جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS :: مشاريع و بحوث اللغة العربية 2 ثانوي |
الثلاثاء 31 أكتوبر - 22:20:26 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: اختبار مادة اللغة العربية وروافدها المستوى: أولى ثانوي الشعبة: ج. م عـلـوم اختبار مادة اللغة العربية وروافدها المستوى: أولى ثانوي الشعبة: ج. م عـلـوم وزارة التربية الوطنية المستوى: أولى ثانوي الشعبة: ج. م عـلـومالـــــســــنـــــد: قـال مـعاذ بـن جـوين – وهـو محـبـوس - حين هم المـغيـرة بنـفي الخوارج من الكوفة 1 - ألا أيـها الـشارون قـد حان لامرئ ... شـرى نـفسه لـلـه أن يـتـرحلا 2 – أقـمـتـم بـدار الخاطئـيـن جهالة ... وكـل امرئ منـكم يصاد ليـقـتـلا 3 – فـشـدوا على الـقـوم العداة فإنمـا ... إقـامـتكـم للـذبـح رأياً مـضللا 4 - ألا فاقـصدوا يا قـوم للغـاية الـتي ... إذا ذكـرت كـانـت ابـر وأعــدلا 5 – فـيا ليـتـني فـيكم على ظهر سابح ... شـديد القـصيرى دارعاً غير أعزلا 6 - ويا ليـتـني فـيكـم أعادي وعدوكم ... فـيسقيـني كـأس الـمـنـية أولا 7 – يـعـز عليّ أن تخافـوا وتـطـردوا ... ولما أجـرر في المحلـيـن منصلا 8 - ولما يفـرق جـمعـهم كل ما جـدٍ ... إذا قـلت قـد ولـىّ وأدبـر و أقـبلا 09 - مشيحاً بنصل السيـف في حمس الوغى .. . يرى الصبر في بـعـض المـواطن أمثـلا 10 – وعـز عـليّ أن تـضـامـوا وتـنــقـصـوا ... وأصـبــح ذا بــث أســيــراً مــكــبــلا 11- ولـو أنـنـي فـيـكــم وقـد قـصـدوا لـكـم ... أثـرت إذن بــيــن الــفـريـقـيــن قـسـطــلا 12 - فـيـا رب جــمـع قــد فــلـلــت وغــارةٍ ... وشـهـدت وقــرنٍ قــد تـركـــت مـــجــدلا رصيد لغوي: الشارون:جمع، مفرده شار: اشترى وباع.../ - القصيري: أسفل أضلاع(قوي،مدجج بالسلاح)/ منصل:سيف./دارع:دروع.../ المحل: الذي يستحل قتاله أو الذي لا عهد له ولا حرمة./قسطل:غبار الأســــئــلــــــــة: (ا) البناء الفكري .................................................................................................... (07نقاط) س01-ماالمقصود ب(الشارون)ومامواصفاتهم في النص ؟ س02- يكشف النص عن صراع عنيف: حدد طرفيه وأسبابه. س03- ماالغاية التي يحث الشاعر قومه على تحقيقها(البيت05) ؟ س04- لخص معاني النص. (ب) البناء اللغوي..................................................................................................... (07نقاط) س01- مالعلاقة النحوية (الرابط)بين البيتين الثامن (08) والتاسع(09)؟ س02- بم تفسر طغيان النزعة الخطابية في هذه القصيدة الشعرية؟ س03- أعرب ماتحته خط س04- استخرج أسلوبا انشائيا مبينا نوعه وغرضه البلاغي. س05- استخرج :استعارة +طباقا(اشرحهما مبينا اثر كل منهما في الأبيات) (ج) الوضعية الإدماجية............................................................................................ (06نقاط) كان للتعددية السياسية اثر كبير في تطور المضامين الشعرية... اكتب موضوعا لايتجاوز 14 سطرا تعالج فيه: تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح (ا) أسباب التعددية السياسية والمذهبية. الأسـتـاذ: عـمـر دغـبـوج (ب) مظاهر التطور الشعري(بأمثلة شعرية) [size=32][/size] [size=32][/size] كان الأمويون يعدون في رأي كثير من من الأمة الاسلاميةغاصبين للخلافة ،وبذلك أصبح الشعر في هذا العصر وصفا للخصومات بين المذاهب والأحزاب المختلفة... أولا: البـنـاء الـفـكـري(07 نقاط) ج01=(01ن):فالشارون هم الخوارج الذين رفضوا الأمويين وإمامة الإمام علي..فباعوا أنفسهم في سبيل الله ،وهبوا أرواحهم مجاهدين في سبيل عقيدتهم. ج02=(1.5ن):وبذلك يكشف النص عن خلفيات وصراع سياسي بين الحزب الحاكم بني أمية(المغيرة)ومعارضيهم الخوارج...فأسباب الصراع سياسية محورها الأحقية بالخلافة، كما درسنا في«نشاة الأحزاب السياسية» ج03=(1.5ن):وبما أن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم بان لهم الجنة،فقد اشتهر الخوارج بتسمية«الشراة»فلا غاية لهم الا الجنة. ج04=(03ن):التلخيص// يراعى في التلخيص تقنياته المدروسة تطبيقيا: الحجم1/4- الحفاظ على مقاصد الشاعر ونمط النص وصيغة خطابه وطبيعة أساليبه- الأسلوب الذاتي للتلميذ... ثانيا:الـبـنـاء الـلغـوي(07نقاط): ج01=(01ن): العلاقة النحويةبين البيتين الثامن والتاسع هي الحال«مشيحا»إذ تعود على «كل ماجد »وبذلك فهي تكاملية. ج02=(1.5ن):وطغيان النزعة الخطابية في القصيدة مرده تلك الروح الحماسية المرافقة للجو الملحمي،(وجود ضمير المخاطب والأمر)،فشعراء الخوارج تلازم كلماتهم أفعالهم،مجاهدون بالسيف والكلمة، دون أن ننسى تطور الخطابة السياسية وتاثيراتها في الشعر. ج03=(1.5ن) الإعراب(ضرورة إدراك موقع الكلمة المستهدفة في السياق بقراءات متعددة وإعراب ماقبلها) - الشارون:نعت مرفوع(اسم مشتق بعد المنادى:شرى،يشري،شار،جمعه شراة،شارون). - قوم : منادى مبني على الضم في محل نصب(نكرة مقصودة)« يقصد قومه الخوارج دون غيرهم ». - مــشـيحـا:حـال مـنـصوبـة = كـيـف الحالية ج04=(01ن): طغت على القصيدة النزعة الحماسية فلجا إلى بعض الأساليب الإنشائية،ومنها:النداء«أيها »وغرضه الحث على الجهاد،والأمر «شدوا-اقصدوا»(النصح)والتمني المكرر«ياليتني »مما يدل على صدقه في نيل الجنات ج05= من الاستعارات الجميلة «يسقيني كاس المنية أولا »اذ تمثل الموت بشراب سائغ يستعذبه هذا الفارس الذي رفض الذل والهوان رغم سجنه.(01 ن). أما طباق الإيجاب فمنه:أدبر- اقبل+ جمع- فللت: محسن مناسب لتصوير مواقف الصراع الداخلي والخارجي(01ن ) ثالثا: الوضـعـيـة الادمـاجـيـة(06نقاط) يراعى في بناء الوضعية: - ملاءمة المنتوج (الإبداع)للمطلوب: أسباب التعددية وأشهر الفرق والأحزاب- مظاهر تطور الأغراض(المضامين)الشعرية مع الدعم بأمثلة- احترام الحجم – حسن العرض(تنظيم: أسلوب...) الموضوعالأصلي : اختبار مادة اللغة العربية وروافدها المستوى: أولى ثانوي الشعبة: ج. م عـلـوم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |