتَ؟ (لغير العاقل) أيَ يومٍ زرتَ المريض؟ (الزمان) أيَ مكانٍ سافرتَ؟ (للمكان) ملاحظة// أي وكم تفيد السؤال عن (الحدث) عندما يأتي بعدها مصدر من لفظ الفعل. أي إجتهادٍ أجتهدت؟ كم صولةً صال الابطال؟ إعراب أسماء الإستفهام : لأعراب أسماء الاستفهام طريقتان: الطريقة الاولى: إذا اردت معرفة اعراب اسم الاستفهام فأجب السؤال والكلمة الجديدة في جملة الجواب يكون إعرابها مطابقاً لإعراب إسم الإستفهام مثل/ مَنْ رسمَ اللوحة؟ الجواب/ زيدٌ رسم اللوحة. زيدٌ هو الكلمة الجديدة في جملة الجواب.. نعربها زيدٌ : مبتدأ مرفوع, لذلك إعراب من : مبتدأ أيضاً مع مراعاة أن جميع أسماء الاستفهام تكون مبنية عدا (أي) تكون معربة حيث نقول في إعراب أسماء الأستفهام : اسم استفهام مبني في محل..... والتكملة حسب إعراب إسم الاستفهام الطريقة الثانية: بالقواعد وسيأتي ذكرها لاحقاً في موضوع منفصل ان شاء الله الطريقة الثانية ( أعراب اسماء الإستفهام بطريقة القواعد) هذا الدرس من إعدادي ( ملاك 96 ) و حصري لمنتديات درر العراق أتمنى أن يكون الشرح واضح ومفهوم ومستوفي لجميع حالات أسلوب الإستفهام.. وأي استفسار أو ملاحظة أنا جاهزة وإن شاء الله أجاوبكم على قدر معرفتي. تحياتي الموضوعالأصلي : أسلوب الاستفهام للسادس الإعدادي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: السان سيرو وان
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |