الإثنين 1 يناير - 20:22:11 | المشاركة رقم: |
Admin
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 18167 | تاريخ التسجيل : 16/06/2009 |
|
| موضوع: : دراسة سند نثري / لتوفيق الحكيم ( بتصرف ) : دراسة سند نثري / لتوفيق الحكيم ( بتصرف ): دراسة سند نثري / لتوفيق الحكيم ( بتصرف )المراحل | أنشطة التعليم | أنشطة التعلم | التوجيهات | 1) البناء الفكري ـــــــ 2) البناء اللغوي | ـ حدد موضوع النص , والمغزى الفكري الذي يريده الكاتب ـ ما طبيعة الصراع في هذا النص ؟ وما طرفاه ؟ وهل تراه واقعيا ؟ علل ـ هل وفق الكاتب في بناء الحبكة المسرحية ؟ علل حكمك ـــــــــــــــــــ ـ ما أبرز سمات الحوار في هذا المقطع المسرحي ؟ ـ كيف ساهم الحوار في بناء الأحداث ورسم الشخصيات ؟ وضح ذلك من النص ـ هل عبرت اللغة عن شخصيات النص ؟ طبق ذلك على كل من شخصيتي الملك والوزير ـ في العبارة " علي برأس الأطباء " صورة بيانية . حددها وبين أثرها في المعنى | ـ موضوع النص : جنون الملك والوزير ـ المغزي الفكري الذي يريده الكاتب : النزول عند رغبة العامة ـ طبيعة الصراع في هذا النص ذهني ـ طرفاه هما : الملك والرعية , نعم هو صراع واقعي , لأن الذي يكون في الحكم لا يرى ما تراه الرعية ـ نعم وفق الكاتب في بناء حبكته المسرحية , لأنه جعل الأحداث تنمو حتى وصلت نهايتها فعلمنا السبب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ أبرز سمات الحوار في هذا المقطع المسرحي : الواقعية ـ المطابقة للشخصية ـ الوضوح ـ الخلو من البريق الأدبي ـ ساهم الحوار في بناء الأحداث ورسم الشخصيات وذلك من خلال الحوار الذي دار بين الملك والوزير . ـ الملك : ما تقص علي مروع ـ الوزير : قضاء وقع يا مولاي وهكذا يستمر الحوار وتتطور الأحداث حتي يأتي الفرج ـ الملك : وجدتم الدواء ؟ متى ؟ ـ الملكة : ( في فرح ) اليوم ـ الملك : ( في حرارة ) وا فرحتاه الملكة : ....... عليك أن تقلع من فورك عن شرب النبيذ وأن تشرب من ماء النهر ـ الملك : ( في عجلة ) علي بكأس من ماء النهر .. ـ نعم عبرت اللغة عن شخصيات النص ( التطبيق على شخصيتي الملك والوزير ) ـ الملك : نعم ! .... أنت دائما تردد ما أقول ولا تفعل شيئا ... علي برأس الأطباء ـ الوزير : رأس الأطباء الملك : نعم رأس الأطباء .... لعله يستطيع لها شفاء الوزير : مولاي نسي أن رأس الأطباء كذلك قد ذهب ـ الصورة البيانية في عبارة " رأس الأطباء " كناية عن موصوف وهو رئيس الأطباء . أثرها في المعنى : وضحته وبينته عن طريق تجسيده | |
|
| |