المستوى : 2 ثانوي
الوحدة التعلمية الأولى : الإستعمار الأوربي في إفريقيا و آسيا و مقاومته 1815-1954
الوضعية الثانية :- السيـاسة الاستعمارية في إفريقيا و آسيا المـدة : ....ساعات
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على استخلاص طرق ووسائل تنفيذ الاستعمار لمخططاته وإنتاج انعكاسات ذلك على القارتين
الإشكــالية :- لتثبيت السياسة الاستعمارية استعملت عدة مخططات إلى أي مدى نجحت في ذلك وما هي انعكاساتها
التعليمات | السندات | المفاهيم و الأنشطة | المنتوج الانتقائي |
انطلاقا من السندات المقترحة ومكتسباتك القبلية : أبرز طرق تنفيذ المخططات الاستعمارية بيّن وسائل تنفيذ المخططات الاستعمارية استنتج انعكاسات السياسة الاستعمارية على القارتين | الوثيقة 2 ص 19 الخريطة 2 ص18 الوثيقة 4 ص 19 مقطع آ ب ج +صور ص20 الوثائق 5.6.7 ص20 | طرق تنفيذ المخططات الاستعمارية وسائل تنفيذ المخططات الاستعمارية انعكاسات السياسة الاستعمارية على القارتين | - الطرق المباشرة : -إخضاع المناطق المحتلة بالقوة العسكرية و القمع (فرنسا في الجزائر) - طمس شخصية المجتمعات المستعمرة ( سياسة الإدماج) - الطرق غير المباشرة : - إبقاء السلطة في أيدي رؤساء العشائر و القبائل - ربط السلطة الوطنية بالحكم العام الفرنسي أو الإنجليزي في اتخاذ القرار لتسيير شؤون الحكم مثل - الحماية البريطانية على مصر- الحماية الفرنسية على تونس و المغرب – الانتداب الأوربي في المشرق العربي - اختلفت الوسائل ويمكن حصرها فيما يلي - الامتيازات بأنواعها - دور الشركات التجارية و البنوك الأوربية - التدخل بدعوى حماية الأموال (الديون في تونس ) - الاتفاقيات والوعود السرية (سايكس بيكو-وعد بلفور) آ سياسيا :- إثارة مشاكل الأقليات و القوميات - ظهور مشاكل اللاجئين و المهاجرين - تغذية النزاعات الحدودية - ظهور الحركة الصهيونية كحركة عنصرية استعمارية - تغيير الخريطة السياسية لإفريقيا و آسيا ب اقتصاديا: - نهب و استنزاف خيرات الشعوب المستعمرة - عرقلة التنمية في المستعمرات وربطه بالاقتصاد الأوربي ج اجتماعيا :- تعميق الإحساس بالفوارق العرقية و الحضارية - ظهور نخبة موالية للاستعمار - سياسة الميز العنصري - سوء الأحوال الاجتماعية ( الثالوث الأسود ) |
تقويم مرحلي :- استخلص انعكاسات السياسة الاستعمارية على شعوب إفريقيا و آسيا مع تحديد رد فعل هذه الشعوب