جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الجمعة 3 أبريل - 20:49:48 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: وَقْفة على أعْتَاب: الحَالِّيٍّة والْمَحَلِّيَّة وَقْفة على أعْتَاب: الحَالِّيٍّة والْمَحَلِّيَّة المجاز المرسل وقفة على أعتاب: الحالِّيّة والمحليّة *المجاز: استعمال لفظ بغير معناه الأصلي الذي وضع له لعلاقة تربط بينه وبين معناه الذي أريد له مع وجود قرينة تمنع إرادة المعنى الأصلي. وهو نوعان حسب نوعية العلاقة: 1- استعارة ( مكنية :: تصريحية :: تمثيلية ) = العلاقة هي المشابهة أي يكون هناك شبه بين الطرفين، مثال: ابتسمت زهور الحديقة في الصباح = هنا استعرت صفة الابتسام من ( المشبه به ) وهو الإنسان وأسبغتها على الزهور ( المشبه ) والزهور تتفتح ولا تبتسم حقيقة، وهنا ذكرت المشبه وحذفت المشبه به وجئت بشيء من صفاته [ استعارة مكنية ] والعلاقة الرابطة بين الناس والزهور هي علاقة المشابهة. 2- مجاز مرسل: وهو لفظ استعمل بغير معناه الذي وضع له لوجود علاقة أخرى ( غير المشابهة ) مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي. مثال: رعت الماشية الغيث :: وهل الغيث يرعى؟ بالتأكيد: لا ، العشب هو الذي ترعاه الماشية، إذن هو ذكر ( الغيث ) قاصدا به ( العشب )، فهل هناك علاقة شبه بين الغيث والعشب؟ بالتأكيد: لا ، فكلمة الغيث قصد بها معنى آخر غير معناها الأصلي ( المطر ) والقرينة هي ( رعت ) فالغيث لا يرعى، حسنا هناك علاقة أخرى تربط بين المعنى الحقيقي ( الغيث ) والمعنى المجازي ( العشب )؟ الغيث ينزل فيكون سببا في ظهور العشب ( ذكر السبب قاصدا المسبَّب )، إذن العلاقة هي: السببيّة. *وتتعدد علاقات المجاز المرسل: فمنها السببية والمسببية والجزئية والكلية والحالية والمحلية واعتبار ما كان واعتبار ما سيكون. وتسمى العلاقة حسب ما يذكره المتكلم أو الكاتب، فإن ذكر الجزء فالعلاقة جزئية ( فتحرير رقبة ) رقبة مجاز مرسل علاقته الجزئية ذكر الرقبة وهي جزء قاصدا العبد، وإن ذكر الكلّ قاصدا الجزء فالعلاقة هي الكليّة ( شربتُ ماء النيل ) وأقصد جزءا منه ( شربة منه )، ذكرت الكل فالعلاقة كلية. الموضوعالأصلي : وَقْفة على أعْتَاب: الحَالِّيٍّة والْمَحَلِّيَّة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: wassim25
| |||||||
الجمعة 3 أبريل - 20:50:05 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: وَقْفة على أعْتَاب: الحَالِّيٍّة والْمَحَلِّيَّة وَقْفة على أعْتَاب: الحَالِّيٍّة والْمَحَلِّيَّة [size=32]*وقفة عند الحالِّيّة[/size] [size=32]( إنَّ الأبرار لفي نعيم )[/size] [size=32]المجاز المرسل في لفظة ( نعيم ) والنعيم يعني السعادة والخير والراحة وهو شيء معنوي يحلّ ويوجد في الجنّة، فقد ذكر النعيم وأراد الجنة التي هي محلّ ومكان النعيم، فالعلاقة هي الحالِّيّة لأنه ذكر الحالّ ( المقيم ) قاصدًا مكان ومحل الإقامة.[/size] [size=32]( وإن الفجار لفي جحيم )[/size] [size=32]المجاز المرسل في لفظة ( جحيم ) والجحيم يعني العذاب، والعذاب يحلُّ في جهنم.[/size] [size=32]( ففي رحمة الله هم فيها خالدون )[/size] [size=32]المؤمنون يخلدون في الجنة التي هي محلّ ومكان الرحمة، لكنه ذكر ( الرحمة ) قاصدا محلّها ومكانها.[/size] [size=32]( إني نزلتُ بكذّابينضيفهم **عن القرى والترحال محدود )[/size] [size=32]الشاعر نزل بمكان يسكنه الكذابون، لكنه لم يقل ذلك، بل قال إنه نزل بالكذابين أنفسهم، والكذابون ليسوا مكانا يُنزل بهم، بل هم القوم الذين يحلون ويقيمون بالمكان الذي قصده الشاعر.[/size] [size=32]نزلت بالقوم فأكرموني[/size] [size=32]وهل ينزل بالقوم أم بقريتهم؟ وأيهما الحالّ ( المقيم )؟ وأيهما المحلّ؟ ذكر الحالّ ( القوم ) وأراد المحلّ ( القرية أو المدينة ).[/size] [size=32]【 نلحظ في الأمثلة السابقة أنه ذكر اللفظ الدال على الحالّ ( المقيم ) والمقصود هو المحلّ ( مكان الإقامة )، وبما أنه ذكر [ الحالّ ] فالعلاقة في المجاز المرسل [/size] الموضوعالأصلي : وَقْفة على أعْتَاب: الحَالِّيٍّة والْمَحَلِّيَّة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: wassim25
| |||||||
الجمعة 3 أبريل - 20:50:46 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: وَقْفة على أعْتَاب: الحَالِّيٍّة والْمَحَلِّيَّة وَقْفة على أعْتَاب: الحَالِّيٍّة والْمَحَلِّيَّة [size=32]در مجلس رئاسة الوزراء قرارا بتعيين ...[/size] [size=32]المجاز المرسل في لفظة ( مجلس )، والمجلس عبارة عن مكان ومحل لا ينطق، وأعضاء المجلس هم من أصدر القرارات، ذكر المحلّ قاصدًا أعضاءه ومن يجلسون فيه.[/size] [size=32]قامت المدرسة برحلة إلى دار المسنين.[/size] [size=32]المدرسة: كيان جماد، محل ومكان لا يتحرك من مكانه ليقوم برحلة، بل قصد من يحلّ بالمدرسة من طلاب ومعلمين وغيرهم، ذكر المحلّ وأراد أهله.[/size] [size=32]ركبتُ البحرَ[/size] [size=32]البحر مجاز مرسل علاقته المحلّية، لأنه ذكر المحل وهو البحر قاصدًا السفينة.[/size] [size=32]( فليدع ناديه )[/size] [size=32]ناديه: مجاز مرسل علاقته المحلية لأنه ذكر النادي وهو مكان ومحلّ وأراد أهل النادي.[/size] [size=32]نقول: بلغ سلامي لبيت فلان.[/size] [size=32]السلام لأهل البيت وليس للبيت ومبناه، البيت مكان ومحلّ لهم، فــ ( بيت ) مجاز مرسل علاقته المحليّة لأنه ذكر المحلّ قاصدًا أهله والمقيمين فيه.[/size] [size=32]【 نلحظ مما سبق أنّ من علاقات المجاز المرسل ta]المحلّية ] وذلك إذا ذكر المحلّ قاصدًا الحالّ ( أهل المكان ومن يقيم في[/size] الموضوعالأصلي : وَقْفة على أعْتَاب: الحَالِّيٍّة والْمَحَلِّيَّة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: wassim25
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |