• البوابة
  • الأعضاء ▼
    • » قائمة الأعضاء
    • » أفضل 20 عضو
    • » أفضل أعضاء اليوم
  • اسألة شائعة
  • ما الجديد؟
    • » جميع مشاركاتي
    • » مواضيع لم يرد عليها
    • » قريبا
  • الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

 

أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

جواهر ستار التعليمية :: منتدى جواهر الأدب العربي ::

تذكـــرني؟
فقدت كلمة المرور؟
فقدت إسم العضوية؟
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتالمجموعاتجديد المواضيعالأعضاءمشاركات اليومالبحث

مرحبا بكم في منتديات بربار التعليمية 4AM اللغة الانجليزية سنة رابعة متوسط, علوم الطبيعة و الحياة 4 متوسط التاريخ و الجغرافيا 4 متوسط التربية المدنية 4 متوسط منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 التربية الإسلامية 4 متوسط جميع البحوت والطلبات لمستوي الرابعة متوسط,
منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS قسم الفلسفة منتدى تحضير بكالوريا 2020 مادة الرياضيات شعبة تسيير واقتصاد


جواهر ستار التعليمية :: منتدى جواهر الأدب العربي

Tweet
شاطر

الأدب العربي Emptyالإثنين 23 مارس - 22:17:09
المشاركة رقم:
farida
مشرف
مشرف

farida

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 4281
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: الأدب العربي


الأدب العربي


الأدب العربي
الأَدَبُ مصدر مشتق من الفعل الثلاثي أَدَبَ بمعنى أقام مأدبة، فهو آدب أي داعٍ إليها، والمأدبة هي الوليمة أو ما يُصنع للضيوف من طعام وشراب وخلاف ذلك، وأما من ناحية المعنى فالأدب يعني عباب البحر ومنها تأديب الغلام أي تعليمه وتهذيبه، ومن هنا اصطلح أهل الاختصاص على أن الآدب يدعو الناس إلى طعامه، والأديب يدعوهم إلى أفكاره وعواطفه وكلا المعنيين يتحدان في معنى العطاء، وعطاء الأخير يحتمل أن يكون أدبًا عامًا يشمل الشعر، ورسائل الكتاب، وكتب المؤرخين والفلاسفة، أو أدبًا خاصًا يشمل النثر، أو الخطب والمقامات، أو القصص، أو المقالات وما يتصل بها من نقد وشرح.[١] الفرق بين الشعر والنثر توجد فروقات واضحة بين الشعر والنثر تتجلى في مواضع مختلفة ما بين الشكل الخارجي، وجزالة الألفاظ، والأساليب المستخدمة، وغيرها الكثير ويمكن إجمال هذه الفروق في ما يلي:[٢][٣][٤] وجود الوزن والقافية في الشعر؛ فالبحر والقافية والبيت الشعري تعد مكونات أساسية في الشعر وعلى الشاعر ضرورة الالتزام بها، في حين تنعدم تمامًا هذه العناصر في النثر كونه لا يخضع لأي قاعدة إيقاعية أو بحر معين، فهو مجرد كلام فني بأسلوب الكاتب دون التقيد بأي اعتبارات. اعتماد الشعر على الصور التشبيهية والحسية، والأساليب البلاغية، في حين يعتمد النثر على أساليب الحوار كالتحليل وتعدد الأصوات. مخاطبة الشعر للوجدان والعاطفة وعليه فإنه يهتم بإثارة الإحساس من خلال ما ذكرنا أعلاه لأن هدفه في محصلة الأمر إيصال مشاعره وأحاسيسه للقارئ، بينما يخاطب النثر عقل الإنسان من خلال لغة واضحة صريحة لا مجال للبس فيها، وهدفه في المحصلة إيصال فكرة معينة للقارئ. ميل الشاعر إلى التلميح من خلال استخدام الرموز، بينما يميل الكاتب الى الوضوح والمباشرة في التعبير. يقسم الشعر من حيث الشكل الخارجي للقصيدة إلى 3 أنواع فهناك الشعر الحر، العمودي، والرباعيات، في حين تتنوع الفنون النثرية ما بين القصة، الخطبة، المقالة، الرواية وغيرها. ناظم الشعر يسمى شاعرًا، ومؤلف النثر يسمى كاتبًا. ضرورة الاختزال والإيجاز في الشعر، بينما يُسمح للشاعر بالاستطراد والإطالة. أقسام الشعر والنثر يقسم الشعر إلى أنواع كثير بناء على عدة أمور، من أبرزها: مضمون القصيدة: يمكن تقسيم القصائد حسب المضامين التالية:[١] الشعر الغنائي: يعبر فيه الشاعر عن عواطفه الذاتية متغنيًا فيها، وهو شعر الأدب العربي القديم في غالبه. الشعر الملحمي: يحكي فيه الشاعر عن بطولات حربية تمجّد خصال المحاربين وذكراهم. الشعر المسرحي: يروي فيه الشاعر أحداث مسرحية من خلال شخوص متحاورة، كمسرحية مجنون ليلى مثلًا. الشعر التعليمي: يُقصد به تهذيب أخلاق العامة، وبث المواعظ في نفوسهم. الأسلوب: يقسّم الشعر حسب الأساليب التالية:[٢] الشعر التقليدي: يعتمد على استخدام كلمات بسيطة، وأسلوب واقعي للحديث عن الماضي والإنجازات التاريخية، ومن أبرز رواد الشعر التقليدي القديم الهزاني. الشعر الحديث: يعتمد على الخيال من خلال تكثيف الصور للتعبير عن ذات الفكرة، وعليه يحتاج إلى التأمل والتفكير، ومن رواده الأمير بدر بن عبد المحسن. القافية: تختلف أقسام الشعر حسب القوافي على الشكل الآتي:[٢][٥] الشعر المقفى بقافيتين مختلفتين في الحروف؛ أحدهما في صدر البيت، والأخرى في عجره. الشعر المقفى بقافية واحدة تتجلى في عجز البيت أو شطره الثاني، في حين يخلو الأول منها. الشعر المكون من بيتين بأربعة أشطر، ويعتمد على تشابه القافية في الأشطر الثلاث الأولى، بينما تختلف في الرابع، ويظل الشطر الرابع على اختلافه في القافية حتى نهاية القصيدة. شعر الرباعيات الذي يتوافق فيها الصدر والعجز من البيت الأول بقافية تسمى تصريعًا عند علماء العروض، مما يعني أن عدد القوفي فيه خمسة، واحدة في نهاية الصدر، وأربع في نهاية العجز، وقد برز فيه الشاعر الفارسي عمر الخيام، وهو منتشر في بلاد الشام، مصر، بلاد اليمن السعيد، والكويت. ويقسم النثر إلى نوعين رئيسين هما[٤]: النثر العادي وهو النوع الأكثر شيوعًا في الحياة اليومية ويفتقر للعناصر الفنية، ويتمثل في اللغة الواضحة التي يتخاطب الناس بها. النثر الفني: يتقد الكاتب بعناصر فنية معينة كالمشاعر، الخيال، جودة وحسن الصياغة، وما شابه. أسبقية الشعر على النثر يعتقد كثير من النقاد بأسبقية الشعر على فن النثر ومنهم الأديب طه حسين، أحمد أمين، العقاد، وغيرهم، وفي الحقيقة فإن كتابة الشعر أصعب من النثر بكثير، فلا يكفي الإمساك بالقلم واتخاذ قرار عفوي بنظم الشعر، بل لا بد من وجود موهبة بالضروة، وعنصر إلهام حقيقي أو وهمي، في حين أن كتابة أي نوع من أنواع فنون النثر كالمقالة مثلًا أو القصة يتطلب التنظيم والإرادة ليس إلا، وقيود الشعر كثيرة منها ضرورة الالتزام بالوزن والقافية، بالإضافة إلى قصر البيت الذي يتعين على الشاعر حشد فيه، وقد كان بعض الشعراء الحوليين في الجاهلية يقضون عامًا كاملًا في نظم قصيدة من بضع عشرات من الأبيات، وعليه فإن المغزى واضح في أن الشعر ليس بسهولة النثر وهذا يتجلى في تعبير الفرزدق فقال: أن خلع ضرسه أهون عليه من نظم بيت شعري واحد، وفي تعبير الحطيئة أيضًا:[٦] الشِّعر صعبٌ، وطَويلٌ سُلَّمُهْ إذا ارتَقى فيه الذي لا يَعْلَمُهْ زلَّتْ به إلى الحَضيض قَدَمُهْ يُريد أن يُعربَهُ فيُعجِمَهْ




الموضوعالأصلي : الأدب العربي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida


توقيع : farida



_________________
الأدب العربي DDQD6upXgAAGNi7
الأدب العربي Domenal-088f90db74



الإشارات المرجعية
  • إرسال الموضوع إلى TwitterTwitter
  • إرسال الموضوع إلى GoogleGoogle
  • إرسال الموضوع إلى FacebookFacebook
  • إرسال الموضوع إلى StumbleUponStumbleUpon
  • إرسال الموضوع إلى del.icio.usdel.icio.us
  • إرسال الموضوع إلى DiggDigg
  • إرسال الموضوع إلى YahooYahoo
  • إرسال الموضوع إلى LiveLive

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)


«الموضوع السابق|الموضوع التالي»

الأدب العربي Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

قوانين المنتدى

مواضيع ذات صلة

© phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
منتدى تحضير بكالوريا 2020 |  قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 | منتديات جواهر ستار التعليمية


مواقع صديقة
أعلانات نصية
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
قوانين المنتدى
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
 

© phpBB | التبليغ عن محتوى مخالف

www.4egy.net
الأعلى
جميع الحقوق محفوظة © لـ منتديات جواهر ستار التعليمية
المواضيع والمشاركة المنشورة تعبر عن رأي كاتبها وليس بالضرورة تعبر عن رأي الموقع وإدارته
الاتصال بنا -منتديات مسرووور -أحصائيات -Donate -RSS