جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي |
الخميس 21 ديسمبر - 17:41:03 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الوضعية الإدماجية في اللغة العربية الوضعية الإدماجية في اللغة العربية في حقيقة الأمر الموضوع متشعب و متشابك بعض الشئء لأن التعبير الكتابي ليس نشاط من أنشطة اللغة العربية فقط بل..... هو يعتبر من أهم فروع اللغةالعربية......هذا من جهة ، ومن جهة أخري نجد أن كل الأنشطة تخدمه وتصب في مجراه ، من نحو وصرف وإملاء....... إلخ ، وقد حاولت الأجتهاد بعض الشيء لألمّ بالموضوع من جميع الجوانب حتى يتسنّى لنا تذليل الصعوبات التي تواجه التلميذ والمعلم على حد سواء........... معنى الوضعية الإدماجية في اللغة العربية: بلغة بسيطة هي أن يطلب من التلميذ كتابة موضوع إنشائي معين يعبّر فيه عن قدراته الفكرية واللغوية و التعبيرية بشرط أن يدمج فيه بعض ما درسه وإكتسبه من مواد أخرى مثل النحو والصرف والقراءة......... من خلال كتابة موضوع يحلّ له الإشكالية المطروحة أو الوضعية المطلوب التعبير عنها بنجاح . يواجه الكثير من تلاميذتنا صعوبة كبير في التعبير عن أفكارهم بالكتابة ، وهذا العجز لم يقتصر على تلاميذ الطور الإبتدائي فقط بل أصبحت ظاهرة تمسّ حتى طلاب المتوسط والثانوي . أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي : هناك أسباب ترجع إلى التلاميذ أنفسهم ، و أسباب ترجع إلى المدرّس ،وأسباب ترجع إلى المناهج من جهة أخرى. من بين الأسباب التي ترجع للتلاميذ مايلي : 1- إضطراب التلميذ عندما يوضع في موقع الألقاء . 2- عجز التلاميذ عن الكتابة . 3- ضعف الثروة اللغوية 4- عدم الإستماع الجيد للآخرين. 5- الخجل والخوف من مواجهة الآخرين و التحدث معهم . 6- عدم إدراك التلميذ لأهمية التعبير إذ يعتقد الكثير بأنّه جهد لا طائل منه. 7- النقص في إجابة التلاميذ عن الأسئلة التي توجّه إليهم . أما الأسباب التي ترجع إلى المعلّم فهي كمايلي : 1- عدم وجود منهج لهذه المادة بمفهومه الشامل وهذا ما أشعر التلميذ والمعلم بهوان هذه المادة. 2- إهمال المعلم لعمليات المحادثة في الصفوف الدنيا وتقييد حرية التلميذ . 3- عدم إختيار الموضوعات المناسبة للتلاميذ فهي موضوعات مكررة في كثير من الأحيان . 4- عدم تقويم المادة تقويم صحيح . 5- نجد كثير من المعلمين يتركون التلاميذ يكتبون في المنزل وهذا خطأ ، لأنّه يعتمد على غيره عند كتابة التعبير غالبا . 6- إتباع طرق غير سليمة عند تصحيح كراسات التلاميذ ، مما يؤدي إلى عدم تصحيح التلاميذ لأخطائهم في الموضوعات القادمة . 7- عدم إتاحة الفرصة للتلاميذ في إختيار و كتابة المواضيع التي يميلون إليها . 8- تهميش دور المطالعة والقراءة و التقليل من أهميتهما ودورهما في مادة التعبير . أما الأسباب التي ترجع المنهج : 1-المناهج أفرغت و أصبحت مضامينها ميّتة لا روح فيها ، أي أنها غير مستقرة فأصبحنا نستقبل كلّ دخول مدرسي جديد بكلمتي حذف ودمج ... 2- كثرة الأنشطة وإهتمامها بالشكليات 3- إعتماد الترجمة لنصوص شرق أسيوية وأمريكية.... الحلول المقترحة : 1- إهتمام المعلم بهذه المادة والتحضير الجيّد لها يجعل التلميذ ينجذب نحوها . 2- جعل التلاميذ يشاركون في وضع العناصر مما يخفف من تقييد حرية التلميذ في التعبير. 3- جعل المناقشة هي السمة البارزة أثناء الحديث وأن لا نجعل كلّ الحديث للمعلم حتى لا يشعرالتلميذ بالملل. 4- ربط مادة التعبير بالقراءة و بالمطالعة لأنهما ينميّان رصيدهم اللغوي والفكري 5- تشجيع المعلم لتلاميذه كتحفيزهم بنشر مواضيعهم في مجلات مدرسية أو في الإذاعة أو مكافأتهم بالمدح و الإطراء أمام الزملاء. 6- إختيار المعلم لمواضيع وأنشطة تتفق مع ميولات التلاميذ. 7- الإهتمام بتصحيح مادة التعبير وتعويد التلاميذ على أسلوب معين وفعّال في عملية التصحيح حتى يصبح تلاميذتنا مميّزين في التعبير الكتابي إليك بعض الخطوات التي تساعدهم على تحرير موضوع جيّد شروط تحرير موضوع جيد في التعبير الكتابي 1- قراءة الموضوع بتأنّي حتى يتسنّى لك فهم المطلوب فلا تخرج عن الموضوع . 2- الكتابة بخط جيّد وواضح . 3- الإلتزام بعناصر التعبير ( المقدمة ، العرض ، الخاتمة ) . 4- التقليل من الأخطاء الإملائية . 5- تجنب التكرار إلاّ للضّرورة . 6- يجب مراعات ترابط الأفكار و تسلسلها . 7- الإكثار من الأدلّة والشواهد ( آيات ، أحاديث ، أمثال ، حكم .......). 8- أن لا أُطيل في الموصوع فيصبح مملاًّ . 9- أن لا يكون الموضوع قصيرا فيصبح جافاً. 10- تجنب الحشو والإطناب . 11- الإلتزام بالفواصل وعلامات التوقف . 12- توظيف الظواهر النحوية والصرفية المطلوبة مع التسطير عليها . الموضوعالأصلي : الوضعية الإدماجية في اللغة العربية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |