منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مراحل تكون الفراشة
ما هو أثر نقص البرودة علي الأشجار ؟
مواضيع رائعه وجميله جدا
امتحان الفصل الأول للسنة الرابعة مدنية
إعراب المثنى في مادة اللغة العربية س4
كيفية تحليل النص القصصي
أناشيد رائعة و مفيدة لأقسام التحضيري
عصير العنب الاحمر باللبن
كعكة الأزهار بالجبن
حلوى السمسم (السمسمية)
طهي السمك بعدة طرق
طريقة عمل الكباب
الخميس 23 يناير - 21:17:44
الخميس 23 يناير - 21:16:55
الخميس 23 يناير - 21:12:16
الخميس 23 يناير - 20:48:11
الخميس 23 يناير - 20:47:54
الخميس 23 يناير - 20:47:44
الخميس 23 يناير - 20:47:31
الخميس 23 يناير - 20:41:21
الخميس 23 يناير - 20:40:58
الخميس 23 يناير - 20:40:39
الخميس 23 يناير - 20:39:03
الخميس 23 يناير - 20:38:53
مصطفي
مصطفي
مصطفي
رمضان كوكو
رمضان كوكو
رمضان كوكو
رمضان كوكو
مصطفي
مصطفي
مصطفي
مصطفي
مصطفي
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2018 :: جميع البحوت والطلبات لمستوي الرابعة متوسط

شاطر

السنة أولى علوم و إقتصاد أريد بحث شامل حول البطالة إن أمكن مع المراجع وشكرا  Emptyالسبت 29 سبتمبر - 20:06:19
المشاركة رقم:
مشرف
مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1007
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
مُساهمةموضوع: السنة أولى علوم و إقتصاد أريد بحث شامل حول البطالة إن أمكن مع المراجع وشكرا


السنة أولى علوم و إقتصاد أريد بحث شامل حول البطالة إن أمكن مع المراجع وشكرا


تعريف البطالة
البطالة تعني وجود فرد في المجتمع قادر على العمل وله القدرة على العمل وسلك طرق كثيرة للبحث عن العمل ولم تُمنح له فرصة لإيجاده لأسبابٍ كثيرة، منها قلّة فرص العمل في المجتمع. تعدّ البطالة آفة اجتماعية ومشكلة اجتماعية واقتصادية لها آثار سلبية على الفرد وعلى المجتمع وتعرف منظمة العمل الدولية العاطل كما يلي: كل من هو قادر على العمل وراغب فيه، ويبحث عنه، ويقبله عند مستوى الأجر السائد، ولكن دونى جدوى.
يمكن حساب معدل البطالة كما يلي: معدل البطالة = عدد الأفراد العاطلين/ عدد الأفراد القادرين على العمل. وهذا المعدل لا يمكن تحديده بدقة لانه تختلف نسبة العاطلين حسب الوسط، حضري أو قروي، حسب الجنس انه ذكر او انثى والسن، ونوع التعليم والمستوى الدراسي لانه ليس كل من لا يعمل عاطل عن العمل، فالطلبة والمعاقين والمسنين والمتقاعدين وأصحاب العمل المؤقت لا يتم اعتبارهم عاطلين عن العمل.


أسباب البطالة
الهجرة من الريف إلى المدينة. النقص في تنمية الإنتاج والنقص في رأس المال. تدني المستوى التعليمي. ظهور ثقافة العيب واحتقار بعض الأعمال اليدوية. عدم ربط التعليم مع متطلبات سوق العمل. تدخل صندوق النقد ومطالبته الدولة بالاستغناء عن خدمة بعض العمال لأسباب كثيرة كالخصخصة مثلاً. الاختلال في هيكلية الاقتصاد الوطني . التمييز الجنسي والعرقي والطائفي. *ازدياد عدد السكان بنسبة اكبر من نسبة النمو في الناتج المحلي. *العمالة الوافدة. *ارتفاع التركيب العضوي لرأس المال. أنواع البطالة البطالة الهيكلية: وهذا النوع من البطالة ناتج عن النمو والتطور في بعض النشاطات الجارية على اقتصاد الدولة وفتور بعضها الآخر، وهذا يؤثر على نوعية اختيار المهارات. البطالة الاحتكاكية: هذا النوع من البطالة تحدث بسبب تنقات العاملين المستمرة بين المناطق والمهن المختلفة ناتجة عن تغيرات الاقتصاد الوطني. البطالة الطبيعية: أي أن يكون هناك توازن بين العرض والطلب على المهارات. البطالة الإقليمية: أي أن تتدهور الحالة الإقتصادية لبعض الصناعات الموجودة في إقليم معين، إلّا أنّها متوفّرة هذه الصناعات ولكن في إقليم آخر. البطالة الموسمية: وهذا النوع يصيب بعض الأنشطة الاقتصادية التي هي بطبعها موسمية كالزراعة والبناء والسياحة. بطالة الفقر: حيث لا يملك الأفراد المال اللازم لاستثماره في العمل. البطالة الظاهرة: وهذا يعني ألّا يجد الأفراد العمل الذي يتناسب مع مؤهلاتهم وتخصصاتهم. البطالة المقنعة: وهي عائدة إلى سوء اختيار الأفراد للوظائف لا يجنى من ورائهم فائدة. البطالة السلوكية. البطالة المستوردة.


ملخص:
تعتبر البطالة إحدى أكبر المشاكل التي تعاني منها جميع الدول، وهي وجود نسبة كبيرة من الأشخاص والأفراد في الدولة يمتلكون القدرة على العمل لكنهم يفتقرن لإيجاد عمل وتحقيق دخل لهم ولأسرهم لتغطية احتياجاتهم الأساسية من المصاريف، كما أنّ البطالة تؤثر بشكل كبير على الاقتصاد، والبطالة تشمل كل فرد يمتلك القدرة على العمل ويرغب في ذلك ويبحث عن العمل دائماً، ويقبل بالأجر السائد، ومعدل البطالة هو معدل قسمة عدد الأفراد العاطلين على العمل على عدد الأفراد الكلي للقادرين على العمل، كما أنّ الطلبة والمسنين وذوي الحاجات الخاصة والمتقاعدين وأصحاب العمل المؤقت لا يتم احتسابهم من فئة العاطلين عن العمل أي لا يطلق عليهم ولا شملهم إلى نسبة البطالة




توقيع : satarcette





السنة أولى علوم و إقتصاد أريد بحث شامل حول البطالة إن أمكن مع المراجع وشكرا  Emptyالسبت 29 سبتمبر - 20:08:59
المشاركة رقم:
مشرف
مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1007
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
مُساهمةموضوع: رد: السنة أولى علوم و إقتصاد أريد بحث شامل حول البطالة إن أمكن مع المراجع وشكرا


السنة أولى علوم و إقتصاد أريد بحث شامل حول البطالة إن أمكن مع المراجع وشكرا


Premier accord mondial contre le mercure




توقيع : satarcette





السنة أولى علوم و إقتصاد أريد بحث شامل حول البطالة إن أمكن مع المراجع وشكرا  Emptyالسبت 18 يناير - 20:51:52
المشاركة رقم:
مشرف
مشرف

مستر

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1771
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مُساهمةموضوع: رد: السنة أولى علوم و إقتصاد أريد بحث شامل حول البطالة إن أمكن مع المراجع وشكرا


السنة أولى علوم و إقتصاد أريد بحث شامل حول البطالة إن أمكن مع المراجع وشكرا


مارس فيه أرباب الأقلام فَنَّهم، كذلك ما للصحيفة من رواج لأسباب أهمها رخص الثمن، ونحو ذلك، لهذا كانت الصحافة من أهم العوامل في نهضة الأمم في كافة جوانب حياتها، وبخاصة الأدب ولقد عرفت الصحافة- أول ما عرفت في البلاد العربية- في مصر حين أصدر محمد علي صحيفة " الوقائع المصرية "، وكانت تهتم فيِ بداية حياتها بأحوال المجتمع تاريخاً وأدباً، بعد ذلك صدرت صحيفة " الأخبار " في لبنان، وكانت حكوميةً، ولم يكن لها اهتمام بأحوال المجتمع العربي. وفي تونس صدرت " الرائد " التونسية وكانت حكومية أيضاً وكان إسهام هذه الصحف في الحياة الأدبية ضئيلاً ومتفاوتاً. ثم بدأت تصدر بعض الصحف الخاصة مثل " مرآة الأحوال " التي أصدرها في الآستانة (رزق حسونة) وفي الأستانة أيضا أصدر (أحمد فارس الشدياق) صحيفته الأسبوعية " الجوائب "، وبدأت هذه الصحف تهتم بأحوال المجتمع، وبخاصة في الأدب واللغة والاجتماع.
ونظراً لسوء الأحوال في الشام، وحدوث بعض الاضطرابات فقد اتجه بعض المثقفين إلى مصر، وبها أصدروا صحفهم مثل "الكوكب الشرقي " و" الأهرام " و"الوطن ". ولأن أرباب هذه الصحف من النصارى لم يكن لها شأن في ميدان الإِسلام حتى صدرت بعض الصحف والمجلات التي اهتمت بشؤون الإسلام والمسلمين مثل " نور الإِسلام " و " المنار "، و " الهدي النبوي " ومجلة " الأزهر ". أما أهم تلك الصحف والمجلات في ميدان الأدب: فـ " الرسالة " و " الثقافة " و " الأزهر" و " الهلال ".




توقيع : مستر








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



السنة أولى علوم و إقتصاد أريد بحث شامل حول البطالة إن أمكن مع المراجع وشكرا  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية