جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
الأربعاء 20 فبراير - 20:41:15 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الظواهر الضوئية الظواهر الضوئية الظواهر الضوئية المجال : كفاءة المجال : ـ يوظف مفهوم الإنعكاس في رؤية الأشياء بطريقة غير مباشرة في الحياة العمالية. . الوحدة التعليمية رقم : 01 اختلاف أبعاد منظر الشيء باختلاف زوايا المنظر الكفاءة القاعدية : التقويم التشخيصي : ـ المكتسبات القبلية : انتشار المستقيم للضوء. ـ التصورات الأولية : الأجسام تبدو للعين كما هي في الواقع. ـ الوسائل المستعملة : - صور، رسومات ، أجسام: منبه ، كرة، مسطرة، قدم القنوية ، منقلة. مؤشرات الكفاءة التقويم التكويني النشاطات المحتوىـ المفاهيم ـ يحدد موقع جسم اعتمادا على أبعاده. - إعطاء أطوال أو مواقع لأجسام من معطيات سابقة. ـ تحديد موقع الجسم يتعذر عن طريق التصويب (التسديد) المباشر. ـ صورة الأشياء متماثلة متباعدة عن بعضها ترى من مكان واحد و التأكيد على اختلاف زوايا النظر. ـ تحقيق تجربة الدبابيس. ـ تطبيقات في الطبوغرافيا و علم الفلك. ـ تقدير موقع جسم بمعرفة موقعه. ـ تقدير طول الجسم بمعرفة موقعه. ـ تقدير طول الجسم باختلاف زاوية النظر(تناقش). تطبيق: تقدير طول قطر القمر بمعرفة بعده عن الأرض. ـ تقدير طول قطر الشمس (عند الشروق أو عند الغروب)بمعرفة بعدها عن الأرض ـ دور العين في الرؤية (النظر) المباشر للأجسام. ـ الانتشار المستقيم للضوء. نموذج الشعاع الضوئي لموقع الجسم. ـ شرط رؤية كاملة أو جزئية للجسم. ـ زاوية النظر. ـ تقدير أبعاد الشيء و تحديد موقعه. التقويم التحصيلي : الكفاءات المراد قياسها : تمارين :ص137،136 من الكتاب المدرسي بطاقةإشكالية المجال : الظواهر الضوئية الوحدة التعليمية رقم:01 اختلاف أبعاد منظر الشيء باختلاف زوايا المنظر بناء الإشكالية مرحلة الصياغة : هل ترى العين الأجسام بأبعادها الحقيقية في الصورتين؟ 1 ـ لا ترى العين الأجسام بأبعادها الحقيقية. 2 ـ ترى العين الأجسام بأبعادها الحقيقية. مرحلة المصادقة : الفرضيات المستبعدة : الفرضية 2 بناء بروتوكول تجريبي : النشاط الأول : الوسائل المستعملة: صور الأعمال : ملاحظة الصور الملاحظة: تختلف أبعاد الأجسام التي تراها العين عن أبعادها الحقيقية. الاستنتاج: تزداد ( تنقص ) أبعاد الجسم كلما كان المراقب قريبا ( بعيدا ) من هذا الجسم. النشاط الثاني : الوسائل المستعملة: نحدد 3نقاط على الجسم الأعمال : نحدد 3نقاط على الجسم ثم نحجب احدهم بواسطة جسم عاتم، ثم نطلب ملاحظة هذه النقاط. الملاحظة: باعتماد شعاع النموذج الضوئي فإن العين ترى النقطتين من الجسم C و لا ترى النقطة A , B الاستنتاج: : شرط الرؤية ـ ترى العين الجسم رؤية كاملة إذا كانت كل نقاط الجسم في جهة العين غير محجوبة عنها. ـ و ترى العين الجسم رؤية جزئية إذا كانت بعض نقاطه في جهة العين محجوبة عنها النشاط الثالث : زوايا النظر: بالاعتماد على الانتشار المستقيم للضوء نرسم القطعتين المماسيتين للكرة و الملتقيتين عند العين , عندها نحصل على زاوية الرؤية الكاملة للجسم ( α ) و هي زاوية النظر للجسم , و تسمى أيضا القطر الظاهري . تفسير الإختلاف في الأبعاد التي ترى بها الأجسام المتامثلة: لنحقق التجربة الموضحة في الشكل أ- أنشء و قس زوايا النظر AOB و COD و EOF . ب- قارن بينها ت- أيهم الأكبر و أيهم الأصغر ث- أعط تفسيرا لاختلاف أبعاد الجسم المتماثلة. النتيجة: تختلف أبعاد الجسم المتماثلة باختلاف زوايا النظر. فكلما كان الجسم قريبا من عين المراقب كلما كانت زاوية النظر كبيرة، و كلما كان الجسم بعيدا عن عين المراقب كلما كانت زاوية النظر صغيرة، زاوية النظر هي الزاوية المحصورة بين المستقيمين المماسين على الجسم و الواردين الى العين. فكلما كانت الزاوية كبيرة كلما ميز المراقب تفاصيل كثيرة عن الجسم. و على هذا الأساس فإن مقدار الصورة يعتمد على حجم الجسم المنظور و على البعد عنه. النشاط الرابع : في الصورة تبدو الدوائر المتماثلة مختلفة الأقطاربالنسبة للناظر يعود إلى اختلاف زاوية النظر بحيث كلما كان الجسم ( الدائرة ) بعيدا كانت زاوية النظر أصغر و العكس صحيح δ النشاط الخامس: تقدير أبعاد الشيء و تحديد موقعه أ - تجربة الدبابيس كيفية تحديد موقع طرف عقرب المنبه باستعمال مجموعة دبابيس و اعتماد خاصية الانتشار المستقيم للضوء الصادر منه 1- نحدد باستعمال دبابيس شعاعين صادرين ) Pالنقطة من طرف عقرب المنبه ( 2- نرسم قطعتين مستقيمتين عموديتين ) PPَ على أحد الشعاعين ( BBَ و AAَ 3 - بتطبيق علاقة طالس نكتب : AAَ = PA BB PB و منهAAَ = PA BBَ PA – AB AAَ . PA – AA . AB = PA . BBَ AAَ . PA – PA .BBَ = AAَ . AB PA ( AAَ – BBَ) = AAَ . AB و منه PA = AAَ . AB AAَ – BBَ ب – طريقة التثليث : وهي إحدى الطرق المستعملة في الطبوغرافية بحيث تمكننا من تحديد موقع نقطة يتعذر بلوغها و تقتصر على طول واحد و زاويتي نظر. tan β = h و tanα = h نعتمد على العلاقتين :(D) للنقطة ( h)لإيجاد الإرتفاع L – d L h = tan βL – tan βd h = tanα L tan βL – tan βd = tanα L tan βL - tanα L = tan βd L ( tan β - tanα ) = d tan β L = d tan β و h = d tan β . tan α ) كما يلي L و ( ( h) و منه نحسب كل من tan β - tan α tan β - tan α بطاقة تجريبية تطبيق علاقة طالس : D = L و منه D = d L d ℓ ℓ نقدر زاوية النظر α للقرص المضغوط . * من العلاقة : tan α = D tan α = D الموضوعالأصلي : الظواهر الضوئية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 20 أغسطس - 12:30:37 | المشاركة رقم: | |||||||
نائب المدير العام
| موضوع: رد: الظواهر الضوئية
| |||||||
الأربعاء 20 أغسطس - 12:31:16 | المشاركة رقم: | |||||||
نائب المدير العام
| موضوع: رد: الظواهر الضوئية
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |