جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS :: نماذج فروض و اختبارات اللغة العربية أولى ثانوي :: دروس و تمارين اللغة العربية أولى ثانوي |
الأربعاء 1 نوفمبر - 21:46:34 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: المواد الأدبية و اللغات - بحث حول مظاهر الحياة العقلية فى العصر الجاهلى المواد الأدبية و اللغات - بحث حول مظاهر الحياة العقلية فى العصر الجاهلى هاذا تعريف الجاهلية + الشعر معنى الجاهلية: يطلق المؤرخون لفظ الجاهلية على أحوال العرب منذ كانوا إلى ظهور الإسلام،وليس الغرض من الجاهلية النسبة إلى الجهالة المتناقضة للعلم والمعرفة،وإنما الغرض منها السفاهة التي كانت مؤدية إلى الهمجية،وانتشار الضلالة،وعبادة الأوثان،والإسراف في القتل،واستباحة الزنا والخمر،وتأريث العداوة وقيام الحروب لأتفه الأسباب،ووأد البنات وهن على فقيد الحياة. طبيعة الشعر الجاهلي: هو عبارة عن سجل تاريخي لحياة ذلك العصر،فهو يعطينا صورة واضحة عن مضاربهم،وملاعب ولدانهم،وأسماء منازلهم،وموارد مياههم،وأوصاف سيوفهم وآلاتهم،وكثيرا من أخبارهم وأيامهم. وكانت العرب في جاهليتها أمة هائمة متبدية على الفطرة النقية البيضاء لا تعبث الحضارة بجمالها،ولا تبدل المدينة صورتها. هكذا كان الشعر العربي،والعرب على فطرتهم،وذلك معنى قولهم: الشعر ديوان العرب،لأنه صورة حياتهم الاجتماعية والأدبية،ومثال خواطرهم الحقيقية والخيالية. مميزاته وخصائصه: الشعر الجاهلي جيد السبك, متين الأسلوب,رصين التراكيب,قوي الأسر,فخم الألفاظ, يكثر فيه الغريب وخاصة عند تعاطي الوصف للشيء من حيوان وجماد وطير ونبات,وهو أيضا لفظ معرب لا ترى فيه لحنا,وكانت تستعمل في معانيها الحقيقية إلا ما كان في باب الوصف والغزل وبعض الممادح من التشبيهات البارعة وبعض الكنايات الرائعة. أما معانيه فقد كانت فطرية,قريبة التناول,بعيدة عن النزعة الفلسفية،وذلك الاستقصاء العميق,في استخراجها من نطاقها,وكانت في الغالب بريئة من المبالغات المفرطة قريبة من الحقيقة والواقع,وبذلك يمكن التمييز بين معاني هذا العصر والعصور التي كثر فيها العمران وتنوعت المشاهدات,وتغير الوطن العربي,من بداوة إلى حضارة إقليمية عظيمة,كان لها شأنها في استحداث كثير من العاني المنتزعة من هذه المشاهدات الجديدة،التي تختلف من وجوه كثيرة عن صحارى البدو،ومراعى الماشية،ومطارد الوحوش،ودوارس الأطلال,وتلك الآفاق البدوية المالكة على العربي سمعه وبصره وتفكيره. وخلاصة القول إن الشعر الجاهلي لا يدلنا على خيال واسع متنوع,ولا على غزارة في وصف المشاعر والوجدان،بقدر ما يدلنا على مهارة في التعبير,وحسن بيان في القول،على أن لهم في حكمهم ومضاربهم أمثالهم,من المعاني الاجتماعية الخالدة،والتي وما يزال أهل هذا العصر يبتغونها ويسلكون سبيلها،ويتجملون في أقوالهم بما يتمثلون من محاسنها. وأما عن أسلوب الشعر الجاهلي فيغلب عليه الإيجاز وحذف الفضول،وإطراء التعبير من طريق الحقيقة والتشبيه في الغالب،وكذلك ما فيه من هذا الطابع البدوي الذي يكاد يمتاز به الشعر الجاهلي من إيراد المعاني في صورة الخطاب لما لا يعقل من طلل أو ناقة أو فرس.وكذلك قلة العناية بترتيب الأفكار وعدم الحرص على الربط بين أجزاء الكلام،فتراهم يخرجون من غرض إلى أخر وثبا واقتضابا،ولم يدخل في أسلوبهم شيء من المحسنات البديعية كالجناس والتورية وما غير ذلك. أغراضه وفنونه : نظم العرب الشعر في كل ما أدركته حواسهم , وخطر على قلوبهم من فنونه وأعراضه الكثيرة كالنسيب ( التشبيت والتغزل ) وطريقته عند الجاهلية تكون بذكر النساء ومحاسنهن ،وشرح أحوالهن ,وكان له عندهم المقام الأول من بين أعراض الشعر حتى نضم إليه رض أخر قدم النسيب عليه وافتتح به القصيد ,لما فيه من كل اجتماع إنساني – والبدو أكثر الناس حبا لفراغهم . الفخر هو : تمدح المرء بخصال نفسه وقومه , والتحدث بحسن بلائهم ومكارمهم وكره عنصرهم , ووفرة قبيلهم ,ورفعة حسبهم ,وشهرة شجاعتهم . الهجاء هو: تعداد مثالب المر وقبيلة ,نفي المكارم والمحاسن عنه . الاعتذار هو: درء الشاعر التهمة عنه ,والترفق في الاحتجاج على براءته منها ،واستماله قلب المعتذر إليه واستعطافه عليه ,و(النابغة) في الجاهلية فارس هذه الحلبة . الرثاء هو: تعداد مناقب الميت , وإظهار التفجع والتلهف عليه ,واستعظام المصيبة فيه . الحكمة والمثل :: فالحكمة قول رائع يتضمن حكيما صحيحا مسلما به ,والمثل مرآة تريك أحوال الأمم وقد مضت ,وتقف بك على أخلاقها وقدا انقضت فالأمثال ميزان يوزن بع رقي الأمم وانحطاطها وسعادتها وشقاؤها وأدبها ولغتهاغ وأكثر ما تكون أمثال العرب وحكمها موجزة متضمنة حكما مقبولا ,أو تجربة صحيحة ,تمليها عليها طباعها بلا تكلف _ وأكثر الشعراء أمثالا: ( زهير والنابغة) . ألفاظه وأساليبه : ولما كانت العرب أمما بدرية تنظم الشعر بطبعها ,من غير معاناة صناعة دراسة علم _ غلب على شعرها صراحة القول المواربة فيه ،والبعد عن التكلف وصحة النظر ,والوفاء بحق المعنى _ أضف إلى ذلك الأمور التالية : 1)جودة استعمال الألفاظ في معانيها الموضوعة لها ,لإحاطة عملهم بلغتهم ومعرفة بوجود دلالتها . 2) غلبة استعمال الألفاظ الجزلة ,واستعمال ألفاظ الغريبة عند المحدثين . 3) القصد في استعمال ألفاظ المجاز ، 4) عدم تعمد المحسنات البديعة اللفظية و متامة الأسلوب , يحسن إيراد المعنى إلى النفس من أقرب الطرق إليها وأطرافها لديها وبإيثار المجاز ,أو قلة الإسهاب إلا إذا دعت الحال . الموضوعالأصلي : المواد الأدبية و اللغات - بحث حول مظاهر الحياة العقلية فى العصر الجاهلى // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة
| |||||||
الأربعاء 1 نوفمبر - 21:47:15 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: المواد الأدبية و اللغات - بحث حول مظاهر الحياة العقلية فى العصر الجاهلى المواد الأدبية و اللغات - بحث حول مظاهر الحياة العقلية فى العصر الجاهلى الشعر الجاهلي يعتبر الشعر في العصر الجاهلي اسبق واكثر انتشارا من النثر لأن الشعر يقوم علي الخيال والعاطفة أما النثر فيقوم علي التفكير والمنطق.[من صاحب هذا الرأي؟] والخيال أسبق وجوداً من التفكير والمنطق.[بحاجة لمصدر] انتشار الأمية بين العرب وقدرتهم العالية على الحفظ. ولايمكن معرفة بداية الشعر العربي بدقة ; لأن لم يكن العصر الجاهلي عصر تدوين منظم فلا نعرف شعراً عربياً – حسب جهودنا – إلا قبل الإسلام بقرن ونصف ولكن الشعر الذي وصلنا كان شعراً جيداً مما يدل انه كان هناك محاولات سابقة. كان للشعر منزلة عظيمة، وكان دور الشعر بارز في نشر أمجاد القبائل والإشادة بأحسابها، ويسجل للأجيال مفاخرها. اغراض الشعر الجاهلي الفخر والحماسة وكانت موضوعات غرض الفخر والحماسة هي الفخر بالشجاعة والكرم والصدق والعفاف. الهجاء وكان ظهور غرض الهجاء في الشعر الجاهلي بسبب الحروب والمنازعات والعصبيات القبلية. واهم مميزاته أنه كان هجاءاً عفيفاً مهذّباً خالياً من السبّ والشتم. الغزل وهو الشعر الخاص بالمرأة المحبوبة ويرجع سبب ظهور غرض الغزل في الشعر الجاهلي إلى الأتي: 1- حياة الصحراء وما بها من حياة الترحال التي تفرّق المحبين. 2- أن المرأة كانت عفيفة مما زاد ولوع الرّجال بأخلاقها. 3- أن البيئة الصحراوية لم يكن فيها ما هو أجمل من المرأة. وقد تميز هذا الغرض الغزل بأنه كان عفيفاً رفيع المستوى يصوّر حياء وعفاف المرأة. الوصف وأبرز خصائص الوصف الجاهليه هي: 1- الطّابع الحسي 2- دقّة الملاحظة 3- صدق النظرة. المدح كان المدح مقصوراً على الشعراء الذين دخلوا وارتادوا قصور الملوك. وقد امتاز غرض المدح بالصّدق، إضافةً إلى خلوّه من المبالغة الممقوتة. الرّثاء وقد ظهر هذا الغرض بسبب كثرة الحروب التي كانت تؤدي إلى قتل الأبطال، ومن ثَمَّ يُرثَون. ومن أبرز مميزات غرض الرّثاء: 1- صدق العاطفة 2- رقة الإحساس والبعد عن التهويل والكذب 3- ويتحلّى بالصبر والجَلَد. وقد برعت النساء في شعر الرثاء.وعلى رأسهن الخنساء ،والتي أشتهرت بمراثيها لأخيها صخر. الاعتذار ومؤسّسه النابغة الذبياني وسبب خوضه في هذا الفن ما أثارته ظروف الشاعر. الحكمة تأتي الحِكَم في بعض أبيات النص، وتمتزج بالإحساس والعاطفة المؤثرة. خصائص الشعر الجاهلي أ- خصائص الألفاظ: 1- تميل إلى الخشونة والفخامة. 2- خالية من الأخطاء، والألفاظ الأعجميّة لأنـّهم لم يختلطوا بغيرهم. 3- تخلو من الزخارف والتكلّف والمحسّنات المصنوعة. 4- تميل إلى الإيجاز. ب- خصائص المعنى: 1- تخلو من المبالغة الممقوتة. 2- بعيدة عن التعقيد. 3- غالباً تقوم على وحدة البيت لا وحدة القصيدة. 4- منتزعة من البيئة البدوية. 5- الاستطراد. ج- خصائص الخيال: 1- واسع يدلّ على دقّـة الملاحظة. 2- صور الشعر الجاهلي تمثّل البيئة البدوية. 3- صور الشعر الجاهلي ليست متكلّفة. 4- الصّور الجاهلية تعتمد على الطابع الحسّي. المعلقات وهي قصائد ممتازة من أجود الشعر الجاهلي، وسمّيت بالمعلقات: 1- تشبيهاً لها بعقود الدرّ التي تُعلّق على نحور النساء الحسان. 2- وقيل لأنها كُتِبَت بماء الذّهب وعُلِّقَتْ على أستار الكعبة. 3- وقيل لأنها سريعة التعلّق في أذهان الناس فحفظوها، وهذا الرأي هو الأصح. والناظر في المصادر العربية تهوله تلك الكثرة من الأشعار والشعراء خاصة إذا ضم إليها ماجاء في كتب التاريخ والسير والمغازي والبلدان واللغة والنحو والتفسير إذ تزخر كلها بكثير من أشعار الجاهليين بما يوحي أن الشعر كان غذاء حياتها، وان هذه الأمة قد وهبت من الشاعرية الفذة ما يجعل المرء يتوهم أن كل فرد من رجالها ونسائها وعلمائها كان يقول الشعر وتدل هذه الكثرة من الشعر والشعراء على أن الشاعرية كانت فطرة فيهم ثم ساندت هذه الفطرة الشاعرة عوامل أخرى منها تلك الطبيعة التي عاش العربي الأول كل دقائقها من جبال وممهاد ووديان وسماء ونجوم وأمطار وسيول وكائنات. لقد كانت الطبيعة كتاباً مفتوحا أمام بصر الشاعر العربي وبصيرته ومن هنا استلهمها في أشعاره ويضاف إلى لطبيعة تلك الحروب التي ألهبت مشاعره بحماسة موارة. ثم حياة الإنسان العربي في بساطتها وفضائلها. وفي معاناته وصراعاته ضد الجدب والخوف معاً ومن ثم جاء هذا الشعر ممثلاُ لحياة الجزيرة العربية في بيئاتها وأحوالها المختلفة، ولحياة الإنسان العربي في أخلاقه وطباعه وعاداته وعقائده وبطولاته وأفكاره. كانت للشاعر العربي في قبيلته منزلة رفيعة. كما كانت رموز القبيلة العربية الأساسية ثلاثة: القائد والفارس والشاعر وكان الشاعر في القبيلة لسانها الناطق والمدافع معاً بل كان بيت الشعر أحياناً يرفع من شأن قببيلة، كما يحكى عن بني أنف الناقة الذين كانوا يعيرون بلقبهم، حتى كان الرجل منهم يحتال على إخفاء لقبه، فما إن قال فيهم الحطيئة بيته الشهير : قوم هم الأنف والأذناب غيرهم ومن يسوي بأنف الناقة الذنبا حتى صاروا يباهون بلقبهم ونسبهم النثر الجاهلي النثر أحد قسمي القول، فالكلام الأدبي كله إما أن يصاغ في قالب الشعر المنظوم وإما في قالب القول المنثور. ولابن رشيق المسيلي القيرواني " وكلام العرب نوعان: منظوم ومنثور، ولكل منهما ثلاث طبقات: جيدة، ومتوسطة، ورديئة، فإذا اتفق الطبقتان في القدر، وتساوتا في القيمة، لم يكن لإحداهما فضل على الأخرى، وإن كان الحكم للشعر ظاهرا في التسمية. ويشرح ابن رشيق أن أصل التسمية في المنظوم وهي من نظم الدر في العقد وغيره، إما للزينة أو حفظا له من التشتت والضياع، أما إذا كان الدر منثورا.لم يؤمن عليه ولم ينتفع به. من هنا حصلت عملية تشبيه الكلام الأدبي بالدور والمجوهرات وتوهم الناس أن كل منظوم أحسن من كل منثور من جنسه في معترف العادة. وذلك بالنظر إلى سهولة حفظ الكلام المنظوم واستظهاره بسبب الوزن، وانعدام الوزن في الكلام المنثور يجعله عرضة للنسيان والضياع، وذلك في وقت كان الناس فيه يتداولون النصوص الأدبية مشافهة دون الكتابة في هذا العصر الجاهلي والإسلامي الأول، وقد زال هذا التفاضل في عصور التدوين وكتابة النصوص كما في زماننا الحاضر، بحيث اختص كل من النثر والشعر بمجالات في القول تجعله أليق به. ويعتقد ابن رشيق محقا: إن ما تكلمت به العرب من جيد المنثور أكثر مما تكلمت به من جيد الموزون، وهو يقصد بذلك تلك الحقبة الزمنية قبل الإسلام وبدايات العهد الإسلامي تخصيصا. وجاء هذا ردا كافيا علي الذين ينفون وجود نثر فني عربي جيد قبل الإسلام، وإنما كان ضياع ذلك النثر الجاهلي أو اختلاطه بسبب طبيعته الفنية الخالية من الوزن. وهو لم يعن بذلك إلا النثر الفني أي الأدبي الذي يتوفر - كما ذكر بروكلمان – "على قوة التأثير بالكلام المتخير الحسن الصياغة والتأليف في أفكار الناس وعزائمهم". أما النثر الاعتيادي الذي يستعمل بين الأفراد في التداول اليومي الغرض الاتصال وقضاء الحاجات والثرثرة مما ليس فيه متانة السبك والتجويد البلاغي ولا قوة التأثير فلا يعتد به، وليس له قيمة اعتبارية في الدراسة الأدبية. إن ما روي من النثر الجاهلي قليل بالنسبة لما روي من الشعر وذلك للأسباب الاتية: 1- سهولة حفظ الشعر لما فيه من إيقاع موسيقي. 2- الاهتمام بنبوغ شاعر في القبيلة يدافع عنها ويفخر بها. 3- قلة أو انعدام التدوين، والاعتماد على الحفظ والرواية. أنواع النثر الفني العربي في العصر الجاهلي بالرغم من عدم وجود أي سجل أو كتاب مدون يحتوي على نصوص النثر الجاهلي يعود تاريخه إلى تلك الفترة من الزمن الغابر، إذ كان الناس يحفظونها ويتناقلونها عن طريق الرواية الشفاهية، مثل الشعر، وهذا ربما سبب قلتها، وكذا موقف الإسلام من بعضها، وبالرغم من ذلك فان الدارسين المحققين لهذا التراث الأدبي العربي ذكروا من أنواع النثر الأدبي في تلك الفترة خاصة بعض الأنواع منها: الخطابة، القصص، الأمثال، الحكم، الوصايا، النثر المسجوع. الخطابة هي فن مخاطبة الجماهير، بغية الإقناع والإمتاع، بكلام بليغ وجيز. فهي قطعة من النثر الرفيع، قد تطول أو تقصر حسب الحاجة لها. وهي من أقدم فنون النثر، لأنها تعتمد علي المشافهة، لأنها فن مخاطبة الجمهور بأسلوب يعتمد علي الاستمالة وعلي اثارة عواطف السامعين، وجذب انتباههم وتحريك مشاعرهم، وذلك يقتضي من الخطيب تنوع الأسلوب، وجودة الإلقاء وتحسين الصوت ونطق الإشارة. أما الإقناع فيقوم علي مخاطبة العقل، وذلك يقتضي من الخطيب ضرب الأمثلة وتقديم الأدلة والبراهين التي تقنع السامعين. أقسام أو أجزاء الخطبة: للخطبة أجزاء ثلاثة هي (المقدمة – والموضوع – والخاتمة). أهداف الخطبة: الإفهام والإقناع والإمتاع والاستمالة. وللخطابة مميزات تمتاز بها عن غيرها من الفنون، لذلك لا نستغرب أن يتحدث الجاحظ عن وجودها، ومنها: لها تقاليد فنية، وبنيوية، وسمات. لها زي معين وهيأة تمثيلية للخطيب، وأصول في المعاملة. كما أنها تستدعي احتشاد الناس من وجهاء القوم. لها أماكن إلقاء هي نفسها أماكن التجمعات الكبرى (مضارب الخيام، ساحات النزول، مجالس المسر، الأسواق). خصائص أسلوب الخطبة: قصر الجمل والفقرات. جودة العبارة والمعاني. شدة الإقناع والتأثير. السهولة ووضوح الفكرة. جمال التعبير وسلامة الألفظ. التنويع في الأسلوب ما بين الإنشائي والخبري. قلة الصور البيانية. الإكثار من السجع غير المكلف. أسباب ازدهار الخطبة في العصر الجاهلي: ازدهرت الخطبة لاكتمال عوامل ازدهارها ورقيها وهي: 1 - حرية القول. 2 - دواعي الخطابة كالحرب والصلح والمغامرات. 3 - الفصاحة فكل العرب كانوا فصحاء. أنواع الخطابة: تختلف باختلاف الموضوع والمضمون، منها: الدينيـة: التي تعمد إلى الوعظ والإرشاد والتذكير والتفكير. السياسية: التي تستعمل لخدمة أغراض الدولة أو القبيلة. الاجتماعية: التي تعالج قضايا المجتمع الداخلية، والعالقة منها من أمور الناس، كالزواج…. الحربية: التي تستعمل بغية إثارة الحماسة وتأجيج النفوس، وشد العزائم. قضائية: التي تقتضي الفصل والحكم بين أمور الناس، يستعملها عادة الحاكم أو القاضي. ولقد اجتمعت هذه الخصائص في خطبة ل (قس من ساعدة الايادي) والجدير بالذكر أنه أول من قال في خطبته: (أما بعد) وتسمي (فصل الخطاب)، لأنها تفصل المقدمة عن الموضوع. وقد اقترن موضوع الخطابة بالزعامة، أو الرئاسة للقبيلة أو القوم، كما اقترن من جهة أخرى بلفظ الحسام، فلا مجال لبروز الحسام قبل بروز الكلام، ولا مطمع لسيادة القوم إلا بعد إتقان فن القول، كما أن الخطابة قديمة الحضارات، وقدم حياة الجماعات، فقد عرفت عند المصريين، الرومان، اليونان ق05 قبل الميلاد القصص الذي كانت تهفو إليه النفوس وتسمو إليه الأعين عند عرب الجاهلية كما عبر عن ذلك بروكلمان، فكان القاص أو الحاكي، يتخذ مجلسه بالليل أو في الاماسي عند مضارب الخيام لقبائل البدو المتنقلة وفي مجالس أهل القرى والحضر، وهم سكان المدن بلغتنا اليوم. فالقصص فن نثري متميز، عبارة عن مجموعة من الأحداث تتناول حادثة وواقعة واحدة، أو عدة وقائع، تتعلق بشخصيات إنسانية منها وأخرى مختلفة –غير إنسانية-، لها قسمين حسب طبيعة أحداثها هما؛ حقيقية واقعية وخيالة خرافية. تتميز القصة، بأنها تصور فترة كاملة من حياة خاصة، أو مجموعة من الحيوات، فهي تعمد إلى عرض سلسلة من الأحداث الهامة وفقاً لترتيب معين. بينما نجد الأقصوصة تتناول قطاعاً أو موقفاً من الحياة، فهي تعمد إلى إبراز صورة متألقة واضحة المعالم بينة القسمات، تؤدي بدورها لأبراز فكرة معينة. القاص: هو السارد للأحداث، أو هو خالق مبدع، تزدحم في رأسه أحداث وشخصيات، ينفخ فيها الروح لتتحدث بنعمة الحياة. مهمته أن يحمل القارئ إلى حياة القصة، ويتيح له الاندماج التام في أحداثها، ويحمله على الاعتراف بصدق التفاعل الذي يحدث ما بينهما، ويعود الأمر إلى قدرة القاص على التجسيد والإقناع. كانت مادة القصص أو مواضيعه؛ متعددة ومتنوعة، وذلك بغية التسلية والمتعة، أو حتى الوعظ والإرشاد، أو شد الهمم، فكان بعضها يدور حول: الفروسية، تاريخ القبيلة، بطولات الأمجاد؛ مثل حرب البسوس، داحس والغبراء…. قصص من الوقائع الحياة الاجتماعية اليومية بغية الإمتاع والتسلية. القصص الخرافي، الأساطير، مثل قصص الغول ومنازلته في الصحراء، الجان… فكان العرب يستمد قصصهم ومواضيعهم من حياتهم، مواقفهم، نزالاتهم، وموروثهم الثقافي مما تناقل إليهم عبر الرواية من الأسلاف، لكن هناك البعض مما استمده من جيرانهم؛ كالأحباش، الروم، الفرس، الهنود. وقد وجد فن القص، أن النثر أنجع وسيلة يستعملها أو يصطنعها القاص للوصول لهدفه، لأن الشعر بما فيه من عواطف متأججة، وخيال جامح، وموسيقى خارجية، وغير ذلك مما يرتكز عليه، لا يصلح لان يعبر تعبيراً صادقاً دقيقاً عن تسلسل الأحداث وتطور الشخصيات، في تلك الحياة التي يجب أن تكون مموهة من الواقع. ولكل قصة عنصر سائد يميزها، فكل قصة نقرؤها قد تترك في النفس أثراً أو انطباعا ما، قد ينتج عن الأحداث أو الشخصيات، أو عن فكرة ما… ذلك الانطباع هو العنصر السائد وهو المحرك في القصة، وهو لا يمكن تحديده بدقة. أما عناصر القصة هي: القطع أو الاقتباس، الأحداث، الحبكة، التشويق، الحوار، الخبر، الأسلوب. وللعلم فهناك نوعين للقصة: قصة ذات حبكة مفككة: التي تقوم على سلسلة من الأحداث المنفصلة، غير المترابطة، ووحدة العمل القصصي فيها لا تقوم على تسلسل الأحداث. قصة ذات حبكة عضوية متماسكة: تقوم على حوادث مترابطة تسير في خط مستقيم والحبكة ذاتها تنقسم إلى قسمين: حبكة بسيطة: تكون القصة مبنية على حكاية واحدة حبة مركبة: تكون القصة مبنية على أكثر من حكاية واحدة، تتداخل فيما بينه. الأمثال أبدع معظم العرب في ضرب الأمثال في مختلف المواقف والأحداث، وذلك لحاجة الناس العملية إليها، فهي أصدق دليل عن الأمة وتفكيرها، وعاداتها وتقاليدها، ويصور المجتمع وحياته وشعوره أتم تصوير، أقوي دلالة من الشعر في ذلك لأنه لغة طائفة ممتازة، أما هي فلغة جميع الطبقات. تعريف المثل: هو قول محكم الصياغة، قليل اللفظ، موجز العبارة، بليغ التعبير، يوجز تجربة إنسانية عميقة، مضمرة ومختزلة بألفاظه، نتجت عن حادثة أو قصة قيل فيها المثل، ويضرب في الحوادث المشابهة لها، فهو فن أدبي نثري ذو أبعاد دلالية ومعنوية متعددة، انتشر على الألسن، له مورد وله مضرب. من أسباب انتشار الأمثال وشيوعها: خفته وحسن العبارة، وعمق ما فيها من حكمة لاستخلاص العبر، إصابتها للغرض المنشودة منها، الحاجة إليها وصدق تمثيلها للحياة العامة ولأخلاق الشعوب. ومن خصائص المثل: يجتمع في المثل أربعة لا يجتمع في غيره من الكلام: " إيجاز اللفظ، وإصابة المعنى، وحسن التشبية، وجودة الكتابة، إضافة إلى قوة العبارة والتأثير، فهو نهاية البلاغة. والأمثال في الغالب أصلها قصة، إلا أن الفروق الزمنية التي تمتد لعدة قرون بين ظهور الأمثال ومحاولة شرحها أدت إلى احتفاظ الناس بالمثل لجمال إيقاعه وخفة ألفاظه وسهولة حفظه، وتركوا القصص التي أدت إلى ضربها. وفي الغالب تغلب روح الأسطورة على الأمثال التي تدور في القصص الجاهلية مثل الأمثال الواردة في قصة الزباء ومنها: " لا يطاع لقصير أمر, ولأمر ما جمع قصير أنفه" ـ " بيدي لا بيد عمرو". وكذلك الأمثال الواردة في قصة ثأر امرئ القيس لأبيه ومنها: " ضيعني صغيرا وحملني ثأره كبيرا " ـ " لا صحو إليوم ولا سكر غدا " ـ " اليوم خمر وغدا أمر". وربما يستطيع المحققون بجهد أن يردوا بعض هذه الأمثال لأصحابها ومبدعيها، فمن حكماء العرب عدد كبير قد اشتهر بابتكاره وإبداعه للأمثال، بما فيها من عمق, وإيجاز, وسلاسة, يقول الجاحظ: " ومن الخطباء البلغاء والحكام الرؤساء أكثم بن صيفي، وربيعة بن حذار، وهرم بن قطيعة، وعامر بن الظرب، ولبيد بن ربيعة. وأحكمهم أكثم بن صيفي التميمي, تدور علي لسانه حكم وأمثال كثيرة, وهي تجري علي هذا النسق : " رب عجلة تهب ريثا " ـ " ادرعوا الليل فإن الليل أخفى للويل. المرء يعجز لا محالة ". " لا جماعة لمن اختلف " ـ " لكل امرئ سلطان على أخيه حتى يأخذ السلاح, فإنه كفى بالمشرفية واعظا " ـ " أسرع العقوبات عقوبة البغي". ولكن أمثال العرب لم تأت على مثل هذه الدرجة من الرقي والانضباط الأسلوبي, مثل التي جاء بها أكثم, بل إن كثيرا من الأمثال الجاهلية تخلو من التفنن التصويري, وهذا بطبيعة الأمثال فإنها ترد على الألسنة عفوا وتأتي على ألسنة العامة لا محترفي الأدب, فلم يكن من الغريب أن يخرج بعضها علي القواعد الصرفية والنحوية دون أن يعيبها ذلك مثل: أعط القوس باريها (بتسكين الياء في باريها والأصل فتحها), وأيضا (أجناؤها أبناؤها) جمع جان وبان والقياس الصرفي جناتها بناتها لأن فاعلا لا يجمع علي أفعال وهذا يثبت أن المثل لا يتغير بل يجري كما جاء علي الألسنة وأن خالف النحو وقواعد التصريف. وبعض الأمثال يغلب عليها الغموض وقد تدل تركيبتها على معنى لا تؤدي إليه الكلمات بذاتها، ومن ذلك قول العرب: (بعين ما أرينك)؛ أي أسرع. ولم يكن هذا النوع من الأمثال هو الوحيد بل هناك أمثال صدرت عن شعراء مبدعين وخطباء مرموقين فجاءت راغبة الأسلوب متألقة بما فيها من جماليات الفن والتصوير مثل: أي الرجال المهذب، فهذا المثل جزء من بيت للنابغة يضرب مثلا لاستحالة الكمال البشرين. والبيت: ولست بمستبق أخا لا تلمه على شعث. أي الرجال المهذب. ويصعب تمييز المثل الجاهلي عن الإسلامي. إلا بما يشير إليه من حادث أو قصة أو خبر، يساعد على معرفته وتمييزه مثل: " ما يوم حليمة سر"، وحليمة بنت ملك غسان. فهو في عصر الإسلام والمثل: " اليوم خمر وغدا أمر". هو في العصر الجاهلي والأمثال ذات قالب ثابت البنية، إذ هو ذاته يستعمل في كل الأحوال، وهي تنقسم إلى 03أقسام من حيث البناء ذات قالب بسيط: إنك لن تجني من الشوك العنب. تاتي في قالب الصنعة اللفظية: من عز بز، عش رجباً ترى عجبا. وبعضها يأتي في قالب منتهكا الترتيب النحوي: الصيف ضيعتِ اللبن. أما أنواع المثل، فهي حقيقية أو فرضية خيالية. حقيقية: لها أصل، من حادثة واقعية، وقائلها معروف غالبا. فرضية: ما كانت من تخيل أديب ووضعها عل لسان طائر أو حيوان أو جماد أو نبات أو ما شاكل ذلك، والفرضية تساعد على النقد والتهكم ووسيلة ناجحة للوعظ والتهذيب. - بعض يمثل منهجا معينا في الحياة كقولهم: إن الحديد بالحديد يٌِفًلح وبعضها ما يحمل توجيها خاصا كقولهم: قبل الرماء تملأ الكنائن. وبعضها يبني علي ملاحظة مظاهر الطبيعة أو يرتبط بأشخاص اشتهروا بصفات خاصة. أما من حيث اللغة فقد تستعمل الفصحى وهي عادة المثل الجاهلي، وقد تستعمل اللهجة العامية، وقد تكون هجينة ما بين ألفاظ فصحى وأخرى دخيلة وتسمى بالمولدة. الحكم الحكمة قول موجز مشهور صائب الفكرة، رائع التعبير، يتضمن معنى مسلماً به، يهدف عادة إلى الخير والصواب، به تجربة إنسانية عميقة. من أسباب انتشارها: اعتماد العرب على التجارة استخلاص العظة من الحوادث نفد البصية والتمكن من ناصية البلاغة. خصائصها: روعة التشبيه قوة اللفظ دقة التشبيه سلامة الفكرة مع الإنجاز النثر المسجوع أو سجع الكهان وهذا نوع من النثر في العصر الجاهلي أولاه المستشرقون من العناية أكثر مما يستحق، وبعضهم كان يغمز بذلك من طرف خفي إلى الفواصل في آيات القران الكريم كأنه يريد الطعن في إعجازه. يقول المستشرق بلاشير في كتابه (تاريخ الأدب العربي)، أن سكان المجال العربي(…..) عرفوا، دون ريب نظاما إيقاعيا تعبيريا سبق ظهور النثر العربي، ولم يكن هذا الشكل الجمالي هو الشعر العروضي، ولكنه نثر إيقاعي ذو فواصل مسجعة ". ويضيف أنه من الممكن أن يصعد السجع إلى أكثر الآثار الأدبية عند العرب إيغالا في القدم، وبالتالي إلى ماضي أكثر غموض".فهناك من يؤكد بأن المسجوع كان المرحلة الأولى التي عبرها النثر إلى الشعر عند العرب. يقول ابن رشيق: وكان كلام العرب كله منثوراً، فاحتاجت العرب إلى الغناء بمكارم الأخلاق وطيب أعراقها، وصنعوا أعاريض جعلوها موازين للكلام، فلما تم لهم وزنه سموه شعراً ". فلما استقر العرب، واجتمعوا بعد تفرق، وتحضروا بعد بداوة، واجتمع لهم من سمات الحضارة وثقافة الفكر، وتنظيم الحياة، ما جعلهم يشعرون بحاجتهم إلى كلام مهذب، وأسلوب رشيق، وفكرة مرتبة، فكان النثر المسجوع وسيلتهم في ذلك. تعريفه: " لون فني يعمد إلى ترديد قطع نثرية قصيرة، مسجعة ومتتالية، تعتمد في تكوينها على الوزن الإيقاعي أو اللفظي، وقوة المعنى"، فمن مميزاته أنه يأتي: محكم البناء، جزل الأسلوب، شديد الأسر، ضخم المظهر، ذو روعة في الأداء، وقوة في البيان، ونضارة في البلاغة. لغته تمتاز: بشديدة التعقيد، كثرة الصنعة، كثرة الزخارف في أصواتها وإيقاعها. لذلك فالنثر المسجوع يأتي في مرحلة النضج. بينما كنا قد رجحنا من قبل بأسبقية الأمثال على غيرها من أشكال التعبير النثري. وظاهرة السجع المبالغ فيه في النثر الجاهلي، قد ارتبطت بطقوس مشربة بسحر والكهون ومعتقدات الجدود، لذلك يكثر في رأيه ترديد القطع النثرية القصيرة المسجعة أثناء الحج في الجاهلية، وحول مواكب الجنائز، مثل قول أحدهم: من الملك الأشهب، الغلاب غير المغلب، في الإبل كأنها الربرب، لا يعلق رأسه الصخب، هذا دمه يشحب، وهذا غدا أول من يسلب". ويتصف هذا النثر إجمالا باستعمال وحدات إيقاعية قصيرة تتراوح بين أربعة وثمانية مقاطع لفظية (…) تنتهي بفاصلة أو قافية، ودون لزوم التساوي بين الجمل أو المقاطع. الموضوعالأصلي : المواد الأدبية و اللغات - بحث حول مظاهر الحياة العقلية فى العصر الجاهلى // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة
| |||||||
الأربعاء 1 نوفمبر - 21:47:46 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: المواد الأدبية و اللغات - بحث حول مظاهر الحياة العقلية فى العصر الجاهلى المواد الأدبية و اللغات - بحث حول مظاهر الحياة العقلية فى العصر الجاهلى [size=32]الخطابة في العصر الجاهلي [/size] ان الخطابة في الجاهلية كانت مهمتها النصح والإرشاد، والتفاخر وكذلك المنافرة والدعوةالى حالة السلم ومحاولة حقن الدماء. وكانت الخطابة في العصر الجاهلي تعقد في الأسواق والمحافل والوفود على الملوك والأمراء معظم الخطابة التي وصلت الينا من العصر الجاهلي يغلب عليها السجع أشهر خطباء الجاهلية هناك العديد من الخطباء في العصر الجاهلي ومن اشهرهم : - قس بن ساعدة فهو أول من قال في خطبته: (أما بعد) وتسمى (فصل الخطاب) - سهيل بن عمرو الذي اسلم وحسن اسلامه - لبيد بن ربيعة -هَرم بن قُطْبة الفَزاري ازدهار الخطابة في الجاهلية 1) طبيعة الصحراء و الحياة الفروسية 2) وجود التعصب للقبيلة العربية والافتخار بالقوم والنفس 3) قلة انتشار الكتابة، الأمر الذي دفع هذا النوع من الفن الذي يتميز بالتعبير الشفوي الى الازدهار 4) وجود الأسواق في الجاهلية التي كانت تتجمع العرب لابراز مواهبهم من خطابة وغيرها. مميزات الخطبة الجاهلية -تمتاز بوجود العبارات القصيرة - البدء بالموضوع بشكل مباشر - بين الفطرة والصنعة. - التعميم والإطلاق. - عدم التسلسل بالفكار. - التنوع بالموضوعات. - التكرار. - يمتاز بفصاحة الألفاظ وخشونتها. - وجود الأمثال والحكم في الخطبة -استخدام السجع الموضوعالأصلي : المواد الأدبية و اللغات - بحث حول مظاهر الحياة العقلية فى العصر الجاهلى // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة
| |||||||
الأربعاء 1 نوفمبر - 21:48:33 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: المواد الأدبية و اللغات - بحث حول مظاهر الحياة العقلية فى العصر الجاهلى المواد الأدبية و اللغات - بحث حول مظاهر الحياة العقلية فى العصر الجاهلى اللغة في العصر الجاهلي لا يختلف اثنان في أنّ اللغة العربية كانت معروفة في العصر الجاهلي، وأنّ لغتنا الجميلة كانت تشغل بال كثير من المفكرين والشعراء والخطباء،، يلتمسون ودّها، وينظمون دررها، ويغترفون من نبع معانيها الثرّ أجمل القصائد، وأعذب الألحان. ومن يراجع معجم مفرداتها في ذلك العصر، يجدهُ من أغنى المعاجم من حيث وفرة الكلمات وكثرة التشابيه، وتعدد الأسماء للمسمى الواحد. ومن حسن الحظ أن يحفظ لنا التاريخ شيئاً غير يسير من آداب تلك الفترة وأشعارها، لعل أهمها تلك القصائد الطويلة التي تسمى بالمعلقات، وقد ذهب بعض الرواة إلى أنها قصائد كُتبت في القباطيّ بماء الذهب وعُلّقت > وبرغم وفرة ما وصل إلينا من أدب الجاهليين وشعرهم، إلا أن الضياع قد أتى على الكثير من آدابهم وأخبارهم، وخاصةً القديمة منها، ويقول أبو عمرو بن العلاء: "ما انتهى إليكم مما قالته العرب إلا أقلّه، ولو جاءكم وافراً، لجاءكم علمٌ وشعرٌ كثير". الدار قفر والرسوم كما رَقَّشَ في ظَهرِ الأديمِ قَلَم ويقول لبيد في مطلع معلقته: عفت الديار محلها فمقامها بمنى تأبَّدَ غولُها فرجامُهـا فمدافع الريان عري رسمها خلقاً كما ضَمِنَ الوُحيَّ سِلامُها والوحي: الكتابة، والسِّلام: الحجارة البيض التي كانوا يكتبون عليها وكانوا يكتبون أيضاً في الأدم، أو الأديم الذي مرّ في بيت المرقّش، وهو الجلد المدبوغ يُكتب عليه، كما كانوا يكتبون في عسب النخل، ويستمر لبيد في معلقته فيقول: وجلا السيولُ عن الطلولِ كأنها زُبُرٌ تجدُّ مُتونَها أقلامُها والزبر جمع زبور وهو الكتاب. ويقول الأخنس بن شهاب التغلبي: لإبنةِ حِطَّان بن عوفٍ منازلُ كما رَقَّشَ العنوان في الرَّقِّ كاتبُ والرَّقّ: الجلد الرقيق يُكتب عليه. ويقول سلامة بن جندل وهو فارس جاهليّ معروف: لمن طللٌ مثل الكتابِ المنمّقِ خلا عهدُهُ بين الصُّلَيبِ فمُطرِقِ والصليب ومطرق: اسمان لمكانين . كذلك نجدهم يذكرون الصحف والصحائف والكتب التي تعني الرسائل، كما ورد في قصة مقتل طرفة بن العبد: رُوي أنَّ طَرَفَة بن العبد الذي كان يمدح الملك عمرو بن هند، أحد ملوك المناذرة (الذين تأسست دولتهم حول عام 240 م واستمر حكمها حتى سنة 633م حين فتح عاصمتهم الحيرة خالد بن الوليد) قد انقلب على الملك وهجاه، فصمّم عمرو بن هند على التخلّص من طرفة ومن خاله الشاعر المتلمّس، وما كان منه إلا أن حمّل كلا منهما كتاباً إلى عامله على البحرين، وفي كل كتاب أمر بقتل حامله، بينما الشاعران يظنّان أن فيهما أمراً بجائزة لهما، وفيما هما في الطريق ساور الشك صدر المتلمّس فارتاب في أمر كتابه، ففك ختمه، وجاء إلى غلام من أهل الحيرة فقال له: أتقرأ يا غلام ؟ فقال: نعم، فأعطاه الصحيفة فقرأها فقال الغلام: أنت المتلمّس؟ قال: نعم، قال: النجاة! فقد أمر بقتلك، فأخذ الصحيفة وقذفها في جدول اسمه كافر ثم أنشأ يقول: وألقيتُها بالثني من جنبِ كافرٍ كذلك ألقي كلَّ رأيٍ مضلّـل رضيتُ لها بالماءِ لما رأيتُهــا يجولُ بها التيّارُ في كلِّ جـدولِ وهرب المتلمّس إلى الشام وعند وصوله أنشأ يقول: من مبلغُ الشعراءِ عن أخويهـمُ نبأً فَتَصْدُقُهم بذاكَ الأنفُــسُ أودى الذي عَلِقَ الصحيفةَ منهما ونجا حذار حياتِهِ المُتَلَمِّـــسُ أما طرفة الذي لم يشكّ في أمر صحيفته، فقد مضى إلى حتفه. وقد ردّد الشعراء مثل هذه الصور كثيراً في أشعارهم، وما من ريب في إنّ ذلك يؤكد أنّ الكتابة كانت معروفةً في العصر الجاهلي، كذلك كانوا يكتبون عهودهم السياسية، وكانوا يسمون تلك العهود المكتوبة "مهارق" وقد جاء ذكر هذه المهارق في معلقة الحارث بن حلّزة مشيراً بها إلى ما كُتب من عهود بين بكر وتغلب إذ يقول: واذكروا حِلْفَ ذي المجازِ وما قُدّمَ فيه العهودُ والكُفـــلاءُ حذر الجورِ والتعدّي وهل ينقضُ الموضوعالأصلي : المواد الأدبية و اللغات - بحث حول مظاهر الحياة العقلية فى العصر الجاهلى // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |