الأربعاء 20 ديسمبر - 20:54:57 | المشاركة رقم: |
مشرف
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 4281 | تاريخ التسجيل : 31/07/2014 |
|
| موضوع: درس : بطاقة هوية - 3 متوسط درس : بطاقة هوية - 3 متوسطرقم الدرس | الوحدة : 04 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | | الإنسان والحرية | أولا ـ فهم المقروء | بطاقة هوية | س 3 م | | | | | |
الهدف التعلمي: القدرة على :ـ قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .ـ تعداد عناصر هوية الشعب الفلسطيني .ـ توظيف الأساليب البلاغية المقررة في الدرس .الكفاءة اللازمة لامتلاكه : - يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه .ـ ويوظف الأساليب البلاغية المقررة في هذه الحصة . الوسائل: الكتاب ص48, السبورة . وضعيات التعلم | أنشطة التعلم | وضعية الانطلاق | ¨ تقديم الوحدة : كيف خلق الله الإنسان ؟ لماذا يستعبد إنسان إنسانا ؟ كيف يسترجع العبد حريته ؟ ¨ تقديم الدرس : مم يعاني الشعب الفلسطيني ؟ ما موقفه مما يحدث له ؟ | الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن الشعب الفلسطيني قاوم وما زال يقاوم ضد الاستعباد . | بناء التعلم | ? التعريف بالشاعر: محمود درويش شاعر فلسطيني معاصر, أدخل السجن وفرضت عليه الإقامة الجبرية بسبب مواقفه الصامدة , ونظم كثيرا من قصائده بين جدران زنزانته , يعيش غريبا في أوروبا بعد أن حرم حق العودة إلى وطنه, من دواوينه:أوراق الزيتون,عاشق من فلسطين . ¨ قراءة صامتة للنص . ¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : من يخاطب الشاعر ؟ بم ميز نفسه عن عدوه ؟ بم يذكر الشاعر الجندي الصهيوني ؟ مم يحذره ؟ ? الفكرة العامة : بيان الشاعر معاناة شعبه بسبب أعمال المحتل وتحذيره من عواقب ذلك. ¨ قراءة نموذجية للنص . ¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة . ¨ تعميق الفهم : ? شرح المفردات : تخمش: تجرح ـ المحجر: مكان به حجارة ـ أحفاد : ج حفيد وهو ولد الابن أو البنت . الأسئلة: كيف عرف الشاعر بنفسه ؟ ماذا يقصد بهذا التعريف المميز ؟ فيم يختلف الشعب الفلسطيني عن اليهود ؟ مم يعاني ؟ جمع الشاعر بين صفتين متضادتين فيه . ما هما ؟ متى يكون الإنسان مسالما ؟ متى لايكون كذلك ؟ بم يهدد الشاعر في آخر النص ؟ ? الأفكار الأساسية: 1ـ تعريف الشاعر بنفسه . 2ـ تبيان الشاعرأفعال المحتل في فلسطين ووصف معاناة شعبه بسببها . 3ـ تهديد الشاعر العدو من غضب الشعب المستعبد . ? المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟ 1ـ صاحب الحق لا يسكت عن حقه مهما طال الزمن . 2ـ ولد الإنسان حر فكيف يستعبده إنسان آخر . ? البناء الفني: الأسئلة : لماذا عبر الشاعر عن شعره وعينيه بهذه الطريقة؟ ما غرض هذا الأمر(سجل) ؟ لماذا نسب الشاعر نفسه إلى العروبة بدل فلسطين؟ بم شبه كفه ؟ما عناصرهذا التشبيه ؟ إلى أي شعر تنتمي القصيدة ؟ كيف تسمى أبياتها ؟ استنتاج : 1ـ استعمل الشاعر التعليل للدلالة على عروبته : لون الشعر فحمي,ولون العين بني . 2ـ استعمل الأمر(سجل) للدلالة على التحدي . 3ـ قال:"أنا عربي, ولم يقل:أنا فلسطيني" ليثبت عروبة فلسطين .
4ـ شبه كفه بالصخر: كفي كالصخر تخمش من يلامسها . كف:مشبه،الكاف:أداة تشبيه،الصخر:مشبه به،تخمش من يلامسها:وجه الشبه 5ـ هذه القصيدة من الشعرالحروأبياتها تسمى أسطرا . | تقويم بنائي | E وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . Eما الذي يثبت عروبة فلسطين ؟ E انثروا النص شفهيا بلغة سليمة . E وظفوا التعليل والأمر الدال على التحدي والتشبيه في جمل مفيدة . | الهدف الوسيطي | ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها. |
|
| |