السبت 14 مارس - 18:55:13 | المشاركة رقم: |
عضو نشيط
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 2202 | تاريخ التسجيل : 18/10/2010 | العمر : 34 |
|
| موضوع: مقتطفات و فوائد من تفسير العثيمين مقتطفات و فوائد من تفسير العثيمين[size=32] مقتطفات و فوائد من تفسير العثيمين[/size] [size=32] من.اﻷفضل أن نقف على قوله﴿ ثُمَّ قَضَىٰ أَجَلًا ﴾ قوله: ﴿ ثُمَّ قَضَىٰ أَجَلًا ﴾ أي: قدر أجلا انقضى وانتهى.[/size] [size=32] قوله: ﴿ وَأَجَلٌ مُّسَمًّى عِندَهُ ﴾، أي: معلوم عند الله، وهنا الأفضل أن نقف على قوله: ﴿ ثُمَّ قَضَىٰ أَجَلًا ﴾ ولا نصل؛ لأن الوصل قد يشعر بالتناقض، وجهه: أن الأول منصوب (أَجَلًا)، والثاني مرفوع (وَأَجَلٌ)، والحكم أيضا مختلف، كما يتبين إن شاء الله في الفوائد.[/size] [size=32] وقوله: ﴿ وَأَجَلٌ مُّسَمًّى عِندَهُ ﴾، أي: عند الله وهو قيام الساعة، فإن هذا مما يختص الله به -عز وجل- قال الله تعالى: ﴿ يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ ﴾ [اﻷحزاب: ٦٣]، وقال تعالى: ﴿ يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا ۖ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي ﴾[اﻷعراف: ١٨٧]، هذا علمه عند الله، لا أحد يعلمه، ولا أحد يعلم عن انقضائه، أما الأجل الأول فنحن نعرف انقضاءه إذا وجدنا الرجل أنشأه الله ثم أماته، فقد قضى الله أجله، لكن الأجل المسمى المعلوم عند الله ـ عز وجل ـ، فهذا يختص الله بعلمه.[/size] [size=32] تفسير القرآن الكريم[﴿ هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن طِينٍ ثُمَّ قَضَىٰ أَجَلًا ۖ وَأَجَلٌ مُّسَمًّى عِندَهُ ﴾ اﻵية [اﻷنعام: ٢][/size]
|
| |