مناقــــــــــشة معطيـــــــات النــــــــــص: س1- ما دلالة الفعلين“جبت” وطوعت في البيت الأول؟ ج– كثرة خوضه للحرب – الاعتداء بقوة جيشه وتمكنه من عدوه س2- بماذا توحي عبارة (حملة مضرية) ج– توحي بنزعته العربية التي تأبى الخنوع س3- هل دخل الشاعر الأمير تلمسان غازيا أم مسترجعا لحق. ج– لقد دخلها فاتحا مستردا حقا مغتصبا. س4- ما العبارة الدالة على ذلك من النص؟ ج– البيت السادس عشرة . س5- في البيتين السابع والتاسع صورتان بيانيتان ، اكشف عنهما؟ وبين أثرهما في المعنى ؟ ج– في البيت السابع تشبيه مما قوله (وحزنا المخاض كالليوث الضراغم) الشجاعة وفي التاسع استعارة مكنية (وكان الفتح يرجو قدومنا” –النصر . س6- بين ضرب الخبر في البيت سابع عشر وما غرضه؟ ج– الخبر إنكاري غرضه الدلالة على إخضاع العدو بالقوة تحديد بناء النص : س– ما نمط النص؟ وما خصائصه ج– نمط النص وصفي تحليلي، يصف الشاعر فيه أطوار المعركة وفصولها وكيف أخضع عدوه وإسترجع ملكه ثم يعلل أسباب خوض المعركة وأسباب رفضه الصلح. س2- هل الشاعر مقلد أم مجدد؟ علل؟ ج– يبدو الشاعر مقلدا شكلا ومضمونا: فالتقليد عنده غاية لا وسيلة تأكيدا وتعميقا لانتمائه العربي الذي يرفض كل أنواع مظاهر الخضوع. تفحص الاتساق والانسجام : – س– ما الضمائر الأكثر استعمالا في النص؟ علل؟ ومثل؟ ج– ضمائر المتكلم والجماعة لأنه الشاعر بصدد الانتصار بنفسه وجيشه (جبت، طوعت، خلصت، حملنا، قدمنا، كررنا) س2- فسر انتقاله من ضمير المفرد إلى ضمير الجمع؟ ج– للتأكيد على أنه مكانته في قومه باعتباره القائد والأمير **في النص بذرة حماسية أملتها ظروف الحرب وشخصيته الشاعر المعتزة بمكانتها وعروبتها كما ساعدت الشاعر على تقديم أفكاره في قالب متجانس فكريا وروحيا. مسلسلة حسب حدوثها منذ سيره مع الجيش وقطعه للفيافي والسهول مرورا بالحديث عن بشائر النصر التي حملها مع جيشه و التي كان يراها في كل ناحية وفي كل مكان. وصولا إلى وصف المعركة وأجواءها ، وانتهاء بدخول الجيش وقائده تلمسان مكللا بالنصر. مجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص: – ما موضوع القصيدة ؟ وما الهدف منه؟ ج– القصيدة من شعر الحماسة (وهو غرض يمتزج فيه الفخر بالبطولات في المعارك) وهدفه إرساء قيم عربية عريقة متأصلة في الدفاع عن الحق ورفض الظلم وهي القيم التي مكنت الشعب الجزائري من استرجاع حريته |