الأربعاء 20 ديسمبر - 20:56:06 | المشاركة رقم: |
مشرف
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 4281 | تاريخ التسجيل : 31/07/2014 |
|
| موضوع: درس : العرب والعلم - 3 متوسط درس : العرب والعلم - 3 متوسطرقم الدرس | الوحدة : 02 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | | الحضارة العربية الإسلامية | أولا ـ فهم المقروء | العرب والعلم | س 3 م | | | | | | الهدف التعلمي: -القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .ـ القدرة على سرد بعض جهود العرب والمسلمين في خدمة العلم والإنسانية .- إدراك مفهوم الترادف والمقابلة والسجع .الكفاءة اللازمة لامتلاكه : - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.ـ ويشرح الكلمات الغامضة فيه ويستخرج أفكاره ومغزاه .الوسائل: الكتاب ص32, السبورة . وضعيات التعلم | أنشطة التعلم | وضعية الانطلاق | ¨ تقديم الوحدة : ما دورالعلم والمال في حياة البشرية ؟ ما أفضل حضارة عرفها البشر؟ لماذا ؟ s تقديم الدرس : كيف كانت حالة العرب قبل الإسلام؟ متى بدأ العرب يهتمون بالعلم ؟ ما الدليل على أن الإسلام اهتم بالعلم؟ | الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن الإسلام دين العلم والحضارة . | بناء التعلم | ¨ قراءة صامتة للنص . ¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : ما فائدة العلم للإنسان ؟ متى أدرك العرب أن العلم ضروري لهم لإقامة دولة قوية؟ ما الفرق بين المستعمرين والفاتحين؟كيف استفاد العرب من غيرهم ؟ ماذا يطلب الكاتب منا ؟ ? الفكرة العامة : بيان الكاتب دور العرب والمسلمين في طلب العلم وتطويره وأثر ذلك على الغرب . ¨ قراءة نموذجية للنص . ¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة . ¨ تعميق الفهم : ? شرح المفردات : مجديا: نافعا, مفيدا, حافرا:عاملا مشجعا, يتوطد: يتمتن, يثبت, اقتبس: أخذ, أثرى: أغنى,جديربالتنويه: يستحق الذكروالإشادة به , أمعن: أكثر. الأسئلة: ماذا تمثل الطبيعة للإنسان؟ كيف يجب أن يتعامل معها الإنسان ؟ بأي سلاح يحقق ذلك؟ بم أفاد الفاتحون الأمم المفتوحة؟ ماذا استفادوا منها ؟ كيف تعامل المسلمون مع تراث غيرهم ؟ ما فضل العرب والمسلمين على البشرية؟ ماذا ينتظرنا اليوم ؟ ?الأفكار الأساسية: 1ـ أهمية العلم للإنسان في مواجهة ظواهر الطبيعة والاستفادة منها . 2ـ دور الفتوحات الإسلامية في تشجيع العرب والمسلمين على طلب العلم النافع . 3ـ مقارنة بين الفتح الإسلامي والاستعمار . 4ـ دور العرب والمسلمين اقتباس العلوم وتنظيفها والإضافة إليها . 5ـ حث الكاتب على الاستفادة من الحضارة الغربية . ? المغزى: المسلم يحرص على طلب العلم النافع ليفيد به نفسه وغيره . ? البناء الفني: الأسئلة : لاحظوا : درءا لغوائلها ودفعا لكوارثها , ما العلاقة بينهما؟ ما فائدة الترادف؟ لاحظوا: بياض نهارهم وسواد ليلهم, ما العلاقة بينهما؟ لماذا ليست طباقا؟ ما فائدة المقابلة ؟ هات من النص سجعا؟ ما أثره؟ استنتاج: 1ـ الترادف هو الإتيان بكلمات أو جمل متتابعة لها نفس المعنى لتقوية المعنى وتوضيحه وتوكيده. 2 ـ المقابلة هي الجمع بين جملتين فأكثر متضادتين في المعنى لتوكيده وتوضيحه وتقويته . 3ـ في النص جمل مسجوعة تحسن اللفظ بما لها من وقع موسيقي على الأذن . | تقويم بنائي | E وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . Eأعطوا لكل فقرة عنوانا مناسبا . E اذكروا العلوم التي نبغ فيها العرب والمسلمون .هاتوا أسماء لعلماء معروفين. ما فضلهم على أوروبا؟ ماذا حدث اليوم ؟ لماذا؟ E وظفوا المقابلة والترادف والسجع في جمل مفيدة. | الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ فضل العرب والمسلمين على الغرب خاصة وعلى الحضارة الإنسانية عامة. |
|
| |