- مرحلة البحث والأكتشاف.عمل فردي. 1-يطلب المعلم من التلاميذ ملاحظة الوضعية ص12. -اقرأ البطاقات الملونة المكتوبة بالحروف /على الشريط. الإجراءات(البحث): يمر المعلم بين الصفوف ليتأكد من أن التلاميذ فهموا السؤال. ينتقل إلى النشاط 2(بالنسبة للأعداد المكتوبة بالحروف يطلب منهم كتابتها بالأرقام) المناقشة والتبادل:يعرض المعلم عينة من أعمال التلاميذ على السبورة ويناقشها معهم. الحوصلة والتأسيس:في هذه المرحلة يتم التصديق على النتائج الصحيحة وابعاد الخاطئة. 2- عمل فردي.يطلب من تلميذ قراءة السؤال 2. -يقول المعلم:اكتب الأعداد بالحروف 43؛34؛68؛86. أكتب الأعداد بالأرقام : سبعة وثلاثون، ستة وتسعون، ثمانية وخمسون. اكتب العدد بالأرقام والحروف تتبع نفس المراحل(البحث،المناقشة والتبادل،الحوصلة والتأسيس) مرحلة الإنجاز: يتم إنجاز الأنشطة على الكتاب الموحد. يشرح المعلم النشاط الأول ويطلب من التلاميذ إنجازه.يمر المعلم بين الصفوف للمراقبة . يثمن عمل المجتهدين ويصوب أخطاء المتعثرين. نفس العمل مع بقية الأنشطة. يتم تصحيح الأنشطة جماعيا ففرديا.
ثم مراقبة أعمال التلاميذ مرحليا (التصحيح يكون بقلم ملون أخضر) تختم بالاستنتاج ويعمل به يحاور الأستاذ تلاميذه بأسئلة هادفة للوصول إل نص تعلمت |