النص : كم أحب التلفاز وبرنامج الأطفال فإني أرى فيه الأصدقاء الصغار، يتحدثون وينشدون ويمثلون . أحب فيه الرسوم المتحركة، تروي قصة الأرنب (الذكي) والثعلب الماكر .تعجبني البرامج العلمية التي تعرض الاكتشافات الحديثة وعجائب الحيوان والطيور والنبات . وتدهشني هذه الشاشة الصغيرة .تنقلنا ونحن في بيوتنا -إلي بلاد، بعيدة فنشاهد السهول والجبال ولأنهار والبحار . إن التلفاز (صديق) لا تمل صحبته ،ولكن علينا أن (ننظم) وقتنا فلا نسهر معه إلا بعد أن (ننجز) واجباتنا. الاسئلة: 1ـ إشرح الكلمات لآتية: ـ تروى ـ الماكر ـ ُتْنجزْ. 2-لانسهر مع التلفاز الا بعد أن تنجز واجباتنا أعد كتابة هده الجملة باستعمال الضمائر أنت-أنتم –هم. 3-اعرب ماتحته خط فى النص: ـ المتحركة –الحيوان –السهول . 4-أشكل الجملة التالية . -(إن التلفاز صديق) -استخرج من النص كل الصفات: 5-الفقرة: أكتب فقرة تحكى فيها قصة قصرة شاهدتها على شاشة التلفاز. |