جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS |
الثلاثاء 13 فبراير - 21:14:33 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: موضوع مقترح للبكالوريا في العلوم الطبيعية 3 ع ت موضوع مقترح للبكالوريا في العلوم الطبيعية 3 ع ت الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية المفتشية العامة للبيداغوجيا الموضوع رقم (3) لتحضير امتحان البكالوريا المادة : علوم الطبيعة والحياة الشعبة : علوم تجريبية الموضوع الأول : التمرين الأول : ( 6 نقاط ) تستعمل عضوية الإنسان مجموعة من الوسائل الدفاعية اللانوعية تمنع دخول اللاذات كما أنها تستعمل وسائل دفاعية نوعية تقضي بها على اللاذات إذا تمكن الدخول . I ـ الوثيقة 01 تمثل إحدى الوسائل 1. أعط مفهوما للدفاع النوعي والدفاع اللانوعي مع التوضيح بمثال 2. قدم عنوانا منسبا للوثيقة 01 3. أكتب البيانات المناسبة للوثيقة 01 4. حدد طريقة تدخل هذه الوسيلة في القضاء على اللاذات I I ـ لمعرفة آلية تدخل بعض هذه الوسائل نقترح الدراسة التجريبية التالية . 1. نعامل عينات من دم شخص سليم برشاحة بكتريا ممرضة في شروط مختلفة ثم نفحص مجهريا نتائج تلك المعاملة وشروطها ممثلة في الجدول التالي : التجربة الشروط التجريبية الملاحظة المجهرية 1 دم شخص سليم + رشاحة بكتريا من النمط ( س ) كريات حمراء مخربة 2 دم شخص سليم + رشاحة بكتريا من النمط ( س ) + مصل شخص سليم معامل مسبقا بالبكتريا (س) كريات حمراء سليمة 3 دم شخص سليم + رشاحة بكتريا من النمط ( س ) + مصل شخص سليم معامل مسبقا بالبكتريا (ص) كريات حمراء مخربة أ ـ فسر النتائج التجريبية ب ـ ما نوع الاستجابة المناعية المدروسة في التجربة ؟ حدد مميزاتها . 2. إن الفحص المجهري لدم الشخص المصاب بالبكتريا يظهر وجود خلايا ما فوق بنيتها ممثلة 3. في الوثيقة ـ 2 ـ كما أن التحليل الكيميائي المقارن لمصل شخصين إحداهما مصاب بالبكتريا والأخر غير مصاب مكن من تمثيل النتائج الوثيقة ـ 3 ـ أ ـ تعرف على نوع الخلية الممثلة في الوثيقة 2 . ب ـ ما هي العلاقة بين بنية هذه الخلية والنتائج الممثلة في الوثيقة ـ 3 ـ ج ـ مثل برسم تخطيطي عليه البيانات بنية أحد الجزيئات التي تميز مصل الشخص المصاب د ـ ماهو دور هذه الجزيئات في حماية العضوية ؟ التمرين الثاني (6 نقاط ) تم عزل متعدد بيبتيدات للتعرف على تركيبه وجد أن جزء من بداية السلسلة تتكون من أحماض أمينية التالية: اتجاه القراءة لوسين- لوسين – ثريونين – سيرين- سيرين – الانين – فالين- ثريونين إذا علمت أن هذه الاحماض الأمينية تم نقلها بواسطة النواقل الوثيقة 1 : 1- حدد الشفرة الوراثية الدالة على هذه الاحماض الأمينية 8 7 6 5 4 3 2 1 الوثيقة 1 2- حدد قطعة الـ ADN (جزء المورثة) المسؤولة عن هذا الجزء من السلسلة الببتيدية 3. تمثل الوثيقة -2- الآليات التي أدت إلى بناء متعدد الببتيد المدروس. أ ) تعرف على العناصر المرقمة ب) صف باختصار المراحل الممثلة بـ (س ، ع ) في الوثيقة 2 . ج) أقترح علاقة نسبية تحدد بها عدد جزيئات العناصر (7) من الوثيقة 2 التمرين الثالث : ( 8 نقاط ) 1. نحضر وسطين 1 و 2 من نفس الحجم يحتويان على نفس الكمية من الماء والغلوكوز و الخميرة و نضعهما في ظروف تجريبية ملائمة متشابهة باستثناء كمية الأكسجين ، حيث أن الوسط 1هوائي و الوسط 2 لا هوائي تمثل الوثيقة 1 ملاحظة مجهريه بتكبير(x 700) للخمائر في الوسطين عند بداية التجربة. خلال بضعة أيام نحصل على النتائج المبينة في جدول الوثيقة 2 1ـ قارن بين النتائج المحصل عليها في الوسطين. 2ـ فسر هذه النتائج ب ـ تمثل الوثيقة 3 خليتين من الخمائر: 1ـ تعرف على العضية M و أنجز رسما تخطيطيا له مرفقا بالبيانات 2ـ قارن بين الخليتين. 3 ـ أعط تفسيرا لهذا الاختلاف. 4 ـ حدد من بين أشكال الوثيقة 3 الملاحظ في كل وسط من أوساط الوثيقة2 . نقوم بعزل العضيات M ثم نضعها في وسط به أكسجين و نقيس كمية هذا الأخير في الوسط بدلالة الزمن ، بعد حقن الغلوكوز ثم بعد حقن حمض البيروفيك ، و تمثل الوثيقة 4 النتائج المحصل عليها: 5ـ حلل المنحنى المحصل عليه.و ماذا تستنتج ؟ ج ـ تمثل الوثيقة 5 مجموعة من التفاعلات تحدث على مستوى خلية الشكل أ من الوثيقة 3 : 1. ا عطي الاسم المناسب لكل تفاعل من مجموعة التفاعلات 2. ـ حدد بدقة المستوى الخلوي الذي تتم فيه كل مجموعة. 3. ـ حدد من بين هذه التفاعلات تلك التي تفسر تغير O2 في الوثيقة 4 . الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية المفتشية العامة للبيداغوجيا رقم السؤال الإجابة النموذجية النقطة 3* التمرين الأول : ( 7.25 نقطة ) الدفاع النوعي : هو استعمال العضوية وسائل متخصصة للقضاء على مولد الضد مثال : الإستجابة ضد سم الكزاز الدفاع اللانوعي : هو استجابة العضوية ضد مولد الضد باستعمال العناصر الطبيعية الفطرية مثال : الإستجابة الإلتهابية العنوان : رسم تخطيطي لخلية بلعمية البيانات : 1- غشاء هيولي 2 – هيولى 3 – نواة 4 – جسيم حال طريقة تدخل الخلية البلعمية : 1/الإنجذاب 2/ التثبيت (التماس والإلتصاق) 3/ الإحاطة 4/ تشكيل الحويصلات 5/ الهضم والتفكيك 6/ الإطراح تفسير النتائج : 1* تخريب الكريات الدموية الحمراء لوجود عناصر في الرشاحة خربت ك.د.ح لغياب العناصر الدفاعية 2* الكريات الدموية الحمراء سليمة لعدم تمكن العناصر الموجودة بالرشاحة (س) من تخريبها لوجود عناصر دفاعية ( أجسام مضادة ضد س) في مصل الشخص السليم المعامل مسبقا بالبكتريا (س) 3* الكريات الدموية الحمراء مخربة لتمكن العناصر الموجودة بالرشاحة (س) من تخريبها رغم وجود عناصر دفاعية ( أجسام مضادة ضد ص) في مصل الشخص السليم المعامل مسبقا بالبكتريا (ص) نوعية الإستجابة المناعية : خلطية مميزاتها : * نوعية * النقل * الإكتساب * التخصص الخلية المعنية : خلية بلازمية العلاقة : * وجود الشبكة الهيولية النامية كمقر لتركيب البروتين (الأجسام المضادة) * وجود جهاز جولجي كمقر للتخزين * وجود الحويصلات كوسيلة لطرح الجسم المضاد * وجود الميتوكندريات كمصدر لطاقة هذا النشاط رسم بنية الجسم المضاد: دور الأجسام المضادة : تشكيل معقدات مناعية بالترسيب أو الإرتصاص مع المستضد قصد : 1 * تثبيط تأثيره ومنع تكاثره وانتشاره وتمكين البلعميات من التهامه 2 * تنشيط عناصر المتمم وتمكينه من إحداث صدمة حلولية التمرين الثاني : ( 6 نقاط ) تحديد الشفرة الوراثية : AGC GUG GCU UCU UCU ACA CUC CUA قطعة الـ : AND ( المورثة ) : TCG CAC CGA AGA AGA TGT GAG GAT التعرف على العناصر : 1*ADN 2 * ARNm 3* تنشيط الحمض الأميني 4* تثبيت ARNt على التحت وحدة الصغرى 5* ARNt منشط 6* انفصال المثيونين 7 * متعدد الببتيد الناتج 8 * انفصال تحت الوحدتين 9 * مرحلة البداية 10* مرحلة الإستطالة 11* مرحلة النهاية وصف المراحل : المرحلة (س) : مرحلة النسخ : * تثبيت الـ :ARNp *انفتاح سلسلتي الـ ADN * تثبيت النيوكليوتيدات الريبية بالتقابل مع النيوكليوتيدات للسلسلة المورثة وتكوين ARNpm * حذف القطع غير الدالة وتكوين الـ ARNm المرحلة (ع) : مرحلة الترجمة : * مرحلة البداية : تثبيت الـ ARNt البادئ على الريبوزوم * مرحلة الإستطالة : تحويل محتوى الرسالة إلى تتابع في الأحماض الأمينية * مرحلة النهاية : انفصال تحت وحدتي الريبوزوم وتحرير متعدد الببتيد عدد الجزيئات الببتيدية الناتجة هو نفسه عدد الريبوزومات القارئة لمحتوى الرسالة التمرين الثالث : (6.75 نقطة) المقارنة : الوسط (1) : إنتاج عدد كبير من خلايا الخميرة وتشكل كمية كبيرة من الـ ATP الوسط (2) : إنتاج عدد قليل من خلايا الخميرة وتشكل كمية قليلة من الـ ATP التفسير : الوسط (1): إنتاج عدد كبير من الخلايا للنشاط التكاثري الكبير للخلايا لتوفر كمية كبيرة من الطاقة لحدوث هدم كلي لجزيئات المادة الأيضية لأن الوسط هوائي الوسط (2): إنتاج عدد قليل من الخلايا للنشاط التكاثري القليل للخلايا لتوفر كمية قليلة من الطاقة لحدوث هدم جزئي لجزيئات المادة الأيضية لأن الوسط لا هوائي التعرف على العضية M : ميتوكندريا الرسم التخطيطي للميتوكندريا : المقارنة بين الخليتين : خلايا الوسط (1) : عدد كبير من الميتوكندريا كبيرة الحجم نامية الأعراف خلايا الوسط (2) : عدد قليل من الميتوكندريا صغيرة الحجم ضامرة الأعراف تفسير الإختلاف : ( يعود الإختلاف لمدى نشاط الميتوكندريا وهذا لمدى حدوث الأكسدة لمدى وجود غاز الأكسجين ) موجودة في الوسط (1) لنشاطها لوجود غاز الأكسجين قليلة في الوسط(2) لعدم نشاطها لغياب غاز الأكسجين العلاقة بين أشكال الوثيقة(3) والوثيقة(2) الشكل (أ) أخذ من خلايا الوسط (1) الشكل (ب) أخذ من خلايا الوسط (2) تحليل المنحنى : ثبات تركيز O2 قبل وبعد حقن الغلوكوز ، تناقص تركيز O2 بعد إضافة حمض البيروفيك الإستنتاج : المادة الأيضية للميتوكندريا هي حمض البيروفيك الإسم المناسب لكل تفاعل : التفاعل (1) : التحلل السكري التفاعل (2) : المرحلة التحضيرية وحلقة كريبس التفاعل (3) : الفسفرة التأكسدية مقر التفاعلات : التفاعل (1) : في الهيولى التفاعل (2) : حشوة الميتوكندريا التفاعل (3) : الغشاء الداخلي للميتوكندريا التفاعل الذي يفسر تغير الأكسجين هو : التفاعل (3) 0.25× 4 0.25 0.5 0.75 0.25× 3 0.25 0.5 0.25 0.25× 4 1.25 0.25× 3 0.5 0.5 2.75 0.25× 4 0.25 × 3 0.5 0.25 × 2 0.5×2 0.25 1 0.25 × 2 0.25 × 2 0.25 × 2 0.5 0.25 0.25 × 3 0.25 × 3 0.25 الموضوعالأصلي : موضوع مقترح للبكالوريا في العلوم الطبيعية 3 ع ت // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |