منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2014
نوعا الموصولِ
انهيار النظام الاشتراكي و بروز الاقتصاديات الاسيوية
مذكرات اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي مقطع
مطويات كليك في العلوم الفيزيائية سنة 4 متوسط
دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة
الدرس الخامس - التحديد فى الفوتوشوب - 2 - Selection In photoshop
شرح مفصل لحل جملة معادلتين
حوليات السنة الخامسة ابتدائي ( ماي + جوان )
قصة حبي أشبه بمسلسل تركي
التربية الموسيقية - تآليف موسيقية : الفالس
موضوع الهندسة الكهربائية بكالوريا 2017 شعبة تقني رياضي
الأربعاء 5 يونيو - 22:51:41
الجمعة 26 أبريل - 20:09:25
الجمعة 26 أبريل - 20:08:16
الجمعة 26 أبريل - 20:07:44
الجمعة 26 أبريل - 20:07:18
الجمعة 26 أبريل - 19:37:24
الجمعة 26 أبريل - 19:28:23
الجمعة 26 أبريل - 19:26:55
الجمعة 26 أبريل - 19:23:17
الجمعة 26 أبريل - 19:21:57
الجمعة 26 أبريل - 19:21:24
الجمعة 26 أبريل - 19:20:52
مستر
مستر
مستر
مستر
مستر
satarcette
محمد12
محمد12
محمد12
السان سيرو وان
السان سيرو وان
السان سيرو وان
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS :: نماذج لاختبارات التاريخ و الجغرافيا السنة الأولى ثانوي

شاطر

ملخصات دروس التاريخ و الجغرافيا 1 ثانوي Emptyالثلاثاء 24 أكتوبر - 18:13:21
المشاركة رقم:
مشرف
مشرف

ابومصعب

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 289
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
مُساهمةموضوع: ملخصات دروس التاريخ و الجغرافيا 1 ثانوي


ملخصات دروس التاريخ و الجغرافيا 1 ثانوي


لمــادة : تــاريخ المستوى - : الاولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة : العالم الإسلامي ،وضعه الداخلي وعلاقته الخارجية ١٩١٤-١٤٥٣الوقت : ٤سـا
عنوان الوضعية التعلمية -: أوضـاع العالم الاسلامي
الكفاءة المستهدفـة - : أن يتمكن المتعلم من تحديد المعالم الجغرافية و السياسية للعالم الاسلامي
الاشكـالية : العالم يتطور ويتغير بسرعة . كيف يمكن حصر المعالم السياسية والجغرافية للعالم الإسلامي

التعليماتالسنداتالمفاهيم والأنشطةالمنتـوج الانتقــائي
- حدد اال
الجغرافي للعالم
الاسلامي
استخلص مميزات
العالم الاسلامي
- حـدد الكيانات
السياسية
- تتبع مراحل تشكل
الاسلامي
١٩١٤-١٤٥٣
الخريطة من
الكتاب ص ١٣
الوثيقة ١ص ١٢
الخريطة ص ١٣
الوثيقة ٢ص١٣
الخريطة ص ١٣
الشكل ص١٠
الخريطة ص١٧
الخريطة ص٢٢و
٢٣ص
اال الجغرافي للعالم
الاسلامي
مميزاتـه
اــال السـيـ اسي
- مراحل تشكل
العالم الاسلامي
١٩١٤-١٤٥٣
-آ اـال الجغرافي:يمتد العالم الإسلامي من المحيط الهندي شرقا الى المحيط الاطلسي غربا ومن البحر المتوسط
شمالاالى جنوب افريقيا الاستوائية و سواحل المحيط الهندي
- / ١استراتيجيا :- يمثل مركز العالم / يستشرف على اغلب المسطحات المائية /يتحكم في معظم المضايق والمنافذ
.
- / ٢اقتصاديا:- امتلاك خيرات سطحية وباطنية -/ ملتقى الطرق التجارية العالمية -/ سوق تجارية.
/- ٣حضاريا :- مهد الحضارات الإنسانية /مهبط الأديان ومولد الأنبياء و الرسل/ ملتقى الثقافات/
ب/ اـال السياسي:يتكون من عدة ممالك ودويلات تختلف فيما بينها من حيث النظام السياسي رغم
محولات الاتحاد الحالي المتمثل في المؤتمر الاسلامي الذي يتكون من ٥٥دولة ./يمتد العالم الإسلامي خلال
القرن ١٥في كلا من افريقيا و اسيا و اوربا
مراحل تشكل العالم الاسلامي :
- فتح القسطنطينية ) ١٤٥٣سليم الاول(
- ضم مصر و الشام الى الدولة العثمانية
- سقوط الاندلس )غرناطة(١٤٩٢
- تأسيس الدولة الصفوية ١٧٨٥-١٥٠١وتضم شيروان،اذربيجان،العراق،القدس
- الدولة المغولية )وسط أسيا والقوقاز ١٧٨٣-١٤٣٠
- الممالك الاسلامية في افريقيا )مملكة صنغاي،الهوسا،بورنو ، الفونج(

استخلص البنيات
الحضارية للمجتمعات
المكونة للعالم
الاسلامي
- تقويم مرحلي
الوثائق ص٢٦البنيات الحضارية و
اتمعات المكونة
للعالم الاسلامي
البنيات الحضارية و اتمعات المكونة للعالم الإسلامي:
الديـن: الإسلام دين رسمي مع التعايش / مع ديانات أخرى.
اتمع : المسلمون يشكلون اللغلبية و أهل الذمة - / العادات و التقاليد - : متنوعة بفعل انصهار الثقافات /اللغة
والثقافة - : متعددة الرسمية هي العربية – تعدد وتنوع البداع الثقافي
ارسم خريطة تحدد اال الجغرافي للعالم الاسلامي /استخرج مضمون الوثيقة الأولى٢٣
المــادة -: تــاريخ المستوى - : الاولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة -: العالم الاسلامي ،وضعه الداخلي وعلاقته الخارجية ١٩١٤-١٤٥٣الوقت : ٦سـا
عنوان الوضعية التعلمية -: العلاقات الداخلية للعالم الاسلامي
الكفاءة المستهدفـة - : أن يتمكن المتعلم من تصنيف عوامل القوة و الضعف للعالم الاسلامي
الاشكـالية - : ما هي عوامل القوة و الضعف في العالم الاسلامي و ماهي النتائج المترتبة عن ذلك

التعليماتالسنداتالمفاهيم والأنشطةالمنتــوج الانتقـائي
انطـلاقا من الوثائقانطـلاقا من الوثيقةمزايا العلاقات الداخلية- :آ الايجابيات:

المقترحة
استخلص ايجابيات
وسلبيات العالم
الاسلامي
أدرس عناصر القوة
و الضعف
تقويم مرحلي
١و ٣ ٢و من
الكتاب ص٢٦
الوثائق المقترحة في
الكتاب ص٢٧
في ظل الخلافة
الإسلامية
ال / :آ سلبيات ومزايا
العالم الاسلامي .
/بـ عناصر القوة
و الضعف
- التسامح الديني و المذهبي./حرية العبادة التنوع الطائفي./تنوع النشاط الثقافي./
- اللامركزية في الحكم ./ اتساع رقعة العالم الإسلامي./
: بـ السلبيات:
/ ١صراع الأسر )التفكك( و ظهور دويلات / .٢تعفن الجهاز الإداري.
/ ٣الحركات لانفصالية / ٤ضعف الجيش الإسلامي / ٥التدخل الخارجي
/ آ عناصـر القوة / :١اتساع اال الجغرافي و الموقع الممتاز / . ٢تعدد الشعوب و الإثراء الثقافي / ./٣تنوع
الثروات الطبيعية .
/ بـ عناصر الضعف / :١الحركات الانفصالية / ./ ٢ضعف الجيوش الإسلامية / ./٣التناحر على السلطة /./ ٤
الاستبداد في الحكم و التخلف الشامل في شتى االات بسبب عدم قبول التطور الثورة الصناعية مما ساعد على
اختلال التوازن .
ادرس الوثيقة الأولى ص٢٩
المــادة - : تــاريخ المستوى - : الاولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة -: العالم الاسلامي ،وضعه الداخلي وعلاقته الخارجية ١٩١٤-١٤٥٣الوقت : ٦سـا
عنوان الوضعية التعلمية -: علاقات العالم الإسلامي الخارجيةوانعكاساا
الكفاءة المستهدفـة - : أن يتمكن المتعلم من تحديد معالم جعل المنطقة مستهدفة من قبل الإستعمار
الاشكـالية - : العلاقات الخارجية للعالم الإسلامي مع أوربا وانعكاساا .كيف كانت طبيعتها ونتائجها

التعليماتالسنـداتالمفاهيم و الأنشطةالمنتـوج الانتقائي
-طبيعة العلاقات
بين العالم الإسلامي
والدول الأوربية
- استخلص مظاهر
اختلال التوازن
استخلص مظاهر
التدخل الأجنبي في
شؤون المنطقة
تقويـم مرحلي
الوثيقة رقم ١ص
٣٣
الوثيقة ١ص ٣٢
الوثيقة ١ص ٣٥
طبيعة العلاقات بين
العالم الإسلامي و
القوى الأوربية
- اختلال التوازن بين
الشرق الإسلامي و
القوى الأوربية
-التدخل الأجنبي في
شؤون المنطقة ومظاهره
طبيعة العلاقات -: فتح القسطنطينية و بداية الصراع بين الشرق و الغرب
– توسع المسلمون في أوربا و انتشار الإسلام )الصراع التقليد (ي
طبيعة الوضع -: كانت أوربا تسودها توترات و صراعات داخلية بسبب الحروب الدينية
- التنافس على مناطق النفوذ الكشوف الجغرافية .(
- سيطرة العالم الإسلامي على المنافذ و البحار - -. قوة العالم الإسلامي
- تقدم العالم الأوربي )الثورة الصناعية( وتراجع العالم الإسلامي
خصائص العلاقة :
- المعاهدات و الإتفاقيات بين العالم الإسلامي و القوى الأوربية
- الإمتيازات الأوربية وتطورها في العالم الإسلامي
أدرس الوثيقة الأولى ص ٢٩

المــادة -: تــاريخ المستوى -: الأولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة - :-٢التحولات الكبـرى في أوربا ١٩١٤-١٤٥٣الوقت : -٤سـا
عنوان الوضعية التعلمية -: النهضة الأوربية الحديثة و مظاهرها .
الكفاءة المستهدفـة -: أن يكون المتعلم قادرا على شرح أسباب النهضة و التعرف على مظاهرها
الاشكـالية - : عرفت أوربا ضة كبرى . ما هي عواملها ، ومظاهرها،و آثارها .

التعليماتالسنـداتالمفاهيم و الانشطةالمنتـوج الإنتقائي
ّ عرف النهضة
_ ّ بين أسبا - ا
ّ بين مظاهرها -
ّ بين أهم المكتشفين
و المناطق المكتشفة
اشرح العلاقات بين
الاكتشافات و
تطور أوربا أثرها
على العالم
الإسلامي
المقطع ٥ص٤
الوثائق ١ -٢ -٣
٤٥ص
مقطع ٢ص٤٥
خريطة ص٤٥
الوثيقة١.٢.٣ص
٤٨.٤٩ صور ص٤٧.
جدول الكشوف
خرائط ص٥١
صور و مقطع ص٥٠
- تعريف النهضة
- أسباب النهضة
- مظاهرها أهم
الرحلات و المكتشفين
العلاقة بين الكشوف
والتطور الأوربي و تأخر
العالم الإسلامي
النهضة -: هي البعث الجديد أو الولادة الجديدة . هي سلسلة التطورات التي طرأت على أوربا في شتى
الميادين.
أسباب - : ظهور المدن الجديدة -/ نمو البورجوازية المالية -/ الأنظمة السياسية المطلقة
- نمو الروح الفردية - / ضعف الكنيسة وانقسامها -/ انعكاسات الحروب الصليبية
- أثر الحضارة الإسلامية - / سقوط الامبراطوية البيزنطية
مظاهرها - : الأدبية- الفنية – الفكرية- العلمية-الاقتصادية- الإصلاح الديني –الكشوف الجغرافية دراسة
الجدول صفحة ٥١
العلاقة بين الكشوف والتطور الأوربي و تأخر العالم الإسلامي :
انتقال الاريادة التجارية من المتوسط للأطلسي -/ تغيير البيئة الاقتصادية و الاجتماعية للشعوب الأوربية - /
تطور تقنيات الملاحة البحرية - / نمو الأطماع الاستعمارية

-تقويم مرحلياختلال التوازن بين العالم الإسلامي و العالم الأوربي نتيجة ضرب التجارة العربية في إفريقيا الشرقية
المــادة -: تــاريخ المستوى - : الاولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة -: التحولات الكبرى في أوربا ١٩١٤-١٤٥٣الوقت : -٦سـا
عنوان الوضعية التعلمية -: أهم الثورات السياسية )بريطانيا -أمريكا- فرنسا(
الكفاءة المستهدفـة - : أن يكون المتعلم قادرا على فهم دور النهضة في تغيير الأوضاع السياسية
الاشكـالية - : كانت النهضة عاملا في تغيير أوضاع أوربا خلال القرن ١٧كيف ذلك ؟

التعليماتالسنـداتالمفاهيم و الانشطةالمنتـوج الإنتقائي
- بين أسباب الثورة
أبرز نتائج الثورة
الانجليزية ؟
- بين أسباب الثورة
الأمريكية -أذكر
الوثيقة .،٣ ١.٢ص
٥٥
خريطة بريطانيا
ص٤٥صورة
٥٥ ص
أسباب الثورة الانجليزية
نتائج الثورة
السياسية : سياسة ملوك أل ستيوارت وتتميز بـ : اليمان بحق الملوك المقدس- إصدار القوانين دون البرلمان –
الحكم المطلق.
المالية - : عبء الضرائب على الشعوب -/ الخلاف بين الملك و البرلمان حول الضرائب
الدينية - : التحالف بين الشعب والبرلمان ضد الملك بسبب ميله للكاثوليك
- الحرب الأسقفية بين الكنيسة الانجليزية و الاسكتلندية

نتائجها وبين قيمة
قانون إعلان
الاستقلال
- ّ بين أسباب الثورة
وضح نتائج الثورة
الفرنسية )تحليل
إعلان حقوق
الإنسان(
ماأثر الثورات على
تطور الأنظمة
السياسية و
الاقتصادية و...
-تقـويم مرحلي
الوثيقة ص ٥٧
خريطة ص ٥٨
صورة ص٥٩
وثيقة ١.٢.٣
٥٩ ص
الوثيقة ٣ص ٦١
الخريطة ص ٦٢
الصورة ص ٦٢
مقطع ١,٢,٣
٦٣ ص
الصورة ص٦٤
الوثيقة ص ٦٥
المكتسبات القبلية
أسباب الثورة
- نتائج الثورة الأمريكية
أسباب الثورة الفرنسية
نتائجــها
استنتاج
النتائج - : صدور عدة قوانين تنظم الحياة السياسية و البرلمانية و الدينية
- انتشار الوعي السياسي بحقوق الفرد - / اعتماد نظام الحزبين .....
الأسباب -: السياسة البريطانية في مستعمراا الأمريكية -/ قوانين الملاحة و المالية /
- أحداث بوسطن ١٧٧٥
النتائج -: استقلال الو م أ وإقرار الدستور الفيدرالي -/ قيام الثورات في أوربا منها الثورة الفرنسية -/ زيادة
اتساع مساحة الو م أ - / نمو الروح الانفصالية في المستعمرات الأوربية داخل القارة الأمريكية مبدأ مونرو
. ١٨٢٣
الأسباب / أ : الداخلية - : النظام الطبقي- نفوذ الاكليروس الديني – تعفن نظام الضرائب- عجز الدولة في
تسيير الميزانية – تفاقم الأزمة الاقتصادية/فساد مؤسسات الدولة ' نظام الملكية المطلقة /فساد الجهاز الإداري
– عدم فعالية االس المنتحبة – توالي هزائم الجيش منذ حرب السبع سنوات ١٧٦٣ -١٧٥٧م
/ب الأسباب الخارجية - : نجاح الثورة في كل من بريطانيا وأمريكا - / الفكر الإصلاحي .
النتائج -: القضاء على الملكية وقيام الجمهورية -/ الطابع الشعبي للثورة وانتشار الإرهاب و تحالف
البورجوازية - / فصل الدين عن الدولة - / إصلاحات اقتصادية و اجتماعية - / تصدير الثورة الى الخارج
)حروب نابليون -/( إعلان حقوق الإنسان و
الاستنتاج - : زوال الأنظمة الملكية الرجعية / ظهور أنظمة ديمقراطية و اصلاحات اقتصادية –اجتماعية –
سياسية – ساعدت على تطـور أوربا
قارن بين الثورتين الفرنسية و الأمريكية من الأسباب و النتائج
المــادة -: تــاريخ المستوى - : الاولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة -: التحولات الكبرى في أوربا ١٩١٤-١٤٥٣الوقت :-٤سـا
عنوان الوضعية التعلمية -: الثورة الصناعية و الحركات القومية و الحركة الاستعمارية الأوربية
الكفاءة المستهدفـة - : أن يكون المتعلم قادرا على فهم أثر النهضة على ظهور الثورة الصناعية
الاشكـالية - : لعبت النهضة دوراكبيرا في قيام الثورة الصناعية و ما نتج عنها من تحولات .كيف ذلك؟
التعليماتالسنداتالمفاهيم و الأنشطةالمنتــوج الإنتقائي
-بين مفهوم الثورة
الصناعية
أبرز مظاهر التطور
الصناعي
ّ عـرف القومية
- حدد مفهوم
الحركة الإستعمارية
ونتائجها
-المكتسبات القبلية
للمتعلم
صور ص٧٠
جدول ص٧١
وثيقة ،٣ص٧١
- المقطع
٧٢ص١,٢
-خريطة ص٧٦
صورةص٧٦,٧٧
الوثيقة ’٣ ١,٢
مقطع ٢ص٧٨
ؤثيقة ،٢ص٧٩
مفهـوم الثورة الصناعية
مظاهر التطور الصناعي
مفهوم القومية
مفهوم الحركة
الاستعمارية و نتائجها
المفهوم : هي تلك التغيرات الجذرية التي حدثت في أوربا بعد النهضة و شملت مختلف مجالات الحياة الاقتصادية
و الاجتماعية و السياسية
المظاهر -: ضخامة الانتاج وتنوعه - / زيادة الاستثمارات / -تطور وسائل النقل وارتفاع حجم التجارة -/
زيادة الحاجة الى الثروات و الأسواق - / ارتفاع مستوى الدخل و تطور نشاط البنوك / -تزايد عدد سكان
المدن - / ميلاد الطبقة العاملة - / ظهور نقابات و أحزاب عمالية - / نشاط الحركة الاستعمارية / -نمو و تطور
التيارات الفكرية منها اقومية
- المفهوم قال: ومية تعني جماعة من الأفراد يشتركون في اللغة والدين والعدات والتقاليد ويسكنون إقليم جغرافي
واحد ) الشعور بالانتماء الىالأمة الواحدة (
المفهوم :بسط نفوذ دولة على أخرى لإستغلالها / - إاء يادة الأقطار المستعمرة
تدمير المعالم الحضارية للشعوب ووضع بدائل -/ التبعية الثقافية و الاقتصادية ...
اشتداد التنافس الأوربي على المستعمرات - / القضاء على النمط الإقتصادي للأقطار الميتعمر و إلحاقه
بالإقتصاد الرأسمالي - / خلق أزمة هوية وما نجم عنه من انعدام الاستقرار

المــادة -: تــاريخالمستوى -: الاولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة -: الجزائر في العصر الحديث ١٨٣٠-١٥١٥الوقت : -٠٦سا
عنوان الوضعية التعلمية -: من المغـرب الأوسط الـى الجزائر
الكفاءة المستهدفـة - : يكون المتعلم قادرا على إبراز الوضع العام للمغرب الأوسط
الاشكـالية - : عرف المغرب الأوسط خلال القرن ١٦تطورات أثرت عليه سلبا وأيجابا ، سمحت بظهور الأطماع الإسبانبة التوسعية ، و الاستنجاد بالدولة العثمانية ، كيف تم ذلك ؟

التعليماتالسنداتالمفاهيم و الأنشطةالمنتــوج الإنتقائي
-أذكر الوحدات
السياسية التي ظهرت
بعد سقوط الدولة
العثمانية
- بين الوضع العام
للمغرب الأوسط في
مطلع القرن ١٦
- كيف استفادت
اسبانيا من الوضع
الداخلي
-حـدد أسباب
الاستنجاد بالإخوة
بربروس
-استعرض جهود
بربروس في طرد
الخريطة
٨٤ص٠١,٠٢
الوثيقة ١ص٨٥
الوثيقة ٢ص٨٥
الوثيقة ٢ص٨٩
- الوثيقة١,٢
٨٩ص
الوثيقة ١
١٢٥ص
الوثيقة ١ص٩٠
الصورة ص٩٠
الوثيقة ٢ص ٨٩
الدولة الزيانية
الوضع العام للمغرب
الأوسط في مطلع
القرن١٦
الأطماع التوسعية
الإسبانية
أسباب الاستنجاد
بالإخوة بربروس
جهـود بربروس في
* تأسيس الدولة الزيانية - : نشأت على يغمراسن بن زيان بني عبد الواد عمرت ثلاث قرون تميزت عموما بتطور
العمران و وضعت قواعد الدولة في دورها الأول
الوضع العام للمغرب الأوسط :
الدور الاول : الصراع على السلطة وتزايد الأطماع المرينية و الحفصية .
الدور الثاني : ١٥١٧-١٣٤٨تحولها الىايالة عثمانية – جعل تلمسان عاصمة لها – ضعف وانحطاط الدولة
الزيانية
الدور الثالث: ١٥٥٧-١٥١٧ضعف وانحطاط الدولة الزيانية -كثرة التدخلات الإسبانية في شؤون الإمارة –
التناحر و التمزق الداخلي-استمرار الصراع حول السلطة-صراع القبائل
- الأسباب - : الحقد الصليبي –الصراع الداخلي-الموقع الإستراتيجي- الثروات...
- سيطرة اسبانيا على المدن الساحلية ) المرسى الكبير- وهران –أرزيو (
- الأهداف - : منع اللاجئين من العودة-استغلال الموانئ- إاء الوجود الإسلامي ...
أسبا ب الهجمة :
- استمرار الغارات و الهجمات الإسبانية -/ . سلبية المقاومة الرسمية والشعبية .
- شراسة الحروب و آثارها على سكان المنطقة .
نشاط الإخوة بربروس -آ: الفردية - : تحرير مدينة تلمسان – التخلص من المتعاونين مع الأسبان .






الموضوعالأصلي : ملخصات دروس التاريخ و الجغرافيا 1 ثانوي // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: ابومصعب


توقيع : ابومصعب





ملخصات دروس التاريخ و الجغرافيا 1 ثانوي Emptyالثلاثاء 24 أكتوبر - 18:13:51
المشاركة رقم:
مشرف
مشرف

ابومصعب

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 289
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
مُساهمةموضوع: رد: ملخصات دروس التاريخ و الجغرافيا 1 ثانوي


ملخصات دروس التاريخ و الجغرافيا 1 ثانوي



الإسبان
ّ بين دور العثمانين في
دعم مكانة الجزائر
تقويـم إدماجي تحرير المغرب الأوسط : ب الرسمية - : تعيين خير الدين بايلرباي - / تقديم المساعدات العسكرية – بناء الأسطول
- تحول الجزائر الى ايالة عثمانية - / ١٥١٨الوقوف أمام القوى الإستعمارية المسيحية
* يكنى خير الدين بصلاح الدين المغرب علل؟ */- أنجز بحثا من ١٠صفحات عن شخصية عروج وخير الدين
؟
المــادة -: تــاريخ المستوى - : الاولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة -: الجزائر في العصر الحديث ١٨٣٠-١٥١٥ الوقت -: ٠٦سا
عنوان الوضعية التعلمية -: تنظيـم الـدولـة
الكفاءة المستهدفـة - : يكون المتعلم قادرا على التنظيم الإداري والإقتصادي ... ومظاهر السيادة
الاشكـالية - : عرفت الجزائر أثناء الحكم العثماني عهدا ذهبيا كم عرفت تدهورا مع تدهور الدولة العثمانية . ما هي مظاهر الحياة و أجهزا ؟

التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتـوج الإنتقائي
- أبرز التنظيم الإداري
الجزائري
استخرج مضمون الوثيقة
استنتج نقاط القوة و
الضعف في التنظيم
الإداري
-حدد مميزات القضاء
- بين مصادر أخرى من
خلال الوثائق
- بين مظاهر القوة الخريطة ص٩٤
الوثيقة ١ص٩٧
الوثائق ٢,٣ص٩٧
٩٩ص١.٢,٣ -
١٠٠,١٠١الجدول
-الصورة ص١٠٢
الوثيق١ص١٠٣ خصائص التنظيم الإداري
جهاز الحكم
نقاط القوة
نقاط الضعف
التنظيم القضائي
التنظيم المالي
التنظيم العسكري / ١التنظيم الاداري :
- دار السلطان ) الجزائر العاصمة( / - بايلك الشرق )قسنطينة(
-بايلك الغرب )مازونة-معسكر ثم وهران ( / ب- ايلك التيطري ) المدية(
/ ٢التنظيم السياسي :
- ١الوالــي / الديوان آ - : : الخاص -: الخزناجي – خوجة الخيل- الأغا-وكيل الخراجبـ: العام - :
الكتاب-كبار الضياط- القاضي- حاشية الداي
- ٢الباي / - ٤القايد / - ٥شيخ العرب .
مميزات التنظيم :
/ ا الايجابية - : نظام الشورى ) العلماء( استغلال السلطة العسكرية في اتخاذ القرار
ب/ السلبية -: مركزية الحكم –التمييز بين القبائل –الامتيازات- سيطرة الأجانب
محاكم مدنية – جنائية –عسكرية
مصادر الخزينة : نوعان - : ثابتة – غير ثابتة

العسكرية
-بين وضعية التعليم
- أبرز الأنشطة
الاقتصادية
حدد طبيعة التبادل
التجاري
-تقويــم الصور ص -١٠٧
١٠٩
الوثيقة ١.٢ص١١١ الأوضاع الاجتماعية
الأوضاع الثقافية
الأوضاع الاقتصادية القوة البحرية - : السطول االبحري / القوة البرية الج- : يش البري مشاة فرسان
العوامل الداخلية - : كان الحضر – المدين / سكان البدو – الريف
ب العوامل الخارجية - : الهجرة الأندلسية – مجيء الثمانيين – الإحتلال الإسباني
- ١التعليم - : يتم في المدارس – الكتاتيب- الزوايا
- ٢الفنو ن - : الفن المعماري – الرسم- الموسيقى- الغناء-
الزراعة / الصناعة / التجارة
بين خطورة الإمتيازات التي منحتها الدولة الجزائرية للجالية اليهودية ، والشركات الفرنسية .
المــادة -: تــاريخ المستوى - : الاولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة -: الجزائر في العصر الحديث ١٨٣٠-١٥١٥ الوقت -: ٠٤سا
عنوان الوضعية التعلمية -: عـلاقات الجزائر الخـارجية
الكفاءة المستهدفـة - : يكون المتعلم قادرا على إبراز العلاقات الخارجية للجزائر-مظاهر السيادة –موقف أوربا
الاشكـالية - : مـا دور البحر المتوسط في تحديد العلاقات الجزائرية الخارجية

التعليمات السندات المفاهيم والأنشطة المنتــوج الإنتقـائي
-بين علاقة الجزائر
بالدولة العثمانية
بين طبيعة العلاقة مع
الوطن العربي
حدد طبيعة العلاقة مع الوثيقة ٢ص١١٥
النص ص١١٤
الوثيقة٤ص١١٥ العلاقات الجزائرية
العثمانية
العلاقات مع المشرق
العرب -علاقة قائمة على الثقة المتبادلة
- الحكم بالجزائر كان اسميا في العهد العثماني
)استقبال الوفود- سك العملة-ابرام الإتفاقيات
- دعم الاسطول الجزائري في عمليات الكبرى
- طاعة روحية وتعاون عسكري
- محاربة الأسطول الجزائري للإسبان والبرتغال

الدول الأوربية
حدد طبيعة العلاقات
مع الو م أ
-استخرج مظاهر
الاستفزاز الأوربي عامة
والفرنسي خاصة
تقويم إدماجي الوثيقة٢ص١١٩
الوثيقة١ص١١٩
الوثيقة ١,٢.٣ص١٢٣ العلاقات مع أوربا
العلاقات مع الو م أ
- الموقف الأوربي من
الجزائر -اسبانيا -: عداء –تحرشات مستمرة
- البرتغال-عداء-تحالفت مع أوربا ضدها
- إيطاليا - : تبادل تجاري رغم العداء
- بريطانيا - : تبادل التمثيل الديبلوماسي
- فرنسا - : سطحية تحولت الى عداء بعد حملة نابليون – ١٧٧٨منح امتياز صيد المرجان
- اتبعت سياسة الدول الأوربية – انظمت الى دول الحلف السباعي ١٨١٤
- طرح القضية الجزائرية في المحافل الدولية
- مؤتمر فيينا ١٨١٥
- مؤتمر إكس لاشابيل ١٨١٨
- احتلال الجزائر مكن طرف فرنسا١٨٣٠
بين ظروف و طرق التدخل الفرنسي في الجزائر انطلاقا من الوثيقة ٢ص١٢١
المــادة -: جغرافيا المستوى - : الاولى ثانوي ع +أ
الـوحـدة -: أدوات الجغرافيا الوقت : -٠٣سا
عنوان الوضعية التعلمية -: الخريطـــة
الكفاءة المستهدفـة - : يكون المتعلم قادرا على اختيار و استغلال الخريطة كأداة مناسبة لدراسة ظاهرة ما
الاشكـالي - :ة الخريطة آداة أساسية في الدراسة الجغرافية . فما هي الخريطة ؟ كيف يتم توظيفها و استغلالها ؟

التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتـوج الإنتقائي
ّ عرف الخريطة خريطة العالم تعريف الخريطة نمثيل جزء من الكرة الأرضية على لوحة مستوية وفق مقياس رسم محدد

صنف الخرائط
أساسية أذكرها
عدد أنواع المقياس
ماذا نستعملها في تحديد
موقع ما
تقويم مرحلي طبيعية أو
سياسية
خريطة العالم أنواعها
أساسيات الخريط
أنواع المقياس
الإحداثيات الجغرافية الخرائط البشرية / الخرائط الطبيعية / الخرائط الإقتصادية
عنوان الخريطة )موضوعها / ( مفتاح الخريطة )شرح الرموز /( مقياس الرسم /التوجيه
المقياس الخطي / لمقياس الكتابي /المقياس الكسري /
ويمكن أن يكون المقياس كبيرا أو متوسطا أو صغيرا
أهمية خطوط الطول ) الزمن و المكان( / أهمية دوائر العرض)الوقت-الحرارة...(
استقرئ خريطة المغرب العربي ص ١٤بطريقة منهجية
الـوحـدة -: أدوات الجغرافيا الوقـت : -٠٣سـا عنوان الوضعية التعلمية -: الأشكال البيانية و المعطيات الإحصائية
الكفاءة المستهدفـة - : يكون المتعلم قادرا على اختيار و استغلال المعطيات الإحصائية و الأشكال البيانية
الاشكـالية - : ما أهمية المعطيات الإحصائية و الأشكال البيانية ؟ كيف يتم لستغلالها وتوظيفها ؟

التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتــوج الإنتقائي
ّ عرف الأشكال
ّ البيانية وصنفها
فيما تستخدم هذه
الأشكال البيانية
حدد مفهوم
الجداول الإحصائية
مثل الجدول
بمقياس رسم...
تقويم مرحلي الأشكال المقترحة
في الكتاب
١٨,١٩,٢١ص
نفس الأشكال
شكل١ص١٨
وثيقة من اقتراح
الأستاذ تعريف الأشكال البيانية
تصنيفها
تحليلها
تعريف الجدول الإحصائي
تحويل جدول إحصائي الى
شكل بياني هي رسومات هندسية تترجم الإحدثبات و المنتغيرات الإحصائية .
تقدم معطيات متنوعة ، تساعد في دراسة لظواهر الجغرافية
وهي عديدة منها -: المنحنيات البيانية – الاعمدة البيانية والتكرارية- الدوائر النسبية و المثلثات النسبية
الأهرامات – التمثيل المساحي
تساعد على دراسة تطور ظاهرة معينة)منحنيات – مدرجات ....(
تسهل الحصول على معلومات /تساعد علىفهم الركيب السكاني ...
تسهل إجراء المقارنة بين مختلف أنواع الإنتاج وبين مختلف الدول ... الخ
معطيات عددية لظاهرة ما أو أكثر لدولة أو أكثر ... لمنتوج ما أو أكثر .....
إنجاز رسم وفق المعطيات المقدمة
استقرئ الهرم السكاني شكل رقم...بطريقة منهجية
الـوحـدة -: أدوات الــجغرافيا الوقــت -: ٠٣ســا
عنوان الوضعية التعلمية -: الصـــورة
الكفاءة المستهدفـة - : يكون المتعلم قادرا على استغلال الصورة كأداة من أدوات المادة لدراسة الظاهرة ....
الاشكـالية - : ماهي الصورة ؟ ما هي أنواعها؟ ما أهميتها في دراسة الظاهرة الجغرافية ؟

التعليمات السندات المفاهيم و
الأنشطة المنتــوج الإنتقائي
عرف الصورة
بين مواقع مشاهدها
من أي زاوية تم التقاطها
حدد االات التي يطبق
فيها كل من الصورة
الجوية /الفضائية
تقويم مرحلي الصور ١,٢,٣
٢٢,٢٣ص
٢٣,٢٤,٢٥ص
صورة ٤,٥
٢٤,٢٥ص تعريف الصورة
أنواعها
أهميتها في دراسة
الظاهرة الصورة أداة مساعدة على تقديم معطيات متنوعة
وهي تمثل مشهدا معينا تختلف زاوية التقاطه باختلاف الهدف من ذلك -: أفقية –عمودية-مائلة
صور جوية التقطت عن طريق الجو / صور فضائية التقطت عن طريق الساتل
صور أرضية صور عادية ...مائلة ...
تبرز أهمية المدن من حيث الأهمية الاسترايجية ، والأنشطة الإقتصادية
تساعد على رسم الخرائط المختلفة / تساعد على وصف المناخ و التنبؤات الجوية
تبرز مواقع الكوارث الطبيعية / تبرز وضع الأرض في الكون .... الخ
استقرئ الصورة ٥ص ٢٥من الكتاب بشكل منهجي
الـوحـدة -: أدوات الـــجغرافيا الوقت -: ٠٣سا
عنوان الوضعية التعلمية النــــص
الكفاءة المستهدفـة - : يكون المتعلم قادرا على اختيار النص كأداة مناسبة لدراسة ظاهرة ما
الاشكــالية -: كيف يتم استغلال النص و المقارنة بين الوثائق المختلفة ؟

التعليمات السندات المفاهيم والأنشطة المنتــوج الإنتقـائي
عرف النص
بين أنواعها
حدد أهميتها شكل
٢٦.٢٧ص١.٢,٣,٤
نفسها تعريف النص
أنواع النصوص
أهميتها تعبير كتابي يتضمن معطيات و أفكار متنوعة عن موضوع مـا
علمية – سياسية- اقتصادية – وثائقية- جغرافية ....
اكتساب معارف علمية / ابراز العلاقات السياسية / التعرف على الأزمات و التحولات

وخصوصياا
مثال ) حلل النص
الموالي (
تقويم مرحلي نفسها
النص ص ٢٨من
الكتاب المدرسي تحليل النص الإقتصادية / التعرف على الظواهر الطبيعية المختلفة
يحلل النص وفق المنهجية المعتمدة -:
تقديم الوثيقة / التحليل / الاستنتاج و الإستخلاص
يقارن بين وثائق متنوعة بشكل منهجي .
المــادة -: جـــغرافيا المستـوى - : الاولى ثانوي
الـوحـدة -: السكـان و الموارد الطبيعـية الوقـت : -٠٣سـا
عنوان الوضعية التعلمية -: السكــان
الكفاءة المستهدفـة - : يكون المتعلم قادرا على تحديد العوامل المتحكمة في توزيع السكانو تحليل الظاهرة الديمغرافية
الاشكـالية - : يوجد تباين كبير في التوزيع العالمي للسكان . الى ما يعود ذلك ؟

التعليمات السندات المفاهيم والأنشطة المنتــوج الإنتقـائي
حدد مناطق تجمع السكان
استخلص العوامل المؤثرة في
توزيع
ّ عرف الكثافة
ّ عرف الديمغرافيا
حدد مراحل الانتقالية و مميزات
كل مرحلة
حدد عوامل النمو السكاني .
ماذا تستنج؟ استقرئ الأشكال
أبرز عوامل الهجرة خارجية خريطة السكان
اختيار نموذج
معجم
المصطلحات
المخطط ص٤٢
الوثيقة٢.٣.٤ص
٤٢.٤٣
الأشكال
١٨.١٩.٢٠ مناطق توزيع السكان
العوامل المتحكمة فيه
الكثافة السكانية وأنواعها
تعريف الديمغرافيا
مراحل الانتقالية عوامل نمو
السكان
تركيب السكان
تعريف الهجرة
أنواعها / أسباا مناطق كبرى) الص (ين / مناطق متوسطة )أوربا /( مناطق نادرة ) صحاري(
العوامل الطبيعية /العوامل البشرية /العوامل التاريخية
تعريف الكثافة / وقان ن حساا
أنواعها - : النظرية و الحقيقية
علم مختص بدراسة السكان
مراحل الانتقالية الديمغرافية:المرحلة ما'قبل الأولى/ م الأولى الم / رحلة الثانية
عوامل النمو السريع / عوامل النمو ابطئ
تركيب السكان من حيث - : الجنس- فئات الأعمار- النشاط
تعريف الهجرة أنواعها ، أسباا الداخلية و الخارجية انعكاساا .
الـوحـدة -: السكــان والموارد الطبيعية الوقت -: ٠٣سا
عنوان الوضعية التعليمية - : المــــدن
الكفاءة المستهدفـة - : يكون المتعلم قادرا على معرفة توزيع المدن في العالم ودراستها ،كظاهرة عمرانية
الاشكـالية - : تشهد مدن العال توسعا وزيادة سكانية سريع لماذا؟

التعليمات السندات المفاهيم والانشطة المنتــوج الإنتقـائي
ماذا تمثل الصورة -
استقرئ الصورة
حدد أهم المدن في
العالم
حدد وظيفتها
قارن بين صور المدن
عرف النزوح الريفي
اقترح حلولا لمشاكل
المدن صورة المدينة
صور مختلفة و
أسماء مدن من
الجزائر
الخريطة ص٤٦
لخريطةص٤٦
٤٨.٤٩ صور
صورة ٥ص٤٩
صورة مدينة ليون
الفرنسية تعريف المدينة
أنواعها
توزيع المدن و أهمها في
العالم
العواصم
مجمعات المدن
مدن الصفائح
النزوح الريفي
الحلول هي تجمع سكاني تتميز بتنظيم في الشوارع والخدمات و العمران ...
المدن حيث النشأة -: قديمة_ حديثة
المدن من حيث الوظيفة - : سياسية- اقتصادية- سياحية- تاريخية ...
أهم المدن في العالم / - : أمريكا : واشنطن- نيويورك / أوربا - : لندن – باريس /أفريقيا -: القاهرة – الجزائر /
أسيـا -: طوكيو- نيودلهي –هونغ ونغ
تعريف العاصمة : هي المدينة التي تتميز عن بقية المدن بخدمات خاصة وتتركز فيها نشاطات خاصة إما سياسية
أو إقتصادية
- المدينة كظاهرة عمرانية تشهد وضعيتين -:
- آ مدن الصفائح : وهي الأحياء القصديرية مثل ريو دي جانيرو ) البرازيل(
- بـ مجمعات مدم متظورة -: راقية –منظمة- متعددة الوظائف مثل ميغالوبوليس
تعريفه -: ظاهرة اجتماعية تتمثل في هجرة العائلات من الريف الى المدينة بسبب الشغل- الظروف الأمنية ....
الحلول: توفير المرافق في الريف/ إعداد التهيئة / التخطيط و الفصل بين الأماكن العمرانية
الـوحـدة -: السكــان والموارد الطبيعية الوقت -: ٠٣سا
عنوان الوضعية التعلمية -: المــوارد الطبيعـة في العالم
الكفاءة المستهدفـة - : يكون المتعلم قادرا على تكييف واستغلال الموارد الطبيعية
الاشكـالية - : تمثل الموارد الطبيعية ثروات تستغلها الشعوب في مجالات متنوعة . ماهي هذه الثروات ؟ وماذا يترتب عن استغلالها المفرط؟

التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتوج الإنتقائي
عرف الموارد الطبيعية صورة ص ٥٠ تعريف الموارد هي الموارد الأساسية و الضرورية للحياة منها المتجددة مثل الماء و النبات وغيرالمتجددة مثلا المعادن و

كيف نحافظ على المواد
المتجددة ؟
ماهي الموارد غير
المتجددة؟
حدد آثار سوء
استغلال هذه الموارد
لتقويم آية قرآنية
آية قرآنية
صورة ص٥١
معطيات إحصائية الموارد المتجددة
وكيفية
المحافظة عليها
الموارد غير المتجددة
آثار الاستغلال المحروقات
كيفية استغلالها : الاستغلال العقلاني للمياه / تجديد قنواا – التوعية ضد التبذير
التشجير- تنظيم الرعي- حماية البيئة
* تشمل الثروات الباطنية من معادن ومحروقات وهي مواد محدودة منتهية حسب كميات استخراجها
هدر الثروة الطبيعية / انخفاض الإنتاج- نقص الغذاء /تعثر التنمية الإقتصادية /
انجراف التربة /التلوث – التصحر –نفاذ الإحتياطي /قلة المواد الأولية ) الخشب(
تدهور الأسعار و انخفاظ المداخيل /حدوث أزمات تعطل النشاط اللإقتصادي
الحـلول - : الإستغلال العقلاني _ إيجاد بدائل الطاقة_بناء السدود-تنظيم الرعي –محاربة التبذير- التشجير
– التهجين ....
اكتب موضوعا حول ما ترتب عن الغازات السامةفي مجال لاالبيئة) ثقب الأوزون (.
المــادة -: جغـــرافيا المستوى -: الاولى ثانــوي
الـوحـدة -: البــيئات المتنـوعة الوقت : -٠٢ســـا
عنوان الوضعية التعلمية -: البيــئات الحــارة
الكفاءة المستهدفـة - : يكون المتعلم قادرا على شرح خصائص البيئة الحارة و علاقة الإنسان بوسطه الطبيعي
الاشكـالية - : تتميز المنطقة الحارة بتعدد خصائصها ومؤثراا . ماهي تلك المميزات وعلاقة التحولات فيها بنشاط الإنسان

التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتــوج الإنتقائي

بين البيئات المتنوعة
حدد المنطقة الحارة
و بيئاا
حلل تلك البيئات
وماهي انعكاساا
على الكائنات الحية
اشرح سلوكات
النشاط السكاني
في المنطقة الحارة الخريطة + الصورة
٦٠ص
خ ص٦٢
أطلس العالم
الكتاب المدرسي
٦٢ص
الوثيقة ٣ص٦٤ البيئات المتنوعة
المنطقة الحارة
وخصائصها
الحرارة و التساقط
الانعكاسات على
الكائنات الحية
سلوكات ونشاط
الانسان في البيئة الحارة - البيئة الحارة - المعتدلة _ البيئة الباردة و القطبية_ البيئة الجبلية
تقع المنطقة الحارة بين المدارين و تتمثل في : الاستوائية – المدارية- الصحراوية
خصائصها - :
الإستوائية - : كثافة الغطاء النباتي -ارتفاع الحرارة - غزارة الأمطار وديمومتها
المـدارية - : حرارة دائـمة / قلـة التساقط
الصحراويـة - : قلة التساقط وانعدامه / ندرة الغطاء النباتي
الإنعكاسـات -: الإستوائية : غطاء نباتي كثيف-أمطار طيلة السنة – تنوع الحيوانات
- المدارية :ارتفاع الحرارة – نباتات قصسرة تنوع الحيوانات
- الصحراوية - : ارتفاع الحرارة – نباتات شوكية ...
شق الطرق- استغلال الثروة الخشبية –زراعة معاشية – الرعي ...
المــادة -: جغـــرافيا المستوى - : الاولى ثانــوي
الـوحـدة -: البــيئات المتنـوعة الوقت : -٠٢ســـا
عنوان الوضعية التعلمية -: البيــئات المعتــدلة
الكفاءة المستهدفـة - : يكون المتعلم قادرا على شرح خصائص البيئة المعتدلة و علاقة الإنسان بوسطه الطبيعي
الاشكـالية - : تتميز المنطقة المعتدلة بتعدد خصائصها ومؤثراا . ماهي تلك المميزات وعلاقة التحولات فيها بنشاط الإنسان

التعليمات السنـدات المفاهيم و الأنشطة المنتــوج الإنتقـائي
حدد المنطقة المعتدلة
أذكر أنواع بيئات
المعتدلة الخريطة ص٦٠
نصوص
د.ج.ب.آ تحديد المنطقة المعتدلة
أنواع البيئات
الخصائص تمتد بين دائرتي و ٦٠ ٣٠شمال وجنوب خط الإستواء
الأنــواع -: البيئـة المحيطية /البــيئة القارية /البــيئة المتوسطية
الخصــائص -:

بين خصائص كل
بيئة
وضح طبيعة كل
بيئة
بين نشاط الإنسان
في النطقة المعتدلة صفحة ٦٦.٦٧
نفس الوثائق
الخريطة –
الاشكال البيانية
٦٦.٦٧ ص
٦٨.٦٩ص طبيعة كل بيئة
العلاقة بين الإنسان والبيئة :آ _ المحيطية - : صيف رطب وشتاء دافئ – أمطار طول السنة – غابا نفطية
-:بـ القـارية -: مناخ جاف وبارد شتاءا صيف حار وممطر نسبيا –نباتات استبسية
- :جـ المتوسطية -: مناخ حار جاف صيفا دافئ ممطر شتاءا – أحراش – حشائش
وفرة الإمكانيات الطبيعية وملائمة للنشاط الإقتصادي – وجود الإستقرا ر و التعميـر
كثافة الغطاء النباتي –وفرة الأخشاب
الرعي من) غوليا - ( الزراعة بنوعيها
التجارة ) النوانئ –( الصناعة بأنواعها .
المــادة -: جغـــرافيا المستوى - : الاولى ثانــوي
الـوحـدة -: البــيئات المتنـوعة الوقت : -٠٢ســـا
عنوان الوضعية التعلمية -: بيــئات المنطقة الباردة و القطبيــة
الكفاءة المستهدفـة - : يكون المتعلم قادرا على شرح خصائص البيئة الباردة و علاقة الإنسان بوسطه الطبيعي
الاشكـالية - : تتميز المنطقة الباردة بتعدد خصائصها ومؤثراا . ماهي تلك المميزات و تكيف الإنسان ا

التعليمات السندات المفـاهيم و الأنشطة المنتــوج الإنتقـائي
حدد المنطقة الباردة
أذكر بيئات المنطقة
الباردة و خصائصها
بين كيفية استغلال
الإنسان لبيئته
التقويم مجسم الكرة
الارضية
الخريطة ص٦٠
نصوص+شكل
بياني ص٧٠.٧١
الصورة٣
النصوص١.٢
٧٢ص المنطقة الباردة
خصائص المنطقة الباردة
طبيعة استغلال الإنسان تمتد شمال و جنوب الدائرتين القطبيتين ٦٦.٥درجة شمالا وجنوبا
- :آ المنطقة شبه القطبية - :
-شتاء طويل شديد البرودة / انخفاض درجات الحرارة /أمطار صيفية قليلة
- نبات الصنوبر التايقا
-:ب المنطقة القطبيـة -:
- -١التندرا - : نبات الطحلب – الحشائش وبعض الشجيرات
_٢غطاء ثلجي دائم – ندرة الأمطار – البرودة القارسة -) ٢٤.٤د م صيفــا
–و ٤٦.٧د م شتاءا (

الصورة٢ص ٧٣ لبيئته الباردة التأقلم مع المناخ القارس ) الأسكيمو (
استغلال الثروة ) الصيد البري و البحري –الأخشاب – الطـاقة (
قارن بين النقطقة القطبية الشمالية والمنطقة القطبية الجنوبية من الإعمار
الـوحـدة -: البــيئات المتنـوعة الوقت : -٠٢ســـا
عنوان الوضعية التعلمية -: بيــئات المنطقة الجبليـة
الكفاءة المستهدفـة - : يكون المتعلم قادرا على شرح خصائص البيئة الجبلية و علاقة الإنسان بوسطه الطبيعي
الاشكـالية - : تتميز المنطقة الجبلية بتعدد خصائصها ومؤثراا . ماهي تلك المميزات و تكيف الإنسان ا

التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنــوج الإنتقــائي
بين خصائص البيئة
الجبلية و أنواعها
بين خصائص
المنطقة الجبلية
المعتدلة
بين خصائص
المنطقة الجبلية
المدارية
أبرز مظاهر نشاط
الإنسان في المنطقة
الجبلية
التقويم نصوص و صور ص
٧٤.٧٥
النص و الصورة
٧٥ص
نفسها
صور مختلفة خصائص البيئة الجبلية
خصائص المنطقة الجبلية
المعتدلة
خصائص المنطقة الجبلية
المدارية
مظاهر نشاط الإنسان
في المنطقة الجبلية التنوع الإيكلوجي من حيث - : الإنحدار – الإرتفاع- الأمطار- نشاط الإنسان
أنواعها - :
- المنطقة الجبلية المعتدلة / المنطقة الجبلية المدارية
ارتفاعها أكثر من ٣٠٠٠متر / صخرية و جليدية القمة
المراعي الجبلية صيفا على ارتفاع ٢٢٠٠متر / تحيط بالجبال ) أسفلها( غابات
القرى و السهول )معاشية –رعوية( / تمثل % ٤٦من جبال العالم
يزيد ارتفاعها عن ٥٠٠٠متر / كثافة سكانية عالية /باردة و جـافة -قممهـا ثلجية
شــق الطرق / استغلال الثروات المعدنية – و المائية
الزراعة الجبلية ) الأشجار المثمرة ( / استغلال الثروة الخشبية
السيــاحة
عين على خريطة العالم قم الجبال التي يتجاوز ارتفاعها ٥٠٠٠متر

المــادة -: جغـــرافيا المستوى - : الاولى ثانــوي
الـوحـدة -: المخــاطر الكبـرى الوقت -: ٠٢ســـا
عنوان الوضعية التعلمية -: الــزلازل
الكفاءة المستهدفـة - : يكون المتعلم قادرا على تليل نتائج الكوارث الطبيعية واقتراح حلول وقائية وعلاجية
الاشكـالية - : الزلازل من الظواهر الطبيعية ما هي مناطق حدوثها وما تأثيرها على الحيا الطبيعية والبشرية

التعليمات السنــدات المفاهيم و الأنشطـة المنتــوج الإنتقـائي
حدد مفهوم الزلازل
اشرح كيفية قياسها
أذكر مناطق
انتشارها
ماهي أسباب
حدوثها و مدى الصورة و النص
٨٥ص
الوثيق ٣الصور
٨٩ص
خريطة العالم
الوثيقة٤ص٨٩ تعريف الزلازل
قياسها
المناطق الزلزالية في العالم
أسباب حدوث الزلازل
وآثارها هي هزات أرضية تنتاب أجزاء من القشرة الأرضية بشكل سريع ومفاجئ قد تـكون قوية أو ضعيفة تتبع
بارتدادات .
- تقاس الزلازل بجهاز سيسموغراف على سلم ريشتر أو مركالي ويكون الزلزال مدمرا إذا تجاوز ٧درجات
على سلم ريشتر
- حـزام المحيط الهادي / %٦٨حزام البحر المتوسط %٢١
- زحزحـة القارات / لإنكسـارات )الفوالق( / البراكيـن

تاثيرها
أبرز الحلول الوقائية
لمواجهة الظاهرة
التقويــم ٨٦ ص١.٢.٣.٤
+الصورة ص ٨٧ الحلول الوقائية و
العلاجية -تحطيـم العمران )النازل و المنشآت( / - قتل الآلاف من الأشخاص
- قبل الزلزال - : التأكد من توفر الإسعافات الأولية في المنازل ) مصباح يدوي –قطع الغاز- الماء-
الكهرباء(
- بعد الزلزال -: الإبقاء هادئا – الوقوف بعيدا عن خطوط الكهرباء –و البناءا –ت عدم استخدام أعواد
الثقاب / إنجاز بنءات مضادة للزلازل
اليك خريطة صماء للعالم وقع عيها المناطق الرئيسية للزلازل
الـوحـدة -: المخــاطر الكبـرى الوقت : -٠٢ســـا
عنوان الوضعية التعلمية -: البــراكيــن
الكفاءة المستهدفـة - : يكون المتعلم قادرا على تحليل أهم الخسائر المادية والبشرية واقنراح الحلول
الاشكـالية - : البراكين من الظواهر الطبيعية ماهي أسباا ونتائجا و اقتح الحلول الوقائية

التعليمات السـندات المفاهيم و الأنشطـة المنتــوج الإنتقــائي
ّ عرف البراكين
حدد أجزاءه
أبرز مناطق توزيع
البراكين
بين أسباب حدوثها
ما هي آثارها
و الإجراءات
الواجب اتخاذها
للتقليل من الخسائر النص ص٩٠
الصورة ص٩٠
الخريطة + الجدول
٩٢ص
الصور ١.٢.٣
٩١ص
صورة+نص ص٩٢ تعريف البراكين
مكونات البركان
مناطق توزيعها
أسباب حدوث البراكين
آثارها
الحلول الوقائية البركان - : فتحة في القشرة الأرضية تسمح بخروج المواد المنصهرة و الغازات المحبوسة في جوفها الى سطح الأرض
- الفوهـة- المدخنـة- الجبل المخروطي
- حزام المحيط الهادي / حزام البحر المتوسط /شمال أوربا )إيسلندا(
- شمال افريقيا – البحيرات العظمى
- مناطق تلاقي و تصادم الصفائح القارية - / مناطق تباعد الصفائح / الإنكسارات و الفوالق
- تدمير المنشآت العمرانية القريبة منها /الخسائر البشرية / ظهور جبال بركانية – جزر
- ظهور النافورات و الينابيع الحارة / تخصيب التربة
_ مراقبة نشاط البركان /- إبعاد السكان من المناطق البركانية / سرعة التنظيم وقدرة تسيير الأزمة
وقع على الخريطة الموالية البراكين النشيطة

التقويم المرحلي
المــادة -: جغـــرافيا المستوى - : الاولى ثانــوي
الـوحـدة -: المخــاطر الكبـرى الوقت : -٠٢ســـا
عنوان الوضعية التعلمية -: الفيــضانــات
الكفاءة المستهدفـة - : يكون المتعلم قادرا على تحليل أهم الخسائر المادية والبشرية واقنراح الحلول
الاشكـالية - : الفيضانات من الظواهر الطبيعية ماهي أسباا ونتائجا و اقتح الحلول الوقائية

التعليمات السنـدات المفاهيم الأنشطـة المتــوج الإنتقائي
ّ عرف الفيضانات
ّ حدد أسباب
الفيضانات
بين آثارهـا
أبرز الإجراءات
الوقائية منها الصور ص٩٤
النص
جدول + نص
٩٦ص تعريف الفيضانات
الأسبـاب
آثار الفيضانات
الإجراءات الوقائية هي طغيان الماء على اليـابسة ويعنى ا مياه الأار و الأودية أما مياه البحار فيطلق عليه المـــد
- التساقط الغزير و المستمر لمياه الأمطار خاصة بسبب الأعاصير و كذا الأمطار الفجائية والطوفانية
- الزلازل و البراكين التي تسبب المد البحري مثل ) تسونامي (٢٠٠٥
- العامل البشري النتمثل في البنايات وسط ااري القديمة للأودية و الأار
* الخسائر البشرية – الخسائر المادية )إتلاف المحاصيل الزراعية –( ترحيل السكان – انتشار الأوبئة – تحطيم
المنشآت
* الإهتمام بعلم الأرصاد الجوي للتنبؤ بالكارثة /إنجاز بناءات في المناطق المتفعة
ير قنوات الصرف /توسيع أسرة الأار /بناء السدود للتحكم في مجراه
تحويل مجاري بعض الأار بعيدا عن التجمعات السكانية
المــادة -: جغـــرافيا المستوى - : الاولى ثانــوي
الـوحـدة -: المخــاطر الكبـرى الوقت : -٠٢ســـا

عنوان الوضعية التعلمية -: المخـاطر البشـرية ) التكنولوجية(
الكفاءة المستهدفـة - : يكون المتعلم قادرا على تحليل أهم الخسائر المادية والبشرية واقنراح الحلول
الاشكـالية - : المخاطر التكنولوجية من سلبيات تطور البحث العلمي كيف يمكن مواجهتها ؟

التعليمات السنـدات المفاهيـم والأنشطة المنتــوج الإنتقـائي
حـدد مفهوم
المخاطر التكنولوجية
ماهي مصادرها
بين الآثار المترتبة
عن هذا النشاط
البشري
استخلص كيفية
مواجهة هذه
الأخطار
التقويم الصورة ١.٢ص٩٨
المخطط +
الصورة١.٢ص٩٨و ٩٩
النص و الصورة ص ٩٩
نصوص و اتفاقيات
دولية تعريف الأخطار
التكنولوجية
مصادر الأخطار
التكنولوجية
الآثار الناجمة عنهـا
تسيير الأخطار
التكنولوجية هي أخطار وديدات يعود مصدرها الى النشاطات العلمية و التقنية التي يقوم ا الإنسان
- :آ ذات مصدر صناعي ) إنتاج الطاقة النووية
- الصناعة الكيماوية ) الغازات السامة (
-:ب النفايات الصناعية والمنزلية
- :د مرتبطة باستعمال التكنولوجيات الحديثة المتعلقة بعلم الأحياء
- التلوث البيئي )– اختلال التوازن الايكولوجي /( الأمطار الحامضية المضرة للنبات
- انتشار الأمراض مثل السرطان – الربو / ظاهرة الاحتباس الحراري
- اتساع ثقب طبقة الأوزون
- تحديد منطقة أمنية حول مصدر الخطر - / وضع أجهزة الإنذار المبكر
- التزام الحكومات بالإتفاقيات الدولية /- إ بعاد الأحياء السكنية عن مصادر الخطر
- تربية المواطن على الثقافة الوقائية - / التشجير و البستنة - / الالتزام بالمقاييس العالمية في الصناعة
التكنولوجيا سلاح ذو حدين ححل الفكرة




الموضوعالأصلي : ملخصات دروس التاريخ و الجغرافيا 1 ثانوي // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: ابومصعب


توقيع : ابومصعب





ملخصات دروس التاريخ و الجغرافيا 1 ثانوي Emptyالسبت 4 نوفمبر - 18:17:10
المشاركة رقم:
Admin
Admin

berber

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 18005
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: ملخصات دروس التاريخ و الجغرافيا 1 ثانوي


ملخصات دروس التاريخ و الجغرافيا 1 ثانوي


هل لصلاة الجمعة سنة قبلها أو بعدها؟
ملخص لغة عربية ممتاز 2016
الشعر الحر (شعر التفعيلة) مميزاته وخصائصه , مسمياته وملامحة ,رواده وأنماطه.( بالشرح المفصل)
كتاب المراجعة النهائية في اللغة العربية 3 ثانوي
مواضيع مقترحة لبكالوريا 2015 في مادة الادب العربي حصرية للشعب العلمية
أسئلة في مادة الفرنسية( قد تأتينا في الباكالوريا) هل من أجوبة لها ؟
من أسرار البيان في( المعوذتين ) للشيخ ابن قيم الجوزية
comment étudier un texte argumentatif
comment réussir le résumé




توقيع : berber



_________________
ملخصات دروس التاريخ و الجغرافيا 1 ثانوي 695-55






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



ملخصات دروس التاريخ و الجغرافيا 1 ثانوي Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية