جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الأحد 29 مارس - 21:44:35 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الكناش في فني النحو والصرف الكناش في فني النحو والصرف [size=27][size=27][size=27][size=23][b][size=23][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23]الكناش في فني النحو والصرف[/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/size][/b][/b][/size][/size][/size][/size][/size][/b][/size] [rtl]ذكر الخبر (6)وهو المجرّد المسند به المغاير للصّفة المذكورة، قوله: المجرّد، احترز به عن __________ (1) لعلّ القائلين بذلك قد اعتمدوا على ما قاله ابن مالك في شرح التسهيل، 1/ 269: واحترزت بكون المرفوع مغنيا من نحو: أقائم أبوه زيد، فإن الفاعل فيه منفصل مرتفع بوصف سابق إلا أنه غير مغن إذ لا يحسن السكوت عليه فليس مما نحن فيه بل زيد مبتدأ وقائم خبر مقدم وأبوه مرتفع به» وانظر المساعد، 1/ 205. (2) غير واضحة في الأصل. (3) غير واضحة في الأصل. (4) هو عثمان بن عمر بن أبي بكر بن يونس المعروف بابن الحاجب الكردي الأصل، الإسنائي المولد، برع في الفقه المالكي، والقراءات والعربية والأصول توفي 646 هـ انظر ترجمته في وفيات الأعيان، 3/ 248 والبلغة، 140 والبغية، 2/ 134 وشذرات الذهب، لابن العماد 5/ 234. (5) في الأصل: الشرح، قال في الكافية، 400 «حسن قام رجل قاعد غلمانه، وضعف قاعدون غلمانه». (6) الكافية، 386.[/rtl] [rtl]خبر إنّ وكان ونحوهما، فإنّه مسند به وليس مجرّدا عن العوامل اللفظيّة، وإنما قال: المجرّد، ولم يقل: الاسم المجرّد، لأنّ خبر المبتدأ قد يكون غير اسم، وقوله: المسند به، احترز به عن المبتدإ الذي هو المسند إليه، وقوله: المغاير للصّفة المذكورة، احترز به عن الصّفة الواقعة بعد حرف الاستفهام وحرف النفي المقدّمة الذكر مع المبتدإ نحو: أقائم أخواك، والمراد بالمغايرة للصّفة المذكورة (1) إمّا أن لا يكون صفة ك «زيد غلامك»، أو يكون صفة ولا يكون بعد حرف النفي أو ألف الاستفهام ك «زيد قائم»، أو يكون صفة واقعة بعد أحدهما، ولا تكون رافعة لظاهر، كأقائمان الزيدان. ذكر أنّ أصل المبتدإ التقديم (2) الأصل أن يقدّم المبتدأ على الخبر لأنّ المبتدأ محكوم عليه وحقّ المحكوم عليه أن يكون متقدّما على المحكوم به، ومن ثمّ جاز: في داره زيد، لأنّ زيدا وإن كان متأخرا عن في داره لفظا فهو متقدّم تقديرا، وامتنع أن يقال: صاحبها في الدّار، لأنّه إضمار قبل الذكر لفظا ومعنى، لأنّ الضمير في صاحبها يعود إلى الدّار وهو متقدّم على الدّار لفظا ومعنى، أمّا لفظا فظاهر، وأمّا معنى فلأنّ صاحبها مبتدأ وحقّه أن يكون متقدّما على الخبر (3). ذكر وجوب تقديم المبتدأ (4) يجب تقديم المبتدإ إذا تضمّن معنى الإنشاء نحو: من أبوك؟ وما صناعتك؟ وكذلك إذا كان الخبر فعلا للمبتدأ نحو: زيد قام، واعلم أنه لو قال: (5) فعلا له مفردا لكان أولى، لئلّا يرد عليه: الزيدان قاما، والزيدون قاموا، فإنّ الفعل هنا __________ (1) غير واضحة في الأصل. (2) الكافية، 386. (3) شرح الوافية، 172 وانظر شرح المفصل، 1/ 85، وشرح الكافية، 1/ 88. (4) الكافية، 386 - 387. (5) في الأصل: قيل، وفي الكافية: «أو كان الخبر فعلا له» وفي شرح الوافية، 173، ومنها أن يكون الخبر فعلا له.[/rtl] [rtl]للمبتدإ، ولا يجب تقديم المبتدأ عليه بل يجوز: قاما الزيدان وقاموا الزيدون على أنّ قاما وقاموا خبران مقدّمان، ويجب التّقديم أيضا إذا استوى المبتدأ والخبر في المعنى نحو: زيد الأفضل (1). ذكر وجوب/ تقديم الخبر (2) يجب تقديم الخبر إذا تضمّن معنى الإنشاء نحو: أين زيد؟ ومتى السّفر؟ وأما إذا كان الخبر جملة نحو: زيد متى خروجه؟ فإنّه لا يجب تقديم الخبر حينئذ لكونه جملة وقد وقع الاستفهام في صدرها على بابه، وكذلك يجب تقديم الخبر إذا كان مصحّحا للمبتدإ نحو: في الدّار رجل فإنّه لو قدّم المبتدأ حصل الابتداء بالنكرة من غير تخصيص، وكذا يجب تقديمه إذا كان المبتدأ أنّ المفتوحة مع ما في حيّزها نحو: عندي أنّك قائم، وفي ظنّي أنّك مسافر، فلو قدّمت بقيت عرضة لدخول إنّ عليها (3)، وكذا يجب تقديمه إذا كان في (4) المبتدأ ضمير راجع إلى شيء من الخبر نحو: على التّمرة مثلها زبدا، فلو قدّم المبتدأ الذي هو مثلها رجع الضمير إلى غير مذكور لا لفظا ولا معنى (5).[/rtl] الموضوعالأصلي : الكناش في فني النحو والصرف // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ساندي
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |