جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى رئيس المؤسسة التربوية |
الأحد 12 أبريل - 20:19:01 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: عوائق التعلم وكيفية تجاوزها عوائق التعلم وكيفية تجاوزها عوائق التعلم وكيفية تجاوزها بقلم:ذ. محماد بوعامر - نيابة ازيلال - مقدمة: يندرج موضوع عوائق التعلم وكيفية تجاوزها، نظرا لأهميته الأساسية في ذ. محماد بوعامر الرفع من مستوى التدريس العلمي وتحقيق الأهداف المتوخاة منه. فأسباب العوائق عديدة منها ما هو عضوي. وقد تكون ناتجة عن مشاكل عائلية أو أخرى مادية أو اجتماعية وعاطفية. وقد تكون عائدة إلى نظام التدريس نفسه أو إلى صعوبة المادة الدراسية وعدم ميل المتعلم لها. - مفهوم العائق التعلمي: يقصد بالعائق: الحاجز أو العقبة ، والمانع والحائل. ومن الناحية الفلسفية يعني العامل المسبب لتراجع المعرفة، وعدم حصول تقدمها،أي عامل تثبيط وركود ونكوص ثم تعطل. أما من الناحية التربوية فحسب " لوجاندر Legendre" فالعائق صعوبة يصادفها المتعلم خلال مساره يمكن أن تعثر تعلمه أو تسهله - أنواع العوائق التعليمية: تنقسم العوائق التعليمية إلى أربعة أصناف هي: 1- العوائق الاجتماعية: تتمثل على الخصوص في الثقافة السائدة داخل المجتمع. والإديولوجيا المسيرة للفرد والتي تعمل على صياغة أفكاره وتوجهاته من خلال وسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع الأخرى، والتي تؤثر بشكل أو بآخر على المتعلم. كما أن العامل الإثنولوجي المتمثل في بعض المعتقدات الخاطئة والأعراف والخرافات والأحكام المسبقة والتي تشكل عائقا كبيرا أمام تطوير النشاط التعليمي. 2-العوائق الفيزيولوجية أو العضوية: يسمى هذا النوع من العوائق بالعوائق النمائية أو السيكو عضوية. وهي متمثلة ضمن الخصائص الفردية والتي تختلف من شخص إلى آخر. 3-العوائق البيداغوجية الديداكتيكية: ترتبط بنوعية المشروع التعليمي الذي اعتمده المدرس. وذلك على مستوى مختلف المكونات البيداغوجية المتداخلة في النشاط التعليمي. 4- العوائق الإبستمولوجية: يقول " أسطولفي"Astolfi إن هذه العوائق هي كل ما يحول دون تقدم العقلانية بشكل غامض وغير مباشر لأنها نابعة من اللاشعور الجمعي. ويعتبر العائق إبيستمولوجيا عند باشلار في تعطلات واضطرابات تبدو كضرورة وظيفية لبناء المعرفة من طرف الفرد . - استراتيجيات تجاوز العوائق التعليمية: يقترح جيوردان أربع استراتيجيات لتجاوز العوائق التعليمية. وهي كالتالي: الاستراتيجيات المقترحة الوضعيات الموفقة - التشكيك في معرفة وتصورات التلميذ من ذاته - يتدخل المدرس بهدف تهديم التصورات الخاطئة لدى التلميذ باختيار الأسلوب الملائم. - الحوارات المتعارضة - إحداث صراع معرفي بين التلاميذ أفرادا وجماعات، واستغلال هذا الصراع لإعادة تنظيم المعارف لا المقترحة من طرف التلاميذ. - وضعية استكشاف التصورات - يعمل أفراد المجموعة بمساعدة المدرس على استكشاف تصوراتهم حول الموضوع وذلك من اجل التوصل إلى المعارف المرجوة وتصنيفها. - المعارضة بين المعرفة المرجوة ومعرفة التلميذ - إبراز القطيعة بين المعرفتين للتوصل إلى المعرفة العلمية السليمة. - خاتمة:إن تحقيق الأهداف المتوخاة من تدريس المواد العلمية يعتمد أساسا على إبراز العوائق التعليمية بما فيها الإبستمولوجية والبيداغوجية ضمن الأنشطة التعليمية التعلمية.فمن خلال هذا العملية يتم تصحيح التمثلات الخاطئة لدى التلميذ والتمكن من بناء المفاهيم العلمية بشكل سليم. وبالتالي الإسهام في تكوين تلميذ ذي شخصية متكاملة وبناءة..//.. عوائق التعلم وكيفية تجاوزها بقلم:ذ. محماد بوعامر - نيابة ازيلال - مقدمة: يندرج موضوع عوائق التعلم وكيفية تجاوزها، نظرا لأهميته الأساسية في ذ. محماد بوعامر الرفع من مستوى التدريس العلمي وتحقيق الأهداف المتوخاة منه. فأسباب العوائق عديدة منها ما هو عضوي. وقد تكون ناتجة عن مشاكل عائلية أو أخرى مادية أو اجتماعية وعاطفية. وقد تكون عائدة إلى نظام التدريس نفسه أو إلى صعوبة المادة الدراسية وعدم ميل المتعلم لها. - مفهوم العائق التعلمي: يقصد بالعائق: الحاجز أو العقبة ، والمانع والحائل. ومن الناحية الفلسفية يعني العامل المسبب لتراجع المعرفة، وعدم حصول تقدمها،أي عامل تثبيط وركود ونكوص ثم تعطل. أما من الناحية التربوية فحسب " لوجاندر Legendre" فالعائق صعوبة يصادفها المتعلم خلال مساره يمكن أن تعثر تعلمه أو تسهله - أنواع العوائق التعليمية: تنقسم العوائق التعليمية إلى أربعة أصناف هي: 1- العوائق الاجتماعية: تتمثل على الخصوص في الثقافة السائدة داخل المجتمع. والإديولوجيا المسيرة للفرد والتي تعمل على صياغة أفكاره وتوجهاته من خلال وسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع الأخرى، والتي تؤثر بشكل أو بآخر على المتعلم. كما أن العامل الإثنولوجي المتمثل في بعض المعتقدات الخاطئة والأعراف والخرافات والأحكام المسبقة والتي تشكل عائقا كبيرا أمام تطوير النشاط التعليمي. 2-العوائق الفيزيولوجية أو العضوية: يسمى هذا النوع من العوائق بالعوائق النمائية أو السيكو عضوية. وهي متمثلة ضمن الخصائص الفردية والتي تختلف من شخص إلى آخر. 3-العوائق البيداغوجية الديداكتيكية: ترتبط بنوعية المشروع التعليمي الذي اعتمده المدرس. وذلك على مستوى مختلف المكونات البيداغوجية المتداخلة في النشاط التعليمي. 4- العوائق الإبستمولوجية: يقول " أسطولفي"Astolfi إن هذه العوائق هي كل ما يحول دون تقدم العقلانية بشكل غامض وغير مباشر لأنها نابعة من اللاشعور الجمعي. ويعتبر العائق إبيستمولوجيا عند باشلار في تعطلات واضطرابات تبدو كضرورة وظيفية لبناء المعرفة من طرف الفرد . - استراتيجيات تجاوز العوائق التعليمية: يقترح جيوردان أربع استراتيجيات لتجاوز العوائق التعليمية. وهي كالتالي: الاستراتيجيات المقترحة الوضعيات الموفقة - التشكيك في معرفة وتصورات التلميذ من ذاته - يتدخل المدرس بهدف تهديم التصورات الخاطئة لدى التلميذ باختيار الأسلوب الملائم. - الحوارات المتعارضة - إحداث صراع معرفي بين التلاميذ أفرادا وجماعات، واستغلال هذا الصراع لإعادة تنظيم المعارف لا المقترحة من طرف التلاميذ. - وضعية استكشاف التصورات - يعمل أفراد المجموعة بمساعدة المدرس على استكشاف تصوراتهم حول الموضوع وذلك من اجل التوصل إلى المعارف المرجوة وتصنيفها. - المعارضة بين المعرفة المرجوة ومعرفة التلميذ - إبراز القطيعة بين المعرفتين للتوصل إلى المعرفة العلمية السليمة. - خاتمة:إن تحقيق الأهداف المتوخاة من تدريس المواد العلمية يعتمد أساسا على إبراز العوائق التعليمية بما فيها الإبستمولوجية والبيداغوجية ضمن الأنشطة التعليمية التعلمية.فمن خلال هذا العملية يتم تصحيح التمثلات الخاطئة لدى التلميذ والتمكن من بناء المفاهيم العلمية بشكل سليم. وبالتالي الإسهام في تكوين تلميذ ذي شخصية متكاملة وبناءة..// الموضوعالأصلي : عوائق التعلم وكيفية تجاوزها // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |