جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الأحد 29 مارس - 21:37:18 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: معجم المناهي اللفظية ومعه فوائد في الألفاظ معجم المناهي اللفظية ومعه فوائد في الألفاظ معجم المناهي اللفظية ومعه فوائد في الألفاظ ( حرف النون )نائب الله في أرضه : ? مضى في قولهم : خليفة الله . وقد استعملها الشيخ علي القاري وتعقبه بعض المحدثين . نائلة : منع المسلم من تسمية ابته باسم : نائلة ونحوه من أسماء الأصنام . مضى في حرف العين : عبدالرسول وعبدالمطلب . نادية : يأتي حكم التسمية به في حرف الواو : وصال . ناريمان : مضى في حرف العين : عبدالمطلب . الناس مؤتمنون على أنسابهم :? هذا لا أصل له مرفوعا . ويذكر علماء التخريج أنه من قول مالك وغيره من العلماء . وإلى هذه الساعة لم أقف عليه مسندا إلى الإمام مالك أو غيره من العلماء ، فالله أعلم . وقد كشفت عن معناه في (( المواضعة )) مطبوعة مفرة ، وفي الجزء الأول من (( فقه النوازل )) . الناظر : ? انظر في حرف الألف : الأبد . نافع : ? مضى في حرف الألف : أفلح . نبيذ : النهى عن استحلال الخمر باسم : النبيذ . مضى فى حرف الراء : الراحة . النبوة العلم والعمل : ? هذه كلمة اشتهرت نسبتها إلى ابن حبان . قال الذهبي في (( السير )) عن الهروي : قال : ( سمعت عبدالصمد بن محمد بن محمد ، سمعت أبي يقول : أنكروا على أبي حاتم بن حبان قوله : (( النبوة العلم والعمل )) فحكموا عليه بالزندقة وهجر ، وكتب فيه إلى الخليفة ، فكتب بقتله . قلت : هذه حكاية غريبة ، وابن حبان من كبار الأئمة ، ولسنا ندعي فيه العصمة من الخطأ ... ) إلى آخره وهو مهم . نتخلق بأخلاق الله تعالى : مضى في حرف التاء بلفظ : التخلق بأخلاق الله . . نجيح : ? انظر في حرف الألف : أفلح . وفي حرف التاء : تعس الشيطان . النجباء : ? من إطلاقات الصوفية المبتدعة . نجدت : مضى في حرف العين : عبدالمطلب . نذير :? في ترجمة : نذير السدوسي : كان يسمى اولا : نذيرا ، فسماه النبي - صلى الله عليه وسلم - : (( بشيرا )) . نستشفع بالله عليك : ? (26/1) عن جبير بن مطعم – رضي الله عنه – قال : جاء أعربي إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله ، نهكت الأنفس ، وجاع العيال ، وهلكت الأموال ؛ فاستسق لنا ربك فإنا نستشفع بالله عليك ، وبك على الله ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : (( سبحان الله ، سبحان الله ! )) فما زال يسبح حتى عرف ذلك في وجوه أصحابه ، ثم قال : (( ويحك ، اتدري ما الله ؟ إن شأن الله أعظم من ذلك ، إنه لا يستشفع بالله على أحد )) ، وذكر الحديث ، رواه أبو داود . نسيت آية كذا : ? عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : (( لا تقولن أحدكم : نسيت آية كذا ، فإنه ليس نسي ولكن نسي )) . رواه الطبراني . وأصله في مسلم . وقال البخاري في (( صحيحه )) : (( باب نسيان القرآن ، وهل يقول : نسيت آية كذا وكذا ؟ )) . وذكر أحاديث ، منها بسنده عن أبي وائل عن عبدالله قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : (( بئس لأحدكم أن يقول : نسيت آية كيت وكيت ، بل هو نسي )) . قال الحافظ ابن حجر : ((كأنه يريد أن النهي عن قول : نسيت آية كذا ، وكذا ليس للزجر عن هذا اللفظ ، بل الزجر عن تعاطي أسباب النسيان المقتضية لقول هذا اللفظ ..) ا هـ . والنهي عن اللفظ المذكور ظاهر النص . وفي الزجر عن أسباب النسيان أحاديث أخر . والله أعلم . نشبة : ? مضى في حرف العين : عتلة . وعتبة بن عبدالسلمي ، كان اسمه ( نشبة ) فسماه النبي - صلى الله عليه وسلم - : (( عتبة )) . نشهد أن لا إله إلا الله : ? صوابه كما في (( خطبة الحاجة )) وعامة هديه - صلى الله عليه وسلم - بالإفراد في الشهادتين بلفظ : (( أشهد )) ؛ لأنه - صلى الله عليه وسلم - لا يشهد عن غيره ، إنما يشهد ويخبر عن نفسه . النشيطة : مضى في حرف الألف : إتارة . النصراني خير من اليهودي : ? (26/2) لا يجوز أن يقال : النصراني خير من اليهودي ؛ لأنه لا خير فيهما ، فيكون أحدهما أزيد في الخير . لكن يقال هذا كلام العرب . النضالية : مضى في حرف الألف : الأصولية. نضلة : ? في ترجمة : أبي برزة الأسلمي ، نضلة بن عبيد : كان اسمه : نضلة بن نيار ، فسماه النبي - صلى الله عليه وسلم - : (( عبدالله )) ، وقال : (( نيار شيطان )) . رواه الحاكم في : تاريخ نيسابور . نظام : سمى الله – سبحانه – ما أنزله على نبيه ورسوله محمد - صلى الله عليه وسلم - : (( قرآنا )) و (( كتابا )) .. ووصفة بصفات عظيمة جمة . لهذا فليس لنا أن نطلق على هذا: ((القرآن العظيم)) أسماء لم يسمه بها الله ولا رسوله - صلى الله عليه وسلم - . ومن ذلك لفظ : (( نظام )) فهو إطلاق محدث لا عهد للشريعة به ، وهو يلاقي : (( النظام القانون )) بأنواعه : الإداري ، والجنائي ، وما إلى ذلك ، فلا يسوغ أن يطلق على كلام رب الأرض والسماء ، الوحي المعصوم ، لفظ انتشر اصطلاحه على ما يضعه البشر من تعاليم وقوانين . وعن ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال : (16) (( الإيمان بالقدر نظام التوحيد )) . رواه العقيلي . وانظر في حرف الميم : المصحف . نعت لله تعالى : ? لله سبحانه وتعالى الأسماء الحسنى والصفات العلى ، ولهذا فإن الله سبحانه يوصف بصفات الكمال ، ولا يقال : ينعت ؛ للمفارقة اللغوية بين الوصف والنعت : وهي : أن النعت ما كان خاصا بعضو كالأعور ، والأعرج ، فإنهما يخصان موضعين من الجسد ، والصفة للعموم كالعظيم والكريم ، ومن ثم قال جماعة : الله تعالى يوصف ولا ينعت . النعلة على دين ربك : يأخذ الغضب ببعض الحمقى مأخذا ، يجره إلى الوقوع في بذاءة اللسان ، بل ربما أداه إلى التفوه بألفاظ مخرجة عن دين اسلام ، ومنها اللفظ المذكور ، فيجب اجتنابه وتحذير قائله ، وإرشاده إلى التوبة النصوح . نعم :? فيه أمران : (26/3) 1- عبدالله ، غير منسوب ، كان اسمه : نعما ، فسماه النبي - صلى الله عليه وسلم - : (( عبدالله )) . وفي كتاب الأدب من : (( مجمع الزوائد )) قال : (( رواه الطبراني في الكبير ، والأوسط ، رجاله ثقات )) انتهى . 2- جاء في : (( منثور الفوائد )) لأبي البركات الأنباري المتوفى سنة ( 577 هـ ) – رحمه الله تعالى – ما نصه : ( قال أبو عثمان النهدي : أمرنا عمر بن الخطاب بأمر ، فقلنا : نعم ، فقال : لا تقولوا : نعم ، ولكن قولوا : نعم – بكسر العين - . وكان بعض العرب إذا سمع رجلا : نعم ، يقول : نعم وشاء . وأنشد في اللغتين جميعا : دعاني عبدالله نفسي فداؤه فيالك من داع دعانا نعم نعم ) انتهى . أثر عمر – رضي الله عنه – لا أدري صحته من ضعفه . وقول بعض العرب المذكور ، هو من باب الظرف . وقد ثبت في السنة في غير ما حديث : نعم وكرامة . نعم . نعم ونعمة عيني . والله أعلم . و (( نعم )) في أربع آيات من القرآن الكريم في : [ الأعراف / 44 ، 114 ] و [ الشعراء / 42 ] و [ الصافات / 18 ] . وما رواه الطبراني - المذكور - لم أقف على سنده. ثقة رجاله لا تعني صحته، فليحرر ؟ نعم المرء ربنا لو أطعناه لم يعصنا : ? في شأن الدعاء للخطابي في معرض ذكر أغاليط لمن جمح به اللسان : ( وكقوله بعضهم – وإن كان من المذكورين في الزهاد - : ( نعم المرء ربن لو أطعناه لم يعصنا ) فإنها في أخواتها ونظائرها عجرفة في الكلام ، وتهور فيه ، والله سبحانه وتعالى متعال عن هذه النعوت ..... ) ا هـ . نعموش : ? في ترجمة : إسحاق بن نجيح الملطي ، ساق الذهبي من موضوعاته : ( وعن عبادة عن الحسن عن أبي هريرة مرفوعا : لا تقولوا : مسيجد ، ولا مصيحف ، ونهى عن تصغير الأسماء ، وأن يسمى : حمدون ، أو علوان ، أو نعموش ) ا هـ . (26/4) الحديث موضوع كما ترى ، والتصغير للتحقير لا يجوز ، وللتمليح لا محذور فيه ، ولا يجوز تصغير ما عظم الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم - . وأما التسمية باسم : (( نعموش )) فينهى عن التسمية به ؛ لأنه غير عربي . فتأمل . نعمة : ? انظر في حرف الألف : أفلح . نعيم بدوي : مضى في حرف الألف : التفت . نعيم :? في ترجمة : إبراهيم بن نعيم بن النحام العدوي من (( الإصابة )) ذكر ان نعيما والد إبراهيم كان يسمى نعيما ، فسماه النبي - صلى الله عليه وسلم - : (( صالحا )) . نغموش : مضى في : حمدان ، من حرف الحاء . النكاح : النهي عن استحلال الزنا باسم : النكاح . انظر فى حرف الراء : الراحة . نكرة : ? في ترجمة : معروف ، غير منسوب : كان اسمه (نكرة) فقال - صلى الله عليه وسلم - : (( بل أنت معروف )) . نهاد : يأتي في حرف الواو : وصال . النية :? لا يجوز إطلاقها على الله تعالى فلا يقال : ناو ، ولكن يقال : يريد . طردا لقاعدة التوقيف على ما ورد به النص . والله أعلم . أما إذا قيل : (( نواك الله بحفظه )) ، بمعنى : صحبك وحفظك ، فهذا معنى معروف في كلام العرب ، قال الفراء : (( نواك الله )) أي : حفظك الله ، وأنشد : يا عمرو أحسن نواك الله للرشد واقرا السلام على الأنقاء والثمد نيفين : مضى في حرف العين : عبدالمطلب . ***************************************** --- ? نائب الله في أرضه : انظر كتاب : الإمام علي القاري وأثره في الحديث ، ص / 60 طبع دار البشائر . ? الناس مؤتمنون على أنسابهم : المواضعة في الاصطلاح ، وفقه النوازل 1/ 122 . المصنوع للقاري ص / 120 . ? الناظر : تيسير العزيز الحميد ص / 579 . ? نافع : شرح الأدب المفرد 2/ 395 . تهذيب السنن 7/ 257 . إعلام الموقعين 3/ 163 . كنز العمال 16 / 424 ، 426 . تحفة المودود ص / 115 . الموضوعالأصلي : معجم المناهي اللفظية ومعه فوائد في الألفاظ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ساندي
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |