جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS |
الأربعاء 1 نوفمبر - 23:32:45 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: السلسلة الثالثة: وحدة النشاط الانزيمي للبروتينات السلسلة الثالثة: وحدة النشاط الانزيمي للبروتينات التمرين الاول : أنجزت دراسة عن طريق AXAO على إنزيم غلوكوز أكسيداز (GO) الذي يعمل كوسيط لتنشيط التفاعل التالي : التجربة (1) : تم قياس تغيرات تركيز O2 وسط التفاعل المضاف إليه محلول غلوكوزي بتركيز محدد في درجة حرارة 037 م وعند درجة PH = 7 في حالتين هما : ـ الحالة الأولى : تم فيها حقن تركيز ثابت من إنزيم الـ GO . ـ الحالة الثانية : دون حقن إنزيم الـ GO . النتائج المتحصل عليها موضحة في الوثيقة (1) . 1 ـ حلل وفسر المنحنيين بالاعتماد على معادلة التفاعل . 2 ـ استنتج دور الإنزيم في هذا التفاعل . التجربة (2) : تم في هذه التجربة استعمال نفس التركيز من الإنزيم من أجل تراكيز متغيرة من مادة التفاعل ( الغلوكوز ) في درجة حرارة 037 م وعند درجة PH = 7 . النتائج المتحصل عليها بخصوص تغيرات السرعة الابتدائية للتفاعل الإنزيمي موضحة في الجدول التالي : 4 ـ ترجم معطيات الجدول إلى منحنى بياني ، ثمحلل المنحنى . ماذا تستنتج ؟ 5 ـ الوثيقة (2) توضح نموذجا جزيئيا لارتباط الإنزيم بمادة التفاعل تم الحصول عليه ببرنامج راستوب . ـ بالاعتماد على الوثيقة (2) ، فسر منحنى التجربة (2) ، ودعم إجابتك برسومات تخطيطية . التمرين الثاني يؤدي غياب أو عدم نشاط الإنزيم في الجسم إلى خلل في الوظائف الحيوية ولدراسة ذلك نقوم بالأعمال التالية : 1 ـ يتم في الخلايا تحويل الفنيل ألانين إلى تيروزين بإشراف إنزيم PAH المتمثل في بروتين مشكل من 451 حمض أميني . سمح تحليل المورثة المسؤولة عن هذا البروتين بالوصول إلى النتائج الملخصة في الجدول المقابل . أ ـ مستعينا بجدول الشفرة الوراثية حدد التغيرات التي مست إنزيم PAH عند الأشخاص المرضى . ب ـ فسر عدم نشاط الإنزيم في الحالات الـ 5 المدروسة . 2 ـ تسمح دراسة حركية تفاعل إنزيمي يتم خلاله تحويل ركيزة S إلى ناتج P بتسجيل تغيرات تركيز الناتج والمعقد ( ES) بدلالة الزمن ، والنتائج المحصل عليها ممثلة في منحنيات الوثيقة التالية : أ ـ قدم تحليلا مقارنا للمنحنيات ، وماذا تستنتج ؟ ب ـ استخرج من المنحنيات خصائص الإنزيمات . علل إجابتك . ج ـ كيف تتوقع تطور المنحنيين خلال مدة زمنية طويلة ؟ التمرين الثالث: في إطار التعرف على تأثير درجة الحرارة على نشاط الإنزيم نقترح الدراسة التالية : I ـ تم قياس السرعة الابتدائية بدلالة تغير درجة الحرارة لتفاعل محفز بواسطة إنزيم الـ Lactase والممثل بالمعادلة التالية : النتائج المتحصل عليها موضحة في الجدول التالي : 1 ـ حدد نوع التفاعل الذي يقوم به إنزيم اللاكتاز . 2 ـ ترجم معطيات الجدول إلى منحنى بياني ، ثم حلله وماذا تستنتج ؟ 3 ـ الوثيقة (1) توضح أشكالا تخطيطية لحالة الإنزيم في درجات حرارة مختلفة تم الحصول عليها بواسطة الحاسوب . * انطلاقا من معطيات هذه الوثيقة قدم تفسيرا للمنحنى السابق . II ـ Escherichia coli وPyrococcus نوعان من البكتيريا الأولى غير ممرضة موجودة طبيعيا في الأمعاء والثانية تعيش في قاع المحيطات . ـ تم قياس سرعة نمو النوعان من البكتيريا تبعا لدرجة حرارة وسط معيشتها و النتائج المتحصل عليها موضحة في الوثيقة (2) . ـ يحتوي النوعين من البكتيريا على إنزيم يسمى Aspartate transcarbamylase . أظهر التحليل الكيميائي أن هذا الإنزيم عند نوع البكتيريا Pyrococcus يحتوي تقريبا على ضعف عدد الأحماض الأمينية المشحونة بالسالب أو الموجب . 1 ـ قارن بين سرعة نمو النوعين من البكتيريا . 2 ـ ما هي الإشكالية التي تظهر عند وضع علاقة بين شروط حياة Pyrococcus وخصائص الإنزيمات . 3 ـ اقترح على ضوء المعطيات المقدمة حلا لهذا المشكل العلمي . التمرين الأول من الموضوع الأول لبكالوريا 2010 ( 05 نقاط ) : تلعب الإنزيمات دورا أساسيا في التفاعلات الكيميائية التابعة لمختلف النشاطات الحيوية للخلية من هدم وبناء . 1 ـ * تمثل منحنيات الشكل (أ) من الوثيقة (1) حركية التفاعلات الأنزيمية بدلالة مادة التفاعل باستعمال إنزيم غلوكوز أكسيداز . * أما معــادلة الشكل (ب) من الوثيقة (1) فتظهر تفاعلين مــن تفاعلات الأكسدة الخلوية . أ ـ قــدم تحليلا مقارنا للتسجيلات الثلاث للشكل (أ) من الوثيقة (1) . ب ـ ما هي المعلـومة التي تقدمها لك معادلات الشكل (ب) مــن الوثيقة (1) حول النشاط الأنزيمي ؟ جـ ـ ماذا تستخلص حول نشاط الأنزيم الذي تقدمه لك الوثيقة (1) ؟ علل إجابتك . 2 ـ يمثل الشكل (أ) للوثيقة (2) الأحماض الأمينية التي يتشكل منها الموقع الفعال للأنزيم ، بينما يمثل الشكل (ب) الموقع الفعال في وجود مادة التفاعل . أ ـ قدّم تعريفا للموقع الفعال . ب ـ ما هي الأدلة التي تقدّمها الوثيقة (2) حول التخصص الوظيفي للأنزيم ؟ الموضوعالأصلي : السلسلة الثالثة: وحدة النشاط الانزيمي للبروتينات // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |