جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS :: نماذج فروض و اختبارات اللغة العربية أولى ثانوي :: دروس و تمارين اللغة العربية أولى ثانوي |
السبت 28 مارس - 22:51:22 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: دروس في اللغة العربية الجموع غير المشهورة دروس في اللغة العربية الجموع غير المشهورة أنواع من الجموع المفرد والمثنى والجمع ينقسم الاسم في كثير من اللغات ، بحسب دلالته العددية إلى ( مفرد ومثنى وجمع ) وإن كانت بعض اللغات العالمية الحية اليوم ، كالإنكليزية والفرنسية ، ليس فيها سوى المفرد والجمع ، ولا وجود فيها للمثنى ، حيث يعامل معاملة الجمع ، وإذا كان ولا بد ، فإنهم يضعون الرقم ( 2 ) للدلالة عليه ، مع علامة الجمع ( s ) في آخره . أنواع الجموع أما العربية ، فليس فيها المفرد والمثنى والجمع فحسب ، وهذا من غنى اللغة ، وإن كان بعضهم يراه صعوبة وتعقيدا ، ولكن الجموع في العربية أنواع وأصناف ، فمنها جمع المذكر السالم ، ومنها جمع المؤنث السالم ، ومنها جمع التكسير ، ومنها ومنها .. أولا :أصناف من الجموع ثمة أنواع كثيرة من الكلام ، تدل على الجمع بشكل أو بآخر ، من دون أن تكون لها صيغة معينة من صيغ الجمع المعروفة ، ومنها ما يلي : 1 ) اسم الجمع وهو ما تضمن معنى الجمع ، ولا واحد له من لفظه ، وإنما واحده من معناه : جيش : واحده : جندي .. نساء : واحدها : امرأة .. خيل : واحدها : فرس أو حصان .. إبل أو نـَعـَم : واحدها : جمل أو ناقة .. غنم أو ضأن : واحدها : شاة ( للمذكر والمؤنث ) .. شعب وقبيلة ورهط ومعشر وعشيرة و قوم : واحد كل منها : رجل أو امرأة . 2 ) اسم الجنس وهو مقابل اسم العلم ، وليس مقابل الاسم المعرفة ، أي إننا لا نقصد به الاسم النكرة الذي يدل على العموم فيستغرق أفراد الجنس كلهم لكونه نكرة ؛ لأن من أسماء الجنس ( الضمائر والأسماء الموصولة وأسماء الإشارة ) وهو ما لا يختص بواحد دون آخر من أفراد جنسه ، وإنما يمكن أن يطلق على كل فرد من أفراد هذا الجنس ، مثل رجل .. امرأة .. حصان .. دار .. كتاب ... فاسم الجنس موضوع ليتناول كل فرد ، واسم العلم مختص بفرد واحد ، لا يتناول غيره ، وإذا كانت هذه الأمثلة تدل على النكرة في مقابل المعرفة ، فإن من أسماء الجنس الضمائر وهي معارف ، فكل واحد يقول عن نفسه ( أنــا ) ، وكل مذكر نخاطبه بقولنا ( أنتَ ) وإن من أسماء الجنس أسماء الإشارة ، وهي معارف ، فكل مؤنثة نشير إليها بقولنا ( هــذه ) والاسماء الموصولة أيضا من أسماء الجنس ، وهي معارف ، ونستطيع أن نقول عن كل مخلوق : جاء المخلوق ( الذي ) ... وبهذا نعرف أن اسم الجنس قد وضع بإزاء اسم العلم تحديدا ، لا بإزاء الاسم النكرة . 3 ) اسم الجنس الجمعي وهو ما تضمن معنى الجمع دالا على الجنس ، وله مفرد مميز عنه بأحد شيئين : - التاء المربوطة في آخره مثل : تفاح : تفاحــة .. سفرجل : سفرجلــة .. بطيخ : بطيخــة.. تمر : تمــــرة.. حنظل .. حنظلــــة.. - أو ياء النسبة في آخره : عرب .. عربي.. ترك .. تركي.. روم .. رومي .. يهود .. يهودي .. 4 اسم الجنس الإفرادي ما دل على الجنس ، صالحا للقليل والكثير منه مثل : مـاء .. لبن .. عسل .. تراب .. هواء .. فالقطرة ماء والمحيط ماء . 5 علم الجنس وهو ما يتناول الجنس كله ، فيطلق على كل فرد من الجنس ، ولا يختص بواحد بعينه من هذا الجنس : - ومثله في الحيوان : أسامة ، وأبو الحارث : الأسد , وهو علم على كل واحد من جنس الأسد .. ذؤالة ، وأبوجعدة : الذئب , وهو علم على كل واحد من جنس الذئب .. ثعالة ، وأبو الحصين : الثعلب , وهو علم على كل واحد من جنس الثعلب .. أم عريط : العقرب , وهو علم على كل واحد من جنس العقرب .. أم عامر : الضَّبــُع , وهو علم على كل واحد من جنس الضبع .. - ومثله في الملوك : كسرى : علم لكل ملك من ملوك الفرس .. قيصر : كل ملك للروم .. خاقان : كل ملك للترك .. تبــَّع : كل ملك لليمن .. النجاشي : كل ملك للحبشة .. فرعون : كل ملك للقبط .. العزيز : كل ملك لمصر .. كل ذلك في التاريخ - ومثل ذلك في الصفات : بــرّة : علم لكل بـَر و بـار .. فجار ِ : علم لكل فاجر .. - ومثل ذلك في الأشياء : أم دفر : علم للدنيا .. أم قشعم : علم للموت .. 6 جمع الجمع وهو سماعي مثل : رجالات : جمع رجال : جمع رجل .. بيوتات : جمع بيوت : جمع بيت .. أفاضلون : جمع أفاضل : جمع فاضل .. صواحبات : جمع صاحبات : جمع صاحبة .. ( وأرى أنه لا مانع من أن يقاس عليه ، إذا دعت لذلك حاجة ، ولا بد من أن تدعو ، في هذا العصر الحافل بالمفاجآت 7 جمع لا مفرد له أي ما لم يستخدم إلا جمعا مثل : تعاشيب .. تعاجيب .. تباريح .. تباشير .. أبابيل .. تسابيح .. 8 ما يدل على الجمع والواحد ومثاله : الفـُـلك : تطلق على السفينة والسفن : حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة – واصنع الفلك بأعيننا .. ويصنع الفلك ( ولم يصنع سيدنا نوح سوى سفينة واحدة هي سفينته المشهورة بسفينة نوح ) .. العدو : هم العدو فاحذرهم – فإنه عدو لي إلا رب العالمين .. الجُنــُـب : وإن كنتم جُنــُبـا فاطهروا – هذا رجل جنب .. الضيف : واذكر ضيف إبراهيم المكرمين إذ دخلوا عليه فقالوا سلاما – زارنا ضيف فأكرمناه .. الولد : هذا ولدي – وهؤلاء ولدي .. ثانيا : من طرق الجمع 1 – جمع الاسم المركب : المركب الإضافي المصدر بـ ( ابـن العاقل : ابن عباس : بنو عباس أو أبناء عباس .. غير العاقل : ابن آوى : بنات آوى .. ابن لبون : بنات لبون .. ابن مخاض : بنات مخاض .. ابن عرس : بنات عرس .. ابن أوبر : بنات أوبر .. المركب الإضافي المصدر بـ ( ذو ) العاقل : ذوعلم : ذوو علم .. ( كما في جمع المذكر السالمغير العاقل : ذو القعدة : ذوات القعدة.. ذو الحجة : ذوات الحجة..( كما في جمع المذكر السالم المركب الإضافي غير المصدر بـ ( ابن أو ذو العاقل : عبد الله : عبدو الله .. عبيد الله .. عباد الله .. ( يجوز جمع السلامة أو التكسير غير العاقل : قلم الرجل : أقلام الرجل .. ( يجب جمع التكسير المركب المزجي المذكر العاقل : تزاد ( ذوو ) قبل مفرده مع بقاء المفرد على حاله مثل : معديكرب : ذوو معديكرب .. سيبويه : ذوو سيبويه المؤنث ، وغير العاقل : تزاد ( ذوات ) قبل مفرده مع بقاء المفرد على حاله بعلبك : ذوات بعلبك.. حضرموت : ذوات حضرموت.. المركب الإسنادي المذكر العاقل : تزاد ( ذوو ) قبل مفرده مع بقاء المفرد على حاله مثل : .. تأبط شرا : ذوو تأبط شرا .. برق نحره : ذوو برق نحره.. المؤنث ، وغير العاقل : تزاد ( ذوات ) قبل مفرده مع بقاء المفرد على حاله : شاب قرناها : ذوات شاب قرناها .. سر من رأى : ذوات سر من رأى .. 2 – جمع الأعلام : جمع علم الرجل - يجمع جمعا سالما ( جمع المذكر السالم ) وهو الأولى : زيد : زيدون .. عمرو : عمرون .. أحمد : أحمدون ... - ويجمع تكسيرا : زيد : أزياد و زيود .. عمرو : أعمر و عمور .. أحمد : أحامد ... جمع علم المرأة - يجمع جمعا سالما ( جمع المؤنث السالم ) وهو الأولى : دعْــد : دعْــدات .. جُمْـل : جُمْــلات .. زينب : زينبـــات.. سعاد : سُــعادات .. - ويجمع تكسيرا : دعد : أدْعُــد و دُعُـــد .. جُـمْــل : أجمال و جُــمُـول .. زينب : زيانـِب .. سعـاد : أسـْعُـــد و سُــعُــد و أساعِـــد .. جمع العلم المجموع جمعا سالما يجوز فيه ما يلي : - تــزاد ذوو قبل المذكـر السالم : عابدين : ذوو عابدين .. زيدون : ذوو زيدون .. - تزاد ذوات قبل المؤنث السالم : فاطمات : ذوات فاطمات .. جمع العلم المجموع جمع تكسير إن لم يكن على صيغة منتهى الجموع جاز فيه الوجهان التاليان : - أن يجمع جمع سلامة : المذكر : أعبد أنمار : أعبدون و أنمارون ..المؤنث : أعبد أنمار : أعبدات .. و أنمارات .. - أن يجمع جمع تكسير : للمذكر والمؤنث : أعبد : أعابد و أعابيد .. أنمار : أنامر و أنامير .. إن كان على صيغة منتهى الجموع فلا يجوز فيه إلا جمع سلامة : المذكـر : مساجد : مساجدون .. و مصابيح : مصابيحون .. المؤنث : مساجد : مساجدات .. و مصابيح : مصابيحات .. وكذلك مثل : نبهـاء : نبهاوون و نبهاوات ... الموضوعالأصلي : دروس في اللغة العربية الجموع غير المشهورة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الجزائرية
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |