منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

https://berber.ahlamontada.com/t44991-topic#70350

pic

https://berber.ahlamontada.com/t44991-topic#

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
رسومات صغيرة مميزة بقلم الرصاص
لغز مثلث برمودا!!
سعودية "تسحر" ثرياً 10 سنوات
عمدة بلدة مكسيكية "يتزوج" تمساحا
Softcam Keys Update 31-03-2020
جديد الأرضية الجزائرية Programe National HD
جديد شفرة قانة Canal 7 SDE على Hispasat 30W
جديد قنوات (Disney Network على Apstar 7 - 76,5°e نظام PowerVu
بنك المعلومات التاريخية المتنوعة♦الـξـد (2
المرأة قسيمة الرجل في الشريعة :
حنان وشفقة المرأة المسلمة
قناعة المرأة المسلمة
اليوم في 19:18:16
اليوم في 19:15:49
اليوم في 19:15:09
اليوم في 19:14:00
اليوم في 18:55:41
اليوم في 18:54:52
اليوم في 18:54:03
اليوم في 18:53:12
اليوم في 18:49:07
اليوم في 14:40:51
اليوم في 12:47:40
اليوم في 12:47:07
RONALDO
RONALDO
RONALDO
RONALDO
RONALDO
RONALDO
RONALDO
RONALDO
RONALDO
RONALDO
RONALDO
RONALDO
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى جواهر الأدب العربي :: منتدى الشعر الفصيح

شاطر

البُحتُرِيّ 206 - 284 هـ / 821 - 897 م Emptyالثلاثاء 24 مارس - 16:14:26
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

نمر مقنع

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2202
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 29
مُساهمةموضوع: البُحتُرِيّ 206 - 284 هـ / 821 - 897 م


البُحتُرِيّ 206 - 284 هـ / 821 - 897 م


البُحتُرِيّ
206 - 284 هـ / 821 - 897 م
الوليد بن عبيد بن يحيى الطائي أبو عبادة البحتري.
شاعر كبير، يقال لشعره سلاسل الذهب، وهو أحد الثلاثة الذين كانوا أشعر أبناء عصرهم، المتنبي وأبو تمام والبحتري، قيل لأبي العلاء المعري: أي الثلاثة أشعر؟ فقال: المتنبي وأبو تمام حكيمان وإنما الشاعر البحتري.
وأفاد مرجوليوث في دائرة المعارف أن النقاد الغربيين يرون البحتري أقل فطنة من المتنبي و أوفر شاعرية من أبي تمام.
ولد بنمنبج بين حلب والفرات ورحل إلى العراق فاتصل بجماعة من الخلفاء أولهم المتوكل العباسي وتوفي بمنبج.
له كتاب الحماسة، على مثال حماسة أبي تمام.
 


لابِسٌ مِنْ شَبِيبَةٍ أمْ نَاضِ،وَمُلِيحٌ مِنْ شَيْبَةٍ أمْ رَاضِ
وإذا ما امتَعَضْتِ مِنْ وَلَعِ الشّيْــبِ برَأسِي لمْ يثنُ منه امتِعَاضِي
لَيسَ يَرْضَى عَنِ الزّمانِ مُرَوٍّفيهِ، إلاّ عَنْ غَفلَةٍ أوْ تَغَاضِ
والبَوَاقِي على اللّيالي، وَإنْ خَالَفْنَ شَيْئاً، فُمُشْبِهَاتُ المَوَاضِي
ناكَرَتْ لِمّتي، وَناكَرْتُ مِنهاسوءِ الأخلافِ وَالأعْوَاضِ
شَعَرَاتٌ أقُصُّهُنّ وَيَرْجِعْــنَ رُجُوعَ السّهامِ في الأغْرَاضِ
وأبَتْ تَرْكيَ الغَدِيّاتِ وَالآصَالَ، حتّى خَضَبتُ بالمِقْراضِ
غَيرُ نَفْعٍ إلاّ التّعَلّلُ مِنْ شَخْــصِ عَدُوٍّ لَمْ يَعْدُهُ إبْغَاضِي
وَرُوَاءُ المَشيبِ كالبحصِ في عَيْــني فقُلْ فيهِ في العيُونِ المِرَاضِ
طِبْتُ نَفْساً عَنِ الشّبابِ وَمَا سُوّدَ مِنْ صِبْغِ بُرْدِهِ الفَضْفَاضِ
فَهَلِ الحادِثَاتُ، يا ابنَ عُوَيفٍ،تارِكَاتي وَلُبْسَ هذا البَيَاضِ
يَكثْرُ الحَظُّ في أُنَاسٍ وإنْ قَلّالتّأسّي بكَيْسِهِمْ، والتّرَاضِي
ما قَضَى الله للجَهُولِ بِسِتْرٍ،يَتَلاَفاهُ، مِثلِ حَتْفٍ قاضِ
أفرَطَتْ لَوْثَةُ ابنِ أيّوبَ والشّائعُ مِنْ أفْنِ رأيِهِ المُسْتَفَاضِ
جامحٌ في العنَانِ لا يَسمَعُ الزّجْــرَ، ولا يَنثَني إلى الرُّوّاضِ
زاعِمٌ أنّ طَيْفَ بِدْعَةٍ قَدْ أنْــدبَ بالنّهسِ جِلدَهُ، والعَضَاضِ
أخَيَالاَتُ خُرّدٍ، أمْ خَيَالاتُ سِبَاعٍ وَحشيّةٍ في غِيَاضِ
حَرَضٌ هالِكُ الرَّوَّيةِ مغرُورٌ بِهَلْكي من جمعِهِ أَحْرَاضِ
أجْلَبُوا تَحتَ غابَةٍ من قَنَا الخَطّوَزَغْفٍ مِنَ الحَديدِ مُفَاضِ
مُدّةً ثمّ أقْشَعُوا لانْخُرِاقٍفاحشٍ من جموعهم وانفِضاضِ
بَعدَ مَا استَغْرَقُوا النّهَايَةَ في النّزْعِ وأفنَوْا مَذخورَ ما في الوِفَاضِ
غَلَبَتْهُمْ آرَاءُ أغْلَبَ، فَيّاضِ العَشِيّاتِ، من بني الفَيّاضِ
سَدّ تَدبيرُهُ الفَضَاءَ عَلَيِهِمْ،بَعدَ شَغبٍ من دَرْئِهِمْ واعتِرَاضِ
إنْ تَعَاطَوْا تلكَ المَكَايدَ ضاعوافي مَسَافَاتِهَا الطّوَالِ، العِرَاضِ
ليسَ من عُصْبَةٍ، إذا استأنَفُوا السّعْــيَ سَعَوْا في تَسَافُلٍ، وانخِفَاضِ
أوْ تَوَخّوا صِيَانَةً كَانَتِ الأمْـوَالُ أوْلَى بِهَا مِنَ الأعْرَاضِ
ما بَرِحْنَا نَرْجُو عُلُوّ عَليٍّ،لاجْتِبَارِ المُطَلَّحِ المُنْهاضِ
وأيَادٍ مُبْيَضّةٍ، والأيَاديفَضْلُها أنْ تَكونَ ذاتَ ابيِضَاضِ
وَدُيُونٍ مَضْمُونَةٍ مِنْ عِداتٍ،كَضَمَانِ الأعدادِ مَلْءَ الحِيَاضِ
فالتّهَنّي بِهِنّ قَبْلَ التّعزيراهنٌ والقَضَاءُ قَبْلَ التّقاضي
بِأبي أنْتَ، أنْتَ أوّلُ مَنْ حَوّلَني عنْ تَحَشّمي، وانْقِبَاضِي
ما النّدَى في سِوَاكَ غَيْرُ حَديثٍمن أُناسٍ بادُوا، وَفِعْلٍ ماضِ
قد تَلاَفَى القَرِيضَ جودُكَ فارْتُثّلَقى، مُشْفياً على الإنْقِرَاضِ
نِعَمٌ أبْدَتِ المَصُونَ المُغَطّىمنهُ، تحتَ الخُفُوتِ والإغْماضِ
كالغَوادي أظْهَرْنَ كُلَّ جَنيٍّ،مُسْتَسِرٍّ في زَاهرَاتِ الرّيَاضِ





الموضوعالأصلي : البُحتُرِيّ 206 - 284 هـ / 821 - 897 م // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: نمر مقنع


توقيع : نمر مقنع



_________________
( لا تنسونا من صالح دعائكم )

البُحتُرِيّ 206 - 284 هـ / 821 - 897 م 2dkhdf12


البُحتُرِيّ 206 - 284 هـ / 821 - 897 م 515261118





الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



البُحتُرِيّ 206 - 284 هـ / 821 - 897 م Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية