جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
الثلاثاء 24 مارس - 23:31:13 | المشاركة رقم: | ||||||||
عضو نشيط
| موضوع: مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م 2 مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م 2 النصّ: توجّه عبد الرّحمن بن معاوية إلى المغرب العربي فارّا من العبّاسيّين الطّالبين دمَه، و كان قد قُتِلَ عمُّه سليمان و نجت ابنته بأعجوبة، و كان برفقة عبد الرحمن عَبْدان و صديقٌ قديمٌ له الشّيخ حكمون. و بينما الرّكب متوغّل في أعماق الصّحراء الزّاخرة بالمخاوف تساءلت زينب: إلى أين نلجأ في فرارنا؟ قال حكمون: إلى قبيلة وانسوس البربريّة حيث نكون فيها بمأمن من الغواشي. على أنّ ما يُقلق الشّيخ حكمون هو ما أفضى إليه الرّجم بالغيب عن الرّحلة. فما مبلغ الوعورة المتوعّدة؟ أيُصاب أحدهم بضَيْم؟ بئس المصيبة الشّرّ المرتقب.... اندفع الرّكب إلى قبيلة وانسوس و الشّيخ مستغرق في التّفكير، و إذا بَوَادِر الكارثة: ثلاثة أسود مفتوحة الأشداق تطلق نارا أشبه بالبراكين، فصاحت زينب و قد لمست هول الفاجعة. عبد الرّحمن هذا سيف عمّك سليمان أنقذ به نفسك! فاختطفه و غرز نصلة سيفه في لبدة الأسد فعلا زئير ارتعد لِـهَوْله أديم السّماء.و اقتحمت زينب المعركة و قد طارت نفسها شعاعا على عبد الرّحمن....و لكن أحد الأسدين الباقيين نهش بأنيابه كتف عبد الرحمن فشحب لونه و نزف دمه و أصيبت يده بـِخَدَر، غير أنّه ظلّ يقاوم حتّى ردّه عنه...و في تلك الأثناء ينقضّ الفارس من أعماق الصّحراء كالسّيل الجارف.إنّه وانسوس.. كرم ملحم كرم – بتصرّف- كتاب القراءة سنة9أ الأسئلة: البناء الفكري: ا- اقترح عنوانا مناسبا للنّصّ. ب- لماذا اندفع ركب عبد الرّحمن إلى قبيلة وانسوس؟ ج- بيّن حالة الشّيخ حكمون و زينب من خلال النّص. د- اشرح المفردات التّاليّة: متوغّل – الزّاخرة – ضيم. البناء الفنّي: ا- استخرج في الفقرة الثانية من النّصّ تعبيرا مجازيا. ب- عبّر تعبيرا حقيقيّا عن المعنى في العبارة التّالية: ينقضّ الفارس من أعماق الصّحراء. البناء اللّغوي: ا- أعرب الجملة التي تحتها خطّ في النّصّ إعرابا كاملا. ب- اذكر العنصر المحذوف في الجملة التّالية ثمّ قدّره فيها: و إذا بوادر الكارثة. ج – ما نوع تقديم المبتدأ في الجملة التالية؟ علّلْ: فما مبلغ الوعورة المتوعّدة؟ الوضعيّة الإدماجيّة: تخيّل أنّك شاهدت المعركة التي دارت بين عبد الرّحمن و الأسد و كُلّفت بنقل وقائعها. اكتب نصّا إخباريّا لا يتجاوز عشرة أسطر مستخدما جملا اسميّة ب:ما...إلاّ...- لولا – إذا (الفجائيّة) الموضوعالأصلي : مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م 2 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: نمر مقنع
| ||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |