جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
الجمعة 30 مايو - 20:21:56 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: الوحدة التعليمية (الثالثة): مشاكل البيئة والمخاطر الكبرى في الجزائر الوحدة التعليمية (الثالثة): مشاكل البيئة والمخاطر الكبرى في الجزائر الوحدة التعليمية (الثالثة): مشاكل البيئة والمخاطر الكبرى في الجزائر الكفاءة القاعديـــــــــــــة: أمام وضعيات إشكالية يكون المتعلم قادرا على اقتراح حلول عملية لمشاكل البيئة واتخاذ إجراءات وقائية من المخاطر الكبرى أولا الزلازل/ /تعريف الزلازل/ هي هزات تنتاب الكرة الأرضية أو جزء منها مخلفة دمارا كبيرا وهلعا بين الناس. 2/هل تعتبر منطقة شمال الجزائر منطقة زلزالية؟/ إن النشاط الزلزالي خلال القرنين الماضيين يؤكد إن الجزائر تصنف ضمن المناطق الزلزالية النشيطة بسبب وقوعها في الحزام الناري للعالم أي في منطقة الانكسارات المتعاكسة التي تفصل الصفيحتين الأوروبية و الإفريقية اللتين تقتربان إلى بعضهما بسرعة6مم سنويا 3/آثار الزلازل/ من خلال الجدول ص122 و والشكل 4و5و6 بين الآثار التي تتركها الزلازل. الجانب البشري/ ألاف القتلى والجرحى والمعوقين والمفقودين (الشلف1980 .2633قتيل) بومرداس 2003. 2278 قتيل. الجانب العمراني/ تحطم جزئي أوكلي للمباني بمختلف أنواعها. الجانب الاجتماعي و الاقتصادي: - تأثر البنية الاجتماعية والعائلية وتشرد ألاف العائلات - تضرر النشاط الاقتصادي الجانب النفسي: اثأر نفسية خطيرة وخاصة لدي الأطفال يصعب معالجتها 4 الإجراءات المتخذة قبل وبعد الزلزال/ البناءات المضادة للزلازل عدم الغش في البناء تخصيص الدولة صندوق خاص بالكوارث وضع نظام صحي خاص لمعالجة ظاهرة الدهشة والعجز التضامن مع المصابين تقديم المساعدة والإنقاذ. ثانيا/الفيضانات:هي ظاهرة طبيعية تحدث في شكل طغيان الماء على اليابس وقد عرفت الجزائر فيضان عنيف في باب الواد2001 وأخرى في جانات2005 واليزي2006 عوامل الفيضانات: * التساقط الكثيف(الأعاصير) * الزلازل والبراكين * البناءات قرب الأنهار والأودية * انسداد شبكات تصريف المياه آثار الفيضانات: 1)خسائر بشرية:قتلى /جرحى/مفقودين...(فيضان باب الواد710قتيلو115مفقود) 2)خسائر عمرانية:تحطم كلي أو جزئي للبنيات 3)خسائر اقتصادية:تأثر البنية الاقتصادية للزراعة والخدمات والصناعة30مليار/دح باب ألواد مواجهة الفيضانات: * عدم تعمير المناطق المهددة بالفيضانات * الصيانة المستمرة لممرات المياه * تشجير المناطق المهددة بالفيضانات *التوعية الإعلامية بالإجراءات الواجب إتباعها قبل وبعد الفيضان *اتجار قنوات حماية تحيط بالمدن الواقعة بالمنخفضات تقويم مرحلي: من خلال الشكلين 7و8 والوثائق 1و2و3 اكتب فقرة تبين فيها ما يجب فعله في مجتمع يعيش في منطقة زلزالية الموضوعالأصلي : الوحدة التعليمية (الثالثة): مشاكل البيئة والمخاطر الكبرى في الجزائر // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: محمد12
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |