جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى رئيس المؤسسة التربوية |
الخميس 29 مايو - 18:47:37 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: ﺍﻻﲡﺎﻫﺎﺕ ﺍﳊﺪﻳﺜﺔ ﰲ ﻋﻠﻢ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻟﻠﺪﻛﺘﻮﺭ ﻋﻤﺎﺭ ﺑﻮﺣﻮﺵ. ﺍﻻﲡﺎﻫﺎﺕ ﺍﳊﺪﻳﺜﺔ ﰲ ﻋﻠﻢ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻟﻠﺪﻛﺘﻮﺭ ﻋﻤﺎﺭ ﺑﻮﺣﻮﺵ. ﺍﻻﲡﺎﻫﺎﺕ ﺍﳊﺪﻳﺜﺔ ﰲ ﻋﻠﻢ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻟﻠﺪﻛﺘﻮﺭ ﻋﻤﺎﺭ ﺑﻮﺣﻮﺵ. . ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ 1 ﻤﻔﺎﻫﻴﻡ ﻋﻥ ﻗﺒل ﺃﻥ ﻨﺘﻌﺭﺽ ﺇﻟﻰ ﺩﻭﺭ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻓﻲ ﺨﺩﻤﺔ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ، ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻨﻠﺨﺹ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻡ ﺍﻟﺭﺌﻴﺴﻴﺔ ﻟﻌﻠﻡ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ. ﺃﻭ ﻗﺒل ﺫﻟﻙ ﻴﺠﺩﺭ ﺒﻨﺎ ﺃﻥ ﻨﺒﻴﻥ ﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﺎﻤﺔ ﻭﻫﻲ ﺃﻥ ﻤﻬﻤﺔ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺘﺨﺘﻠﻑ ﺒﺎﺨﺘﻼﻑ ﺍﻟﻅﺭﻭﻑ ﺍ ﻟﺒﻴﺌﻴﺔ ﻭﺍﻹﻴﺩﻴﻭﻟﻭﺠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺴﺎﺌﺩﺓ ﻓﻲ ﻜل ﻤﺠﺘﻤﻊ، ﻜﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻡ ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻲ ﻴﻨﻌﻜﺱ ﻋﻠﻰ ﺘﻨﻅﻴﻡ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ. ﻭﻨﺴﺘﺨﻠﺹ ﻤﻥ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺤﻘﺎﺌﻕ ﺃﻥ ﻨﻅﺭﺓ ﺍﻟﻤﻔﻜﺭﻴﻥ ﺇﻟﻰ ﻋﻠﻡ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺘﺨﺘﻠﻑ ﺒﺎﺨﺘﻼﻑ ﺍﻟﺘﺼﻭﺭ ﺍﻟﺫﻱ ﻴﺤﻤﻠﻭﻨﻪ ﻟﻔﻲ ﺃﺫﻫﺎﻨﻬﻡ ﻋﻥ ﺩﻭﺭ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺫﻱ ﻋﺎﺸﻭﺍ ﻓﻴﻪ. ﻤﻥ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﻨﻁﻠﻕ، ﻓﺎﻹ ﺩﺍﺭﺓ ﺠﻤﻠﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻡ ﻨﻠﺨﺼﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻴﻠﻲ: 1.1. ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻓﻲ ﻤﻔﻬﻭﻤﻬﺎ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻫﻲ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺫﻱ ﺍﻟﻤﻜﻠﻑ ﺒﺘﻁﺒﻴﻕ ﻗﻭﺍﻨﻴﻥ ﺍﻟﺩﻭﻟﺔ ﻭﺘﻘﺩﻴﻡ ﺍﻟﺨﺩﻤﺎﺕ ﺍﻟﻀﺭﻭﺭﻴﺔ ﻟﻠﻤﻭﺍﻁﻨﻴﻥ ﻭﺫﻟﻙ ﻓﻲ ﺇﻁﺎﺭ ﺍﻟﻘﻭﺍﻨﻴﻥ ﺍﻟﻤﺭﺴﻭﻤﺔ ﻭﺍﻷﻫﺩﺍﻑ ﺍﻟﻤﺴﻁﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﻀﻌﺘﻬﺎ ﺍﻟﺩﻭﻟﺔ ﻓﻲ ﺇﻁﺎﺭ ﺨﻁﻁﻬﺎ ﺍﻟﺴﻴﺎﺴﻴﺔ ﻭﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎ ﺩﻴﺔ ﻴﺔ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓ. ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﹼﻔﺔ ﺒﺘﻁﺒﻴﻕ ﻨﺼﻭﺹ ﺍﻟﺩﻭﻟﺔ ﺒﺼﻔﺔ ﻋﺎﻤﺔ ﻭﻨﺼﻭﺹ ﺍﻟﻭﺼﺎﻴﺔ ﺒﺼﻔﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺫﻴﺔ ﺍﻟﻤﻜﻠ ﺨﺎﺼﺔ ﻭﺘﻌﻤل ﻋﻠﻰ ﺘﻘﺩﻴﻡ ﺍﻟﺨﺩﻤﺎﺕ ﺍﻟﻀﺭﻭﺭﻴﺔ ﻟﻠﺠﻤﻬﻭﺭ ﺍﻟﻤﺩﺭﺴﻲ ﻓﻲ ﺇﻁﺎﺭ ﺒﺭﻨﺎﻤﺠﻬﺎ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻱ ﻭﺍﻟﺘﻜﻭﻴﻨﻲ. 2.1. ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻫﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺘﻨﻅﻴﻡ ﻭﺘﺤﻠﻴل ﻭﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻭﺍﺭﺩ ﺍﻟﺒﺸﺭﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺎﺩﻴﺔ ﻟﺘﺤﻘﻴﻕ ﺍﻷﻫﺩﺍﻑ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻴﻊ ﺍﻟﻤﺴﻁﹼﺭﺓ ﻤﻥ ﻁﺭﻑ ﺍﻟﺩﻭﻟﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻭﺼﺎﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺅﺴﺴﺔ. ﻭﻫﻲ ﻜﻤﺎ ﺘﻼﺤﻅﻭﻥ ﻟﻴﺴﺕ ﺃﺩﺍﺓ ﺘﻨﻔﻴﺫ ﻓﻘﻁ ﻜﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺭﻴﻑ ﺍﻷﻭل، ﻓﻬﻲ ﻭﺴﻴﻠﺔ ﻓﻌﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺘﺨﻁﻴﻁﻬﺎ ﻭﺘﺠﻨﻴﺩ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﻴﻥ ﻟﺨﺩﻤﺔ ﺍﻟﺠﻤﻬﻭﺭ ﻤﻊ ﺍﻟﻤﺭﺍﻗﺒﺔ ﻭﺍﻟﺘﻘﻭﻴﻡ. ﺍﳌﻌﻬﺪ ﺍﻟﻮﻃﲏ ﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﻣﺴﺘﺨﺪﻣﻲ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﺘﺴﻴﲑ 6 3.1 . ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻫﻲ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﻭﺍﻟﻘﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻡ ﻭﺘﺤﻔﻴﺯ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﻴﻥ ﺒﺤﻴﺙ ﻜل ﻤﺠﻬﻭﺩﺍﺘﻬﻡ ﻭﻁﺎﻗﺎﺘﻬﻡ ﺘﻭﺠﻪ ﻨﺤﻭ ﺘﺤﻘﻴﻕ ﺍﻷﻫﺩﺍﻑ ﺍﻟﻤﺸﺘﺭﻜﺔ ﺍﻟﻤﺘﻤﺜﻠﺔ ﻓﻲ ﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﻭﺭﻓﻊ ﺍﻟﻤﺭﺩﻭﺩ ﺍﻟﻤﺩﺭﺴﻲ.ﻫﻲ ﻭﺍﻟﻔﻜﺭﺓ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﺍﻟﻘﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺘﺠﻨﻴﺩ ﺍﻷﻓﺭﺍﺩ ﻭﺤﺜﻬﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﺒﻴﻨﻬﻡ ﻭﺒﻴﻥ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺤﺘﻰ ﻴﺴﺎﻫﻡ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻓﻲ ﺨﺩﻤﺔ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺫ . 4.1 . ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺇﺸﺭﺍﻙ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﻴﻥ ﻓﻲ ﺍﺘﺨﺎﺫ ﺍﻟﻘﺭﺍﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻜﺔ ﺤﺘﻰ ﻓﻲ ﺘﺤﺩﻴﺩ ﺍﻷﻫﺩﺍﻑ، ﻭ ﻻ ﻴﻤﻜﻥ ﺇﻏﻔﺎل ﺨﺒﺭﺘﻬﻡ ﺒﺤﻴﺙ ﻴﺴﺘﻐﻨﻰ ﻋﻥ ﻜل ﻤﺠﻬﻭﺩﺍﺘﻬﻡ ﻭﻤﻌﺭﻓﺘﻬﻡ . ﻓﻬﻲ ﺇﺫﻥ ﺨﻠﻕ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﻔﻌﺎل ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻤﺴﻴﺭﻴﻥ ﻭﺍﻟﻤﻨﻔﺫﻴﻥ، ﻴﺴﻤ ﻤﻤﺎ ﺢ ﻭﻴﻀﻤﻥ ﺘﺤﻘﻴﻕ ﻨﺴﺒﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻤﻥ ﺍﻷ ﻫﺩﺍﻑ ﺍﻟﻤﺴﻁﺭﺓ . 5.1 . ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻫﻲ ﺃﻥ ﻴﺘﻤﻜﻥ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺭﺅﺴﺎﺀ ﻭﻤﺭﺅﻭﺴﻴﻥ ﻤﻥ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺒﺠﻬﻭﺩ ﻤﺸﺘﺭﻜﺔ ﻜل ﺤﺴﺏ ﺩﻭﺭﻩ ﻭﻤﻬﻤﺘﻪ، ﺒﺤﻴﺙ ﺘﺴﺘﻁﻴﻊ ﺍﻟﻤﺅﺴﺴﺔ ﺃﻥ ﺘﺤﻘﻕ ﺍﻟﻨﺘﺎﺌﺞ ﺍﻟﻤﺭﺠﻭﺓ ﻓﻲ ﺇﻁﺎﺭ ﻤﺸﺭﻭﻋﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻁﺭ . ﻨﺴﺘﺨﻠﺹ ﻤﻥ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻡ ﻓﻲ ﻤﻴﺩﺍﻥ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺎﺌﺩ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺴﺅﻭل ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ ﺍﻟﺒﺎﺭﻉ ﻫﻭ ﺍﻟﺫﻱ ﻴﻠﺘﺯﻡ ﺒﺨﻠﻕ ﺍﻟﻅﺭﻭﻑ ﺍﻟﻤﻼﺌﻤﺔ ﻟﻠﻌﻤل ﻭﻟﺩﻴﻪ ﺍﻟﻘﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺘﻨﻅﻴﻡ ﻭﺇﺩﺍﺭﺓ ﻭﺘﺴﻴﻴﺭ ﺍﻟﻤﻭﺍﺭﺩ ﺍﻟﺒﺸﺭﻴﺔ ﻭﻴﻌﻤل ﻋﻠﻰ ﺇﺩﺨﺎل ﺍﻟﺘﺤﺴﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﻀﺭﻭﺭﻴﺔ ﻓﻲ ﺃﺴﺎﻟﻴﺏ ﺍﻟﺘﺴﻴﻴﺭ ﻭﻴﺸﺠﻊ ﺍﻟﻌﻤل ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻲ ﻟﺘﺤﻘﻴﻕ ﺍﻟﻨﺘﺎﺌﺞ ﺍﻟﻤﻁﻠﻭﺒﺔ . ﺒﺎﻹﻀﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ ﻟﻺﺩﺍﺭﺓ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺒﻤﻬﺎﻡ ﻤﻌﻴﻨﺔ ﻭﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﻟﻨﺼ ﻭﺹ ﻋﻥ ﻁﺭﻴﻕ ﺍﻟﻤﺤﺭﻜﻴ ﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻓﺭﺍﺩ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴ ﻥ ﻴ ﻥ ﻷﻱ ﺘﻨﻅﻴﻡ ﺇﻨﺴﺎﻨﻲ؛ ﻓﻬﻲ ﻭﺴﻴﻠﺔ ﻭﻟﻴﺴﺕ ﻏﺎﻴﺔ ﻓﻲ ﺤﺩ ﺫﺍﺘﻬﺎ، ﻓﻬﻲ ﺃﺴﻠﻭﺏ ﻋﻤل ﻭﻤﻨﻬﺠﻴﺔ ﻭﻓﻥ ﺍﻟﺘﺴﻴﻴﺭ ﺘﻬﺩﻑ ﺇﻟﻰ ﺘﻭﻓﻴﺭ ﺍﻟﻤﻨﺎﺥ ﺍﻟﻤﻼﺌﻡ ﻟﻠﻌﻤل ﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻹﻨﺴﺎﻨﻴﺔ ﻭﺘﺸﺠﻴﻊ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﻭﺍﻟﻌﻤل ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻲ، ﺤﺘﻰ ﻴﺘﻤﻜﻥ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻤﻥ ﺍﻟﻘ ﻴﺎﻡ ﺒﻭﺍﺠﺒﺎﺘﻪ ﺇﺭﺍﺩﻴﺎ ﻤﻥ ﺘﻠﻘﺎﺀ ﺍﻟﻨﻔﺱ ﻭﺒﺎﻟﺭﻀﻰ ﺍﻟﻤﻤﺯﻭﺝ ﺒﺎﻟﻭﻋﻲ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ ﺒﻌﻴﺩﺍ ﻋﻥ ﻜل ﺃﻨﻭﺍﻉ ﺍﻟﻀﻐﻭﻁﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺴﻠﻁﻴﺔ. ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻌﻨﺎﺼﺭ ﻜﻠﻬﺎ ﺘﺴﺎﻋﺩ ﻭﺘﺸﺠﻊ ﻋﻠﻰ ﺘﺤﻘﻴﻕ ﺍﻟﻨﺘﺎﺌﺞ ﺍﻟﻤﺭﺍﺩ ﺍﻟﻭﺼﻭل ﺇﻟﻴﻬﺎ . ﺍﳌﻌﻬﺪ ﺍﻟﻮﻃﲏ ﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﻣﺴﺘﺨﺪﻣﻲ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﺘﺴﻴﲑ 7 2. ﻋﻨﺎﺼﺭ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺘﻘﻭﻡ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺒﻊ ﻋﻨﺎﺼﺭ ﺃﺴﺎﺴﻴﺔ :ﺍﻟﺘﺨﻁﻴﻁ، ﻨﻅﻴﻡ،ﺍﻟﺘ ﺍﻟﻤﺭﺍﻗﺒﺔ ﻭﺍﻟﺘﻘﻭﻴﻡ . .ﺍﻟﺘﺨﻁﻴﻁ 1.2 ﻭﻴﺘﻤﺜل ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻌﻤل ﻓﻲ ﻭﻀﻊ ﺍﻟﺒﺭﺍﻤﺞ ﻭﺍﻟﺨﻁﻁ ﺍﻟﻼﺯﻤﺔ ﻟﻜل ﻋﻤل ﺃﻭ ﻨﺸﺎﻁ ﺨﻼل ﻓﺘﺭﺓ ﺯﻤﻨﻴﺔ ﻤﻌﻴﻨﺔ . ﻓﺎﻟﺩﺨﻭل ﺍﻟﻤﺩﺭﺴﻲ، ﻋﻠﻰ ﺴﺒﻴل ﺍﻟﻤﺜﺎل، ﻻ ﻴﻤﻜﻥ ﺍﻟﺸﺭﻭﻉ ﻓﻴﻪ ﺒﺩﻭﻥ ﺘﺤﻀﻴﺭ . ﻭﺍﻟﺘﺤﻀﻴﺭ ﻻ ﻴﻜﻭﻥ ﺇﻻ ﻨﺎﺠﺤﺎ ﺒﻌﺩ ﺘﺨﻁﻴﻁ ﻤﺤﻜﻡ ﻭﺩﻗﻴﻕ ﻭﻓﻌﺎل، ﻜل ﺘﺠﻤﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻌﻨﺎﺼﺭ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﺒﻬﺫﻩ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺴﻭﺍﺀ ﻜﺎﻥ ﺫﻟﻙ ﻋﻠﻰ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﺍﻟﻤﺅﺴﺴﺔ ﺃﻭ ﺒﺎﻟﺘﻨﺴﻴﻕ ﻤﻊ ﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻤﺩﻴﺭﻴﺔ . 2.2. ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻡ ﻭﻫﻭ ﻋﻠﻰ ﻨﻭﻋﻴﻥ؛ ﺍﻟﻭﻅﻴﻔﺔ ﻭﺍﻟﺸﻜل . ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻡ ﻭﻅﻴﻔﺔﹰ، ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻥ ﺘﻘﺴﻴﻡ ﺍﻟﻌﻤل ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻤﻭﻅﻔﻴﻥ ﻭﺘﻭﺯﻴﻊ ﺍﻷﺩﻭﺍﺭ ﻋﻠﻴﻬﻡ ﺤﺴﺏ ﻗﺩﺭﺍﺘﻬﻡ ﻭﻤﻬﺎﻤﻬﻡ ) ﺒﻌﻀﻬﻡ ﻋﻠﻰ ﺴﺒﻴل ﺍﻟﻤﺜﺎل ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺘﺄ ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ ﻁﻴﺭ ﺍﻟﺘﻼﻤﻴﺫ ﻭﺁﺨﺭﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤل ( ﻭﺍﻟﺘﻨﺴﻴﻕ ﺒﻴﻨﻬﻡ ﺤﺘﻰ ﻴﺘﻤﻜﻨﻭﺍ ﻤﻥ ﺍﻟﻭﺼﻭل ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻫﺩﺍﻑ ﺍﻟﻤﺭﺠﻭﺓ. ﺃﻤﹼﺎ ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻡ ﻤﻥ ﺤﻴﺙ ﺍﻟﺸﻜل، ﻓﻴﻘﺼﺩ ﺒﻪ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﺘﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﻴﻌﻤل ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻷﻓﺭﺍﺩ ﻭﻜﺫﻟﻙ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻨﻅﻡ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻡ ﺒﻁﺭﻴﻘﺔ ﻤﻨﺴﻘﺔ . ﻭﻟﻠﺘﻨﻅﻴﻡ ﻤﻴﺯﺍﺕ، ﺍﻟﺘﺴ ﻭﻫﻲ ﺃﺴﺎﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﻴﻴﺭ ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ : - ﺍﻟﺩﻗﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤل . - ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ ﻭﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ . - ﺍﻟﺴﺭﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺫ . - ﺍﻻﻨﺘﻅﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤل . - ﺍﺤﺘﺭﺍﻡ ﺍﻟﻭﻗﺕ . - ﺇﺘﺒﺎﻉ ﺍﻟﺴﻠﻡ ﺍﻟﺘﺼﺎﻋﺩﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﻁﺔ . - ﺍﺴﺘﻌﻤﺎل ﺍﻟﺴﻠﻁﺔ ﺍﻟﺘﻘﺩﻴﺭﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻭﻗﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺴﺏ . ﺍﳌﻌﻬﺪ ﺍﻟﻮﻃﲏ ﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﻣﺴﺘﺨﺪﻣﻲ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﺘﺴﻴﲑ 8 - ﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﻐﻤﻭﺽ . 3.2 . ﺍﻟﻤﺭﺍﻗﺒﺔ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺘﺴﻤﺢ ﻤﻥ ﺘﻘﺩﻴﺭ ﻤﺩﻯ ﺘﻨﻔﻴﺫ ﺍﻷﻋﻤﺎل ﻭ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ. ﻭﻴﻀﻁﻠﻊ ﺒﻬﺎ ﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﻴﻥ ﺒﺎﻟﻤﺅﺴﺴﺔ ﻤﻤﻥ ﻟﻬﻡ ﻤﺴﺅﻭﻟﻴﺔ ﻤﻌﻴﻨﺔ، ﻜل ﺤﺴﺏ ﺍﺨﺘﺼﺎﺼﻪ . 4.2 . ﺍﻟﺘﻘﻭﻴﻡ ﻤﻥ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﻜل ﻋﻤل ﻭﻤﺸﺭﻭﻉ . ﻓﻬﻲ ﺘﺴﺎﻋﺩﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻜﺘﺸﺎﻑ ﺍﻟﻨﻘﺎﺌﺹ ﻭﺍﻟﻭﻗﻭﻑ ﻋﻠﻰ ﺃﺴﺒﺎﺏ ﺘﺭﺩﻱ ﺍﻟﻤﺭﺩﻭﺩ ﻭﺍﻟﻌﻤل ﻋﻠﻰ ﺘﺼﺤﻴﺤﻬﺎ ﻭﻋﻼﺠﻬﺎ . ﺍﻟﺘ 3 ﺃﻫﺩﺍﻑ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻓﻲ ﺭﺒﻴﺔ 1.3 . ﺍﻟﻘﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻭﺍﻟﺘﺴﻴﻴﺭ ﻭﻤﻤﺎﺭﺴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺅﻭﻟﻴﺔ . 2.3 . ﺍﻟﻘﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺘﺴﻴﻴﺭ ﺍﻟﻤﻭﺍﺭﺩ ﺍﻟﺒﺸﺭﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺎﺩﻴﺔ ﻭﺘﻁﻭﻴﺭ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁﺎﺕ . 3.3 . ﺍﻟﺘﺸﺒﻊ ﺒﺭﻭﺡ ﺍﻟﻌﻤل ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻲ ﻭﺍﻟﻘﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ . .ﺍﺴﺘﻐﻼﻻ 4.3 ﺍﻟﻘﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻗﺭﺍﺀﺓ ﺍﻟﻭﺜﺎﺌﻕ ﺍﻹﺩﺍﺭﻴﺔ ﻭﻓﻬﻤﻬﺎ ﻭﺍﺴﺘﻐﻼﻟﻬﺎ ﺴﻠﻴﻤﺎ . 5.3 . ﺍﻟﻘﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺘﺤﺭﻴﺭ ﺍﻟﺭﺴﺎﺌل ﺍﻹﺩﺍﺭﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﺭﻴﺭ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺴﻤﺢ ﺒﺘﺤﺩﻴﺩ ﺍﻟﻤﺴﺅﻭﻟﻴﺎﺕ ﺒﻭﻀﻭﺡ . .ﻭﺍﺘﺨﺎﺫ 6.3 ﺍﻟﻘﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻭﻗﻌﺎﺕ ﺍﻹﺠﺭﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻤﻼﺌﻤﺔ . 7.3 . ﺍﻟﺘﺤﻜﻡ ﻓﻲ ﻤﺴﻙ ﺍﻟﻤﻠﻔﺎﺕ ﻭﺍﻟﺴﺠﻼﺕ ﻭﻜل ﺍﻟﻤﺴﺘﻨﺩﺍﺕ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﺒﺘﺴﻴﻴﺭ ﺸﺅﻭﻥ ﺍﻟﻤﺅﺴﺴﺔ . .ﺍﻟﺒﻴﺩﺍﻏﻭﺠ 8.3 ﻜل ﺍﻟﻘﺩﺭﺍﺕ ﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻴﺔ ﻭﺍﻹﺩﺍﺭﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻌﻤل ﻋﻠﻰ ﺘﺤﺴﻴﻥ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﻭﺭﻓﻊ ﺍﻟﻤﺭﺩﻭﺩ . 9.3 . ﺍﻟﻘﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﻭﺍﻻﺘﺼﺎل ﻭﺍﻟﺘﻔﺎﻋل ﻤﻊ ﻜل ﻤﺼﺎﺩﺭﻫﺎ ﻭﻤﺤﻴﻁﺎﺘﻬﺎ . ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺨﻼﺼﺔ، ﻨﺴﺘﻁﻴﻊ ﺃﻥ ﻨﻘﻭل ﺃﻥ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺤﺩﻴﺜﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﻫﻲ : ﺍﻟﺘﺨﻁﻴﻁ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﻤﺩﺭﻭﺱ ﻭﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻡ ﺍﻟﻤﺤﻜﻡ ﻟﻸﻋﻤﺎل ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﻡ، ﻭﺍﻟﺘﻨﺴ ﻴﻕ ﺍﻟﻤﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻭﺍﻟﺘﻜﺎﻤل. ﻭﻫﻲ ﻜﺫﻟﻙ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤل ) ﻟﻴﺱ ﺍﻟﻌﺒﺭﺓ ﻓﻲ ﺤﺠﻡ ﺍﻟﻌﻤل ,ﻥﻟﻜ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺘﺎﺌﺞ ﺍﳌﻌﻬﺪ ﺍﻟﻮﻃﲏ ﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﻣﺴﺘﺨﺪﻣﻲ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻹﺩﺍﺭﻱ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﺘﺴﻴﲑ 9 ﺍﻟﻤﺤﻘﻘﺔ ( ﻤﻊ ﺍﻟﻌﻤل ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻲ ﺍﻟﻤﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻹﻨﺴﺎﻨﻴﺔ ﻗﺼﺩ ﺨﺩﻤﺔ ﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻴﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﻬﻭﺭ ﺍﻟﻤﺩﺭﺴﻲ الموضوعالأصلي : ﺍﻻﲡﺎﻫﺎﺕ ﺍﳊﺪﻳﺜﺔ ﰲ ﻋﻠﻢ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻟﻠﺪﻛﺘﻮﺭ ﻋﻤﺎﺭ ﺑﻮﺣﻮﺵ. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |