جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS :: مشاريع و بحوث اللغة العربية 2 ثانوي |
الثلاثاء 31 أكتوبر - 22:24:44 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: اختبار مادة اللغة العربية وروافدها المستوى: الثانية ثانوي الشعبة: علوم تجريبـية اختبار مادة اللغة العربية وروافدها المستوى: الثانية ثانوي الشعبة: علوم تجريبـية الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية مديرية التربية لولاية الطارف المستوى: الثانية ثانوي الشعبة: علوم تجريبـية قال المتنبي في تأبـيـن عمةعضد الدولة سنة965: (01) لابــد لِلإنْسَــانِ مــن ضَـجْــعــةٍ *** لا تَـقـلِــبُ المضُجــع عــن جَنِبِـه (02) يَنسَــى بِهـا مـا كـانَ مـن عُجْبـهِ*** ومــا أذاقَ الــمــوتُ مــن كَــرْبــهِ (03) نَحــنُ بنُــو الـمـوَتَى، فَمـا بالُـنـا *** نَعــافُ مـا لابُــدَّ مــن شُــربِــــهِ (04) تّـبخَــــل أيديــــنـــا بِـأرواحِـنـــا *** عــلى زَمــانٍ هِــيَ مـن كَـسْـــبـِهِ (05)فهــــذِهِ الأرواحُ مـــن جَــــــــوِّهِ *** وهـــذِهِ الأجــســامُ مــن تـرْبِـــهِ (06) لـو فـكَّــرَ العاشِــقُ فـي مُنـتَهـى ***حســنِ الَّــذي يَســبِـيهِ لـم يَـسْـبهِ (07) لـم يُـرَ قَـرْنُ الشَـمسِ فـي شَـرْقِهِ *** فشَـــكَّتِ الأنـفُسُ فـــي غَرْبِـــهِ (08) يَمـوتُ راعـي الضَّـأَنِ فـي جَهلِـه*** مِـيـتـــةَ جــالِـيـنُوسَ فــي طِبِّــهِ (09) ورُبَّــمــــا زادَ عـــلى عُـــمــــرِهِ *** وزادَ فــي الأمــنِ عــلى سِــرْبهِ (10) وغايـــةُ الـمُـفْــرطِ فــي سِــلْمِـهِ *** كَـغَـايـــةِ الـمــفُــرطِ فــي حَرْبِــهِ (11) فَـــلا قَـضَــى حـاجَـتَــهُ طــالِــبٌ *** فُـــؤادُهُ يَـخـــفِــقُ مــن رُعْــبِــهِ الرصيد اللغوي:المضجع:النائم /جالينوس:طبيب يوناني ماهر/ سربه:أهله ا ) البناء الفكري: (07 نقاط) الأســـــــــــئــــــــــــلــــة س01- ماالحقيقة التي يبحثها الشاعر؟..............................................................(0.5ن) س02- علام اعتمد في تقرير هذه الحقيقة،وهل توافقه؟ علل........................................(1ن) س03- في النص نزعة عقلية.ماهي ملامحها وخلفياتها؟.........................................(1.5ن) س04- حدد النمط الغالب على النص مبرزا خصائصه.............................................(1.5ن) س05- لخص معاني الأبيات..........................................................................(2.5ن) ب)البناء اللغوي : (07نقاط) س01- بين الرابط النحوي (العلاقة) بين البيتين الأول والثاني ودوره في بناء القصيدة........(1ن) س02- حول البيت الرابع إلى أسلوب تعجب قياسي(مع شكله).......................................(1ن) س03-أعرب ماتحته خط..............................................................................(1.5ن) س04- استخرج خبراطلبيا + أسلوبا إنشائيا مبينا غرض كل منهما............................(02ن) س05- اشرح الصورة البيانبية الواردة في البيت الثامن مبينا أثرها...........................(01.5ن) ج)الوضعية الإدماجية (06نقاط) شاعت في مجتمعاتنا ظاهرة اللغو،حتى نعتنا الغرب بأننا ظاهرة صوتية(ثرثرة)...رغم أن الله كرمنا بالعقل وجعلنا خلائف في الأرض... اكتب فقرة تتحدث فيها عن أهمية الاعتناء بالجانب العقلي ،ومحاولة رفع مستوانا الفكري ، في نمط تفسيري،موظفا:أسلوب تحذير – كناية – تعجبا تمنياتنا لكم بالتوفيق ملاحظة: ســـطـر المطالــب وسـمـهـــا الأستاذ:عمر دغبوج (ا) البناء الفكري: هذه الأبيات لشاعرلايذكر العصر الذهبي إلا بذكره...شاعر إذا قال شعرا أصبح الدهر منشدا : انه المتنبي..... ج(01) = 0.5ن// الحقيقة التي يثبتها الشاعر في هذه الأبيات هي أن الموت حتمية لامناص منها. ج(02) =01 ن// وقد اعتمد في تقرير هذة الحقيقة على حقائق اغلبها عقلية(هي من كسبه – من تربه – البيت 10...)وقليلها ديني(نحن بنو الموتى) ونحن لانملك إلا أن نوافقه لأنها مسلمات تجريبية ...فمن لم يمت بالسيف مات بغيره تعددت الأسباب والموت واحد. ج(03) = 1.5ن// وبذلك فقد سادت الأبيات نزعة عقلية إذ نأى بنفسه عن الاسرافات العاطفية،فهو مجرب حكيم يدعوك إلى تحكيم عقلك...فقد تساوى في الموت الراعي مع الطبيب الحاذق. ففي العصر الذهبي نزعت القصيدة العربية إلى العقل بسبب امتزاج الثقافات وازدهار حركة الترجمة... ج(04) = 1.5ن// وبسبب غلبة النزعة التفكيرية غلب على الأبيات النمط الحجاجي:فهو يهدف الى إيصال رأي – باستخدام ضمير المخاطب(الإنسان) لتعديل وجهة نظره- والمتكلم لإبداء الرأي الشخصي(نحن)- في خطاب مباشر- معتمدا الأدلة والبراهين(ميتة جالينوس في طبه)... ج(05)= 2.5 ن// تحترم فنيات التلخيص: الحجم1/4 - احترام النمط ، صيغة الخطاب ، الأساليب – الأسلوب الذاتي للتلميذ. (ب) البناء اللغوي : ج(01) =01 ن// الرابط النحوي(اللغوي)بين البيتين هوضمير الهاء،والذي يعود على الإنسان ج(02) =01ن // ماابخل أيدينا بأرواحنا عل زمان هي من كسبه. ج(03) =1.5 ن: الإعراب بد:اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح(مفرد). هي:ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. جالينوس: مضاف إليه مجرور،وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف ج(04)=02 ن - الخبر الطلبي:نحن بنو الموتى+ البيت 5 + البيت10 لوجود مؤكد واحد(اسمية الجملة) = تقرير. - الأسلوب الانشائي: الاستفهام(( فما بالنا نعاف؟...)) وغرضه النفسي التعجب. ج(05) = 1.5ن// تتمثل الصورة البيانية في التشبيه البليغ إذ حذف الأداة ووجه الشبه زيادة في المبالغة والتأكيد، فالموت يساوي بين الراعي والطبيب ...ولايفرق بين غني وفقير. (ج) الوضعية الإدماجية: يراعىفيها(ا)ملاءمة المنتوج للمطلوب(ب)احترام خصائص النمط (ج)تنفيذ المطالب (التوظيفات)وتسميتها... تمنياتنا لكم بالتوفيق الأستاذ:عمر دغبوج الموضوعالأصلي : اختبار مادة اللغة العربية وروافدها المستوى: الثانية ثانوي الشعبة: علوم تجريبـية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |