• البوابة
  • الأعضاء ▼
    • » قائمة الأعضاء
    • » أفضل 20 عضو
    • » أفضل أعضاء اليوم
  • اسألة شائعة
  • ما الجديد؟
    • » جميع مشاركاتي
    • » مواضيع لم يرد عليها
    • » قريبا
  • الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

 

أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS :: مشاريع و بحوث اللغة العربية 2 ثانوي ::

تذكـــرني؟
فقدت كلمة المرور؟
فقدت إسم العضوية؟
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتالمجموعاتجديد المواضيعالأعضاءمشاركات اليومالبحث

مرحبا بكم في منتديات بربار التعليمية 4AM اللغة الانجليزية سنة رابعة متوسط, علوم الطبيعة و الحياة 4 متوسط التاريخ و الجغرافيا 4 متوسط التربية المدنية 4 متوسط منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 التربية الإسلامية 4 متوسط جميع البحوت والطلبات لمستوي الرابعة متوسط,
منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS قسم الفلسفة منتدى تحضير بكالوريا 2020 مادة الرياضيات شعبة تسيير واقتصاد


جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS :: مشاريع و بحوث اللغة العربية 2 ثانوي

شاطر

اختبار مادة اللغة العربية وروافدها  المستوى: الثانية  ثانوي   الشعبة: آداب وفـلسفـة Emptyالثلاثاء 31 أكتوبر - 22:18:42
المشاركة رقم:
التونسية سوسة
عضو نشيط
عضو نشيط

التونسية سوسة

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1591
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: اختبار مادة اللغة العربية وروافدها المستوى: الثانية ثانوي الشعبة: آداب وفـلسفـة


اختبار مادة اللغة العربية وروافدها المستوى: الثانية ثانوي الشعبة: آداب وفـلسفـة


وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية الطارف                                                           المستوى: الثانية  ثانوي
                                          
                                                               الشعبة: آداب وفـلسفـة
 
اختبار مادة اللغة العربية وروافدها  المستوى: الثانية  ثانوي   الشعبة: آداب وفـلسفـة C:\Users\BERBER~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002 

الـــسـند//قــال ابـن حـمـديـس الـصـقـلـي:
(01)صـقـلـيـة كـاد الـزمـان بـلادهـا  *** وكانـت عـلى أهـل الـزمان محارسا
(02)فـكم أعـين بالخوف أمـست سـواهـرا  *** وكانـت بطـيـب الأمـن نـواعـسا
(03)أرى بـلـدي(قـد سـامـه الـروم ذلـة) *** وكـان بقـومـي عـزه متـقاعـسا
(04)وكانـت بلاد الكـفـر تـلبـس خـوفـه  *** فـاضحي لذاك الخوف منهـن لابـسا
(05)عـدمـت اسـودا مـنهـم عـربـيـة   *** ترى بـين أيـديهاالعـلوج فـرائـسا
(06)وماخـلـت أن الـنار يـبـرد حـرهـا  *** على سعـف لاقـتـه في القـيظ يابسا
(07)أما مـلئـت غـزوا« قـلـوريـة»بـهـم *** وأردوا بـطاريقـا بهـا واشـاوسـا
(08)أفـي« قـصريـنـي»رقـعـة يعـمـرونه *** ورسـم مـن الإسلام أصبـح دارسا
(09)مـشـوا فـي بلاد أهـلها تحـت أرضها *** وما مـارسـوا مـنهـا أبـيا ممارسا
(10)ولو شقـت تـلـك القـبور لأنـهـضت ***إلـيهـم من الأجـداث أسدا عـوابـسا
(11)ولـكـن رأيـت الغـيـل إن غاب ليـثـه*** تـبخـتـر في أرجائه الذئـب مائـسا
شرح مفردات: العلوج:الرجل الفخم من الكفار/ القيظ: الحر/البطريق: القائد الرومي/الأشاوس: الشهم
الأجداث: القبور/ الغيل:الشجر الكثير(مأسدة)/قلورية+قصريني:أسماء مدن /أردوا:قتلوا/مائسا: متبخترا
                                    ا لأســـــــئـــــــــلـــــــــــــة:
(ا)البناء الفكري(07نقاط):
س01- ماهي مظاهر النكبة التي أصابت وطن الشاعر؟/س02- فيم يتمثل مجد أجداده،وماغايته من تعداد مظاهر هذا المجد؟/س03-  لخص معاني النص./س04- حدد النوع الأدبي(الغرض) مبينا خصائصه.
 (ب) البناء اللغوي(07نقاط):
س01- ماذا أفادت «كـم » في البيت الثاني؟/س02- استخرج أسلوبا انشائيا مبينا نوعه وغرضه./س03- قيم خيال الشاعر من خلال شرح صورتين بيانيتين مختلفتين مبينا أثرهما في المعنى./س04-  أكثر الشاعر من استعمال الأسماء الممنوعة من الصرف..استخرج اسمين مبينا سبب تنوينهما في النص./س05- أعرب ماتحته خط وبين الوظيفة الإعرابية لمابين قوسين/س06- قطع البيت الأخير مبينا بحره وقافيته.
(ج) الوضعية الإدماجية(06نقاط):
شاهـدت وتابعـت إعـلاميـا مافـعـله الـتـتـار الجـدد(الأمريكـيـون) بـبلاد الرشـيـد وكـيف عاثـوا في حضارة مابـيـن الـنــهـريـن فـســادا....
- اكتب فقرة –لاتتجاوز15سطرا- محاكيا نمط النص،تقارن بين بغداد الأمس واليوم مستعملا:مجازا مرسلا-أسـلوب   اخـتـصاص – أسلوب نـدبــة- حـسـن تعـلـيـل
الأستاذ : عمر دغبوج  @   @ 
اختبار مادة اللغة العربية وروافدها  المستوى: الثانية  ثانوي   الشعبة: آداب وفـلسفـة C:\Users\BERBER~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image003اختبار مادة اللغة العربية وروافدها  المستوى: الثانية  ثانوي   الشعبة: آداب وفـلسفـة C:\Users\BERBER~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image005
 
 
مصداقا لرؤيته صلى الله عليه وسلم«إن الله زوى لي الأرض فرايت مشارقها ومغاربها،وان أمتي سيبلغ ملكها مازوى لي منها...»تحقق الوعد الرباني ففتحت صقلية(ايطاليا)على يد الفقيه المالكــي القاضي أسد الله بن الفرات(ق3هجري/827م)، لـكـن لكـل شيء إذا ماتــم نقـصان...
أولا:البناء الفكري(07نقاط):
ج01= (01 ن):سقطت مدينة صقلية بايدي النورمان...وتبدو مظاهر النكبة جليافي:احتلال الروم- محو معالم الإسلام- انتشار الترعيب- اذلال المسلمين....
ج02=(01 ن):ويتمثل مجد اجداد الشاعر في:الفتوحات الاسلامية(قلورية...)-غلبة بطاريق الروم- نشر السلام والأمن...وغايته  من تعداد هذه الامجاد التذكير بالماضي المشرق لاستنهاض همم المسلمين.
ج03= (03ن):يراعى في التلخيص تقنياته المدروسة تطبيقيا: الحجم1/4- الحفاظ على مقاصد الشاعر ونمط النص وصيغة خطابه وطبيعة أساليبه- الأسلوب الذاتي للتلميذ
 مولد الشاعرفهو من شعر رثاء المدن والممالك الزائلة،Sicileبما أن النص يصور سقوط  صقلية:: ج04=(2ن)
والذي ازدهر في العصر العباسي بسبب الفتن الداخلية حول السلطة،والغزو الخارجي(مغول- صليبيون...)
ومن ابرز خصائصه: تعداد سلبيات المجتمع ومفاسده(المجون والزندقة)- المقارنة بين ماضي وحاضرالممالك والمدن-غلبة الشعور الديني العميق- أسلوب العظة والتأسي- بيان شدة التعلق بالموطن- استنهاض الهمم – البكاء والحزن- الاعتماد على ألوان البيان وخاصة التشبيه والاستعارة لإبراز المعاني وتشخيصها- الاستفهام المجازي (تجاهل العارف)
ثانيا:البناء اللغوي(07 نقاط):
ج01=(0.5ن):تفيد كم الكثرة العددية،إذ عيون كثيرة باتت ترعى نجوم السماء خوفا من علوج الروم.
ج02=(0.5ن):من الأساليب الانشائية المعبرة عن الخلجات النفسية،الاستفهام المكرر«أما ملئت»وغرضه التقرير+«أفي قصريني»وغرضه التعجب.
[rtl]ج03=(02ن):أما الصور البيانية التي جسدت حرقة الشاعر:المجاز العقلي « كاد الزمان بلادها »فقد نسب الكـيـد والمصائب لغير فاعلها الحقيقي(الانسان)بحكم العلاقة الزمانيةتاسيا وتخفيفا للهول ا/والكناية«اهلها تحت ارضها »مما يدل على إبادتهم اوذلهم...وبذلك جسدت هذه الصور- وغيرها- الحقائق المريرة من إحدى صفحات تاريخنا.[/rtl]
ج04=(01ن):من الأسماء الممنوعة من الصرف(التنوين)،سواهرا+بطاريقا...وقد نونت للضرورة الشعرية(استقامة النغم الموسيقي) .اما الواقعة في آخر العجزفهي مد إشباع(محارسا= فتحة واحدة...)
ج05=(1.5ن):الإعراب(ضرورة إدراك موقع الكلمة المستهدفة في السياق بقراءات متعددة وإعراب ماقبلها)
- تـلـك: اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع نائب فاعل.
- مــائـسـا: حال مـنـصـوبـة=كـيـف ؟
- قـد سـامـه...: ج فعلية في محل نصب صفة= مساما(الجمل بعد النكرات صفات)
ج06=(1.5ن): التقطيع (بعد القراءة الشعرية الموسيقية الصحيحة و التغني بمفاتيح البحور...)
ولاكـن    رايـــت لغـي   ـل ان غـا     ب  لـيـثــهـو  *+*      تبخـت     ـر فـي ارجا     ئــه ذذئ    ـب مائــسـا
//0/ 0 // 0 /0/0   / /0  /0   / /0//0    *+*      //0/     //0/0/ 0   // 0/ 0   //0//  0
فعولـن  مفاعيلن       فعولن       مفاعلن     *+*    فعول      مفاعيلن       فعولن     مفاعلن
  طويل له دون البحور فضائل//  الـقافـيـة: مائـسـا                                                             ثالثا: الوضعية الادماجية(06نقاط)                                                                                                       يراعى في بناء الوضعية: - ملاءمة المنتوج (الإبداع)للمطلوب./- محاكاة نمط النص./- توظيف المكتسبات المطلوبة.- سلامة اللغة وجماليات التعبير





الموضوعالأصلي : اختبار مادة اللغة العربية وروافدها المستوى: الثانية ثانوي الشعبة: آداب وفـلسفـة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة


توقيع : التونسية سوسة






الإشارات المرجعية
  • إرسال الموضوع إلى TwitterTwitter
  • إرسال الموضوع إلى GoogleGoogle
  • إرسال الموضوع إلى FacebookFacebook
  • إرسال الموضوع إلى StumbleUponStumbleUpon
  • إرسال الموضوع إلى del.icio.usdel.icio.us
  • إرسال الموضوع إلى DiggDigg
  • إرسال الموضوع إلى YahooYahoo
  • إرسال الموضوع إلى LiveLive

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)


«الموضوع السابق|الموضوع التالي»

اختبار مادة اللغة العربية وروافدها  المستوى: الثانية  ثانوي   الشعبة: آداب وفـلسفـة Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

قوانين المنتدى

مواضيع ذات صلة

©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع
منتدى تحضير بكالوريا 2020 |  قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 | منتديات جواهر ستار التعليمية


مواقع صديقة
أعلانات نصية
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
قوانين المنتدى
إعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلانإعــــــــــلان
 

© phpBB | التبليغ عن محتوى مخالف

www.4egy.net
الأعلى
جميع الحقوق محفوظة © لـ منتديات جواهر ستار التعليمية
المواضيع والمشاركة المنشورة تعبر عن رأي كاتبها وليس بالضرورة تعبر عن رأي الموقع وإدارته
الاتصال بنا -منتديات مسرووور -أحصائيات -Donate -RSS