جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه :: للغة و اللسانيات. |
السبت 31 مايو - 12:05:14 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: حرفان مبنيان لا محل لهما من الإعراب . حرفان مبنيان لا محل لهما من الإعراب . 188 ـ نحو قوله تعالى : { قل إن تخفوا ما في أنفسكم أو تبدوه يعلمه الله }1 . وقوله تعالى : { إن تأمنه بقنطار يؤده إليك }2 . ونحو : إذ ما تفعل يعلمه الله . ثانيا ـ من ، وما ، ومهما : أسماء شرط مبنية ، كل منها في محل : 1 ـ رفع مبتدأ ، إذا كان فعل الشرط متعديا ، واستوفى مفعوله . 189 ـ نحو قوله تعالى : { من يعمل سوءا يجز به }3 . وقوله تعالى : ومن يحادد الله ورسوله فإن له نار جهنم }4 . 190 ـ وقوله تعالى : { ما أصابك من حسنة فمن الله }5 . 191 ـ قال تعالى : ( وقالوا مهما تأتنا به من آية لتسحرنا بها فما نحن لك بمؤمنين )6 . فمن ، وما ، ومهما في الآيات السابقة جاء كل منها مبدأ ، وجملة الشرط وجوابه في محل رفع خبر . أو كان فعل الشرط لازما لا يتعدى إلى مفعول . نحو : من يجتهد ينجح . مهما تعش تسمع بما لا تسمع . ــــــــــــــــ 1 ـ 29 آل عمران . 2 ـ 75 آل عمران . 3 ـ 123 النساء . 4 ـ 63 التوبة . 5 ـ 79 النساء . 6 ـ 132 الأعراف . ومنه قوله تعالى : { من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها }1 . وقوله تعالى : { من كفر فعليه كفره }2 . فـ " من " في المثالين والآيتين السابقتين في محل رفع مبتدأ ، لأن أفعال الشرط التي تليها لازمة ، وجملتي الفعل والجواب في محل رفع خبر . أو كان فعل الشرط ناقصا استوفى اسمه وخبره . 193 ـ نحو قوله تعالى : { قل من كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مدا }3 . وقوله تعالى : { من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك }4 . وقوله تعالى : { من كان يريد تواب الدنيا فعند الله تواب الدنيا والآخرة }5 . وقوله تعالى : { وما كان لله فهو يصل إلى شركائهم }6 . فـ " من " في الآيات السابقة جاءت في محل رفع مبتدأ ، لأن فعل الشرط كان الناقصة وقد استوفى اسمه ، وخبره . 2 ـ وتأتي في محل نصب مفعول به ، إذا كان فعل الشرط متعديا ولم يستوف مفعوله . نحو : من تجامل أجامله . وما تزرع اليوم تحصد غدا . ومهما تفعل يعلمه الله . 194 ـ ومنه قوله تعالى : { من يهد الله فهو المهتدي }7 . وقوله تعالى : { من يضلل الله فلا هادي له }8 . وقوله تعالى : { ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بأحسن منها }9 . 195 ـ وقوله تعالى : { ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله }10. ـــــــــــــــــ 1 ـ 160 الأنعام . 2 ـ 44 الروم . 3 ـ 75 مريم . 4 ـ 97 البقرة 0 5 ـ 134 النساء . 6 ـ 136 الأنعام . 7 ـ 178 الأعراف . 8 ـ 186 الأعراف . 9 ـ 106 البقرة . 10 ـ 5 الحشر . فـ " من وما ومهما " في الأمثلة ، والآيات السابقة جاء كل منها في محل نصب مفعول به ، لأن أفعال الشرط متعدية ، ولم تستوف مفاعيلها . 3 ـ وتأتي في محل نصب خبر إذا كان فعل الشرط ناقصا ، ولم يستوف خبره . نحو : مهما يكن عملك فأنت ملوم . فـ " مهما " في محل نصب خبر يكن . 4 ـ تأتي " ما ، ومهما " في محل نصب مفعول مطلق ، إذا دلتا على حدث . نحو : مهما تسر فلن تبلغ المكان بسهولة . والتقدير : أي سير تسر . ثالثا ـ متى وأيان : اسمان مبنيان ، الأول على السكون ، والثاني على الفتح في محل نصب ظرف زمان لفعل الشرط . نحو : متى تأتينا نستقبلك . وأيان تطع الله يساعدك . متى : اسم شرط مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان لفعل الشرط . 31 ـ ومنه قول عمرو بن كلثوم : متى ننقل إلى قوم رحانا يكونوا في اللقاء لها طحينا وقول الآخر : متى تزره تلق من عرفه ما شئت من طيب ومن عطر وقول الآخر : وأحلم عن خلِّي وأعلم أنه متى أجزه حلما عن الجهل يندم رابعا ـ أنَّى ، وأين وأينما ، وحيثما : وتعرب أسماء مبنية ، أنى مبنية على السكون وأين ، وأينما ، وحيثما مبنيات على الفتح ، وجميعها في محل نصب على الظرفية المكانية لفعل الشرط . و" ما " في أينما ، وحثما زائدة . نحو : أين تسافر يسهل الله أمرك . وأينما تقم تجد أصدقاء . ونحو : أنى تدع الله تره سميعا . وحيثما تستقم يقدر لك الله نجاحا . 196 ـ ومنه قوله تعالى : {أينما يوجّهّه لا يأت بخير }1 . ومنه قوله تعالى : { أينما ثقفوا أخذوا وقتلوا }2 . وقوله تعالى : { وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره }3 . خامسا ـ كيفما : اسم شرط مبني على الفتح ، في محل نصب حال من فاعل فعل الشرط و " ما " زائدة . نحو : كيفما تعامل الناس يعاملوك . فـ " كيف " اسم شرط مبني على الفتح ، في محل نصب حال من فاعل فعل الشرط وهو الضمير المقدر " أنت " ، لأن فعل الشرط تام . وتأتي خبرا في محل نصب لفعل الشرط إذا كان ناقصا . نحو : كيفما يكن المرء يكن قرينه . سادسا ـ أي : اسم شرط معرب ، لإضافتها إلى الاسم المفرد ، وتعرب حسب موقعها من الجملة على النحو التالي : 1 ـ مبتدأ ، إذا كان فعل لشرط متعديا ، واستوفى مفعوله . نحو : أيُّ مال تدخره في صغرك ينفعك في كبرك . 2 ـ وتأتي مبتدأ ، إذا كان فعل الشرط لازما لا يحتاج إلى مفعول به . نحو : أيُّ طالب يجتهد يتفوق في الامتحان . 3 ـ وتعرب مفعولا به إذا كان فعل الشرط متعديا ولم يستوف مفعوله . نحو : أيَّ كتاب تقرأ تستفد منه . ومنه قوله تعالى : { أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى }4 . 4 ـ وتعرب حالا من فاعل فعل الشرط . نحو : أيا تجلس أجلس بجوارك . فـ " أيا " حال من الضمير المستتر في " تجلس " . وكون " أي " تضاف إلى الأسماء المفردة ، فهي تضاف إلى العاقل . ــــــــــــــــ 1 ـ 76 النحل . 2ـ 61 الأحزاب . 3 ـ 150 البقرة . 4 ـ 110 الإسراء . الموضوعالأصلي : حرفان مبنيان لا محل لهما من الإعراب . // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: محمد12
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |