جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الإثنين 13 أبريل - 18:42:51 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: معجم المناهي اللفظية ومعه فوائد في الألفاظ معجم المناهي اللفظية ومعه فوائد في الألفاظ معجم المناهي اللفظية ومعه فوائد في الألفاظ للشيخ بكر أبو زيد 2. التسمية باسم من أسماء الله تبارك وتعالى ، فلا تجوز التسمية باسم يختص به الرب سبحانه ؛ مثل : الرحمن ، الرحيم ، الخالق ، البارئ .. وقد غير النبي - صلى الله عليه وسلم - ما وقع من التسمية بذلك .وفي القرآن العظيم : {هل تعلم له سميا} [مريم: من الآية65] ؛ أي : لا مثيل له يستحق مثل اسمه الذي هو الرحمن . 3. التسمية بالأسماء الأعجمية المولدة للكافرين الخاصة بهم . والمسلم المطمئن بدينه يبتعد عنها وينفر منها ولا يحوم حولها . وقد عظمت الفتنة بها في زماننا ، فيلتقط اسم الكافر من أوروبا وأمريكا وغيرهما ، وهذا من أشد مواطن الإثم وأسباب والخذلان ، ومنها : بطرس ، جرجس ، جورج ، ديانا ، روز ، سوزان .... وغيرها مما سبقت الإشارة إليه . وهذا التقليد للكافرين في التسمي بأسمائهم ؛ إن كان عن مجرد هوى وبلادة ذهن ؛ فهو معصية كبيرة وإثم ، وإن كان عن اعتقاد أفضليتها على أسماء المسلمين ؛ فهذا على خطر عظيم يزلزل أصل الإيمان ، وفي كلتا الحالتين تجب المبادرة إلى التوبة منها ، وتغييرها شرط في التوبة منها . 4. التسمي بأسماء الأصنام المعبودة من دون الله ، ومنها : اللات ، العزى ، إساف ، نائلة ، هبل .... 5. التسمي بالأسماء الأعجمية ؛ تركية ، أو فارسية ، أو بربرية أو غيرها مما لا تتسع له لغة العرب ولسانها ، منها : ناريمان ، شيريهان ، نيفين ، شيرين ، شادي – بمعنى القرد عندهم – جهان . وأما ما ختم بالتاء ؛ مثل : حكمت ، عصمت ، نجدت ، هبت ، مرفت ، رأفت ... فهي عربية في أصلها ، لكن ختمها بالتاء الطويلة المفتوحة – وقد تكون بالتاء المربوطة تتريك لها أخرجها عن عربيتها ، لهذا لا يكون الوقف عليها بالهاء . (19/16) والمكسوعة بالياء ؛ مثل : رمزي ، حسني ، رشدي ، حقي ، مجدي ، رجائي ... هي عربية في أصلها ، لكن تتريكها بالياء في آخرها منع من عربيتها بهذا المبنى ، إذ الياء هنا ليست ياء النسبة العربية ؛ مثل : ربعي ، ووحشي ، وسبتي ( لمن ولد يوم السبت ) ، ولا يا المتكلم ؛ مثل: كتابي، بل ياء الإمالة الفارسية والتركية . وأما لفظ ( فقي ) في مصر ؛ فهو عندهم مختصر ( فقيه ) . ومن الأسماء الفارسية ما ختم بلفظ ( ويه ) ؛ مثل : سيبويه ، وقد أحصى بعضهم اثنين وتسعين اسما مختومة بلفظ ( ويه ) . وفي اللغة الأردية يقحمون الياء في وسط الكلمة علامة للتأنيث ، فيقولون في رحمن : ( رحيمن ) ، وفي كريم : ( كريمن ) .. 6. كل اسم فيه دعوى ما ليس للمسمى ، فيحمل من الدعوى والتزكية والكذب ما لا يقبل بحال . ومنه ما ثبت في الحديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : (( إن أخنع اسم عند الله رجل تسمى ملك الأملاك ... )) الحديث ، متفق عليه . ومثله قياسا على ما حرمه الله ورسوله : سلطان السلاطين ، حاكم الحكام ، شاهنشاه ، قاضي القضاة . وكذلك تحريم التسمية بمثل : سيد الناس ، سيد الكل ، سيد السادات ، ست النساء . ويحرم إطلاق ( سد ولد آدم ) على غير رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . وفي حديث زينب بنت أبي سلمة – رضي الله عنها – أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : (( لا تزكوا أنفسكم ؛ الله أعلم بأهل البر منكم )) رواه مسلم 7. قال ابن القيم : (( التسمية بأسماء الشياطين ؛ كخنزب ، والولهان ، والأعور ، والأجدع )) . وقد وردت السنة بتغيير اسم من كان كذلك ) انتهى . عبد مناف : ? (19/17) في ترجمة : عبد مناف بن عبد الأسد المخزومي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - غيره إلى (( عبدالله )) . وروى الطبراني : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - غير اسم قبيلة من (( بني عبدمناف )) إلى: (( بني عبدالله )) . قال الهيثمي : فيه يعقوب بن محمد الزهري ، وهو متروك . عبد مناة : ? في ترجمة: محمد بن خليفة بن عامر: كان اسمه (عبدمناة) فسماه النبي - صلى الله عليه وسلم - : (( محمدا )) . عبد نهم : ? مضى في : عبد شمس . وعبدالله بن صفوان التميمي كان اسمه : عبد نهم ، فسماه النبي - صلى الله عليه وسلم - : (( عبدالله )) . عبد الوحيد : ? قال الخطابي في : (( شأن الدعاء )) بعد أن ذكر من أسماء الله سبحانه وتعالى : الواحد ، والأحد قال : ( فأما الوحيد فإنما يوصف به في غالب العرف : المنفرد عن أصحابه ، المنقطع عنهم . وإطلاقه في صفة الله سبحانه ليس بالبين عندي صوابه ، ولا أستحسن التسمية بعبدالوحيد كما أستحسنها بعبدالواحد ، وبعبد الأحد ، وأرى كثيرا من العامة قد تسموا به ... ) ا هـ . وللشيخ شمس الحق عظيم آبادي – رحمه الله تعالى – فتوى قال فيها : ( إن التسمية بعبد الوحيد ، لا تستحسن ؛ لأن الوحيد ليس من أسماء الله – سبحانه وتعالى - ... ) انتهى . وهذا لأن أسماء الله سبحانه توقيفية ، فلا يطلق عليه إلا ما ثبت بالكتاب أو السنة ، وعليه فما لم يثبت بهما لا يجوز إطلاقه ، ولا التسمية بالتعبيد به . ومثله الغلط في التعبيد بما ليس من أسماء الله تعالى : عبدالمقصود . عبدالستار . عبدالموجود . عبدالمعبود . عبدالهوه . عبدالمرسل . عبدالطالب ... فالخطأ في هذه من جهتين : تسمية الله بما لم يسم به نفسه ، والتعبيد بما لم يسم الله به نفسه ولا رسوله - صلى الله عليه وسلم - . عبدت اسم ربي : مضى في حرف السين : سبحان اسم .. عبدي : مضى في حرف التاء : تعس الشيطان . وفي حرف الخاء : خليفة الله . وفي حرف الراء : ربك . ربي . (19/18) العبقري : ? منع وصف النبي - صلى الله عليه وسلم - بذلك . عبر القرآن : يأتي في حرف الياء : يحكي القرآن . عبير : يأتي في حرف الواو : وصال . عتبة : مضى في حرف التاء : تعس الشيطان . عتلة :? انظر في حرف الحاء : الحباب . وقال الخطابي في معالم السنن 4/ 127 ( و : عتلة ؛ معناها : الشدة والغلظة ، ومنه قولهم : رجل عتل : أي شديد غليظ ، ومن صفة المؤمن : اللين والسهولة ، وقال : المؤمنون هينون لينون ) ا هـ . وفي ترجمة : عتبة بن عبد : كان اسمه : عتلة ، فغيره النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وفيه أيضا : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له : (( ما اسمك )) ؟ قال : ( نشبة ) قال: بل (( أنت عتبة )) . رواه الطبراني وروى أيضا : (( وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا أتاه الرجل وله اسم لا يحبه حوله )) . العتمة : ? قال البخاري في صحيحه : باب ذكر العشاء والعتمة ، ومن رآه واسعا . وذكر أطراف أحاديث محذوفة الأسانيد كلها صحيحة مخرجة في أمكنة أخرى صحيحة حاصلها : ثبوت تسمية هذه الصلاة تارة : عتمة ، وتارة : عشاء . ثم إن الحافظ ابن حجر – رحمه الله تعالى – حرر الخلاف على ثلاثة أقوال : الكراهة ، والجواز ، وأنه خلاف الأولى قال : وهو الراجح . ثم أعاد ذكر الخلاف مبسوطا وقال : ( ولا بعد في أن ذلك كان جائزا ، فلما كثر إطلاقهم له نهوا عنه ؛ لئلا تغلب السنة الجاهلية على السنة الإسلامية ، ومع ذلك فلا يحرم ، بدليل أن الصحابة الذين رووا النهي استعملوا التسمية المذكورة ) ا هـ . وقد اختار ابن القيم في التحفة أن التحقيق : كراهة هجر الاسم المشروع (( العشاء )) واستعمال اسم : العتمة ، فأما إذا كان المستعمل هو : الاسم الشرعي ولم يهجر ، وأطلق الاسم الآخر أحيانا فلا بأس بذلك ، وعلى هذا تتفق الأحاديث ، وبالله التوفيق . عتاب : يأتي في حرف الواو : وصال . ومضى في حرف التاء : تعس الشيطان . عدالة السماء : ? (19/19) هذا تعبير حادث في عصرنا ، يريدون به : عدل الله – سبحانه – على معنى : {ولا يظلم ربك أحدا} [ الكهف: من الآية49] . فالمراد إن كان كما ذكر فهو حق ، والتعبير غير سديد ، بل هو قريب من إطلاقات الكلاميين التي لم يأت بها كتاب ولا سنة ، كما في قولهم : (( قوة خفية )) فليجتنب . عدو الله : ? عن أبي ذر – رضي الله عنه – سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : (( من دعا رجلا بالكفر أو قال : عدو الله ، وليس كذلك إلا حار عليه )) . هذا لفظ مسلم ، ولفظ البخاري بمعناه ، ومعنى حار : رجع . عدوان : ? كان الشيخ عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن عدوان الرزيني الحنظلي الأثيثي النجدي – المتوفى سنة 1179 هـ - كان اسمه ( عدوان ) ، وقد نقل الشيخ محمد بن حميد عن الشيخ محمد بن فيروز قوله : ( قدم علينا – يعني المترجم له – في حياة والدي واسمه : عدوان ، فحولت اسمه إلى : عبدالعزيز ، فكان هو اسمه ) ا هـ . عذرة :? في سنن أبي داود والجامع لشعب الإيمان ، من حديث عائشة – رضي الله عنها – أن النبي - صلى الله عليه وسلم - - مر بأرض تسمى عذرة ، فسماها : خضرة . لفظ أبي داود : عفرة . عروة : يأتي في حرف الميم : مروان . عز الدين : انظر في حرف الشين : شمس الدين . عزرائيل : ? خلاص كلام أهل العلم في هذا : أنه لا يصح في تسمية ملك الموت بعزرائيل – ولا غيره – حديث ، والله أعلم . عزة عظيمة : يأتي في حرف القاف : قوة خفية . العزى : ? اسم صنم في الجاهلية ، مأخوذ من اسم الله : العزيز . وهذا من الإلحاد في أسماء الله تعالى . قال ابن القيم – رحمه الله تعالى – في تفسير الآية : الموضوعالأصلي : معجم المناهي اللفظية ومعه فوائد في الألفاظ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ايهاب محمدمسعود
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |