جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الجمعة 27 مارس - 21:33:55 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: تحريك اللام وما يترتب عليه تحريك اللام وما يترتب عليه | | مثل ( الِابتداء ، الِاسم ، الِاثنان ، ، ) أصل الخلاف: النظر إلى أداة التعريف هل هي ( ال ) أم اللام وحدها ؟ اعْلَمْ أَنَّ لَامَ التَّعْرِيفِ هِيَ عِنْدَ سِيبَوَيْهِ حَرْفٌ وَاحِدٌ مِنْ حُرُوفِ التَّهَجِّي ، وَهُوَ اللَّامُ وَحْدَهَا ، وَبِهَا يَحْصُلُ التَّعْرِيفُ ، وَإِنَّمَا الْأَلِفُ قَبْلَهَا أَلِفُ وَصْلٍ ؛ وَلِهَذَا تَسْقُطُ فِي الدَّرَجِ ، فَهِيَ إِذًا بِمَنْزِلَةِ بَاءِ الْجَرِّ وَكَافِ التَّشْبِيهِ مِمَّا هُوَ عَلَى حَرْفٍ وَاحِدٍ ؛ وَلِهَذَا كُتِبَتْ مَوْصُولَةً فِي الْخَطِّ بِمَا بَعْدَهَا. وَذَهَبَ آخَرُونَ إِلَى أَنَّ أَدَاةَ التَّعْرِيفِ هِيَ : الْأَلِفُ وَاللَّامُ ، وَأَنَّ الْهَمْزَةَ تُحْذَفُ فِي الدَّرَجِ تَخْفِيفًا لِكَثْرَةِ الِاسْتِعْمَالِ ، وَظَاهِرُ كَلَامِ سِيبَوَيْهِ أَنَّ هَذَا مَذْهَبُ الْخَلِيلِ ، وَاسْتَدَلُّوا عَلَى ذَلِكَ بِأَشْيَاءَ مِنْهَا : 1- ثُبُوتُهَا مَعَ تَحْرِيكِ اللَّامِ حَالَةَ النَّقْلِ نَحْوُ ( الَحْمَرُ ، الَرْضُ ) . 2- وَأَنَّهَا تُبْدَلُ أَوْ تُسَهَّلُ بَيْنَ بَيْنَ مَعَ هَمْزَةِ الِاسْتِفْهَامِ نَحْوَ ( آلذَّكَرَيْنِ ) . 3- وَأَنَّهَا تُقْطَعُ فِي الِاسْمِ الْعَظِيمِ فِي النِّدَاءِ نَحْوَ ( يَا اللَّهُ ) . ثــم إذا تحركت اللام عرضًا بسبب سكون ما بعدها مثل : الِانتهاء، الِابتداء، الِاسم، الِاثنان. فَإِمَّا أَنْ يُجْعَلَ حَرْفُ التَّعْرِيفِ " أَلْ " ، أَوِ اللَّامَ فَقَطْ ؛ فَإِنْ جُعِلَتْ " أَلْ " ابْتَدَأَ بِهَمْزَةِ الْوَصْلِ وَبَعْدَهَا اللَّامُ الْمُحَرَّكَةُ بِحَرَكَةِ هَمْزَةِ الْقَطْعِ ، فَتَقُولُ : ( الِانتهاء، الِابتداء، الِاسم، الِاثنان ) لَيْسَ إِلَّا . وَإِنْ جُعِلَتِ اللَّامُ فَقَطْ فَإِمَّا أَنْ يُعْتَدَّ بِالْعَارِضِ - وَهُوَ حَرَكَةُ اللَّامِ - أَوْ لَا يُعْتَدَّ بِذَلِكَ وَيُعْتَبَرَ الْأَصْلُ . فَإِذَا اعْتَدَدْنَا بِالْعَارِضِ حَذَفْنَا هَمْزَةَ الْوَصْلِ ، وَقُلْنَا : ( لِانتهاء، لِابتداء، لِاسم، لِاثنان ) لَيْسَ إِلَّا . وَإِنْ لَمْ نَعْتَدَّ بِالْعَارِضِ وَاعْتَبَرْنَا الْأَصْلَ جَعَلْنَا هَمْزَةَ الْوَصْلِ عَلَى حَالِهَا وَقُلْنَا ( الِانتهاء، الِابتداء، الِاسم، الِاثنان ) كَمَا قُلْنَا عَلَى تَقْدِيرِ أَنَّ حَرْفَ التَّعْرِيفِ " أَلْ " . وَهَذَانِ الْوَجْهَانِ جَائِزَانِ فِي كُلِّ مَا يُنْقَلُ إِلَيْهِ مِنْ لَامَاتِ التَّعْرِيفِ لِكُلِّ مَنْ يَنْقُلُ. ************* إِذَا كَانَ قَبْلَ لَامِ التَّعْرِيفِ الْمَنْقُولِ إِلَيْهَا حَرْفٌ مِنْ حُرُوفِ الْمَدِّ ، أَوْ سَاكِنٌ غَيْرُهُنَّ لَمْ يَجُزْ إِثْبَاتُ حَرْفِ الْمَدِّ ، وَلَا رَدُّ سُكُونِ السَّاكِنِ مَعَ تَحْرِيكِ اللَّامِ ; لِأَنَّ التَّحْرِيكَ فِي ذَلِكَ عَارِضٌ ، فَلَمْ يُعْتَدَّ بِهِ ، وَقُدِّرَ السُّكُونُ ؛ إِذْ هُوَ الْأَصْلُ ، وَلِذَلِكَ حُذِفَ حَرْفُ الْمَدِّ ، وَحُرِّكَ السَّاكِنُ حَالَةَ الْوَصْلِ ، وَذَلِكَ نَحْوُ ( وَأَلْقَى الَالْوَاحَ ) ، وَ ( سِيرَتَهَا الُاولَى ) ، وَ ( إِذَا الَارْضُ ) ، وَ ( أُولِي الَامْرِ ) ، وَ ( فِي الَانْعَامِ ) ، وَ ( يُحْيِي الَارْضَ ) ، وَ ( قَالُوا الَانَ ) ، وَ ( أَنْكِحُوا الَايَامَى ) ، وَ ( أَنْ تُؤَدُّوا الَامَانَاتِ ) وَنَحْوُ ( فَمَنْ يَسْتَمِعِ الَانَ ) ، وَ ( بَلِ الِانْسَانُ ) ، ( وَأَلَمْ نُهْلِكِ الَاوَّلِينَ ) ، وَ ( عَنِ الَاخِرَةِ ) ، وَ ( مِنَ الَارْضِ ) ، وَ ( مِنَ الُاولَى ) ، وَ ( أَشْرَقَتِ الَارْضُ ) ، وَ ( فَلْيَنْظُرِ الِانْسَانُ ) وَكَذَلِكَ لَوْ كَانَ صِلَةً ، أَوْ مِيمَ جَمْعٍ نَحْوُ ( وَبِدَارِهِ الَارْضَ ) ، وَ ( لَا تُدْرِكُهُ الَابْصَارُ ) ، وَ ( هَذِهِ الَانْهَارُ ) ، وَ ( هَذِهِ الَانْعَامُ ) ، ( وَيُلْهِهِمُ الَامَلُ ) ، ( وَأَنْتُمُ الَاعْلَوْنَ ) وَهَذَا مِمَّا لَا خِلَافَ فِيهِ بَيْنَ أَئِمَّةِ الْقُرَّاءِ ، نَصَّ عَلَى ذَلِكَ غَيْرُ وَاحِدٍ ، كَالْحَافِظِ أَبِي عَمْرٍو الدَّانِيِّ ، وَأَبِي مُحَمَّدٍ سِبْطِ الْخَيَّاطِ ، وَأَبِي الْحَسَنِ السَّخَاوِيِّ ، وَغَيْرِهِمْ . وَإِنْ كَانَ جَائِزًا فِي اللُّغَةِ وَعِنْدَ أَئِمَّةِ الْعَرَبِيَّةِ الْوَجْهَانِ : الِاعْتِدَادُ بِحَرَكَةِ النَّقْلِ وَعَدَمُ الِاعْتِدَادِ بِهَا ، وَأَجْرَوْا عَلَى كُلِّ وَجْهٍ مَا يَقْتَضِي مِنَ الْأَحْكَامِ ، وَلَمْ يَخُصُّوا بِذَلِكَ وَصْلًا وَلَا ابْتِدَاءً ، وَلَا دُخُولَ هَمْزَةٍ وَلَا عَدَمَ دُخُولِهَا ، بَلْ قَالُوا : إِنِ اعْتَدَدْنَا بِالْعَارِضِ فَلَا حَاجَةَ إِلَى حَذْفِ حَرْفٍ مِنْ ( فِي الَارْضِ ) وَلَا إِلَى تَحْرِيكِ النُّونِ ( مِنْ لَانَ ) . وَعَلَى ذَلِكَ قَرَأْنَا لِابْنِ مُحَيْصِنٍ ( يَسْأَلُونَكَ عَنْ لَهِلَّةِ ) ، وَ ( عَنْ لَانْفَالِ ) ، وَ ( مِنْ لَاثِمِينَ ) وَشِبْهَهُ بِالْإِسْكَانِ فِي النُّونِ وَإِدْغَامِهَا . *الخلاصة: أداة التعريف: ال: يجب مراعاة وجود ألف الوصل فنقول: (على الانتهاء) بدون مد على (منَ الانتهاء) بتحريك النون ( الِاسم ) البدء بألف الوصل وعلى هذا رواية ورش وغيره من القراءات السبعة. أداة التعريف: اللام فقط: 1- إما أن لا نعتد بحركة اللام العارضة يتم تطبيق ما حدث من مراعاة سكون اللام كما ذُكر في رواية ورش وغيره. 2- إذا اعتددنا بتحرك اللام فنقول: (على الِانتهاء) بمد على (منْ الِانتهاء) بتسكين النون ( لِاسم ) البدء بدون ألف الوصل وعلى هذا نقلت قراءة ابن محيصن وهي من غير القراءات العشرة. الموضوعالأصلي : تحريك اللام وما يترتب عليه // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: lotfifethi
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |