جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الجمعة 27 مارس - 21:33:18 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: مادة مكا ومكاء ومكو في اللغة مادة مكا ومكاء ومكو في اللغة | | منقول مادة مكك ومكاء و مكو أولا-المك : هو استخلاص الشيء باستقصاء من داخل شئ آخر كالجوف وغيره ،عن طريق المص . *فيقال: مك الفصيل ما في ضرع أمه مكا و أمتكه : إذا امتص جميع ما فيه من لبن وشربه كله ، وكذلك مك الصبي ثدي أمه: إذا استقصى رضاعها بالمص ، * مك ومكمك العظم :امتص ما فيه من المخ و أكله أي أستخرج مخه بطريق المص ومن المجاز : مكة: *قيل سميت مكة لأنها استخرجت من بين الأرض واختيرت قلت :هذا المفهوم إسلامي وتفسير يظهر فيه التطور الحضاري وليس مفسرا لما سميت مكة مكة ، و قيل : بأن أهل مكة كانوا يمصون الماء مصا لشحته فلذلك سميت مكة قلنا :هذا التفسير غريب ولم تأتي الشواهد والنصوص التاريخية والأدبية بما يعضده فلا يلتفت إليه. ونرى سبب التسمية لمعرفة العرب قبل الإسلام فضل مكة وفضل الحج في التطهر من الذنوب ، فسميت مكة لأنها تعني المخرجة الذنوب من داخل النفس وتطهرها كأنها تمص الذنوب من النفس بصفة الاستقصاء وذلك على سبيل المجاز وهذا ما تعارفت عليه العرب ومن هذا المجاز: *عبر عن التطهر وأزاله الأوساخ في من قال :أمتكيت بالماء :بمعنى غسلت به وجهي ،قلت بصفة الاستقصاء في غسل الوجه ، وقد مكى وجهه يمكي :غسله، قال أبو عمرو :تمكى الغلام إذا تطهر للصلاة *وقالته العرب أيضا مجازا في التطهر بالدم . فقال عنترة : إنك ، والجور على سبيل --- كالمتكي بدم القتيل *وعبر عن اليأس من شخص أو شئ فقيل : مكى يديه منه إذا يئس منه . قلت :وهو نفس المعنى عندما نقول في وقتنا الحاضر: غسل يديه منه . ولعل مكى أبلغ حيث تعني اليأس التام . *ومن المجاز أيضا : قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا تمكمكوا على غرمائكم ) أي لا تلحوا عليهم إلحاحا يضر بمعايشهم ولا تأخذوهم على عسرة و أنظروهم إلى ميسرة ولا تستقصوا عليهم بأخذ كل شئ منهم فلا يستطيعون العيش بكرامة بل الأصول بالرفق فالرحمة في ديننا واجبة حتى حين إستقضاء الدين من الغريم. ملحوظة :بعضهم إدعي أن بكة لغة في مكة وهذا مجانب للصواب فبكة تعني الزحام فقول الله سبحانه له الحمد (ببكة ) تعني أن مكة ستبقى المكان المزدحم مهما عمل فيها من توسعات إلى يوم القيامة وتعني أن اسم مكة لم يكن موجودا في الزمن الغابر. وستجد التفسير الكامل في كتابنا الذي نجهزه للطبع ولمن يقول بثنائية اللغة : ا-إذا أضفنا الراء إلى حرفي مك فتصبح مكر: وتعني الاستقصاء في التدبير من الخديعة والاحتيال مع الخفية وتحسين أمرها ب- و إذا أضفنا السين تكون مكس : والمكس :النقص وتعني الجباية وهو أخذ الشئ على كره من صاحبه لذلك قيل المكس الظلم والمماكسة في البيع : انتقاص الثمن و استحطاطه والمنابذة بين المتبايعين . ت- وبزيادة اللام تكون مكل : مكل تعني جمع الشئ القليل وبئر مكول : بئر قليلة الماء ، وما فيها إلا مكلة : أي شئ قليل مجتمع ومكلت البئر مكولا: اجتمعت مكلتها في وسطها ، وهو ما اجتمع من الماء على قلته ، ويقال : أعطني مكلة ركيتك :جمة ركيتك ، و مكلت الركية :جمت تمكل مكولا والممكل:الغدير القليل الماء وأما قولهم : أستمكلت بها وتعني تزوجت بها ، فهي لغة من أستملكت بها . ثانيا- والمكاء : خروج الشيء كالريح أو الهواء أو الدم وغيره من داخل شئ آخر كالجوف وغيره،عن طريق النفخ مع صوت ، أو بدونه فالمكاء هو الصفير،فالمكاء معتل الواو، من مكا الإنسان يمكو مكوا ومكاء: إذا صفر بفيه . والمكو هو أن يجمع بين أصابع يديه ثم يدخلها في فيه ثم يصفر بهما، وقد مكا يمكو مكاء. قلت : و لا يكون هذا من دون إخراج الهواء من الجوف . وفي التنزيل(( وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء و تصدية )) و المكاء بالضم والتشديد،على وزن فعال من مكا إذا صفر : قيل هو طائر - وأحسبه اسما لطائرين وليس لطائر واحد ولا أملك البرهان الكامل فلن أخوض فيه- سمي لأنه يصفر تصفيرا قصيرا، والأنثى تسمى مكاءة ، والجمع مكاكي. و مكت أسته تمكو مكاء :إذا انفتحت بالريح . ولمن يقول بثنائية اللغة : ا-إذا أضفنا الدال إلى مك تصبح مكد : وهو الإدرار البسيط الدائم فالمرأة المكود التي يدوم لبنها ولا ينقطع و ناقة مكود ومكداء إذا ثبت غرزها ولم ينقص ، وناقة ماكدة ومكود:دائمة الغزر، والجمع مكد ومكائد ب- وإذا أضفنا الراء تصبح مكر : والمكر سقي الأرض ، والمكرة السقية للزرع ثالثا- والمكو: شكل الانتفاخ الثابت . والمكوة : أسم من أسماء الدبر سمي به لكبره عن بقية الجسم كأنه منفوخ ،وهو على وزن أسم الآلة ( فعلة ) ،وجمعها مكوات ، ومازالت تستخدم هذه اللفظة في جزيرة العرب . ويقال: مكيت يده تمكا(مقصور يكتب بالألف ) مكا شديدا إذا غلظت والمكو و المكء : لغة في المكا (مقصور يكتب بالألف) والجمع أمكاء ويثنى المكا: مكوان . وهو جحر وقيل مجثم الأرنب و الذئب والثعلب و الثعبان والضب حينما يكون الجحر أو المجثم في أرض محدبة كالمنتفخة وظاهره للعيان كالمكوة فهو وصف لنوع الجحر و المجثم وليس أسما . والمكوك : طاس يشرب به سمي لشكله المنتفخ حيث أعلاه ضيق و وسطه واسع ،وهو أسم مكيال أهل العراق وسمي لنفس الشكل السابق ،والجمع مكايك ومكاكي . وقال يوسف ذنون : والمكوك : هو أداة تستعمل في النسيج يوضع في وسطها بكرة الخيوط التي تتخذ لحمة في النسيج وله رأسان مدببان يسهلان تنقلة داخل سدا النسيج في آلت النسيج التي يطلق عليها الجومة (النول ) وهي الأداة (الآلة )القديمة التي تستعمل في تصنيع الأنسجة والأقمشة ،وشكل المكوك منتفخ الوسط - حيث يحمل فيه بكرة الخيوط - ومدبب الأطراف وذلك لتسهيل حركته ذهابا وإيجابا . وهذه عربية قديمة و لكن المعاجم لم تذكرها لأنها من الألفاظ الحضرية والمعاجم العربية القديمة لم تركز عليها فتدونها أ.ه ويوسف ذنون حجة لدي لأنه عالم في الآثار للحضارات العربية القديمة وما بين الرافدين خصوصا واللغويات فضلا عن الخط العربي تاريخه ورسمه وأعلامه وخطوطهم ، و لن أبالغ إذا قلت : مع التفرد النادر الذي لا نظير له في وقتنا الحاضر في علم رسم المصحف . وما ذكرناه في صفته شهادة حق جاءت بعد معايشة وممارسة معه. و لا نزكي على الله سبحانه له الحمد أحدا. قلت : أما قولهم المكوك الفضائي وسفريات وحركه مكوكيه فإنها مأخوذة من حركة المكواة لأن حركته دائبة في الذهاب والعودة فجاء هذا اللقب من أجل ذلك والمكواة مأخوذة من الكي . ولمن يقول بثنائية اللغة : إذا أضفنا حرف الراء إلى حرفي مك فتصبح مكر: المكر: حسن خدالة الساقين . وامرأة ممكورة: مستديرة الساقين والمكرة: الساق الغليظة الحسناء الموضوعالأصلي : مادة مكا ومكاء ومكو في اللغة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: lotfifethi
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |