جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الخميس 26 مارس - 21:58:43 | المشاركة رقم: | ||||||||
مشرف
| موضوع: فَائِدَة فِي تِعْدَاد مَا يَجْزِمُ فِعْلاً وَاحِدًا فَائِدَة فِي تِعْدَاد مَا يَجْزِمُ فِعْلاً وَاحِدًا الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. أما بعد: فقد قال ابن آجروم -رحمه الله- في "الأجرومية": «والجوازم ثمانية عشر، وهي: لم، ولما، وألم، وألما، و(لام) الأمر والدعاء، و(لا) في النهي والدعاء...». وليس المقصود الكلام على هذه الجوازم، فكتب النحو قد قتلتها بحثا ودراسة، وإنما المقصود التنبيه على نكتبة بديعة. فقد ذكر بعض من وقفت عليه من الشّراح على الأجرومية أن ما يجزم المضارع قسمان: 1- ما يجزم فعلا واحدا. 2- ما يجزم فعلين. وفي القسم الأول يذكرونها محصورة في (ست) تصريحا كما فعل خالد الأزهري -رحمه الله- ومحمد محي الدين -رحمه الله-، وأحيانا بتعدادها واحدا تلو الأخر لا حصرا لها أولا كما فعل الكفراوي -رحمه الله-. والمهم أن كلمتهم اتفقت في كونها (ستة) وقد ذكر أبو النجا -رحمه الله- فائدة لطيفة واستشكالا بديعا، وأجاب عنه بجواب ماتع أحببت أن أشارك إخواني به، فقد قال كما في "حاشيته على شرح خالد الأزهري للأجرومية"(ص48-49): «قوله (ستة) قد يقال: إن بنينا على الظاهر فالذي يجزم فعلا واحدا (ثمانية): لم، ولما، وألم، وألما، ولام الأمر، ولام الدعاء، ولا الناهية، ولا الدعائية. وإن بنينا على التحقيق فهي (أربعة) فهده له (ستة) لا يوافق الظاهر ولا التحقيق. ويجاب: بأنه نظر إلى الصورة الظاهرية: فإن صورة لم غير صورة ألم، وصورة لما غير صورة ألما، وصورة (لام) الأمر و(لام) الدعاء واحدة، وكذا (لا) الناهية، و(لا) الدعائية، فعد الأربعة الأول أربعة، والأربعة الثانية اثنتين»اهـ. والله أعلم. الموضوعالأصلي : فَائِدَة فِي تِعْدَاد مَا يَجْزِمُ فِعْلاً وَاحِدًا // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: زوزو
| ||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |