جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الأحد 29 مارس - 21:43:57 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الكناش في فني النحو والصرف الكناش في فني النحو والصرف ذكر وجوب حذف الخبر (4) ويحذف الخبر وجوبا في كلّ موضع ينضمّ إلى القرينة الدّالّة عليه لفظ يلتزم في موضعه نحو: لولا زيد لكان كذا، فلولا، تدلّ على امتناع ما بعدها لوجود ما/ قبلها فهي تدلّ على الوجود المستلزم للخبر، الذي هو موجود، وقد التزم في موضع الخبر، جواب لولا الذي هو لكان كذا، فقد حصل الأمران، القرينة الدّالة، واللفظ الملتزم، فلو أثبتّ الخبر وقلتّ: لولا زيد موجود لكان كذا، لم يجز (5) وكذلك: لعمرك لأفعلنّ، فلعمرك تدلّ على أنه مقسم به، والمشعر بقسمي هو الخبر، وجواب القسم الذي هو لأفعلنّ، لفظ التزم موضع الخبر، فحصل الأمران فوجب الحذف فلو أثبتّ الخبر وقلت: لعمرك قسمي لأفعلنّ لم يجز (6) وكذلك يحذف الخبر وجوبا في قولهم: ضربي زيدا قائما، فضربي في تقدير الرفع بالابتداء وقد أضيف إلى الفاعل، وزيدا مفعول ضربي، وقائما، لفظ التزم موضع الخبر وتقديره ضربي زيدا حاصل إذا وجد قائما، فحذف الخبر الذي هو حاصل قياسا كما تحذف متعلّقات الظروف ثم حذف __________ (1) الكافية، 387. (2) كذا في الأصل وفي شرح الوافية، 180 «وهذه إذا التي للمفاجأة». (3) لكونها دالة على الوجود، ولا تحصل المفاجأة إلا بعد الوجود ويرى المبرد أنها ظرف وليست حرفا، انظر شرح الوافية، 180 المقتضب، 3/ 178 وشرح الكافية، 1/ 103 والمغني، 1/ 87. (4) الكافية، 387. (5) شرح الوافية، 180 والإنصاف، 1/ 70 وشرح المفصل، 1/ 95 وشرح الكافية، 1/ 104. (6) شرح الوافية، 180 وشرح التصريح، 1/ 180. الذي هو «إذا وجد» لدلالة معموله الذي هو «قائما» عليه فقائما دالّ على الظرف، والظرف دال على متعلّقه الذي هو «حاصل» والدّالّ على الدّال على الشيء، دال على ذلك الشيء فقائما دالّ على حاصل، وهو أيضا اللّفظ الذي التزم موضعه (1) وإذا كان الخبر بمعنى «مقترن» وحصل ما يدلّ عليه حذف وجوبا، نحو: كلّ رجل وضيعته ومعنى ضيعته: حرفته (2) وقد علم أنّ كلّ رجل مقترن مع حرفته، فحذف الخبر الذي هو مقترن للعلم به، ولأنّ الواو بمعنى مع فتدلّ على خصوصية الخبر، وهي المقارنة وضيعته لفظ التزم مع الخبر فحصلت القرينة واللفظ الملتزم، فوجب الحذف (3). ذكر وجوب حذف المبتدأ (4) وهو يحذف وجوبا فيما قطع خبره عن الوصفيّة نحو: الحمد لله الحميد برفع الحميد، فالمبتدأ المحذوف «هو» لأنّ التقدير هو الحميد، وكذلك يحذف إذا كان خبره مصدرا واقعا موضع الفعل نحو قوله تعالى: طاعَةٌ (5) أي أمرنا يطاع وكذلك يحذف إذا كان خبره هو المخصوص بالمدح أو الذمّ نحو: نعم الرّجل زيد، وبئس الرجل عمرو، أي لما فيها من القرائن الدّالة عليه والتزام ما في موضعه. ذكر تعدّد الخبر (6) وقد يكون للمبتدأ خبران فصاعدا نحو: هذا حلو حامض، أي جامع للطعمين وتلخيصه: هذا حلو بعضه، وحامض بعضه، وإلّا لزم التناقض في هذه المسألة (7) __________ (1) شرح الكافية، 1/ 105. (2) وصناعته وتجارته، القاموس المحيط صنع. (3) شرح الوافية، 181 بتصرف يسير. (4) لم يذكر هذا المبحث صاحب المفصل (23 - 27) ولا صاحب الكافية، 386 - 388 فهو من مباحث متفرقة. (5) من الآية 81 من سورة النساء، وأولها: ويقولون طاعة. (6) المفصل، 27. (7) حاشية الصبان، 1/ 122. وقد يكون له ثلاثة أخبار، وأربعة أخبار، كقول الشاعر: (1) من يك ذا بتّ فهذا بتّى … مقيّظ مصيّف مشتّى فهذا مبتدأ، وبتّى خبر أول، ومقيّظ خبر ثان، ومصيّف خبر ثالث، ومشتّى رابع، وجاز ذلك لأنّ الخبر حكم، وجاز أن يحكم على شيء واحد بأحكام كثيرة ولكن إن كان الخبران متضادّين/ فليس كلّ منهما خبرا مستقلا بل هما نائبان عن واحد جامع للمعنيين كما قلنا في: هذا حلو حامض (2). الموضوعالأصلي : الكناش في فني النحو والصرف // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ساندي
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |