جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الجمعة 3 أبريل - 20:48:40 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: وَقْفة على أعْتَاب: الحَالِّيٍّة والْمَحَلِّيَّة وَقْفة على أعْتَاب: الحَالِّيٍّة والْمَحَلِّيَّة المجاز المرسل وقفة على أعتاب: الحالِّيّة والمحليّة *المجاز: استعمال لفظ بغير معناه الأصلي الذي وضع له لعلاقة تربط بينه وبين معناه الذي أريد له مع وجود قرينة تمنع إرادة المعنى الأصلي. وهو نوعان حسب نوعية العلاقة: 1- استعارة ( مكنية :: تصريحية :: تمثيلية ) = العلاقة هي المشابهة أي يكون هناك شبه بين الطرفين، مثال: ابتسمت زهور الحديقة في الصباح = هنا استعرت صفة الابتسام من ( المشبه به ) وهو الإنسان وأسبغتها على الزهور ( المشبه ) والزهور تتفتح ولا تبتسم حقيقة، وهنا ذكرت المشبه وحذفت المشبه به وجئت بشيء من صفاته [ استعارة مكنية ] والعلاقة الرابطة بين الناس والزهور هي علاقة المشابهة. 2- مجاز مرسل: وهو لفظ استعمل بغير معناه الذي وضع له لوجود علاقة أخرى ( غير المشابهة ) مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي. مثال: رعت الماشية الغيث :: وهل الغيث يرعى؟ بالتأكيد: لا ، العشب هو الذي ترعاه الماشية، إذن هو ذكر ( الغيث ) قاصدا به ( العشب )، فهل هناك علاقة شبه بين الغيث والعشب؟ بالتأكيد: لا ، فكلمة الغيث قصد بها معنى آخر غير معناها الأصلي ( المطر ) والقرينة هي ( رعت ) فالغيث لا يرعى، حسنا هناك علاقة أخرى تربط بين المعنى الحقيقي ( الغيث ) والمعنى المجازي ( العشب )؟ الغيث ينزل فيكون سببا في ظهور العشب ( ذكر السبب قاصدا المسبَّب )، إذن العلاقة هي: السببيّة. *وتتعدد علاقات المجاز المرسل: فمنها السببية والمسببية والجزئية والكلية والحالية والمحلية واعتبار ما كان واعتبار ما سيكون. وتسمى العلاقة حسب ما يذكره المتكلم أو الكاتب، فإن ذكر الجزء فالعلاقة جزئية ( فتحرير رقبة ) رقبة مجاز مرسل علاقته الجزئية ذكر الرقبة وهي جزء قاصدا العبد، وإن ذكر الكلّ قاصدا الجزء فالعلاقة هي الكليّة ( شربتُ ماء النيل ) وأقصد جزءا منه ( شربة منه )، ذكرت الكل فالعلاقة كلية. الموضوعالأصلي : وَقْفة على أعْتَاب: الحَالِّيٍّة والْمَحَلِّيَّة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: wassim25
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |