الجمعة 13 مارس - 18:51:42 | المشاركة رقم: |
مشرف
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 1792 | تاريخ التسجيل : 03/12/2009 |
|
| موضوع: درس : الخيال - تصحيح التمارين - 3 متوسط درس : الخيال - تصحيح التمارين - 3 متوسطرقم الدرس | الوحدة : 17 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | | الخيال | ثالثا ـ تطبيقات | تصحيح التمارين | س 3 م | | | | | | الهدف التعلمي : - القدرة على إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا .- تثبيت المكتسبات وتدعيمها . السند التربوي : كتاب التلميذ ص 202، السبورة. | وضعيات التعلم | أنشطة التعلم | وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة . | الهدف الوسيطي | ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . | بناء التعلم | ? تصحيح التمارين : 1) - توظيف الكلمات في جمل مفيدة : الذاكرة: ثورة نوفمبر مسجلة في ذاكرة التاريخ. ضرب: هذا التصرف صرب من الجنون. الخيال: السفر في الجو لم يعد ضربا من الخيال. استاء: استاء الأب من تصرفات ولده. ـ البحث عن أضداد الكلمات في النص: التحليل:التركيب الإياب:الذهاب العاطفة:العقل يستورد:يصدر 2) ـ إنشاء جملتين استفهاميتين وبيان دلالة الاستفهام في كل منهما : - من فتح بلاد الأندلس؟ من اسم استفهام دال على العاقل - ماذا اشتريت؟ ما اسم استفهام دال على غير العاقل. 3) ـ تعيين المستثنى والمستثنى منه والأداة:
الجملة | المستثنى منه | الأداة | المستثنى | ينقص كل شيء بالإنفاق إلا العلم. | كل | إلا | العلم | ما توقعت منك إلا الخير. | | إلا | الخير | أدى التلاميذ واجبهم إلا الغائب. | التلاميذ | إلا | الغائب | لا يأبى الكرامة إلا اللئيم | | إلا | اللئيم |
[size] 4) ـ ملء الفراغ بما ينقصه: - تفتحت الأزهار إلا زهرة واحدة. - كل شيء يناله الإنسان بالمال إلا حب الناس. - لا يقبل الله من الأعمال إلا عملا صالحا. 5) جعل الكلمات التالية مستثنى: المهذب: لا أحترم الناس إلا المهذب. الصادق: لا ينجو الناس من الهلاك عدا الصادق. المجد: لا ينجح التلاميذ غير المجد. 6) الإعراب: كل شيء هالك إلا وجه الله. كل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف شيء: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة هالك: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة إلا: أداة استثناء لا محل لها من الإعراب وجه:مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف الله:لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة[/size] | المرحلة الختامية | ¨ قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة. | تقويم ختامي | E ما مصدر الخيال؟ كيف يتعامل العقل مع الخيال؟ ماذا أنتج لنا الخيال؟ كيف يتعامل الناس مع بعض الأمور والمنجزات العلمية؟ لماذا؟ Eوظفوا الأمر والاستفهام في جمل مفيدة مع تنويع الوضعيات. E وظفوا الممنوع من الصرف لعلة واحدة مع تنويع الوضعيات. | الهدف الوسيطي | ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها. | المطلوب | E إعداد درس التعبير الشفهي الموالي . |
|
| |