منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2014
نوعا الموصولِ
انهيار النظام الاشتراكي و بروز الاقتصاديات الاسيوية
مذكرات اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي مقطع
مطويات كليك في العلوم الفيزيائية سنة 4 متوسط
دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة
الدرس الخامس - التحديد فى الفوتوشوب - 2 - Selection In photoshop
شرح مفصل لحل جملة معادلتين
حوليات السنة الخامسة ابتدائي ( ماي + جوان )
قصة حبي أشبه بمسلسل تركي
التربية الموسيقية - تآليف موسيقية : الفالس
موضوع الهندسة الكهربائية بكالوريا 2017 شعبة تقني رياضي
الأربعاء 5 يونيو - 22:51:41
الجمعة 26 أبريل - 20:09:25
الجمعة 26 أبريل - 20:08:16
الجمعة 26 أبريل - 20:07:44
الجمعة 26 أبريل - 20:07:18
الجمعة 26 أبريل - 19:37:24
الجمعة 26 أبريل - 19:28:23
الجمعة 26 أبريل - 19:26:55
الجمعة 26 أبريل - 19:23:17
الجمعة 26 أبريل - 19:21:57
الجمعة 26 أبريل - 19:21:24
الجمعة 26 أبريل - 19:20:52
مستر
مستر
مستر
مستر
مستر
satarcette
محمد12
محمد12
محمد12
السان سيرو وان
السان سيرو وان
السان سيرو وان
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2018 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2018

شاطر

شرح درس كنايات العدد Emptyالثلاثاء 25 سبتمبر - 9:47:01
المشاركة رقم:
مشرف
مشرف

مستر

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1765
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مُساهمةموضوع: شرح درس كنايات العدد


شرح درس كنايات العدد


تعريف كنايات العدد
كنايات العدد هي ألفاظ تدل على معنى العدد ولكنها ليست من ألفاظ العدد ومن هذه الألفاظ (كذا، كأين، بضع نيف، كم).

أولًا: كذا
كذا تدل على عدد مبهم وهي مبنية على السكون وإعرابها حسب موقعها في الجملة، وتمييزها يأتي منصوبًا سواء كان مفردًا أو جمعًا.



أمثلة
– اشترك في هذا العمل كذا رجلًا/ أو رجالًا (كذا: مبنية على السكون في محل رفع فاعل، رجلا أو رجالا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)

– ذاكرت كذا كذا درسًا/ أو دروسًا (كذا الأولى: مبنية على السكون في محل نصب مفعول به، كذا الثانية تأكيد لفظي لكذا الأولى، درسًا أو دروسًا: تمييز منصوب وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة على آخره)

– أعجبت بكذا لاعبًا (كذا: مبنية على السكون في محل جر اسم مجرور، لاعبا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)

ثانيًا: بضع أو بضعة
بضع أو بضعة تأتي كناية عن العدد من 3: 9 وتأخذان حكمه في حالة الإضافة أو التركيب أو العطف.

أمثلة
– اشتريت بضعة أقلام (بضعة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، أقلام: تمييز مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره)

– دمرنا للعدو بضع عشرة دبابة (بضع عشرة: كناية عن العدد مبنية على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به، دبابة: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)

– سافر بضعة وثلاثون معتمرًا (بضعة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، ثلاثون: اسم معطوف على بضعة مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، معتمرا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)

ثالثًا: كأين
كأين تدل على عدد غير محدد وتفيد الإخبار عن الكثرة وهي مبنية على السكون، وفي الغالب يأتي تمييزها مجرور بعد من.

أمثلة
– “وكأين من قرية أهلكناها” (كأين: كناية عن العدد مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ، قرية: تمييز مجرور بعد من وعلامة جر الكسرة)

– كأين من كتاب قرأت (كأين: كناية عن العدد مبنية على السكون في محل نصب مفعول به ، كتاب: تمييز مجرور بعد من وعلامة جر الكسرة)

– كأين من ليلة سهرت (كأين: كناية عن العدد مبنية على السكون في محل نصب ظرف زمان، ليلة: تمييز مجرور بعد من وعلامة جر الكسرة)

رابعًا: نيف
تدل على الأعداد من 1: 9 وهي دائمًا معطوف على لفظ من ألفاظ العقود وتلزم حالة واحدة مع المذكر والمؤنث

أمثلة
– في مكتبي عشرون كتابًا ونيف (عشرون: فاعل مرفوع بالواو، نيف اسم معطوف مرفوع بالضمة)

– أصبح عمرك عشرة أعوام ونيف (عشرة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، نيف اسم معطوف على عشرة منصوب وعلامة نصبه الفتحة)

– حفظت نيفًا وعشرين قصيدة (نيفًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)

خامسًا: كم
هناك نوعان من كم وهما كم الاستفهامية وكم الخبرية

كم الاستفهامية: تُستخدم للاستفسار عن المجهول، ويأتي تمييزها مفرد منصوب في أغلب الأحوال، وتُعرب حسب موقعها في الجملة

مثال
– كم يومًا قضيته؟ كم تُعرب في محل نصب ظرف زمان مبنية على السكون، يومًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة

كم الخبرية: تُستخدم لتدل على الكثرة، يكون تمييز كم الخبرية مفردًا أو جمعًا مجرور بالإضافة أو بحرف الجر من، يتم إعراب كم الخبرية حسب موقعها في الجملة

مثال
– كم مؤمنٍ وقف خاشعًا في الصلاة! : كم في محل رفع مبتدأ حيث جاء بعدها فعل لازم، والتمييز ” مؤمن ” مجرور بالإضافة




الموضوعالأصلي : شرح درس كنايات العدد // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: مستر


توقيع : مستر





شرح درس كنايات العدد Emptyالثلاثاء 25 سبتمبر - 9:48:36
المشاركة رقم:
مشرف
مشرف

مستر

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1765
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مُساهمةموضوع: رد: شرح درس كنايات العدد


شرح درس كنايات العدد


المصدر الميمي
المصدر الميمي هو مصدر يبدأ بميم زائدة ويدل على الحدث مثل المصدر الأصلي أو هو اسم دل على معنى مجرد من الزمن مثل المصدر. ويمكن تعريف المصدر الميمي أيضًا بأنه اسم جامد مشتق من لفظ الفعل يدل على حدث غير مقرون بزمن محدد ومبدوء بميم زائدة تميزه عن المصدر العادي. ولا يختلف المصدر العادي والمصدر الميمي في المعنى ولكن المصدر الميمي أقوى في الدلالة على المعنى.

مثال
(أكل: مأكل)، (شرب: مشرب)، (ضرب: مضرب)، (جلس: مجلس)



صياغة المصدر الميمي
أولًا: صياغة المصدر الميمي من الفعل الثلاثي: يُصاغ المصدر الميمي من الفعل الثلاثي على وزن (مَفعَل) بفتح العين أو على وزن (مَفعِل) بكسر العين.

مثال

الكلمة المصدر الميمي الجملة
دخل مدخل دخلت في الصلاة مدخًا حسنًا
بدأ مبدأ هذا مبدأ الجد والكفاح
عرض معرض عرض المعلم أفكار الدرس معرضًا طيبًا
سعى مسعى سعى المؤمن في الخير مسعى حسنًا
وفى موفى المؤمن يفي موعده موفى طيبًا
وثب موثب وثب السباح في الماء موثبا قويًا
وعد موعد وفى محمد بموعده معي
ثانيًا: صياغة المصدر الميمي من الأفعال غير الثلاثية: يُصاغ المصدر الميمي من الأفعال غير الثلاثية على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة (أ، ن، ي، ت) إلى ميم مضمومة وفتح الحرف قبل الآخر.

مثال

(أخرج: مُخرج)، (أقام: مُقام)، (استغفر: مُستغفر)، (التقى: مُلتقى)

ملاحظات
– يمكن زيادة تاء مربوطة في نهاية المصدر الميمي، مثل: (فسد: مفسدة)، (مفع: منفعة)، (حبّ: محبة)، (ضرّ: مضرة)، (ودّ: مودة)

– يمكن تمييز المصدر الميمي في الجملة وذلك إذا استطعنا حذفه وإبداله بالمصدر الأصلي للفعل دون أن يتغير المعنى.مثال: سلك المؤمن منهج/ نهج الرسول(صلى الله عليه وسلم)

– يُعرب المصدر الميمي حسب موقعه في الجملة.

المصدر الصناعي
تعريف المصدر الصناعي
المصدر الصناعي هو كل اسم زيد على آخره حرفان وهما الياء المشددة وتليها تاء التأنيث للدلالة على معنى المصدر.

مثال

المصدر الصناعي الجملة
الحرية يحب الإنسان الحرية
إنسانية الإنسانية كلمة نبيلة
الهمجية من العيب أن يتصف الإنسان بالهمجية
ملاحظات

1- يُصاغ المصدر الصناعي من الجامد (حقوانية، وطنية) ومن المشتق (حرية، مسؤولية، أسبقية)

2- للتفرقة بين المصدر الصناعي والاسم المنسوب، نراعي الآتي:

– إذا كان الاسم يدل على صفة فهو اسم منسوب

– إذا سبق هذا الاسم موصوف مؤنث (سواء كان هذا الموصوف مؤنث لفظًا أو تقديرًا) فإن الاسم يكون اسمًا منسوبًا وليس مصدرًا صناعيًا

مثال
الإنسانية شعور جميل (الإنسانية: مصدر صناعي)
المشاعر الإنسانية رائعة (الإنسانية: اسم منسوب لأنه مسبوق بموصوف مؤنث)

3- قد يكون الموصوف لفظًا مقدرًا على السياق، مثل يحرص الطلاب على تعلم العربية (العربية هنا تشير إلى اللغة العربية وبالتالي فهي اسم منسوب لأنها مسبوقة بموصوف مؤنث مستتر)

4- يُعرب المصدر الصناعي حسب موقعه في الجملة.




الموضوعالأصلي : شرح درس كنايات العدد // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: مستر


توقيع : مستر








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



شرح درس كنايات العدد Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية