جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS |
الثلاثاء 13 فبراير - 21:37:59 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: السنة الثالثة علوم تجريبية الاختبار الثاني في مادة الطبيعية السنة الثالثة علوم تجريبية الاختبار الثاني في مادة الطبيعية المستوي : الموضوع : تؤدي النباتات الخضراء وظيفة حيوية هامة تعتبر أهم ضمان لاستمرار الحياة , يتم صنع خلالها جزيئات عضوية مخزنة للطاقة حيث يقوم النبات الأخضر بتحويل الطاقة الضوئية إلي كيميائية كامنة تتم وفق تسلسل جملة من التفاعلات وبآليات دقيقة و محددة . ولدراسة مقر هذه التفاعلات وآلياتها نستعرض الموضوع التالي : أ - تبين الوثيقة – 1 – العضية التي يتم في مستواها تحويل الطاقة الضوئية إلي كيميائية كامنة تم فحصها بالمجهر الالكتروني . 1-تعرف علي العضية . 2- أنجز رسما تخطيطيا لها مع كتابة جميع البيانات . 3- للعضية بنية حجيرية , علل ؟. الوثيقة – 1 - ب – لتحديد خصائص هذا التحويل نقترح التجارب الموضحة بالوثائق التالية . التجربة الأولي : تجربة هـــيل( Hill 1937): قام بسحق أوراق السبانخ في مذيب لفصل معلق للصانعات الخضراء و الميتوكوندري تم إبقاء التيلاكويدات سليمة أثناء السحق بينما مكونات الحشوة تنحل في المذيب و لا يمكن أن تتدخل في التفاعلات. يوضع هذا المعلق في إناء يسمح بقياس تغيرات تركيز O2 في شروط تجريبية مختلفة مع اظافة كاشف هيل: فيروسيانور البوتاسيوم K3 Fe(CN)6 الذي يتغير لونه في نهاية التجربة إلي اللون الأخضر ( يأخذ اللون البني المحمر في حالته المؤكسدة والأخضر في حالته المرجعة ).نتائج التجربة موضحة في الوثيقة-2 1 – حلل المنحني , ثم فسره ؟ 2 – حدد نوع التفاعل الذي يتم خلال هذه التجربة وما دور كاشف هيل. 3 – استخرج شروط انطلاق الأكسجين في هذه التجربة . الوثيقة – 2- --التجربة الثانية : تجربة روبن وكامن ( Ruben et Kamen 1940 ) : قاما بزرع أشنات خضراء في وسط به ماء وغاز الفحم , ثم تم توزيعها في إناءين ( أ – ب ) يختلفان في كمية جزيئات الماء الحاوية علي النظيرO وكمية جزيئاتCO2 تحوي نفس النظير السابق, يعرض الإناءان للضوء طوال مدة التجربة و يتم خلالها قياس كمية الأوكسجين المنطلقة و الحاوية علي O . نتائج التجربة يوضحها جدول الوثيقة – 3 - -- الصفحة 1/3 -- نسبة الجزيئات الحاوية O بـ % الماء غاز الفحم الأكسجين المعلق - أ - 0.85 0.20 0.84 المعلق - ب - 0.20 0.68 0.20 1- مـــــا الهدف من انجاز التجربة ؟ 2 –ماهي المعلومات المستخلصة ؟ . الوثيقة – 3 - - التجربة الثالثة : مكونة من جزئي : الجزء الأول : تزرع تيلاكويدات في أوساط فيزيولوجية مختلفة التركيب وفي الإضاءة و يتم في كل وسط الكشف عن تركيب الـ ATP . النتائج تبين في جدول الوثيقة – 4 - الشروط التجــــــــــريـــــــــــبية تشكل الـ ATP الماء ADP Pi الضوء الوسط 1 + + + + نعم الوسط 2 + + + - لا الوسط 3 + + - + لا الوسط 4 + - + + لا الوسط 5: كرات مذنبة مخــــــربة + + + + لا - حلل معطيات الجدول . ماذا تستخلص ؟. الوثيقة - 4- الجزء الثاني : يضاف للوسط 1 مادة DCMU وهي مادة تعطل انتقال الالكترونات من النظام الضوئي P 680 للنظام الضوئي P700 في السلسلة التركيبية الضوئية , فيلاحظ عدم انطلاق O2 وعدم تثبيت CO2 1- فسر النتائج 2- كيف تفسر انتقال الالكترونات من الماء الي المستقبل النهائي في الحالات الطبيعية خلال السلسلة ؟ بالاعتماد علي معلوماتك وتلك التي تقدمها الوثائق.تعرف علي المرحلة التي تم دراستها موضحا ذلك بتفاعلات دقيقة. جـ - لدراسة آليات المرحلة الثانية لعملية تحويل الطاقة الضوئية إلي طاقة كيميائية كامنة في جزيئات المادة . نستعرض النتائج التجريبية الشهيرة لكالفن و بنسن ( Kalvin et Benson 1950). التجربة : قاما العالمان بوضع معلق أشنه خضراء ( كلوريلا )في وعاء شفاف معرض للضوء يسمح للأشنة بالقيام بعملية التركيب الضوئي و مزود بـ CO2 عادي وذلك تحت شروط ثابتة من الحرارة والضوء . باستعمال مضخة يتم ضخ كميات من المعلق عبر أنبوب نحو وعاء ثاني به ميثانول مغلي . يحقن المعلق بـ CO2 المشع , يمكن التحكم في مدة تعريض الأشنة لغاز CO2 المشع في فترات تمتد من 1 ثا إلي عدة دقائق. وباستعمال تقنية الفصل الكروماتوغرافي ذو البعدين و التصوير الإشعاعي نتحصل علي النتائج التي توضحها الوثيقة - 5- -- الصفحة 2/3 -- النتائج بعد 60 ثانية النتائج بعد 5 ثواني 1- علل الهدف من استعمال الـ CO2 المشع . الوثيقة – 5 - 2- باستغلال نتائج التسجيل حدد أول مركب يظهر فيه الإشعاع . 3- ماهي المركبات التي تتشكل في هاته المرحلة من عملية التركيب الضوئي التجربة الثانية : تزرع الكلوريلا في وسط غني بغاز الفحم المشع .نقيس خلال زمن التجربة تركيز الـ APG( حمض الفوسفوغلسريك ) و الـ RUDIP( ريبولوز ثنائي الفوسفات )التراكيز مقاسة بكمية الإشعاع في المركبين التجربة ( أ ) وسط الزرع مضاء لمدة 30 دقيقة لينقل الي وسط مظلم .يتم قياس أيضا تركيز الهكسوزات. التجربة ( ب )وسط الزرع يضاء طوال فترة التجربة مع تغيير تراكيز غاز الفحم. النتائج مدونة في الوثيقة – 6 - 1- حلل وفسر منحنيات التجربتين الوثيقة – 6 - 2- استخلص العلاقة بين الـ APG و الـ RUDIP. بالاعتماد علي معلوماتك وتلك التي تقدمها لك الوثيقتين 5 و6 تعرف علي المرحلة الثانية التي تم دراستها موضحا ذلك بتفاعلات دقيقة د - وضح برسم تخطيطي التكامل بين مراحل عملية تحويل الطاقة الضوئية الي طاقة كيميائية كامنة . ............ بالتوفيق .......... -- الصفحة 3/3 -- الموضوعالأصلي : السنة الثالثة علوم تجريبية الاختبار الثاني في مادة الطبيعية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |