جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS :: اختبارات الرياضيات شعبة رياضيات :: فروض و اختبارات الرياضيات شعبة علوم تجريبية |
الأربعاء 8 أبريل - 22:50:51 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||
عضو نشيط
| موضوع: تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات لنشاط 01 : المنعكس العضلي. الكفاءة المستهدفة: تعريف المنعكس العضلي و استخراج خصائصه.
الخلاصة: -يتمثل المنعكس العضلي في تقلص العضلات الهيكلية استجابة لتمددها حيث يصاحب تقلص عضلة استرخاء عضلة مضادة لها. تصويب: ص11الوثيقة 6 :التنبيه في اللحظة 10 ميلي ثانية، ص13 الوثيقة 8: 1-عضلة باسطة 2 - عضلة قابضة، الوثيقة 9 : تعويض كلمة تواتر بكلمة توتر. الموضوعالأصلي : تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Egyptology
| |||||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء 8 أبريل - 22:55:57 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات النشاط 02 : الدعامة التشريحية للمنعكس العضلي. الكفاءة المستهدفة: التعرف على العناصر التشريحية المتدخلة في المنعكس العضلي و إبراز الدور المزدوج للعضلة.
الخلاصة: يتدخل في حدوث المنعكس العضلي على التوالي نوعان من العصبونات. - عصبونات جابذة تنقل النبأ العصبي من المستقبلات الحسية العضلية نحو النخاع الشوكي. - عصبونات حركية متصلة مع العصبونات الحسية في نقطة تشابك واحدة، تنقل السيالة النابذة التي تؤدي إلى تقلص العضلة الممددة. تصويب: الحصيلة المعرفية صالفقرة الأولى (يؤدي الموالية) و الوثيقة المقابلة لهذه الفقرة. تم دمج هذه الفقرة سهوا في نهاية النشاط 3 بدلا من دمجها مع النشاط 2 مباشرة بعد السطر 8. الموضوعالأصلي : تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Egyptology
| |||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء 8 أبريل - 22:57:21 | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات النشاط 03 : النقل المشبكي. الكفاءة المستهدفة: التعرف على بنية المشبك. و تحديد آلية انتقال السيالة العصبية على مستواه.
تنتقل الرسالة العصبية من خلية إلى أخرى على مستوى المشابك وذلك بواسطة وسيط كيميائي عصبي, تتواجد هذه المادة على مستوى النهاية المحورية قبل المشبكية؛ و تحرَّر في الشق المشبكي عند وصول كمونات عمل مما يؤدي إلى تغيير نشاط العصبون بعد المشبكي. تصويب:ص 19 الوثيقة 8: الإلكترود م1 موضوع على المحور المحرك. إزاحة المنحنى م2 إلى اليمين لإظهار التأخر المشبكي. النشاط 04 : الإدماج العصبي. الكفاءة المستهدفة: إظهار الخصائص الإدماجية للعصبونات.
تعمل العصبونات في كل وقت على دمج التأثيرات المنبهة والتأثيرات المثبطة التي تخضع لها بواسطة النمطين من المشابك المتصلة بغشائها. الموضوعالأصلي : تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Egyptology
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء 8 أبريل - 22:58:21 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات تصحيح التمارين1-عرف ما يلي : -منعكس نخاعي : منعكس يتمثل مركزه العصبي في النخاع الشوكي. - منعكس عضلي : منعكس لا إرادي يتمثل في تقلص العضلة استجابة لتمددها. - عضلات متضادة : زوج (أزواج) من عضلات هيكلية (قابضة و باسطة) لهما تأثير معاكس على حركة قطعة من الجسم. - عقدة شوكية : انتفاخ متواجد على مستوى الجذر الخلفي للعصب الشوكي. - مغزل عصبي عضلي : مستقبل حسي يتواجد ضمن الكتلة العضلية، حساس للتمدد يتكون من خلايا عضلية خاصة يلتف حولها امتداد العصبون الحسي المتصل بالعقدة الشوكية. - عصب جابذ : عصب ينقل النبأ العصبي في اتجاه مركز عصبي. - عصب نابذ : عصب ينقل النبأ العصبي من مركز عصبي إلى عضو منفذ. - لوحة محركة : اسم يطلق على مشبك عصبي عضلي. - عصبون جامع : عصبون صغير يتواجد في مركز عصبي و يقع بين عصبونين آخرين. - ليف عصبي حركي : الوحدة الأساسية المكونة للعصب الحركي. - مشبك : اتصال بين عصبونين أو بين عصبون و خلية مستهدفة؛ مكان النقل الكيميائي لنبأ عصبي. - إدماج عصبي : هو مجموع الآليات التي تسمح لخلية عصبية خاضعة لمختلف المعلومات أن تستجيب. 2- حدد العبارات الصحيحة: أ- خطأ (إن المركز العصبي ضروري لحدوث المنعكس العضلي). ب- خطأ (تحتوي الجذور الخلفية للعصب الشوكي على ألياف حسية و لكن الأجسام الخلوية للعصبونات الحسية متواجدة ضمن العقدة الشوكية لهذه الجذور). ج-صحيح. د-صحيح. هـ- خطأ (ينتقل النبأ من العصبونات الحسية إلى العصبونات الحركية). 3- أجب باختصار: أ- يساهم تقلص العضلات استجابة لتمددها في توقيف زوايا المفصل مع بعضها البعض مؤدية بذلك إلى الحفاظ على وضعية الجسم، إن دور المنعكسات العضلية جد مهم في حالة عضلات المقاومة للجاذبية. ب- يستقبل كل عصبون حركي عددا كبيرا من الاتصالات المشبكية لعدد كبير من العصبونات الحسية الصادرة عن نفس العضلة، و يبدي كل عصبون حسي اتصالات مع مختلف العصبونات الحركية التي تعصب هذه العضلة.يتدخل في المنعكس العضلي سلاسل لعصبونين متصلين مع شبكة من العصبونات. ج- تمارس المغازل العصبية الحسية مراقبة مستمرة على نشاط العصبونان الحركية مراقبة منبهة على العصبونات الحركية للعضلة نفسها و مثبطة على العصبونات الحركية للعضلة المضادة.تسمح هذه العملية بضبط طول العضلة وطول العضلة المضادة باستمرار مما يجعل المفصل يحافظ على زاوية ثابتة. د- يتمثل دور الأجسام الوترية لغولجي في ضبط توتر العضلة. حيث تمنع الارتفاع المفرط لتوتر أو لتمدد العضلة. 4- أربط مثنى مثنى الكلمات أو العبارات: 1- هـ ، 2- د، 3- أ، 4- ب، 5- ج. توظيف المعلومات: التمرين 1: 1-وتر.2-مغزل عصبي عضلي. 3-عصبون حسي.4-عصبون جامع.5-مشبك منبه. 6-مشبك منبه.7-مشبك مثبط.8-عصبون حركي.9-لوحة محركة.10-عصبون حركي.11-لوحة محركة. التمرين 2: 1-يعتبر المغزل العصبي العضلي مستقبلا لتمدد العضلة.2-طريق حسي. 3-يكون النبأ العصبي على مستوى الليف الحسي مشفرا بتواترات كمونات العمل. التمرين 3: تم الحصول على التسجيلين إثر تنبيه ليف عصبي باستعمال الحاسوب. قياس سرعة انتشار كمون العمل:سر=10مم\ثا. التمرين 4: يتصل العصبونان ع1 و ع2 مع العصبون ع3 بواسطة مشابك.تسمح الالكترودات ق1 و ق2 بدراسة تأثيرهما على ع3 إضافة إلى ذلك يسمح موقع ق3 على المحور الأسطواني (بعد بدايته) بتسجيل كمون عمل يحتمل أن ينتشر. -تنبيه ع1. نلاحظ في ق1 زوال استقطاب ضعيف عبارة عن كمون بعد مشبكي شدته أكبر من العتبة. يبين التسجيل في ق3 ظهور كمون عمل يوافق الكمون المسجل سابقا "عتبة الكمون" والكمون بعد المشبكي المسجل هو كمون منبه (P.P.S.E) تنبيه ع2: يتمثل الكمون بعد المشبكي في إفراط في الإستقطاب، هذه القيمة بعيدة عن عتبة الكمون، ولا يتم تسجيل أي تغير في التوتر في ق3. الكمون بعد المشبكي المسجل (P.P.S.) في ق2 مثبط. فهو إذا كمون بعد مشبكي مثبط (P.P.S.I.) -تنبيه متزامن لـ ع1 وع2 لا يتم تسجيل كمون عمل في ق3، حيث ثيلغي الكمون بعد المشبكي المثبط (P.P.S.I.) تأثير الكمون بعد المشبكي المنبه(P.P.S.E.). أدمجت الخلية ع3 التنبيهين المتضادين عن طريق التجميع الفراغي. الخلاصة:سمحت هذه التجربة و النتائج المحصل عليها بإظهار ميزة خاصة للخلايا العصبية تتمثل في قدرتها على دمج مختلف الرسائل الواردة إليها. تصويب:التمرين 4:الوثيقة 2:الجدول:الخانة الفارغة:تنبيهات. -الخانة الثانية تعويض م1.بـ م2 وم2.بـ م3. الكفاءة القاعدية 1 المجال التعلمي 01 : آليات التنظيم على مستوى العضويةتحديد دور النظام الهرموني في التنظيم الوظيفي النشاط 01 : نسبة السكر في الدم (التحلون) تحديد القيمة العادية للغلوكوز عند شخص سليم. و تحديد أسباب تغير هذا الثابت الفيزيولوجي.
تتراوح نسبة السكر في الدم(التحلون) في حدود قيمة فيزيولوجية تقدر بـ 1غ/ل، و ذلك رغم التغيرات المهمة (تناول الأغذية بصفة متقطّعة، الاستعمال الخلوي للغلوكوز لإنتاج طاقة...). النشاط 02 : داء السكري التجريبي (الإفراط لسكري). الكفاءة المستهدفة: تحديد دور البنكرياس و طريقة تأثيره في تنظيم التحلون.
يؤدي استئصال البنكرياس إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ممّا يؤدي إلى الموت؛ يقوم هذا العضو الذي يتدخل أيضا في عملية الهضم، بوظيفة مزدوجة. يفرز البنكرياس في الدم جزيئات من طبيعة بروتينية تؤثر على نسبة السكر. الموضوعالأصلي : تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Egyptology
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء 8 أبريل - 22:59:24 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات [size=19]النشاط 03 : جهاز التنظيم الخلطي. الكفاءة المستهدفة: وضع نموذج لإبراز آلية التنظيم الذاتي للتحلون. [/size]
الخلاصة: يتطلب التنظيم الذاتي للتحلون تدخل جهاز التنظيم الذي يتكون من جهاز منظِّم يثير عمل الجهاز المنظَّم الذي يتصدى للاضطراب. النتشاط 04 : هرمون القصور السكري:الأنسولينالكفاءة المستهدفة: التعرف على هرمون القصور السكري (الأنسولين ) و تحديد مقر تركيبه.
الخلاصة: يعمل البنكرياس على خفض نسبة السكر في الدم بإفراز الخلايا β للأنسولين: فالأنسولين هرمون القصور السكري. نور الايمان اسراءعضو مبتديء الدولة : الجزائر عدد المشاركات : 49 نقاط : 313 الموضوعالأصلي : تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Egyptology
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء 8 أبريل - 23:00:26 | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات لنشاط 05 : عمل الأنسولينتحديد دور الكبد في تنظيم نسبة السكر في الدم. و تحديد الشكل الذي يتم به تخزين الغلوكوز في الكبد
تفرز الخلايا β لجزر لانجرهانس، عند ارتفاع نسبة الغلوكوز في الدم، الأنسولين الذي يعمل على خفضه حيث يحث الخلايا المستهدفة على تخزينه من جهة، و يثبط تحريره من طرف الكبد. النشاط 6 : الجهاز المنظِّم للقصور السكري. الكفاءة المستهدفة: التعرف على تأثير الصيام الطويل على كمية السكر في الدم وإبراز عناصر الجهاز المنظم للقصور السكري.
عمل البنكرياس على رفع نسبة السكر في الدم بإفراز الخلايا α للغلوكاغون: فالغلوكاغون هرمون الإفراط السكري النشاط 07 : عمل الغلوكاغون. الكفاءة المستهدفة:. إظهار كيفية تأثير الغلوكاغون على العضو المستهدف.
تفرز الخلايا α لجزر لانجرهانس، عند انخفاض نسبة الغلوكوز في الدم، الغلوكاغون الذي يعمل على رفعه حيث يحث الكبد على تحريره بإماهة الغليكوجين. تصحيح التمارين1- - التعريفات: التحلون:هو عامل فيزيولوجي يمثل تركيز الغلوكوز في الدم. إفراط سكري:ارتفاع نسبة السكر عن القيمة المرجعية. المعثكلة( البنكرياس): غدة مزدوجة تفرز في العفج إنزيمات هاضمة وتفرز في الدم هرمونات تعمل على تنظيم نسبة السكر. الأنسولين:هرمون القصور السكري، تفرزه الخلايا β لجزر لنجرهانس، يستهدف الخلايا العضلية، الدهنية والكبدية. الغلوكاجون:هرمون معثكلي تفرزه الخلايا α يعمل على رفع نسبة السكر (هرمون الإفراط السكري) حيث يحث على إماهة الغليكوجين الكبدي. جزر لانجرهانس: عبارة عن كتلة خلوية تضم نوعين من الخلايا المفرزة للهرمونات المنظمة للتحلون.96 الغليكوجين:جزيئة سكرية ادخارية تتكون من تسلسل عدد كبير من جزيئات الغلوكوز. نسيج دهني: هو الاسم العلمي للشحوم. يتكون من خلايا دهنية غنية بثلاثي الغليسيريد هرمون:مادة يتم تركيبها من طرف غدة وإفرازها في الدم، تعمل على تغيير نشاط خلايا (أعضاء) خاصة تدعى الخلايا المستهدفة جهاز التنظيم الذاتي: هو جهاز يؤدي فيه تغيير العامل المراقب إلى تغيير وظيفة جهاز التنظيم. 2- صحيح أو خطأ: أ- خطأ: تتراوح في حدود قريبة من 1غ/ل ب- خطأ: يخزن الكبد الغلوكوز على شكل غليكوجين. جـ- خطأ: الكبد هو الوحيد الذي يمكنه أن يفعل ذلك د- خطأ: صحيح بالنسبة للخلايا β ، أو الخلايا α و لكن في هذه الحالة تُعوّض كلمة أنسولين بغلوكاغون 3- الإجابة باختصار: أ- تتراوح القيمة العادية للتحلون بين 0.8غ/ل-1غ/ل. ب- تكون إماهة الغليكوجين معتبرة في الصباح (بعد صيام ليلة) لكونها تزود الدم باغلوكوز جـ- يؤدي الإفراط السكري إلى زيادة إفراز الأنسولين. د- يعمل الأنسولين على القصور السكري. توظيف المعلومات: التمرين1: أ-رسم المنحنيات على نفس المعلم. ب-ترتفع نسبة السكر في الدم عند الشخصين: -عند الشخص السليم يرتفع التحلون (إفراط سكري) إلى غاية 1.5غ /ل بعد ساعة من جرع المحلول السكري، و لكن سرعان ما تعود |إلى قيمتها المرجعية، يدوم بذلك الإفراط السكري ساعتين تقريبا. -عند الشخص المصاب:يحدث إفراط سكري شديد يصل إلى 2.5غ /ل بعد ساعة و نصف من الجرع، و يدوم لمدة أربع ساعات. *يظهر السكر في البول عند الشخص المصاب فقط، و ذلك بعد وصول نسبة السكر إلى قيمة معينة تقدر بـ 1.8غ /ل. تدعى هذه القيمة بـ''عتبة ظهور السكر في البول''و تدوم حوالي ثلاث ساعات. ج-تعتبر الكلية حاجزا بالنسبة للسكر و ذلك حتى حدود 1.8غ /ل، فإذا ارتفعت القيمة عن ذلك يظهر السكر في البول. التمرين 3: أ-البيانات: 1- شعيرات دموية 2- هرمونات معثكلية 3- جزر لنجرهانس 4- غدة عنقودية 5- إنزيمات هاضمة ب-تعتبر المعثكلة غدة مختلطة لأنها تفرز في العفج إنزيمات هاضمة، وفي الدم هرمونات تعمل على تنظيم نسبة السكر. التمرين 4: 1-قبل حقن الأنسولين تكون نسبة السكر في الوريد فوق الكبدي (المنحنى 2) أكبر منها في الشريان الكبدي (المنحنى 3)يمكن تفسير هذا الارتفاع بتحرير الكبد للغلوكوز، حيث يمكن قياسها باستغلال المنحنى 4 للتدفق الدموي الكبدي. يقدر فارق التحلون الشرياني والوريدي بـ0.2 غ/ل يقدر التدفق بـ250 مل/د: يكون إذن الإنتاج الكبدي للغلوكوز حوالي: 0.2 × 250 = 50 مغ/د هذا ما يوافق بالتقريب القيم الممثلة في الوثيقة 1 2-يؤدي الأنسولين إلى انخفاض نسبة السكر في الدم خاصة في الوريد فوق الكبدي إن التدفق الدموي لم يتغير بصفة معتبرة، يتناقص الفارق في التحلون بين الشريان والوريد: تكون كمية الغلوكوز المحررة من طرف الكبد أصغر. يمكن إعادة القياسات بنفس الطريقة. يتراوح الفارق الشرياني الوريدي في حدود 0.05 غ/ل مما يؤدي إلى إنتاج كبدي أقل (الربع1/4)، وبالتالي يحث الأنسولين على تشكل الغليكوجين ويثبط إماهته. الموضوعالأصلي : تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Egyptology
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء 8 أبريل - 23:01:33 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات الكفاءة القاعدية 1المجال التعلمي 01 : آليات التنظيم على مستوى العضوية الهدف التعلمي 03 :يبرز التنسيق العصبي الهرموني في التنظيم الوظيفي للعضوية الكفاءة المستهدفة: - التعرف على تطور الجريبات التي تحتوي على العروس الأنثوي. استخراج تواقت الإفرازات الهرمونية المبيضية والنخامية خلال الدورة الجنسية. النشاط 01 : المراقبة تحت السريرية و النخامية للإفرازات المبيضيةإظهار العلاقة بين مختلف الدورات
تتمثل الدورة المبيضية في تطور جريب يتحول إلى جسم أصفر بعد الإباضة من جهة ، و من جهة أخرى، في إفرازات دورية للهرمونات المبيضية التي تحث على نمو بطانة الرحم: أستروجينات في المرحلة الجريبية و أستروجينات و بروجسترون في المرحلة اللوتيئينية. يخضع إنتاج الهرمونات المبيضية إلى مراقبة المعقد تحت السريري النخامي. النشاط 02 : التنظيم الكمي للهرمونات المبيضية : المراقبة الرجعيةاستخراج مفهوم المراقبة الرجعية.
يخضع العمل الدوري للجهاز التناسلي الأنثوي إلى مراقبة الغدد التناسلية و المعقد تحت السريري النخامي، حيث يتم تنظيم التراكيز البلاسمية للهرمونات المبيضية بتتالي آليات المراقبة الرجعية السلبية و الإيجابية. تصحيح التمارين1- التعريفات: أستراديول: هو أهم الهرمونات الأستروجينية(التي تفرزها الخلايا الجريبية). بروجيسترون: هرمون تفرزه الخلايا اللوتيئينية للجسم الأصفر. جسم أصفر: بنية خلوية متواجدة في المبيض تنتج عن تحول نواتج الجريب بعد الإباضة تتشبع خلاله الخلايا بصباغ أصفر. إفراز دفقي: عبارة عن عملية سريعة يتم خلالها تفريغ كمية من الهرمون في الدم. المرحلة الجريبية: المرحلة الأولى للدورة المبيضية ( من 1 إلى 14 يوم) يتم خلالها تحول الجريب الإبتدائي إلى جريب ناضج. المرحلة اللوتيئينية: المرحلة الثانية للدورة المبيضية (من 14 إلى 28 يوم) يتم خلالها تحول بقايا الجريب الناضج إلى جسم أصفر. مراقبة رجعية سلبية: يؤدي ارتفاع نسبة الهرمونات المبيضية إلى تثبيط إفرازات الهرمونات النخامية . مراقبة رجعية إيجابية: يؤدي انخفاض نسبة الهرمونات المبيضية إلى تنشيط إفرازات الهرمونات النخامية . 2- صحيح أو خطأ: أ- خطأ (إن هرمونات المعقد تحت السريري-النخامي ضرورية حيث يؤدي غيابها إلى انقطاع الإفرازات المبيضية) ب-خطأ( في نهاية المرحلة الجريبية تثير النسب العالية للأسترجينات مراقبة رجعية إيجابية مسببة ذروة LH. ) ج-خطأ ( إضافة إلى GnRH التي يفرزها تحت السرير، فإنه يفرز الهرمونات النخامية LH و FSH ) د- صحيح (و لكن عن طريق إفرازات الغدة النخامية). و-خطأ 4- اربط الجمل مثنى مثنى: 1-أ. 2-ج. 3-ب. توظيف المعلومات: التمرين1: على التلميذ أن يحلل المراحل الأربعة للتجربة ثم يستنتج ما يلي: يحثّ الأستراديول المنطقة الخلفية تحت السريرية على إفراز GnRH الذي يعمل على تنشيط الغدة النخامية لإفراز LH و FSH . تؤثر هذه الأخيرة على المبيضين: يعمل FSH على تنشيط الجريبات و إفراز الأستروجينات، و يحث LH عملية الإباضة و تحول بقايا الجريب المنفجر إلى جسم أصفر و إفراز هذا الأخير لهرمون البروجستيرون. تصويب: التمرين1 : المنحنى الأخير (بالأحمر) خاص بكمية البروجيستيرون. التمرين2: يؤدي استئصال المبيضين إلى ارتفاع نسبة LH، مما يدل على أن المبايض تثبط إفراز LH من طرف الغدة النخامية؛ يؤدي حقن الأستراديول إلى عودة قيمة LH إلى قيمتها الإبتدائية بسرعة مما يدل أن الأستراديول هو الهرمون المسؤول عن تثبيط إفراز LH تصويب: LH وحدة عيارية¬الصواب LH وحدة اعتبارية. التمرين3: يتم إفراز LH بشكل دفقي، وذلك عن طريق ذروات متقاربة، حوالي كل ساعة يؤدي حقن البروجسترون إلى اختفاء الذروات ولا تبقى سوى ذروة واحدة في الساعة الرابعة؛ وبالتالي يثبط البروجسترون إفراز LH يؤدي حقن الأستراديول إلى تثبيط إفراز LH، حيث تنخفض نسبتها وتنعدم الذروات. الاستنتاج : نستنتج أن البروجسترون والأستراديول يعملان على تثبيط إفراز LH في بداية المرحلة الجريبية، و تمنع الذروات الهرمونية. التمرين4: أ-في التجربة 1: يؤدي وضع الزرع إلى انخفاض محسوس في تركيز LH : تصبح نسبتها تعادل حوالي الثلث من القيمة الأصلية. نعلم أنّ استئصال المبايض الذي يؤدي إلى حذف المراقبة الرجعية السلبية التي يمارسها المبيض (بإفرازاته للهرمونات) على الجهاز الذي يراقبه، أدى إلى ارتفاع معتبر في نسبة LH في الدم: و بالتالي فإنّ القيمة المسجلة في اليوم 25 ليست القيمة "العادية". يؤدي الهرمون الذي يحرره الزرع إلى تثبيط إفرازات الغدة النخامية وتعود قيمة LH المسجلة في اليوم 40 قريبة من القيمة "العادية". يؤدي حقن كمية كبيرة من الأستراديول إلى ظهور الذروة (ذروة LH ) كما هو الحال في الحالة الطبيعية: يؤدي الارتفاع التدريجي لنسبة الأستراديول خلال المرحلة الجريبية إلى تثبيط إفراز LH طالما لم تتعد هذه القيمة قيمة معينة(مراقبة رجعية سلبية)؛ إذا زادت القيمة عن ذلك تصبح المراقبة الرجعية إيجابية مؤدّية إلى "تفريغ LH " فتحدث بعد بضعة ساعات من ذلك الإباضة: أي انفجار الجريب الناضج و تحرير العروس الأنثوي. ب- التجربة 2: لم تُسجل الملاحظات السابقة بوجود الكمية المرتفعة من البروجستيرون: لم يؤد الاستئصال إلى ارتفاع نسبة LH ولا وضع الزرع و لا حتى حقن الكمية المعتبرة من الأستراديول: إنّها مراقبة رجعية سلبية جدُّ فعّالة مارسها البروجسترون. يمكن ملاحظة هذا النوع من التأثير خلال المرحلة اللوتيئينية، فترة نشاط الجسم الأصفر وينتهي في نهاية الدورة(في حالة عدم حدوث الحمل). تصويب: السطر 5 تعويض كلمة الطابعية بـ"الطبيعية". الموضوعالأصلي : تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Egyptology
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء 8 أبريل - 23:02:50 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات الكفاءة القاعدية 2 : المجال التعلمي 01 : وحدة الكائنات الحية الهدف التعلمي 01 :تعريف الخلية كوحدة بنيوية للكائنات الحية النشاط 1: دراسة الخلية بالمجهر الضوئي: الكفاءة المستهدفة: - التعرف على تعضي الخلية الحيوانية و النباتية و البكتيريا. - استخراج أوجه التشابه والاختلاف بالاعتماد على إنجاز محضرات مجهرية وتحليل وثائق. ثم ترجمة الملاحظات إلى رسومات تخطيطية.
الخلية هي الوحدة البنيوية لجميع الكائنات الحية سواءا كانت حيوانية أو نباتية، أحادية الخلية أو متعددة الخلايا، حقيقية النواة أو بدائية النواة. النشاط 2: دراسة الخلية بالمجهر الإلكترونيالتعرف على البنية الدقيقة للخلية الحيوانية و النباتية و البكتيرية بالاعتماد على وثائق ثم استخلاص مخطط تنظيم عام
تحتوي خلية حقيقية النواة على نواة حقيقية محاطة بغلاف، تضم بداخلها المادة الوراثية. تحتوي الهيولى المحاطة بغشاء هيولي على عدد كبير من العضيات التي تحدد بنيات مختلفة و مجزأة. - تحتوي خلية غير حقيقيات النواة على مادة وراثية و هيولى و لكنها غير مجزأة و لا تحتوي على نواة. تصويب: النشاط 2: ص86-السطر 2: الصفحات 96-97. النشاط 3: وحدة مكونات الدعامة الوراثيةالتعرف على الطبيعة الكيميائية للصبغيات بالاعتماد على تحليل نتائج تجريبية ووثائق
إنّ الطبيعة الكيميائية للمورثة هي الـ ADN(حمض ريبي نووي منقوص الأكسجين) و هذا عند جميع الكائنات الحية. تصحيح التمارين1-عرف المصطلحات التالية: - النسيج: هو مجموعة من الخلايا لها نفس الشكل و تقوم بنفس الوظيفة. - النواة: عضية كبيرة الحجم محاطة بغلاف نووي تحتوي على المادة الوراثية. - فجوة: تجويف يتواجد في الهيولي تكون محاطة بغشاء و مملوءة بسائل (ماء و مواد منحلة). - الميتوكوندري: عضية هيولية و تعتبر مقر الأكسدة الخلوية. - الصانعة الخضراء: عضية مختلفة الأشكال تتواجد في الخلية النباتية و هي مقر عملية التركيب الضوئي. - البكتيريا: كائن حي وحيد الخلية غير حقيقي النواة. - خلية حقيقية النواة: تحتوي على نواة حقيقية محاطة بغلاف نووي و عضيات هيولية (الميتوكوندرية، شبكة هيولية داخلية). - خلية بدائية النواة:لا تحتوي على نواة حقيقية المادة الوراثية تتواجد في الهيولي و لا تحتوي على عضيات خلوية. 2- صحيح أو خطأ: أ- خطأ:لا تحتوي جميع الخلايا على النواة محددة بغشاء توجد داخلها المادة الوراثية. - صحيح. - خطأ: الميتوكوندرية عضية مشتركة بين الخلية الحيوانية و الخلية النباتية. - صحيح. ب-العبارات الصحيحة هي: * عند حقيقية النواة: تحتوي على الريبوزومات في السيتوبلازم. - المادة الوراثية منفصلة عن السيتوبلازم بواسطة غلاف. - يحتوي السيتوبلازم على عضيات مختلفة و تكون محددة بغشاء. - يكون حجم الخلايا أكبر من 10ميكرومتر على العموم. -*عند بدائية النواة: تحتوي على ريبوزومات في السيتوبلازم. توظيف المعلومات: التمرين 1: تمت هذه الملاحظة باستعمال المجهر الالكتروني النافذ (M-E-T). إنّها خلية حيوانية لأننا لا نشاهد عضيات مميزة للخلية النباتية (جدار بيكتوسليلوزي، فجوة نامية، صانعة خضراء). -و هي عبارة عن خلية حقيقية النواة لوجود نواة حقيقية محاطة بغلاف نووي و عضيات هيولية محددة بغشاء. - تتواجد الذخيرة الوراثية لهذه الخلية في النواة. التمرين 2: أ1- كرية دموية بيضاء أحادية النواة. 2- كرية دموية حمراء. 3- كرية دموية بيضاء مفصصة النواة. 4- نواة. 5- هيولي. 6- بلازما. ج- العضية الناقصة هي: النواة. د-دورها مقر وجود الذخيرة الوراثية و مركز جميع النشاطات الخلوية. هـ- الخلية هي الوحدة البنيوية لجميع الكائنات الحية و تبدي نفس التعضي العام. عند حقيقية النواة غشاء هيولي يحيط بالهيولى الاسامية التي تضم عضية ضخمة (النواة) و عضيات أخرى. أما بدائية النواة تتميز الخلية بنواة غير محاطة بغشاء و غياب العضيات الخلوية. التمرين 3: أ- س-كرية دموية حمراء. ع- كرية دموية بيضاء أحادية النواة. ب- البيانات: 1- غشاء هيولي. 5- الصبغين. 2- ميتوكوندري. 6- الشبكة الأخلوبلازمية. 3- غلاف نووي. 7- ريبوزوم. 4- نوبة. 8- جهاز غولجي. ج- القطر الحقيقي للكريات الدموية. الخلية س: قطرها: 7.5 ميكرون. الخليةع: قطرها: 15 ميكرون. تصويب: السلم: 1سم يقابله 7.5 ميكرون. التمرين 4: الوثيقة أ تمثل من اليمين إلى اليسار وبالترتيب، جهاز غولجي، كيس من الشبكة الهيولية الملساء، عناصر من الشبكة الهيولية الفعالة. البيانات: كييسات، أنبوب من الشبكة الهيولية الملساء، جسيمات ريبية. الوثيقة ب جزء من جدار بيكتوسيليلوزي يفصل بين خليتين. البيانات: جدار بيكتوسيليلوزي، صفيحة متوسطة سيتوبلازم. اتصالات سيتوبلازمية (هيولية). التمرين 5: أ البيانات: 1- حويصلة إفرازية 6- جدار بكتيري (محفطة). 2- جهاز غولجي 7- هيولى. 3- ميتوكوندري 8- صبغي حلقي. 4- شبكة هيولية فعالة 9- غشاء هيولي. 5- صبغين 10- غلاف نووي. ب- تصنيف النمطين الخلويين. الشكل أ: خلية حقيقية النواة. الشكل ب: خلية غير حقيقية النواة (خلية بدائية النواة). المعايير المستعملة: وجود غلاف نووي (10) في الشكل (أ) وغيابه في الشكل (ب) بالإضافة إلى ذلك وجود الشبكة الهيولية الفعالة والميتوكوندري وجهاز غولجي في الشكل (أ) وغيابه في الشكل (ب). جـ: تحديد الدعامة الوراثية في كل شكل. في الشكل أ: تتمثل في العنصر (5) أي الصبغين. في الشكل ب: تتمثل في العنصر ( أي الصبغي الحلقي. د: البكتيريا عبارة عن خلية لأن لها نفس النمط البنيوي بحيث تحتوي على غشاء هيولي يحيط بالهيولى يضم صبغيا حلقيا وريبوزومات. التمرين6: 1- العناصر: 1 –صبغين، 2- نوية،3-ثقب نووي،4- غلاف نووي،5- عصارة نووية. الشكل أ: يمثل خيطا صبغيا في حالة راحة كما يبدو تحت المجهرالإلكتروني (بالتكبير القوي). الشكل ب: رسم تفسيري يوضح أن الخيط الصبغي يتركب من جزيئةADN ترتبط في بعض المناطق بجزيئات بروتينية (هيستونات) مكونة حبيبات صبغية الموضوعالأصلي : تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Egyptology
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء 8 أبريل - 23:03:34 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات المجال التعلمي 02 : وحدة الكائنات الحية (_تابع) الهدف التعلمي 02 :إثبات تماثل بنية للـADN عند الكائنات الحية النشاط1: التركيب الكيميائي للـADN. الكفاءة المستهدفة: استخلاص جزيئات الـADN و تحديد تركيبها الكيميائي بالإعتماد على إنجاز تجارب، استغلال وثائق و معطيات
الـADN : عبارة عن جزيئة ضخمة تتكون من تسلسل أربعة أنماط من النيكليوتيدات حيث تتكون كل منها من حمض الفوسفور، ديزوكسي ريبوز وقاعدة آزوتية النشاط2: بـنيـة جزيئة الـADN الكفاءة المستهدفة: تحديد التنظيم والتركيب الكيميائي للـ AND
يتكون الـADN من سلسلتين متعددتي النيكليوتيدات اللتان ترتبطان بالتقابل مع بعضهما على مستوى الأسس الأزوتية وفق ترتيب محدد (حسب النوع) بحيث A يقابلها T و C يقابلها G و تلتفان حول بعضهما بشكل حلزوني بحيث تكونان متوازيتين و متعاكستين في الاتجاه ( مما يعطي لها البنية الثانوية ثلاثية الأبعاد). النشاط3: تماثل بنية جزيئة الـ ADN الكفاءة المستهدفة: إظهار تماثل بنية جزيئة الـ AND عند جميع الكائنات الحية بالاعتماد على تحليل وثائق ومعطيات
تشكل بنية جزيئة الـ ADN المرتبطة بتنظيمها الجزئي بنية متماثلة عند جميع الكائنات الحية وتختلف فقط فيما بينها بالعلاقة النسبية لمختلف القواعد الأزوتية. النشاط4: الطبيعة الكيميائية للمورثةإظهار النبأ الوراثي المحمول من طرف الـADN و إظهار أنها متماثلة عند جميع الكائنات الحية.
هناك علاقة بين تنظيم الـ ADN وقدرته على تخزين المعلومة الوراثية الخاصة لكل نوع، فرد، و صبغي. تصحيح التمارين1- المورثة: قطعة من الـADN وهي دعامة المعلومة الوراثية. - الإستيلاد: هي عملية زرع مورثة نوع في الطاقم الصبغي لنوع آخر. - نيكلوزيدة: سكر بسيط (ديزوكسي ريبوز) + قاعدة أزوتية ( بيورينية أو بيريميدينية) - نيكليوتيدة: نيكلوزيدة + حمض الفوسفور 2-إن القواعد الأزوتية مرتبطة على شكل أزواج فيقاس طولها بعدد أزواج القواعد الآزوتية، حيث تستعمل وحدة ( Paire de base) Pb زوج قواعد أو ( kilobase) Kb التي تساوي 1000 (Pb). ب- 3- أ- T=A رابطتين هيدروجينيتين. G=C ثلاث روابط هيدروجينية. ب- لأن تتابع القواعد الأزوتية في إحدى السلسلتين يحدد تلقائيا تتابع القواعد الأزوتية في السلسلة المقابلة لها. ج- عدد القواعد الأزوتية A يساوي عدد القواعد الأزوتية T.وعدد القواعد الأزوتية G يساوي عدد القواعد C. توظيف المعلومات: التمرين1: أ- النسب المئوية لكل قاعدة أزوتيةهي: =A 34 % =T 34% =C16% =G16% ب- 7=T -7=A3=C -3=G التمرين 2: كلما كانت نسبة G+C كبيرة تطلب انفصال السلسلتين درجة حرارة كبيرة كانتدرجة الحرارة اللازمة لفصل السلسلتين كبيرة. التمرين4: تدعى قطعةالـADN المسؤولة عن اصطناع الأنسولين على مستوى الخلية بالمورثة. إن لبنية جزيئة الـ ADN المرتبطة بتنظيمها الجزيئي بنية متماثلة عند جميع الكائنات الحية. التمرين 5: أ-توضح التجربة: تماثل بنية جزيئة الـ ADN عند جميع الكائنات الحية. ب-تعتبر هذه الطريقة أفضل من أخذ الهرمون مباشرة من جثث الموتى حيث يمكن إنتاج كمية كبيرة من هذا الهرمون من طرف البيكتيريا المحولة وراثيا (Transgénique). التمرين6: 1-التحليل والتفسير: الأرانب توضح نتائج الرحلان الشاردي عدم تركيب الأرانب 1، 3، 4، 6 لبروتين الإنسان(l' α antitrypsine) أي عدم نجاح تجربة الاستيلاد. أما بالنسبة للأرانب 2 و 5 فإنّ نتائج الرحلان الشاردي توضح أنّ الأرنبين أصبحا قادرين على إنتاج بروتين الإنسان ممّا يدل علىنجاح تجربة الاستيلاد. 2- توجد طريقة أخرى تتمثل في تقنية البصمات الوراثية. 3- الطريقة التي تستعمل لمعرفة نجاح تجارب الإستيلاد هي الرحلان الشاردي أو البصمات الوراثية. أما الطريقة المستعملة لمعرفة ما إذا كانت تسمح عملية الإستيلاد ( التحويل الوراثي) بالتطبيق الطبي هي الرحلان الشاردي الموضوعالأصلي : تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Egyptology
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء 8 أبريل - 23:04:31 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات المجال التعلمي 02 : أسس التنوع البيولوجييشرح دور كل من الإنقسام المنصف و الإلقاح في التفرد و التنوع الوراثي للأفراد النشاط1: الانقسام المنصّف. الكفاءة المستهدفة: - تحديد المميّزات الخلوية للانقسام المنصّف. - إبراز تطور عدد الصبغيات خلال الانقسام المنصف - إبراز أهمّية الانقسام المنصّف في التّنوع الوراثي للأفراد
يسمح الانقسام المنصف بتشكل أربع خلايا بنات أحادية الصيغة الصبغية، تضم كل منها كروماتيدة واحدة من كل نمط من الصبغيات. النشاط2: الإلقاح. الكفاءة المستهدفة: - تحديد احتمالات إعادة تلاقي الصبغيات الأبوية أثناء الإلقاح. - إظهار دور الإلقاح في التنوع الوراثي للأفراد و التفرد
يسمح الإلقاح بالالتقاء العشوائي للأعراس و هذا يدعم التنوع الوراثي للأفراد بزيادة عدد التراكيب الأليلية الممكنة. تصحيح التمارين: استرجاع المعلومات1-التعريفات: الصبغيات المتماثلة: هي صبغيات متماثلة من حيث الشكل والطول ويوجد منها نموذجان في الخلية. خلية أحادية الصيغة الصبغية:تحتوي على صبغي واحد من كل زوج (ن صبغي). خلية ثنائية الصيغة الصبغية:تحتوي على أزواج من الصبغيات المتماثلة (2 ن صبغي). اختزال كروماتيني:ظاهرة تحدث خلال الانقسام الأول (الاختزالي)للانقسام المنصف و تتم خلالها اختزال عدد من الصبغيات من 2ن صبغي إلى ن صبغي، و بالتالي تحدد انتقال الصيغة الصبغية الثنائية إلى الصيغة الصبغية الأحادية. خلية بيضية:خلية ثنائية الصيغة الصبغية ناتجة عن اتحاد عروسين (الذكري و الأنثوي) خلال ظاهرة الالقاح. -2 في كل مجموعة من الجمل يمكن أن تكون أكثر من جملة صحيحة حددها - المورثات المرتبطة هي: أ-ب. - المورثات المستقلة هي: ب - توظيف المعلومات: التمرين 2: أ- 42=16 ب- انجاز الرسم ج- 256 خلية بيضية التمرين 4: أ-الأنماط التكوينية لسلالات سورداريا. السلالة [ليز+] نمطها الوراثي [ليز+]. السلالة [ليز- ] نمطها الوراثي [ليز- ]. ب_النمط الوراثي للأبواغ التي تنتش على وسط خال من اللزين هو [ليز+] لأنها تستطيع صنع اللزين. ج-الكيس البوغي من نمط 4/4. - الكيس البوغي من نمط 2/2/2/2. تصويب: الكيس البوغي 2 من نمط 2/2/2/2. الموضوعالأصلي : تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Egyptology
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء 8 أبريل - 23:05:30 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات المجال التعلمي 02 : أسس التنوع البيولوجيالهدف التعلمي 02 : يشرح التنوع الظاهري و الاجيني (المورثي) النشاط1: النمط الظاهري[size=19]الكفاءة المستهدفة: - تحديد العلاقة الموجودة بين مختلف مستويات النمط الظاهري [/size]
الخلاصة: يتجلى النمط الظاهري على كل مستويات التنظيم: العضوية, الخلية و الجزيئة النشاط 2: النمط الوراثي. الكفاءة المستهدفة: - إظهار العلاقة الموجودة بين النمط الوراثي و النمط الظاهري - إظهار أن النمط الوراثي هو الذي يحدد النمط الظاهري
الخلاصة: ينتج التنوع في النمط الظاهري عن تنوع البروتينات التي تحدده، منها البروتينات الوظيفية التي تلعب دورا هاما في ذلك. تصحيح التمارين: استرجاع المعلومات التعريفات: تردد الأليلات: (تواتر الأليلات) هي العلاقة، ضمن مجتمع، لعدد نماذج الأليل المعين، على العدد الإجمالي لأليلات لها نفس الموقع على الصبغي. يُعبَّر عن هذا التواتر بالنسبة المئوية( من 0 إلى 100 % ) أو بالعدد( من 0 إلى 1). سائد: صفة لها علاقة بالأليل المعبِّر (البارز) لمورثة معينة، حيث يظهر عند الفرد الحامل له سواءا كان متماثل اللواقح أو غير متماثل اللواقح. متنحي:عكس سائد.لا يظهر إلاّ إذا كان حامله متماثل اللواقح. مرض وراثي: مرض ينتقل عبر الأجيال المتعاقبة. مرض مرتبط بالجنس: مرض ناتج عن تعبير أليل محمول على صبغي جنسي. مرض غير مرتبط بالجنس: مرض ينتج عن تعبير أليل مورثة محمول على صبغي ذاتي(غير جنسي). متماثل العوامل: يحمل أليلين متماثلين لنفس المورثة. غير متماثل العوامل:يحمل أليلين مختلفين لنفس المورثة. 2-أجب بنعم أو لا على الأسئلة التالية: أ-صحيح. ب-صحيح. ج-صحيح. 3-اشرح لماذا: أ- يتعلق النمط الظاهري في أغلب الأحيان، بعدد من المورثات، حيث يكفي تخريب مورثة واحدة لتغيير النمط الظاهري،.و بالتالي لا تسمح ملاحظة النمط الظاهري بتحديد النمط الوراثي. ب-لا يمكن التنبؤ بالنمط الظاهري عند معرفة النمط الوراثي لأن المحيط يؤثر على النمط الظاهري. 4-أجب باختصار (إنجاز نص علمي ): يمكن دراسة مثال "البقرة المجنونة" و ذلك باستغلال مختلف الوسائل(الأنترنيت...) الموضوعالأصلي : تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Egyptology
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء 8 أبريل - 23:06:17 | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات المجال التعلمي 02 : أسس التنوع البيولوجي الهدف التعلمي 03 :ثبت دور الطفرات في التنوع البيولوجي النشاط 1: الطـفـرة الكفاءة المستهدفة: تحديد العلاقة الموجودة بين الطفرة وتأثير المحيط، إظهار دور الطفرات في ظهور آليلات جديدة و تبيان تأثير الطفرة على الخلية الجنسية والخلية الجسمية
يمكن للطفرات أن تغيِّر تتالي المورثات، كما يمكنها أن تنتقل عبر الأجيال و بالتالي تتشكل مختلف أليلات مورثة التي تعتبر أساس التنوّع الوراثي لأفراد النوع الواحد. يمكن لبعض الطفرات أن تكون مفيدة لحاملها حيث تلعب دورا في الانتقاء الطبيعي له. تصحيح التمارين: استرجاع المعلومات1_عين العبارات الصحيحة مع التعليل و صحح العبارات الخاطئة. أ- نعم. ب- خطأ.(تؤثر الطفرة على المعلومة الوراثية و بالتالي على الـADN . إنّ بعض الطفرات لا تؤثر على النمط الظاهري. ج- خطأ.(إن الطفرات التي تمس الخلايا الجنسية هي الوحيدة التي تنتقل عبر الأجيال). د-خطأ (تعود بعض الطفرات إلى خلل وظيفي في المادة الوراثية) 2_اربط مثنى مثنى الكلمات أو العبارات التالية: ب؛ 2-ج؛ 3-أ؛ 4-د. توظيف المعلومات التمرين 1: أ-يعود ظهور الفئران البيضاء انطلاقا من تصالب فئران سوداء إلى حدوث طفرة وراثية مست الخلايا الجنسية. ب- لا يمكن الإكثار من النوع الأخير من الفئران انطلاقا من الفأرة التي تحصلنا عليها لأن الطفرة مست خلايا جسمية. التمرين 2: أ- إن أصل السلالة [Try-] هو طفرة وراثية. ب- تتميز البكتيريا المحصل عليها في التجربة الثانية باكتسابها القدرة على اصطناع الحمض الأميني تريبتوفان. ج- يتمثل محتوى مستخلص الـADN الذي أدى إلى ظهور هذه النتائج في المورثة المسؤولة عن صنع الحمض الأميني تريبتوفان. التمرين 3: 1- الوسط المغذي البسيط هو الوسط الذي يسمح بنمو السلالة الطبيعية دون إضافة مواد أخرى. تتمثل مكونات الوسط البسيط في الماء، الأملاح المعدنية، جيلوز غلوكوز بولة، و فيتامينات. 2- أدى تعريض الأنابيب إلى حدوث طفرة وراثية. 3- إن النمط التكويني الذي كانت تشترك فيه جميع السلالات هو:[Val+;His+. Pro+. Cys+. ]. 4- إن الوسط الذي أصبح ضروريا لكل سلالة هو: السلالة 1: وسط بسيط + سيستئين السلالة 2: وسط بسيط + هيستامين. السلالة 3: وسط بسيط. السلالة 4: وسط بسيط + برولين. السلالة 5: وسط بسيط + سيستئين + برولين. السلالة 6: وسط بسيط + سيستئين + فالين. 5-النمط التكويني للسلالات هو: السلالة 1: Val+;His+. Pro+. Cys-. ]. السلالة 2: Val+;His-. Pro+. Cys+. ]. السلالة 3: Val+;His+. Pro+. Cys+. ]. السلالة 4: Val+;His+. Pro-. Cys+. ]. السلالة 5: Val+;His+. Pro-. Cys-. ]. السلالة 6: Val-;His+. Pro+. Cys-. ]. 6- السلالة التي لم تتأثر بالأشعة هي السلالة الثالثة، التي نمت في جميع الأوساط. نمطها التكويني هو: Val+;His+. Pro+. Cys+. الموضوعالأصلي : تحضير جميع دروس العلوم الطبيعية ع تجريبية و رياضيات // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Egyptology
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |