جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط |
السبت 22 سبتمبر - 21:59:49 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رقم الدرس الوحدة : 02 الحصة الموضوع المستوى الحضارة العربية الإسلامية 2- تعبير شفهي التسامح الديني في حضارتنا س3 م رقم الدرس الوحدة : 02 الحصة الموضوع المستوى الحضارة العربية الإسلامية 2- تعبير شفهي التسامح الديني في حضارتنا س3 م الأهداف التعلمية : القدرة على : - تناول الكلمة والمشاركة في الحصة بتقديم العرض أو مناقشة عرض آخر . - إبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو توسيعها أو تقويم خطأ . - التعبير الشفهي عن مضمون النص بطريقة منطقية ولغة سليمة وأفكار مرتبة . - على تلخيص النص. مؤشر الكفاءة : - يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجية سليمتين . - ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير, استدلال, استشهاد,... - ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا.... السند التربوي : كتاب اللغة ص 37 , السبورة . وضعيات التعلم أنشطة التعلم وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي: أسئلة لمراقبة المطالعة والأعمال المنجزة . الهدف الوسيطي يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها. بناء التعلم • التعبير الشفهي: تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم . يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة : الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية . يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها .... يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب : لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوار و مساعدتهم على صياغة أفكارهم . ? بطاقة قراءة للنص : العنوان: التسامح الديني في حضارتنا المرجع: من روائع حضارتنا (مصطفى السباعي) نوع النص: مقالة طبيعة النص: دينية نمط النص: إخباري موضوع النص: يتحدث النص عن أهم خصائص الحضارة العربية الإسلامية: التسامح الديني وأثره في حياة الإنسانية . محتوى النص (الأفكار): 1 ـ تبيان الكاتب عوامل خلود الحضارات الإنسانية . 2 ـ تبيان الكاتب خصائص الحضارة العربية الإسلامية . 3 ـ إعجاب المنصفين من الناس بالحضارة العربية الإسلامية . أهمية النص (المغزى): الحضارة العربية الإسلامية أفضل حضارة عرفها البشر لأنها كانت عالمية الرسالة,إنسانية النزعة, مقامة على أسس قوية أهمها التسامح الديني والعدالة والرحمة... تقويم بنائي يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة. الهدف الوسيطي يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير. ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة. المرحلة الختامية • قراءة فردية لفقرة للتدريب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة . تقويم ختامي هاتوا أمثلة عن التسامح الديني والعدالة والرحمة في الإسلام . لخصوا النص . الهدف الوسيطي يدرك التلميذ بعض خصائص الحضارة العربية الإسلامية وسبب خلودها. للحصة المقبلة إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد حصة التعبير الشفهي المقبلة . الموضوعالأصلي : رقم الدرس الوحدة : 02 الحصة الموضوع المستوى الحضارة العربية الإسلامية 2- تعبير شفهي التسامح الديني في حضارتنا س3 م // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: dzayerna
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |