جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: قسم السنة التالثة ابتدائي :: اختبارات اللغة العربية السنة الثالثة ابتدائي |
السبت 22 سبتمبر - 22:09:12 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: مدكرات السنة الثالتة ابتدائي في املاء و التعبير مدكرات السنة الثالتة ابتدائي في املاء و التعبير إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : ا ل الشمسيــــــــــــــــــــــة المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 1 ) الوحـــدة : ( 1 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : كتابة ( ا ل ) الشمسية الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : عرفوا الأسماء التالية : شمس ـ تمر ـ ضرس ـ طاولة ـ لحم ـ نهر ـ دمية ـ صفارة ـ رجل ـ ضوء ـ ثعبان ـ زرافة ...... إلـــــــــخ أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملا حظــــــــــــــــــــــة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 13 ) ثم يســأ ل: ـ مانوع الكلمات المشار إليها ؟ بماذا سبقت ؟ ـ ماذا لا حظت عند النطق ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : الكلمات كلها أسمــاء دخلت عليها ( ا ل ) فأصبحت معرفة لكن لا نستطيع نطق لام ( ا ل ) بسبب نوع الحروف التي جاءت بعدها وهي ( ت, ث, د, ذ, ر, ز, س, ش, ص, ض, ط, ظ, ل, ن لهذا نسميها ( ا ل ) الشمسية أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 13 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1ـ ادخـــــل ا لـــ على الكلمــا ت الآتية و لا تنس الشـــــــــدة : ـ ساحة ـ لوحة ـ دفتر ـ نافذة ـ طاولة ـ سبورة ـ شجرة ـ طريق ـ صابون ـ زرافة ـ تمــر ـ ثياب ـ ذئــب ـ ضـــــو ء أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : ا ل القمـــــريــــــــــــــة المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 1 ) الوحـــدة : ( 2 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : القدرة على كتابة ( أ ل ) القمرية الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : يملي المعلم المفردات : الساحة ـ اللوحة ـ الدفتر ـ النافذةـ الزرافة ........ أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملا حظــــــــــــــــــــــة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 17 ) ثم يســأ ل: ـ مانوع الكلمات المشار إليها ؟ ـ هل هي معرفة أم نكرة ؟ ـ هل نستطيع نطق ( أ ل ) في هذه المفردات ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ أكتب و أنطــــــق أ لـــ مع الحروف التالية : ( أ ـ ب ـ ج ـ ح ـ خ ـ ع ـ غ ـ ف ـ ق ـ ك ـ م ـ ه ـ و ـ ي ) أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 17 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي 1 ـ أدخــل ال على الكلمــــات التالية : ـ خروف ـ ممحاةـ يدـ فناء ـ ولد ـ قاموس ـ كوس ـ أرنب ـ هواء ـ وردة ـ جرس ـ غابة ـ علبة . أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : الكـــــــــــــــاف مع الاسم المعرف المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 1 ) الوحـــدة : ( 3 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : إضافة كــــ للإسم المعرف الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : يملي المعلم المفردات : الأرنب ـ الوردة ـ الجرس ـ الغابـة ـ العلبـة ـ .......... أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملا حظــــــــــــــــــــــة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 21 ) ثم يســأ ل: مانوع الكلمة البلابل ؟ هل هي معرفة أم نكرة ؟ ـ ما الحرف الذي اتصل بـ أ ل ؟ ماذا حدث للألف؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ إذا دخلت الكاف على الاسم المبتدئ بـ ( أ ل ) أكتبه متصــلا بالألـف مثل : كالبلابل . أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 21 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ أدخل ( كـ ) على الكلمات التالية : ـ القط ( كـ ) النمر ـ المعلمة (كـ) الأم ـ الفراشة (كـ) الزهرة ـ السحاب ( كـ) القطن أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : إحترام حدو د ا لكلمــــــــــــــــة المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 2 ) الوحـــدة : ( 1 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : ترك بياض بين الكلمات الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : يملي المعلم المفردات : البقرة ـ السماء ـ الرجـل ـ القـط ـ الرحمن ـ اللحم ـ المعلم كالأب أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملا حظــــــــــــــــــــــة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 31 ) ثم يســأ ل: لاحظ الجملة التالية مم تتكون الجملة ؟ ماذا يوجد بين الكلمة و الأخرى ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ أتــرك دائمــا بيــــاضا بين الكلمــات أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 31 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ أكتب الجملة الآتية في كراستك و أترك البياض بين الكلمات ( بقيتا لسيدة بو متراقبا بنهاطولالنهار ) أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : كتابــــــــــــــــــة فقـــــــــــــرة المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 2 ) الوحـــدة : ( 2 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : كتابة فقرة مع إحترام البياض بين الكلمات . الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : يملي المعلم الجملة التالية ويلاحظ إحترام البياض : نامت عائلة البوم طول النهار . أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملا حظــــــــــــــــــــــة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 35 ) ثم يســأ ل: ها الكلمات متلاصقة ؟ ـ كيف تبدو الكلمات ؟ ـ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ لكي تكون المفرادات مقروءة يجب ترك بياضا بين المفردات أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 35 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ منير طفل في الثامنة من عمره أسود الشعر و العينين أنهى سنته الدراسية بنجاح أفرح والديه أما منى فهي أخت منير في العاشرة من عمرها نشيطة في البيت و تهتم بدراستها كثيرا . أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : كتــــــابة فقـــــــــــــــــــــــــرة المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 2 ) الوحـــدة : ( 3 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : كتابة فقرة مع إحترام البياض . الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : يملي المعلم الجملة : نزعت عفاف لباس دميتها ووضعتها في المغطس أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملا حظــــــــــــــــــــــة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 39 ) ثم يســأ ل: ـ مم تتكون الجملة ؟ ـ ماذا نترك بين المفردات ؟ ـ بماذا تنتهي الجملة ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ نترك بين الكلمة و الكلمة بياضا لكي تكون الكلمات مقروءة و تنتهي الجملة بعلامـة من علامات الوقف . أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 39 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ أكتب في كراستك الفقرة الثانية من النص ص 36 ـ لا تنس ترك البياض في بداية الفقرة ـ لا تنس علامات الوقف ـ أترك سطرا في كـل مرة أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : التنـــويــن بالضــــــــــــم المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 3 ) الوحـــدة : ( 1 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : تنوين كلمات بالضـــــم . الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ماذا نترك في بداية الفقرة ؟ ـ ماذا نضـع في نهاية الجملة ؟ ـ ماذا نترك بين الجمــــــــــل ؟ أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملا حظــــــــــــــــــــــة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 49 ) ثم يســأ ل: ـ لاحظ الكلمات الملونة ؟ ـ مانوع الكلمات ؟ ماذا يوجد في آخر الكلمات ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ أكتب دائما ضمتيـن في آخر الكلمة أسمع و أنطق النـون و لا أكتبـه . أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 49 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ أكتب في كراستك الأسماء التي تنتهي بالتنوين بالضم : ( خزانة ٌ ـ صائم ٌ ـ تمـر ٌـ صغيرة ٌ ) أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : التنــــــويــن بالفــــتــــح المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 3 ) الوحـــدة : ( 2 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : تنـويـن كلمات بالفتــــــــــح الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ يملي المعلم المفردات المنونة بالضم : ( معلم ٌ ـ رسول ٌ ـ كريم ٌ ـ لوحة ٌ ............ ) أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملا حظــــــــــــــــــــــة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 53 ) ثم يســأ ل: ـ لا حظ الحروف الملونة . ـ ماذا يوجد في آخرها ؟ ـ ماذا نسمي هذا التنوين ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ أكتب دائما فتحتين في آخر الكلمة و لا أنس الألف أسمع و أنطـق النون و لا أكتبـــــه أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة الموضوعالأصلي : مدكرات السنة الثالتة ابتدائي في املاء و التعبير // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: dzayerna
| |||||||
السبت 22 سبتمبر - 22:09:38 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: مدكرات السنة الثالتة ابتدائي في املاء و التعبير مدكرات السنة الثالتة ابتدائي في املاء و التعبير بناء التعلم الملا حظــــــــــــــــــــــة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 49 ) ثم يســأ ل: ـ لاحظ الكلمات الملونة ؟ ـ مانوع الكلمات ؟ ماذا يوجد في آخر الكلمات ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ أكتب دائما ضمتيـن في آخر الكلمة أسمع و أنطق النـون و لا أكتبـه . أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 49 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ أكتب في كراستك الأسماء التي تنتهي بالتنوين بالضم : ( خزانة ٌ ـ صائم ٌ ـ تمـر ٌـ صغيرة ٌ ) أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : التنــــــويــن بالفــــتــــح المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 3 ) الوحـــدة : ( 2 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : تنـويـن كلمات بالفتــــــــــح الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ يملي المعلم المفردات المنونة بالضم : ( معلم ٌ ـ رسول ٌ ـ كريم ٌ ـ لوحة ٌ ............ ) أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملا حظــــــــــــــــــــــة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 53 ) ثم يســأ ل: ـ لا حظ الحروف الملونة . ـ ماذا يوجد في آخرها ؟ ـ ماذا نسمي هذا التنوين ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ أكتب دائما فتحتين في آخر الكلمة و لا أنس الألف أسمع و أنطـق النون و لا أكتبـــــه أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 53 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ اقرأ الفقـرة الثانية من النص عدة مــرات أغلق الكتاب ثم أكتبها في كراستــــك أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : التنــــــــــــــــويــــــن بالكســــــر المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 3 ) الوحـــدة : ( 3 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : كتابة كلمات منونة بالكســــــر الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ يقوم المعلم بإملاء كلمات منونة بالفتح : ـ ( خزانة ًٍـ رسالة ً ـ فستانـًأ ـ معلمـــــًا ...... ـ أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملا حظــــــــــــــــــــــة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 57 ) ثم يســأ ل: ـ اقرأ الفقرة ـ استخرج الكلمات المنونة ـ ما الحركة الموجودة ؟ ـ هل تكتب النون المسموعة ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ التنوين بالكســـر مثل : سطح ـ منصور ـ أكتب دائما كسرتين في آخر الكلمة ـ أسمع و أنطق النون و لا أكتبه أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 57 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ اقـرأ الفقرة الأولى من النص و ضع كل كلمة في الخانة المناسبة لها ـ التنوين بالضم ـ بالكسر ـ بالفتح أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : الألــف المقصــــورة في الأسمــــاء المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 4 ) الوحـــدة : ( 1 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : كتابة الألف المقصورة في الأسماء . الوضعيات استراتيجية الوضعية الوضعية التعليمية التعلمية مؤشر الكفاءة وضعية الإنطلاق مراجعة التراكيب السابقة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : يملي المعلم مفردات بالكسر : ( معلم ٍ ـ خزانة ٍ ـ رسـول ٍ ـ تلفاز ٍـ سطــــح ٍ ...... ) أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة بناء التعلم الملا حظــــــــــــــــــــــة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 67 ) ثم يســأ ل: ـ اقرأ الكلمات المؤطرة . ـ مانوع الكلمات ؟ ـ بماذا تنتهي كل هذه المفردات ؟ ـ هل نستطيع وضع حركـــة ؟ أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة الــتذ كـــــــر يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ أكتب الألف المقصورة في الاسماء مثل : موسى ـ عيسى ـ المستشفى . أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة استثمار المكتسبات التدرب على ما تم إكتسابـه يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 66 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ اقرأ النص عدة مرات و ركز على الكلمات المنتهية بالألف المقصورة أغلق الكتاب ثم أكتب النص في كراستك ـ أصيبت أخي بجرح في ركبته اليسرى فشعر بالحمى فنقلناه إلى المستشفى أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : الألـــف المقصورة في الأ فعـال المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 4 ) الوحـــدة : ( 2 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : كتابة الألف المقصورة في الأفعال مؤشر الكفاءة الوضعية التعليمية التعلمية استراتيجية الوضعية الوضعيات أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ يقوم المعلم بإملاء كلمات فيها ألف مقصورة : منى ـ حمى ـ فتى ـ مستشفى ..... مراجعة التراكيب السابقة وضعية الإنطلاق أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 71 ) ثم يســأ ل: ـ لاحظ الكلمات المشار إليها ـ مانوع هذه الكلمات؟ ـ بماذا إنتهت ؟ الملا حظــــــــــــــــــــــة بناء التعلم أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ أكتــب الألـف المقصورة في الأفعال مثل : ـ أعطى ـ تمنى ـ اشتـــرى . الــتذ كـــــــر أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 71 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ اقرأ النص جيدا ثم أغلق الكتاب و أعد كتابته في كراستك : ـ دخل الأب فرأى سليمان و قد استلقى على ظهره من شدة الألم فمضى به إلى المستشفى . التدرب على ما تم إكتسابـه استثمار المكتسبات إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : الألف المقـــصـورة في الحــــروف المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 4 ) الوحـــدة : ( 3 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : كتابة الألف المقصورة في الحروف. مؤشر الكفاءة الوضعية التعليمية التعلمية استراتيجية الوضعية الوضعيات أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ يملي المعلم كلمات أفعال فيها ألف مقصورة: رأى ـ تمنى ـ اشترى ـ سعى ـ طوى ........ مراجعة التراكيب السابقة وضعية الإنطلاق أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 75 ) ثم يســأ ل: ـ ماهي الحروف الملونة ؟ ـ ماذا يوجد في آخرها ؟ ـ ماذا نسمي هذا الحرف ؟ الملا حظــــــــــــــــــــــة بناء التعلم أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ أكتب الألــف المقصــورة في الحــروف مثل : على ـ حتى الــتذ كـــــــر أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 75 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ اقرأ النص جيدا أغلق كتابـــك ثم أكتبـــه في كراسك : ـ دخلت منى إلى غرفتها و جلست على الكرسي و انتظرت حتى جـاء أخوها مصطــــفى التدرب على ما تم إكتسابـه استثمار المكتسبات إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : الهمــــــزة في أول الكلمـــــــــــة المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 5 ) الوحـــدة : ( 1 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : كتابة الهمزة في أول الكلمة . مؤشر الكفاءة الوضعية التعليمية التعلمية استراتيجية الوضعية الوضعيات أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ يملي المعلم الجملة التالية : ـ جلس المعلم على الكرسي و انتظر حتى حضر الأصدقاء . مراجعة التراكيب السابقة وضعية الإنطلاق أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 85 ) ثم يســأ ل: ـ اقرأ الجملتين ـ استخرج منها الكلمات التي فيها الهمزة الملا حظــــــــــــــــــــــة بناء التعلم أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ أكتـــب الهمــــزة في أول الكلمـــــــــة مثل : أقبـل ـ أوكارهــــا الــتذ كـــــــر أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 85 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ أكتب هذه الكلمات في كراسك و ضع خطا تحت الكلمة تبدا بالهمزة على الألف : أقبل ـ حذاء ـ مساء ـ أسد ـ أذن ـ تأخر ـ فأر ........ ـ 2 ـ ابحث في النص عن الكلمات التي تبدأ بالهمزة على الألف و اكتبها في كراسـك التدرب على ما تم إكتسابـه استثمار المكتسبات إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : الهمـــزة في وســط الكلمـــــــة المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 5 ) الوحـــدة : ( 2 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : كتابة الهمزة وسط الكلمة مؤشر الكفاءة الوضعية التعليمية التعلمية استراتيجية الوضعية الوضعيات أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ يملي المعلم الكلمات التالية : أقبل ـ حذاءـ مساء ـ أسد ـ أذن ـ تأخر ـ فأر ـ ماء ـ أمام مراجعة التراكيب السابقة وضعية الإنطلاق أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 89 ) ثم يســأ ل: ـ لاحظ الكلمة المدفاة ـ ماذا يوجد في وسط الكلمة ؟ ـ ماذا نسمي هذا الحرف ؟ الملا حظــــــــــــــــــــــة بناء التعلم أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ أكتـب الهمزة على الألــف في وســـط الكلمة مثل : المدفأة الــتذ كـــــــر أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 89 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ اكتب في كراســك الفقرة الأولى من النص ص 86 و ضع خطا تحت الهمزة المتوسطة على الألف التدرب على ما تم إكتسابـه استثمار المكتسبات إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : الهمـــزة في آخــر الكلمة المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 5 ) الوحـــدة : ( 3 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : كتابة الهمزة في آخر الكلمة . مؤشر الكفاءة الوضعية التعليمية التعلمية استراتيجية الوضعية الوضعيات أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ يملي المعلم كلمات فيها همزة في الوسط : ـ مسألة ـ مرأة ـ مأزق ـ فأر ....... إلخ مراجعة التراكيب السابقة وضعية الإنطلاق أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 93 ) ثم يســأ ل: ـ لاحظ الكلمات الملونة ـ ماذا يوجد في آخر الكلمة ؟ ـ كيف كتبت الهمزة في آخر الكلمة ؟ الملا حظــــــــــــــــــــــة بناء التعلم أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ أكتب دائما الهمزة في آخر الكلمة على السطر بعد المد بالواو ـ بالألف ـ با لياء : هدوء ـ بيضاء ـ رديء الــتذ كـــــــر أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 93 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ أعد كتابة النص الآتي في كراستك : ـ في فصل الشتاء ينزل الثلج و تصير كل الأشياء بيضاء فيمتليء الكون ضياء وتحجب السماء بالسحب السوداء . التدرب على ما تم إكتسابـه استثمار المكتسبات إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : التــــــــــــاء المربــوطـــة المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 6 ) الوحـــدة : ( 1 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : معرفة مواقع كتابة التاء المربوطة مؤشر الكفاءة الوضعية التعليمية التعلمية استراتيجية الوضعية الوضعيات أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ يملي المعلم المفردات التالية : ضوء ـ ضيــاء ـ رداء ـ هــواء ـ شفــــــــاء ـ سمـاء ......... إلـــــــــــخ مراجعة التراكيب السابقة وضعية الإنطلاق أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 103 ) ثم يســأ ل: ـ لاحظ الكلمات المشـار إليها . ـ ماذا يوجد في آخر المفردات ؟ ـ مانوع هذه التــــــــاء؟ الملا حظــــــــــــــــــــــة بناء التعلم أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ 1ـ أكتب دائما التاء المربوطة في الاسم المؤنث ( الصداقة ـ السحابة ـ الزيارة ـ الوردة ) 2 ـ أكتب التاء المربوطة و لا أنطقها عند الوقف . الــتذ كـــــــر أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 103) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ أكتب في كراستك الكلمات الآتية و أكملها بالتاء المناسبة ( ــــة ـ ة ) ـ زهر.. بط.. معلمـ.. إوز.. فراشـ.. تلميذ.. ورد.. التدرب على ما تم إكتسابـه استثمار المكتسبات إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : التــــــاء المفتوحــــــــــــــــة المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 6 ) الوحـــدة : ( 2 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : معرفة مواقع كتابة التاء المفتوحة مؤشر الكفاءة الوضعية التعليمية التعلمية استراتيجية الوضعية الوضعيات أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ يملي المعلم الكلمات : زهرة ـ بطة ـ معلمة ـ الصداقة ـ الزيارة .............. إلـــخ مراجعة التراكيب السابقة وضعية الإنطلاق أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 107)ثم يســأ ل: ـ ماذا تلاحظ ؟ ـ ما نوع الكلمات الملونة ؟ ـ كيف كتبت التاء ؟ الملا حظــــــــــــــــــــــة بناء التعلم أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ أكتب دائما التاء المفتوحة : ـ في الأفعال مثل تراكمت ـ أخذت ـ في الأسماء بعد السكون : بيت ـ في الأسماء بعد الألف : قطرات الــتذ كـــــــر أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 107) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ اقـــرأ النص الســابق عدة مرات ركـــــز على التاء المفتوحة أغلق كتابك و اكتبه في كراستك . التدرب على ما تم إكتسابـه استثمار المكتسبات إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : الاسميــــن ( الذي ـــــ التي ) المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 6 ) الوحـــدة : ( 3 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : معرفة أن اللام تكتب مرة واحدة في الذي ـالتي مؤشر الكفاءة الوضعية التعليمية التعلمية استراتيجية الوضعية الوضعيات أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ يملي المعلم الكلمات التالية : رجعت ـ ذهبـت ـ سافرت ـ قطرات ـ زيـت ـ ...... إلخ مراجعة التراكيب السابقة وضعية الإنطلاق أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 111)ثم يســأ ل: ـ ما الكلمة الملونة ؟ ـ ما نوعـها ؟ ـ كم عدد اللا مات في هذه الأسمـاء ؟ الملا حظــــــــــــــــــــــة بناء التعلم أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ أكتـــب الذي ـ التي دائمـــــــا بــلام واحدة مشــددة . الــتذ كـــــــر أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة يتم تصحيـح التمرينـات ص (111) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ اقرأ النص جيدا و اكتبه في كراستك ثم ضع تحت ( الذي ) ( التي ) ـ العصفور الذي مر باللون الأحمر صار أحمر و العصفور الذي مر باللون البرتقالي صار برتقاليا و العصافير التي جمعت الألوان السبعة الألوان السبعة صارت أجمل العصافـير التدرب على ما تم إكتسابـه استثمار المكتسبات إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : الاسميــــن ( اللذان ــــــ اللتــــان ) المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 6 ) الوحـــدة : ( 4 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : التعرف على الاسمين الموصولين مؤشر الكفاءة الوضعية التعليمية التعلمية استراتيجية الوضعية الوضعيات أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ اكتب مــــــــــايلي : هذا الرجل عمي و هذا الذي بجانبه خالي و التي على يساره عمتي مراجعة التراكيب السابقة وضعية الإنطلاق أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 115)ثم يســأ ل: ـ اقرأ الجملتين ـ اقرأ الكلمتين الملونين ـ مانوعهما ؟ ـ كم لاما في هذه الكلمــات ؟ الملا حظــــــــــــــــــــــة بناء التعلم أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ أكتــب اللذان ـ اللتــــان دائما بـلامين و لا أنسى الشــــــــــــــــد ة الــتذ كـــــــر أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 115) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ اقــــرأ النــــــص الســـا بق جيـــدا ثم اكتبــــــــــه في كراستــــــــــك التدرب على ما تم إكتسابـه استثمار المكتسبات إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : أ لــف الافــــــــراق المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 7 ) الوحـــدة : ( 1 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : معرفة الألف التي توضع في آخر واو الجماعة. مؤشر الكفاءة الوضعية التعليمية التعلمية استراتيجية الوضعية الوضعيات أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ يملي المعلم الكلمات : ـ العصفوران اللذان يغردان لهما صوت جميل ـ البطتان اللذان طارتا لهما لون أخضــر .............. مراجعة التراكيب السابقة وضعية الإنطلاق أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 125) ثم يســأ ل: ـ لاحظ ماذا وضع بعد الواو ؟ ـ علام تد ل ا لواو ؟ الملا حظــــــــــــــــــــــة بناء التعلم أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ أكتـــــــــب دائمــــــــا الألــــف بعد الــواو في الأفعـــــال مثل : توجهوا ـ لم يجـــــد و ا الــتذ كـــــــر أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 125) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ اقرأ النــــــص الآتـي جيدا أعلق كتابــــك ثم أكتبه في كراســــــك : ـ وصل أصدقاء هشـام إلى الضيعة و بعدما استراحوا و شربوا القهوة خرجــوا ليتجـــولوا و لم يعــــودوا حتى حلــول المساء التدرب على ما تم إكتسابـه استثمار المكتسبات إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : الالـــــــــــف اللينــــــــــــــــة المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 7 ) الوحـــدة : ( 2 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : التعرف على أن الألف اللينة تنطق ولا تكتب. مؤشر الكفاءة الوضعية التعليمية التعلمية استراتيجية الوضعية الوضعيات أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ يقوم المعلم بإمـلاء الكلمات : ـ توجهوا ـ يجـــــدوا ـ شربوا ـ يتجـولوا ـ يعـودوا ـ............. إلخ مراجعة التراكيب السابقة وضعية الإنطلاق ن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 129)ثم يســأ ل: ـ اقرأ الكلمات الملونة ـ مانوعهـــا ؟ ـ هل تسمع لاما ولكنها غير مكتوبة؟ الملا حظــــــــــــــــــــــة بناء التعلم أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ أسمــــــع المــد و لا أكتبــــــه في : لكــــن ـ هكـــــذا ـ الـــــــــه و تسمى ألف لينة الــتذ كـــــــر أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 129) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ أكتـب في كراستك الكلمات الآتيــة : ـ ذلك ـ هذه ـ كذلك ـ هذا ـ هؤلاءـ لكن ـ اله ـ هكذا ـ هذان ـ أولئــــك التدرب على ما تم إكتسابـه استثمار المكتسبات إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : الالـــف ا لينـــــــــــــــــــة المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 7 ) الوحـــدة : ( 3 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : أن الألف اللينة تسمع و لا تكتب. مؤشر الكفاءة الوضعية التعليمية التعلمية استراتيجية الوضعية الوضعيات أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ يقوم المعلم بإمـلاء المفردات : ـ ذلك ـ هذه ـ هؤلاء ـ لكن ـ اله ـ هذان....... مراجعة التراكيب السابقة وضعية الإنطلاق أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 133)ثم يســأ ل: ـ لاحظ الكلمات الملونة بالأخضر ـ ما نوعها ؟ ـ ماذا نسمي الألف التي نسمعها ولا نكتبها ؟ الملا حظــــــــــــــــــــــة بناء التعلم أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ أســـــــمع الـــــمد ولا أكتبـــــــــــــه في : هذا ـ هذه ـ ذلــــــــــك الــتذ كـــــــر أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 133) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ اقـــرأ النـــص الســـابق جيدا ثم أكتبـه في كراستك و ضع سطــرا تحت : هذا ـ هذه ـ بهذه التدرب على ما تم إكتسابـه استثمار المكتسبات إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : حذف الف ( ا ل ) المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 8 ) الوحـــدة : ( 1 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : معرفة مواقع حذف ( أ ) ا لـ مؤشر الكفاءة الوضعية التعليمية التعلمية استراتيجية الوضعية الوضعيات أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : يملي المعلم الجمل التالية : ـ هذا الولد صديقي ـ هذه الشجرة عالية ـ ذلك البيت يسكن فيه عمر ...... إلخ مراجعة التراكيب السابقة وضعية الإنطلاق أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 143 ) ثم يســأ ل: ـ اقرأ الفقرة . ـ مانوع الكلمات المشار إليها ؟ بماذا بدأت ؟ ـ ماذا حدث للألف التي كانت في الـ ؟ الملا حظــــــــــــــــــــــة بناء التعلم أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ أصــــل اللام و أحذف الأ لـــــف مثل : ـ للحيوانات ــــ للتسليـــــــــة الــتذ كـــــــر أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 143 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ أدخل اللام على الكلمات الآتية : ـ العمارات ـ المتحف ـ السينما ـ التاجر ـ المحطة ـ الملعب ـ الضوء ـ المسرح ـ الشوارع ـ النقل . التدرب على ما تم إكتسابـه استثمار المكتسبات إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : البـــــــاء + ا ل المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 8 ) الوحـــدة : ( 2 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : ملاحظة إتصال الباء بـ ا ل مؤشر الكفاءة الوضعية التعليمية التعلمية استراتيجية الوضعية الوضعيات أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ يقوم المعلم بإملاء المفردات : ـ للعمارات ـ للمتحف ـ للسينما ـ للتاجر ـ للمحطة .... إلخ مراجعة التراكيب السابقة وضعية الإنطلاق أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 147 ) ثم يســأ ل: ـ لاحظ الحروف المشار إليها . ـ ماهو الحرف الأول ؟ ـ هل حذف شيئ من (ا ل ) ؟ الملا حظــــــــــــــــــــــة بناء التعلم أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ أصــــل الباء بالألــــــف دائما مثل : ـ بالرسـا لة ـ بالأيـــــدي ـ بالتصفيـــق الــتذ كـــــــر أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 147 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ اقـرأ النـص السـابق جـيدا ثم أغـلق كتا بــــــك و أكتبـــه في كراســــــك . التدرب على ما تم إكتسابـه استثمار المكتسبات إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : الكــــاف مع ا ل المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 8 ) الوحـــدة : ( 3 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : ملا حظة إتصال الكاف مع ( ا ل ) مؤشر الكفاءة الوضعية التعليمية التعلمية استراتيجية الوضعية الوضعيات أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ يقوم المعلم بإملاء مايلي : يسرع عمي عيسى بالرسالة ـ كان الملعب مملوء بالمتفرجين ـ الساحة نعج بالتلاميذ ..... إلخ مراجعة التراكيب السابقة وضعية الإنطلاق أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 151 ) ثم يســأ ل: ـ لاحظ الكلمات المشار إليها ـ مانوعــــــــــها ؟ ـ ما الحرف الذي بدأت به ؟ ماذا تلاحظ ؟ الملا حظــــــــــــــــــــــة بناء التعلم أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ أكتب دائما الكاف متصــلة بالألف مثل : كالعرجون ـ كالعجين . الــتذ كـــــــر أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 151 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ اقرأ جيدا النص السابق ثم أغلق كتابك و اكتبه في كراسك . التدرب على ما تم إكتسابـه استثمار المكتسبات إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : عــلا مة التعــجـب المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 9 ) الوحـــدة : ( 1 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : استعمال علامة التعجب في مواقعها . مؤشر الكفاءة الوضعية التعليمية التعلمية استراتيجية الوضعية الوضعيات أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ يعيد المعلم إملاء الفقرة : عصر دبدوب الطماطم حتى صارت كالعرجون ثم قال : ما أسهل هذا العمل إنه صلصة الطماطم ..... إلخ مراجعة التراكيب السابقة وضعية الإنطلاق أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 161 ) ثم يســأ ل: ـ اقرأ الفقرة جيدا . ما العلامة التي جاءت بعد الجمل ؟ ماذا تفيد ؟ الملا حظــــــــــــــــــــــة بناء التعلم أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ ،ضع علامة التعجب بعد كل جملة فيها دهشة أو إستغراب أو تعجب .... الــتذ كـــــــر أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 161 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ اقرأ النص السابق جيدا ثم أعد كتابته ولا تنس عــلامة التعـــجب . التدرب على ما تم إكتسابـه استثمار المكتسبات إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : علامــــــــــــــــــــات الوقف المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 9 ) الوحـــدة : ( 2 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : استعمال علامات الوقف المختلفة مؤشر الكفاءة الوضعية التعليمية التعلمية استراتيجية الوضعية الوضعيات أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ يملي المعلم الجمل : ـ ما أروع غروب الشمس ـ ما أجمل شجرة البرتقال ......... إلـــــــخ مراجعة التراكيب السابقة وضعية الإنطلاق أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 165 ) ثم يســأ ل: ـ اقرأ النص . ماذا يوجد في أواخر الجمل ؟ الملا حظــــــــــــــــــــــة بناء التعلم أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ يجــب أن نضع في آخر كل جملة علامة الوقف المناسبة ( نقطة ـ تعجب ـ تساؤل ـ ..... ) الــتذ كـــــــر أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 165) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ اقرأ النص الآتي ثم أعد كتابتـه في كراستك و لا تنس وضع علامات الوقف المناسبة . التدرب على ما تم إكتسابـه استثمار المكتسبات إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : عـــلا ما ت ا لوقــــــــــف المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 9 ) الوحـــدة : ( 3 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : استعمـــال علامات الوقف . مؤشر الكفاءة الوضعية التعليمية التعلمية استراتيجية الوضعية الوضعيات أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ ماذا نضع في آخر الجمـل ؟ يقوم المعلم بإملاء فقرة قصيرة و يلا حظ استعمال العلامات . مراجعة التراكيب السابقة وضعية الإنطلاق أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 169 ) ثم يســأ ل: ـ لاحظ النص الموجود أمامك . ـ بماذا انتهت الجمل ؟ ـ ماذا نسمي العلامة التي تأتي بعد السؤال ؟ الملا حظــــــــــــــــــــــة بناء التعلم أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : عندمـا أكتب حوارا أعود إلى السطـر و لا أنسى المطة ـــــ و النقطتين : الــتذ كـــــــر أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 169 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ أكتب النص السابق في كراستك , ولا تنس علامات الوقف . التدرب على ما تم إكتسابـه استثمار المكتسبات إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : وضــــع علامات الوقـــف المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 10 ) الوحـــدة : ( 1 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : وضع علامات الوقف في مواقعها . مؤشر الكفاءة الوضعية التعليمية التعلمية استراتيجية الوضعية الوضعيات أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ ماذا نضع في بداية جملة الحوار ؟ ـ ماهي العلامة التي نضعها بعد جملة القول ؟ مراجعة التراكيب السابقة وضعية الإنطلاق أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 179 ) ثم يســأ ل: ـ ماذا نضع بين جملتين ؟ ـ ماذا نضع بعد السؤال ؟ ـ وبعد جملة فيها تعجب؟ الملا حظــــــــــــــــــــــة بناء التعلم أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ يجب وضع علامات الوقف في أماكنها لأننا لانستطيع قراءة النص جيدا إذا خلا من علامات الوقف . الــتذ كـــــــر أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 179 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ نسي زميلك بعض الحروف و علامات الوقف في النص الآتي ساعده على وضعها في مكانها المناسب . التدرب على ما تم إكتسابـه استثمار المكتسبات إمــــــــــــلا ء (كتابة) الموضوع : الألف المقصورة و الممدودة المـــــــدة : غيـر محــــد د ة الوسيلة : ا لسبورة, نص ا لقراءة , كتاب القـــــراءة المجــــال : ( 10 ) الوحـــدة : ( 2 ) الحـــصة : ( 1 ) الكـفاءة المستهد فة : ا لقدرة على : مراجعة الألف المقصورة والممدودة مؤشر الكفاءة الوضعية التعليمية التعلمية استراتيجية الوضعية الوضعيات أن يجيب المتعلم عن الأسئلـــة المطروحـة يطـــــرح المعلم الأسئلــــــــــــة : ـ يملي المعلم : هدى ـ منى ـ سلوى ـ إلى ـ مستشفى ـ رضا ـ ........... مراجعة التراكيب السابقة وضعية الإنطلاق أن يلاحظ المتعلم الأمثلـة و يجيب التلميذ عن الأسئلـة المطروحـة يبرز المعلم الأمثلة المبينة في الصفحة ( 183 ) ثم يســأ ل: أكتب الألف المقصورة في بعض الكلمات ولا أنطقها كذلك الالف الممدودة ( الا طــــــلاق ) الملا حظــــــــــــــــــــــة بناء التعلم أن يستمـع المتعلم و يشارك في إستنباط القا عدة الإملائيــــــة يشرح المعلم الظاهرة قائــلا : ـ تكتب الالف الممدودة و المقصورة في بعض الكلمـات ولا تنطــق . الــتذ كـــــــر أن يقوم المتعـلم بتصحيـح التمرينـات كتابيـا مستغــــــلا الظـاهـرة الإملائية المكتســــبة يتم تصحيـح التمرينـات ص ( 183 ) حيث تتـم المحاولات الفرديـة ثم الإصـلاح الجماعي ـ أكتب في كراستك النص الآتي وضع الألف المقصورة و الممدودة في مكانها المنــــاسب التدرب على ما تم إكتسابـه استثمار المكتسبات الموضوعالأصلي : مدكرات السنة الثالتة ابتدائي في املاء و التعبير // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: dzayerna
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |